Jump to content

كوزموس

الأعضاء
  • Content Count

    35
  • Joined

  • Last visited

Everything posted by كوزموس

  1. شكرا جزيلا على الموضوع القيم ..... مركزية الارض وحولها جميع الاجرام في الكرة السماوية هي نموذج الكون عند القدماء ، أما نظرتنا نحن للكون والتي تمثل نموذج الكون في العصر الحديث فهي أننا نعيش على كوكب صغير ( الارض) يدور حول نجم متواضع ( الشمس ) يقع على طرف مجرة هي واحدة من عدة مليارات من المجرات تملأ هذا الكون المترامي الأطراف .
  2. كوزموس

    كوكب بلوتو

    شكرا جزيلا على الموضوع ..... على أن الصورة المعروضة أعلاه هي صورة الكوكب نبتون ! إلتقطتها المركبة فويجر-2 في أغسطس 1989 . من ناحية أخرى لم يعد بلوتو كوكبا وإنما كويكب أو كوكب قزم ! هو جرم صغير جدا حتى أنه اصغر من قمرنا وعلى الرغم من كل ذلك فإن له مجموعة أقمار وفي الواقع فقد تم إكتشاف قمر رابع جديد له العام الماضي سمي بي-4 . ولاشك أن المركبة الفضائية نيوهورايزن ستكشف المزيد من الاسرار عندما تصل الى منظومة بلوتو سنة 2015 وقد تم إطلاقها في يناير 2006
  3. يتم الاحتفال بالذكرى الاربعين على رحلة أبولو-13 وهي الرحلة التي لم تحقق الهبوط على القمر بسبب تعرض المركبة لمشكلات وأعطال فنية بينما كانت في منتصف الطريق الى القمر . تم اطلاق ابولو-13 في 11 أبريل 1970 مع جيم لوفيل و جون سويجرت و فرايد هيس ، وفي 13 أبريل عندما كانت المركبة بين الارض والقمر وقع انفجار مفاجئ في وحدة الخدمات في المركبة المدارية نتج عنه انقطاع الطاقة والكهرباء بشكل نهائي ولكن المركبة القمرية ظلت سليمة دون ان تصاب بأذى وقد انتقل اليها الرواد الثلاثة من أجل البقاء على قيد الحياة . وبعد ان اصبحت حياة رواد الفضاء في خطر ألغت ناسا الهبوط على القمر وبدأت في وضع خطة لإعادة الرواد سالمين الى الأرض وذلك بالدوران حول القمر ثم العودة في مسار نحو الارض وكانت رحلة العودة غاية في التعقيد . يعتقد أن سبب الانفجار ناتج عن شرر في الاسلاك الكهربائية ادى الى انفجار خزانات الاكسجين الذي يستخدم كوقد لمحركات المركبة المدارية . وقد واجه الرواد اوقات صعبة مع قلة النوم والطعام والبرد الشديد . وبعد ان دخلت أبولو-13 في مدار حول الارض في 17 أبريل انتقل الرواد من المركبة القمرية الى المركبة المدارية ثم انفصلت كبسولة الهبوط عن المركبة القمرية وهبطت في المحيط الهادي مع روادها بسلام في 17 أبريل 1970 . كان يفترض في مهمة أبولو-13 الهبوط على القمر في منطقة فرامارو مع الرائدان جيم لوفل وفرايد هيس بينما يبقى جون سويجرت في المركبة المدارية بيد أن ذلك الموقع صار فيما بعد موقع الهبوط للرحلة التالية أبولو-14 . هذا وينظر البعض الى رحلة أبولو-13 على أنها أكبر و أعقد عملية إنقاذ في التاريخ !
  4. بعد أن قامت بإستكشاف المذنب ويلد-2 عام 2004 وإعادة كبسولة محملة بالغبار الى الارض عام 2006 قام العلماء في مختبر الدفع النفاث التابع لناسا بتوجية المركبة الفضائية ستاردست في مسار يقودها نحو المذنب تمبل-1 لتحقيق لقاء قريب معه العام القادم وتحديدا في يوم 14 فبراير 2011 . وعلى الرغم من أن المذنب تمبل-1 قد تمت دراسته بواسطة مركبة فضائية أخرى هي ديب امباكت عام 2005 إلا أن تلك الدراسة لم تكن شاملة لكل أجزاء المذنب ، حيث يرغب العلماء بإجراء دراسة مستفيضة لطبيعة وبنية ذلك المذنب وكذلك الحصول على فرصة لمشاهدة أو تصوير موقع الاصطدام لمسبار ديب امباكت على تمبل-1 الذي حدث بواسطة قذيفة اطلقتها ديب امباكت نحو المذنب في4 يوليو 2005 ونتج عنه انطلاق مقذوفات من مادة المذنب وقد قامت المركبة ديب امباكت بإجراء مسح مفصل لطبيعة تلك المواد المقذوفة . كذلك يعتقد ان الاصطدام قد خلف حفره قطرها 100 متر وعمقها 30 متر إلا ان ديب امباكت لم تتمكن من تصويرها لذا يأمل العلماء ان تتمكن مركبة ستاردست من مشاهدة موقع الاصطدام خلال مرورها بالمذنب في 14 فبراير 2001 . الواقع انه حتى المركبة ديب امباكت أيضا في طريقها الى مذنب آخر وقد تغير إسمها الى ايبوكسي حيث من المتوقع تصل الى مذنب يسمى هيرتلي في أواخر هذا العام . أطلقت ستاردست في 7 فبراير 1999 وبلغت المذنب ويلد-2 في 2 يناير 2004 لتجمع عينات من الغبار المذنبي في كبسولة خاصة وتلتقط صور عديدة للمذنب نفسه ثم بدأت طريق العودة وحطت الكبسولة على الارض في 15 يناير 2006 في صحراء يوتاه الامريكية .
  5. في الواقع لا يتحرك المسبار من تلقاء نفسه وإنما يتم التحكم به من الارض وذلك بإصدار أوامر الى حاسوبه الرئيسي ليتحرك الى الموقع المحدد . كذلك هو غير مصمم لمواجة مثل هذه المواقف ولكن يمكن ان يقوم بسلسلة من الحركات تساعده على تخليص نفسه! بيد ان العلماء هم الذين يبتكرون الحركات المناسبة التي قد تنجح في هذا . في الحقيقة لدى العلماء حاليا عدة تجارب يختبرونها منها تجربه اطلقوا عليها اسم تجربة حركة السلطعون ! حيث يتحرك المسبار بإتجاه جانبي بدلا من الاتجاه الى الامام او الخلف كالعادة. وكان المسبار الاخر ابورتيونتي في الجانب الاخر على المريخ في منطقة ميريندياني قد تعرض لموقف مشابه تماما في يونيو2006 عندما غاصت عجلاته في الرمال ثم نجح العلماء من اخراجه بعد القيام بسلسلة من الحركات المعقدة.
  6. يبحث المهندسون والفنيون في مختبر ناسا للدفع النفاث في ايجاد طرق لتخليص المسبار سبيريت العالق في رمال فوهة جوزيف في محاولة لإنقاذ مهمته. ففي 1/7/2009 كشفت الصور التي أرسلها سبيريت أن عجلاته قد غاصت في منطقة رملية فوق تلال كولمبيا حيث يتواجد المسبار وقد استخدمت الكاميرا الميكروسكوبية المثبتة في الذراع الالي لالتقاط صور لتفحص الوضع أسفل المسبار ومن خلال هذه الصور تم اكتشاف وجود حجر يلامس بطن المسبار ويعيق حركته مما يجعل المسألة أكثر تعقيدا ، وتعتبر هذة المره الاولى التي تستخدم فيها الكاميرا الميكروسكوبية في أعمال تفحصية ، ذلك انها قد صممت لإلتقاط صور لأجسام قربية لا تبعد اكثر من 5 سم ! ويحمل الذراع الالي للمسبار اجهزة علمية اخرى مثل المثقاب الالي و جهاز مطياف البروتونات . وقد مضت الان 15 يوما وسبيريت لايزال جاثم مكانه فوق تلال كولمبيا وسط فوهة جوزيف بينما يختبر المهندسون عدة طرق وتجارب لانقاذ المسبار.
  7. الاعتقاد السابق بأن الكون سيتوقف عن التوسع ام لا كان معتمدا على مدى كثافة الكون أي كثافة المادة في الكون ، فإذا كانت الكثافة اكبر من قيمة معينه وهي الحالة الحرجة فأن التوسع سيتوقف واذا كانت الكثافة اصغر من الحالة الحرجة فإن التوسع سيستمر . وقد استنتج العلماء اليوم ان قيمة الكثافة اقل بكثير من الحالة الحرجة اي ان الكثافة الحالية لكل المادة غير كافية لايقاف التوسع الكوني وبالتالي سيواصل الكون توسعه دون توقف. وقد استنتج العلماء في اواخر التسعينيات ان التوسع يزداد اكثر فأكثر كلما ازدادت المسافة بعدا عنا ، وفسروا ذلك بأنه بسبب تأثير المادة المظلمة حيث تعمل على زيادة سرعة التمدد .
  8. أعتقد ان الجسم الملتهب الذي شاهدت ليس أكثر من نيزك او شهاب بل على الارجح انه كذلك فهذا الوصف ينطبق على النيازك و الشهب فعادة ما ينفجر نيزك ذو حجم كبير نسبيا قبل ان يصل الى سطح الارض ، لكن ذلك امر نادر الحدوث . اما فيما يتعلق بخبر مركبة روسية تتعرض لهبوط اضطراري فهو غير صحيح على الاطلاق .!!
  9. انه المسبار مارس ريكونايسيس أوربتر . يعتبر اكبر مسبار من حيث الحجم يتم اطلاقه الى المريخ وكذلك يعتبر اول مسبار يملك القدرة على بث او ارسال اكبر حجم من البيانات العلمية تفوق قدرة اي مركبة فضائية اخرى على الاطلاق.
  10. المجرة الاهليجية العملاقة ام87 تقع ضمن العنقود المجري فيرجو العذراء الذي يعتبر أقرب العناقيد الى مجرتنا يقع على بعد 50 مليون سنة ضوئية. وتتميز هذة المجرة بوجود نافورة من الغاز تنبثق من مركز المجرة وتمتد مسافة 5 الاف سنة ضوئية عبر المجرة ويعتقد ان الثقب الاسود هو مصدر ذلك الدفق النافوري.
  11. لقد تبين اليوم ان هذه المظاهر ناتجة من عمليات تعرية وفيضانات عارمة تعرض لها الكوكب عبر مئات الملايين من السنين وتلك الصور اخذت بواسطة مركبات فايكنج في السبعينات ، ولكن المركبات الحديثة مثل مارس ريكونانسيس ومارس اكسبرس قد التقطت صورا اكثر دقة وتفصيلا توضح مثلا ان مايشبه تمثال ابوالهول كان بسبب تداخل الضوء والضل هو في الوقع جبل عادي تماما قد اتخذ شكله بسبب عوامل التعرية وفيضانات في حقب مبكره من عمر الكوكب.
  12. وعليكم السلام ورحمة الله ,,, مرحبا أخي ... الجواب هو : في 14 سبتمبر2007
  13. انتهت مهمة القمر الاصطناعي الياباني سيلين selene بالتحطم على القمر في اصطدام متعمد بعدما أمضى 17 شهرا في دراسة القمر . وقد تحطم سيلين ويسمى ايضا كاجويا في المنطقة القطبية الجنوبية عند حافة قرص القمر كما يرى من الارض قرب مركز القطب الجنوبي القمري وذلك في 10يونيو2009. وتمكن فلكيون بإستخدام تلسكوب مرصد الانجلو الاسترالي في استراليا من رصد وميض الضوء الناتج من اصطدام سيلين . وأطلقت اليابان قمرها الاصطناعي سيلين في 14/9/2007 في مهمة تهدف الى دراسة أصل القمر وتطوره وأرسل العديد من البيانات العلمية من اهمها بث اول صور تلفزيونية عالية الوضوح لسطح القمر للمرة الاولى . في مايو2008 التقط سيلين صورة لموقع ابولو15 في منطقة هادلي ريل وبدا الموقع على شكل بقعة بيضاء لامعة وهي الاثر الذي احدثه محرك المركبة اثناء الاقلاع من سطح القمر مايزال باقيا حتى اليوم ! وتعتبر هذةالمرة الاولى التي يشاهد فيها اثر لموقع هبوط منذ انتهاء مشروع أبولو منذ 30 عاما.كذلك أشارت الصور لوادي هادلي نفسه الى وجود طبقات من الحمم يعتقد انها تكونت من تدفق بركاني حدث قبل 3.2 مليار سنة ويعتبر ذلك نشاط حديث نسبيا . وليس حدث تحطم سيلين الاول من نوعه إذ حدث نفس الشىء للقمر الاصطناعي سمارت-1 وهو اول قمر إصطناعي اوروبي يطلق نحو القمر عام 2003 . فبعد انتهاء مهمته في سبتمبر2006 ترك ليتحطم على القمر في منطقة محيط العواصف .
  14. هذه الاصوات عبارة عن موجات راديو ذات ترددات مختلفة ناتجة عن اظطرابات في المجال المغناطيسي لكوكب المشتري ، عندما تجتاح جسيمات مشحونة كهربائيا تأتي من الرياح الشمسية . وتحيط بالكواكب العملاقة أحزمة شعاعية قوية مثل حزام فان الن الذي يحيط بالارض ، تتألف من جسيمات مشحونة( الكترونات وبروتونات) أسرها الحقل المغناطيسي. وعندما تجتاح الرياح الشمسية هذه الاحزمة تولد أظطراب في المجال الكرومغناطيسي يمكن التقاطه راديويا(لاسلكي) . وتزداد شدة وكثافة هذة الاصوات كلما أقتربت المركبة من الكوكب او المصدر . وقد سجلت مركبات فوياجر اشارات مشابهة تصدر من الكواكب زحل و اورانوس و نبتون ، كذلك تم تسجيل اشارات على شكل طقطقات و فرقعات صادرة من هذة الكواكب فسرها العلماء بأنها ناتجة عن ظواهر جوية مثل البرق والرعد . تحمل هذة المركبات الفضائية مثل فوياجر وجاليلو وكاسيني اجهزة تعقب الجسيمات الذرية ( الكترونات وبروتونات) تسمى مطياف البلازما تقوم بالكشف عن هذة الجسيمات في الفضاء. ومؤخرا تمكنت فوياجر1 و فوياجر2 التقاط أشارات الرياح الشمسية عند اطراف النظام الشمسي حيث تصطدم الرياح الشمسية مع الرياح النجمية عند تلك الحدود البعيدة.
  15. مرحبا،،، تمكن علماء بإستخدام تلسكوب سويفت و فريق دولي من الفلكيين من رصد وميض أشعة جاما ناتج من انفجار نجم عندما كان الكون عمره 630 مليون سنة. أقل من 5% من عمره الحالي البالغ 13مليارسنة .ويعتبر ذلك من أشد الانفجارات الكونية بعدا تم رصدها حتى الان. وأطلق على مصدر اشعة جاما اسم GRB 090423 ، حيث رصد سويفت يوم 23 أبريل دفق أو وميض لاشعة جاما دام عشر ثواني قبل ان يتلاشى كما تمكن ايضا من رصد اشعة اكس من نفس المصدر. وقد قام علماء فلك من عدة مراصد بإجراء قياسات تحدد المسافة ؛فقام فريق من مرصد جاليليو الوطني في جزر الكناري بتعقب المصدر في الاطوال الموجية الطويلة والقصيرة بينما قام فريق من المرصد الاروبي الجنوبي في تشيلي بقياسات الازاحة الحمراء وحددوا بذلك مسافة 13مليار سنة ضوئية بعد الجرم GRB090423 عن الارض. كذلك قام المرصد البريطاني في موناكيا في هاواي برصد الاشعة تحت الحمراء من المصدر. وعلق احد العلماء من مرصد جاليليو الوطني على الحدث بقوله: ان ما يجعل هذا الاكتشاف اكثر روعة هو ان يقوم تيلسكوب يحمل اسم جاليليو بإجراء هذه الارصاد في الوقت الذي يتم الاحتفال بذكرى 400 عام على اختراع العالم جاليليو لأول تيلسكوب فلكي. (السنة الدولية لعلم الفلك) تعتبر الانفجارات المولدة لدفقات اشعة جاما من اشد الانفجارات سطوعا في الكون ، وهي تحدث من انفجار نجم فائق الكتلة او من تصادمات ثقوب سوداء او نجوم نيوترونية، كذلك تطلق هذه الانفجارات في ثوان قصيرة طاقة كبيرة جدا تساوي مجموع ما تطلقه الشمس خلال ملايين السنين.
  16. كوزموس

    صورة للأرض من على بعد 50 مليون كلم

    صور رائعة فعلا ، هذه الصور أيضا تعتبر دليلا قويا على حقيقة دوران الارض حول نفسها....!! من ناحية أخرى فإن المركبة EPOXI هي ذاتها المركبة deep impact التي اطلقت عام 2005 بإتجاه المذنب تمبل-1 وإطلاق قذيفة لتصطدم به وحدث ذلك في يوليو2005 . في نهاية عام 2007 تم تمديد المهمة وتغير المسمى من deep impact الى epoxi ، كذلك أعيد برمجة المركبة عام 2008 لتأخذ مسار طويل يقودها نحو مذنب اخر يسمى Hrtely-2 هيرتلي لتلقاه بحلول نوفمبر 2010.
  17. صورة مدهشة ورائعة فعلا ، ويبدو الجزء الاساسي من المحطة اكثر سطوعا. هذا وقد التحم المكوك دسكفري مع المحطة الدولية يوم امس 17/3/2009 الساعة التاسعة والنصف مساء بتوقيت جرينتش ، وعند الالتحام كان ديسكفري والمحطة الدولية يحلقان فوق استراليا.
  18. انفجار بركان جزيرة كراكوتا عام 1886 كان من القوة بحيث دمر ثلاثة أرباع الجزيرة فالجبل البركاني نفسه انفجر بكامله و كأنه قنبلة نووية مزيلا الجزيرة بما فيها من جبال ووديان وسهول .لحسن الحظ لم تلك الجزيرة مأهولة بالبشر اطلاقا.
  19. الامر يتعلق بمصير النظام الشمسي ، فكما هو معلوم أنه بعد 4 مليار سنة ستتحول الشمس الى نجم عملاق احمر حيث يهيمن غاز الهيليوم بعد نفاذ غاز الهيدروجين وستزداد درجة حرارتها الى درجة تبخر كل مياة البحار والمحيطات على الارض. ويرى العلماء ان الشمس ستشغل حجما كبيرا بحيث أنها ستمتد الى مدار كوكب المريخ بمعنى أنها ستبتلع الاربعة كواكب الاولى هي عطارد الزهرة ، الارض ، المريخ. وفقا لذلك فإن الارض بعد أن تلاشت كل مظاهر الحياة عليها ؛ستتمزق تحت وطأة قوى الجذب الشمسية الهائلة و تصير في النهاية حطاما تبتلعه الشمس كما حدث لبقية الكواكب! وبعد مرحلة العملاق الاحمر التي قد تدوم مئات ملايين السنين او اكثر ، فأن الشمس ستنفجر متحولة الى قزم ابيض. وقد يكون الانفجار اشبه بسوبرنوفا. هناك نجوم مشهورة تعتبر عمالقة حمر مثل قلب العقرب ومنكب الجوزاء و ميرا . اننا نعيش في كون ديناميكي فتصادم المجرات والانفجارات النجمية واندثار الكواكب كل ذلك جزءمن طبيعة هذا الكون وحركته. ومع ذلك فأن هذه الاحداث الكارثية والمهولة لا تزال بعيدة عنا كل البعد و للمقارنة فأن الزمن المتبقي لحدوث التصادم المهيب بين اندروميدا و درب التبانة يساوي تماما نفس الزمن الذي مضى على خلق الارض وحتى اليوم! .
  20. السلام عليكم ورحمة الله ... تحتفل وكالة الناسا بمرور 40 عاما على رحلة أبولو8 التي حملت اول بشر حول القمر في 25/12/1968 . ففي هذه الرحلة تحقق للمرة الاولى مغادرة الانسان كوكب الارض والدوران حول جرم سماوي اخر . حيث في21 ديسمبر 1968 إنطلقت ابولو8 بواسطة الصاروخ ساترن5 حاملة الرواد وهم فرانك بورمان و جيم لوفيل و بيل اندرس ، وبعد اربعة ايام اي في 25 ديسمبر 1968 دخلت أبولو8 في مدار حول القمر وأصبح الرواد بورمان و لوفل و اندرس هم اول بشر على الاطلاق يحلقون حول القمر و اول بشر يشاهدون الجانب الخلفي البعيد من القمر بشكل مباشر والذي لا يظهر أبدا من الارض . وخلال الرحلة قام الرواد بالدوران عشر مرات حول القمر ، يلتقطون صور عديدة لملامح سطح القمر من بينها ملامح الجانب الخلفي. وكذلك التقطوا صورا لمواقع الهبوط للبعثات القادمة خلال مشرع ابولو. وبعد الدورة العاشرة ،أشعل الرواد المحرك الرئيسي الذي يعطي المركبة تسارع اكبر من تسارع الجاذبية القمرية وبالتالي تترك المركبة مجال القمر تدريجيا متخذة مسار نحو الارض. وفي 27 ديسمبر هبطت أبولو8 بسلام في مياه المحيط الهادي ، منهية مهمة تاريخية تمهد الطريق للهبوط على القمر.
  21. مرحبا... في الواقع العلماء يعلمون بوجود هذا الثقب الاسود في قلب مجرتنا منذ اكثر من عقد من الزمن وهو يسمى سيجتاريوس A ، نسبة الى كوكبة سجتاريوس او برج القوس. ولكن يتعلق الاكتشاف بتلك الدراسات الجديدة حول النجوم المحيطة والتي اعطت معلومات اكثر عن الثقب الاسود نفسه. وأحد تلك النجوم يسمى S2 يدور حول سجتاريوسA بسرعة اكبر من بقية النجوم في مركز المجرة بحيث يمكن رصد حركته خلال عقود من الزمن ، وخلال 16 سنة الماضية استطاع العلماء للمرة الاولى رصد النجم S2 وهو يكمل دورة كاملة حول مركز المجرة حيث يقع الثقب الاسود. واستنتج العلماء من حركة وسرعة هذا النجم مدى الكتلة الكبيرة لذلك الثقب الاسود.
  22. كوزموس

    صورة ساحرة لكوكب زحل

    هي صورة طبيعية تماما ، وانما التقطت في مجال طيفي مختلف ربما في مجال الاشعة فوق البنفسجية . وتبين الالوان الاختلاف في التركيب الكيميائي او الاختلاف في درجات الحرارة في المناطق الاستوائية والقطبية . النقطة البيضاء التي تظهر في الاسفل هي احد اقمار زحل. وشكرا..
  23. مرحبا ،،، التقطت هذة الصورة بواسطة رواد المركبة ابولو11 التي حملت اول بشر الى سطح القمر في يوليو 1969 و تقع هذه الحفرة النيزكية في الجانب البعيد من القمر الذي لا يرى ابدا من الارض وتسمى حفر king crater يعتقد انها تكونت قبل مليارات السنين وقدر قطرها بعشرات الكيلومترات.
  24. السلام عليكم،،، المركبة الفضائية فويجر-1 voyager التي تعتبر ابعد واسرع شىء في الكون من صنع الانسان هي الان تغادر المجموعة الشمسية نهائيا في طريقها الى النجوم. إنها واقعة الأن عند اطراف المجموعة الشمسية مندفعة بسرعة 26 الف كيلومتر في الساعة بإتجاه النجم سيريوس ويسمى ايضا الشعرى اليمانية ،وهو ثاني اقرب النجوم الينا حيث يبعد 8 سنوات ضوئية عن الارض . وستستغرق فويجر-1 مدة 385 الف سنة لتصل الى اقرب نقطة لها من النجم سيريوس. كذلك هناك مركبة اخرى تغادر المجموعة الشمسية وهي بيونير-10 في طريقها الان الى النجم الدابران في كوكبة الثور ويقع على بعد 68 سنة ضوئية عن الارض وستصل المركبة بيونير-10 الى هذا النجم بعد زمن مليوني سنة.
  25. السلام عليكم ورحمة الله ،،،،،، اطلقت ناسا قمرا اصطناعيا جديدا لرصد توهجات اشعة جاما يسمى التلسكوب جلاست في 11/6/2008 وهو يدور حول الارض على ارتفاع 350 ميل او ما يقارب 400 كم ويتميز هذا التلسكوب عن غيره بأنه يستطيع مسح السماء بحثا عن اشعة جاما كل ثلاث ساعات ، كما انه يستطيع رؤية مساحات شاسعة من السماء في وقت واحد . الواقع ان كلمة GLAST هي اختصار لعبارة تعني تلسكوب اشعة جاما ذو المساحة الكبيرة. سيقوم جلاست بدراسة الثقوب السوداء والكوازرات والمستعرات الاعظمية والمجرات النشطة وغيرها. تعتبر توهجات اشعة جاما من اكثر الظواهر غموضا وهي تحدث من اشد الانفجارات الكونية واكثرها سطوعا. فعندما يتكون ثقب اسود نتيجة انهيار نجم كبير الكتلة فإنه يطلق في ثانية واحدة كميات من الطاقة على شكل دفقة اشعة جاما تعادل مجموع الطاقة التي تطلقها الشمس خلال ملايين السنين. هنا يتساءل العلماء كيف تقوم اجرام صغيرة الحجم بإطلاق طاقة عظيمة في زمن قصير للغاية ؟ كما يرى هذه الدفقات الشعاعية من مسافة تقدر بمليارات السنين الضوئية ،فمثلا في 23/1/1999 تمكن العلماء من رؤية وميض اشعة جاما اتيا من كوكبة الاكليل الشمالي وجدوا انه صادر من مجرة تبعد مسافة تسعة مليارات سنة ضوئية ،ويقول العلماء لو كان هذا النفجار حدث على مسافة بضعة الاف السنين الضوئية فقط لكان سطوعه مماثلا لسطوع الشمس ولعرض الارض لجرعات من الاشعاع تكفي للقضاء على كل ما هو حي عليها. وقد اعطي له الرمز GRB990123 . وفي 4/9/2005 تم تحديد اكثر الدفقات بعدا وهي الدفقة GRB050904 تقع على بعد 13 مليار سنة ضوئية اي عند حافة الكون وقد التقطت بواسطة التلسكوب سويفت. ويعرف العلماء اليوم نوعين من ومضات اشعة جاما : النوع الاول ومضة قصيرة المدة: اقل من ثانيتين النوع الثاني ومضة طويلة المدة: اكثر من ثانيتين قد تستمر الى الدقيقة. يعتقد ايضا ان ومضات اشعة جاما الاكثر قوة تكون ناتجة عن احداث عنيفة مثل اندماج نجمين نيوترونين ليكونان ثقب اسود فائق الكتلة او من انهيار نجم ذو كتلة كبيرة مكونا ثقب اسود. ويصف العلماء تصادمات النجوم النيوترونية والثقوب السوداء بأنها من الاحداث المزلزلة الاكثر عنفا في الكون. ليس التلسكوب جلاست الاول من نوعه لدراسة اشعة جاما فهناك القمر الاصطناعي المسمى مرصد كومبتون اطلق سنة 1991 وانتهت مهمته سنة 2000 وايضا التلسكوب سويفت الذي اطلق في نوفمبر 2004 وقد التقط سويفت في يناير 2008 توهجا ساطعا في مجال اشعة اكس! ناتجا عن انفجار نجم فائق الكتلة يسمى SN2008D في المجرة NGC2770 تقع على بعد تسعين مليون سنة ضوئية في كوكبة لينكس ويعتبر ذلك اول مشاهدة لنجم في لحظة انفجاره.
×