بالنسبة للسؤال الأول:
تطير الطائرة بنفس الزمن بسبب أن دوران الأرض يعتبر ملغى (بالنسبة للأرض وما تحتويه) إذا اعتبرنا الأرض هي المراقب. هذا يشبه كثيراً مفهوم النسبية الخاصة.
عندما تكون الطائرة ثابتة نراها ثابتة لكنها في الحقيقة تدور مع دوران الأرض (مثلما ندور نحن مع دوران الأرض في الوقت الذي نعتبر فيه أنفسنا ثابتين على الأرض).
خذ هذا المثال: إذا كنت راكباً في قطار ينطلق بسرعة 300 كم\سا باتجاه الشمال، وأردت أن تنتقل من عربة إلى أخرى باتجاه مقدمة القطار، فهل ستحتاج أن تركض بسرعة 300 كم\سا لتصل إلى مقدمة القطار؟ لا أبداً
ستمشي بهدوء وتصل إلى مقدمة القطار بسهولة.
ما دمت داخل القطار، فستستطيع الحركة والتنقل بين عرباته مثلما لو أنه كان ساكناً تماماً. (تحتاج نفس الجهد والوقت مثلما لو أنه كان ساكناً).
فقط المراقب الخارجي (شخص واقف عند المحطة مثلاً) هو الذي يلاحظ كيف أنك تتحرك بسرعة 300 كم\ساعة شمالاً مع القطار.
إذا أحببت أن تفهم أكثر فأنصحك بدراسة مفهوم النسبية الخاصة. لا يمكن إعطاء الموضوع حقه هنا لأنه يحتاج لرسم وتأمل ليتم استيعابه كما يجب.
أما بالنسبة لسؤالك الثاني، فالجواب ببساطه أن حركة الأنهار والمياه بشكل عام تخضع لقوانين الفيزياء الكلاسيكية المعروفة، وهي ببساطة أن الماء يتحرك من المستوى الأعلى إلى المستوى الأخفض بتأثير الجاذبية الأرضية (المقصود بالمستوى هو الارتفاع عن سطح البحر). وليس للشمال والجنوب دور كبير في هذه القضية!!
فتتحرك المياه في الأنهار بفعل قوى الجاذبية من المرتفعات (جبال مثلاً) إلى المنخفضات (سهول، دلتاوات، بحار) بغض النظر عن موقع كل منها (شمال أو جنوب)..
لا يجري الماء في قناة السويس لأنها قناة بين بحرين وبالتالي لهما الارتفاع نفسه، وبالتالي لن تساعد الجاذبية الأرضية في تحريك الماء فيها. (طبعاً مع إغفال التيارات البحرية التي سببها اختلاف درجات الحرارة والعوامل البيئية الأخرى).
هذا هو رأيي المتواضع.