Jump to content

Recommended Posts

السلام عليكم

تشاهد الكوازارات كانها نجوم خافتة في الصور الملتقطة لها , وتتميز بانها تصدر كمية هائلة من طاقة على نطاق عريض من الاطوال الموجية , هذا بالاضافة لكونها تنزاح وبشكل واضح للون الاحمر من الطيف وهي بذلك تكون صاحبة اعلى انزياحات حمراء مكتشفة حتى الآن ( أي انها تبتعد عنا بسرعة كبيرة حسب قانون هابل ) , والغريب في الامر ان هذه الكوازارات صغيرة الحجم نسبيا فعرضها يساوي عرض مجموعتنا الشمسية ولكنها تضيء بدرجة تفوق سطوع الف مجرة عادية . والكوازارات من اغرب الاجساب الكونية , فهي ابعد ما اكتشف من اجرام سماوية واعلاها ضيائية , ويعتقد انها تبتعد عنا بسرعة تساوى 90% من سرعة الضوء .

 

قد يكون من اكثر انواع الكوازارات غرابة والتي تم رصدها ومشاهدتها هي تلك الصور المزدوجة والمركبة للكوازار , ونسبة لنظرية اينشتاين في النسبية العامة فان الضوء القادم من النجوم عندما يمر بجرم كبير فانه ينحرف , ويسمي العلماء تلك المجرات التي تحرف ضوء الكوازارات باسم العدسات الجذبية ( او التثاقلية ) التي تتكون من مجرة متقدمة على كوازار يقع خلفها , وبالتالي فانها المسؤولة عن توليد تلك الصور المزدوجة للكوازارات .

 

تقاطع اينشتاين كما صوره تلسكوب هابل الفضائي

 

تقاطع آينشتاين والذي يرمز له بالرمز(G2237+030) يشمل أربعة صور متماثلة لنفس الكوازار ، الذي يبعد 8 مليار سنة ضوئية ويقع مباشرة خلف نواة مجرة تبعد حوالي 500 مليون سنة ضوئية فقط . إنّ إصطفاف الكوازار والمجرة قريب جدا بحيث إن تأثير العدسة التثاقلية يمكن أن يزول مع استمرار الملاحظة . هذا النظام الغريب اكتشف أثناء مسح للانزياح الأحمر بمركز The Smithsonian للفيزياء الفلكية من قبل جون هيكرا عام 1948م ، (تسمى أحيانا عدسة هيكرا ) وقد كانت نتائج هذا المسح ومن خلال الرصد العادي لمجرة من القدر 15 ( كان انزياحها الاحمر هو z =0.0394 ) لوحظ فيها ايضا انزياح احمر عالي جدا لكوازار ( كان انزياحه الاحمر z =1.695 ) , ومن خلال تنقية الصورة الملتقطة وبعد تفسير غموضها اصبحت تسمى تقاطع اينشتاين وهو أربعة صور متنوعة لكوازار حول نواة تلك المجرة ذات الانزياح الاحمر المنخفض .

. ويظهر تقاطع آينشتاين بشكل واضحا عندما يكون المصدر ( الذي يمثل الكوازار ) والعدسة التثاقلية ( التي تمثل المجرة ) في نفس المستوى مع المراقب ( ويمثل هنا التلسكوب ) وبحيث يقوم الحقل الجذبي للمجرة بثني مسار ضوء الكوازار .

وقوة الحقل الجذبي للمجرة تنسب الى النجوم الموجودة فيها والتي تلعب دور العدسات الجاذبة هنا , كما تقوم هذه النجوم بتغيير سطوع الصورة تغييرا نسبيا .

وهذه التغييرات في السطوع تظهر واضحة في هاتان الصورتان لتقاطع اينشتاين , علما ان فرق المدة الزمنية بينهما هو ثلاث سنوات .

Share this post


Link to post
Share on other sites

Create an account or sign in to comment

You need to be a member in order to leave a comment

Create an account

Sign up for a new account in our community. It's easy!

Register a new account

Sign in

Already have an account? Sign in here.

Sign In Now

×