Jump to content

علي الطيار

الأعضاء
  • Content Count

    118
  • Joined

  • Last visited

Everything posted by علي الطيار

  1. علي الطيار

    هلال شهر محرم 1441 هـ

    السلام عليكم ليش ماعم يظهر هلال شهر صفر ؟
  2. علي الطيار

    سؤالان اريد الاجابه علبهم

    بالنسبة للسؤال الأول الجواب عليه سهل ولكن ليس له علاقة بنظرية النسبية الطائرة تطير من مصر الى السعودية بساعتين ثم تعود بساعتين فأين حركة الأرض ؟ يا أخي الجواب هو أن الأرض تدور مع الغلاف الجوي حولها وبالتالي هي تدور مع الطائرة والغلاف الجوي وتبقى سرعة الطائرة هي الزيادة . وكذلك لو أحضرنا طائرة هيلوكوبتر ووضعناها على ارتفاع واحد كم ووضعناها بحالة تعليق أي بدون حركة أي هي واقفة فهي تبقى فوق النقطة التي وقفت فوقها تماما لأن حركة الأرض تكون مع الغلاف الجوي وبالتالي هي تجرف أي جسم طائر أو معلق بالهواء معها . أرجو ان تكون الاجابة واضحة . أما بالنسبة للأنهار فهذا شيء طبيعي لأن المياه تنساب من الأعلى الى الأسفل ولا غرابة في ذلك .
  3. يعني هو كل واحد معه فلوس بحسب حاله قادر الى الخروج الى الفضاء برحلة طبعا هذا يتطلب أجسام خاصة للتحمل ولايمكن لأي شخص أن يقوم بهذه الرحلات .
  4. هل ينطبق هذا الكلام على الطيارين الذين يمارسون الطيران على المقاتلات ولمدة طويلة ؟
  5. أخي الكريم الصورة لم تظهر اذا ممكن تعيد تحميلها وشكرا .
  6. بارك الله بك اخي الكريم على هذه المعلومات وكل عام وأنتم بخير .
  7. يعني غرة شهر شعبان يوم الأحد جزاكم الله كل خير .
  8. اكتشاف آثار لعالم كامل تحت الماء بقايا عظام ديناصورات من حفريات سابقة بالصين اكتشفت بعثة أثرية عشرين ألف حفرية تشمل بقايا نباتات وأسماك آكلة للحوم وزواحف كبيرة داخل أحد التلال في منطقة ليوبنغ جنوب غرب الصين, وهو ما اعتبر أول اكتشاف من نوعه لنظام بيئي (إيكولوجي) متكامل دبت فيه الحياة من جديد في أعقاب أضخم انقراض للحياة في تاريخ الأرض قبل 252 مليون عام. وتشمل البقايا المحفوظة بشكل جيد المحار وقنافذ البحر والمفصليات, إلى جانب حيوانات أضخم كانت تحتل قمة هرم السلسلة الغذائية كالأسماك آكلة اللحوم والأنواع الأولى من الأكصورات والزواحف البحرية المفترسة التي بلغ طولها حد أربعة أمتار. وشملت الآثار كذلك بقايا نادرة لحياة على اليابسة لكائنات نجت من الانقراض خلال تلك الفترة شملت نباتات صنوبرية وأسنان زواحف. وكانت هذه البقايا قد استخرجت عبر حفريات داخل صخور تشكلت عندما تصلبت رواسب المحيطات قبل عدة ملايين من السنين فيما يعرف الآن بمقاطعة ليوبنغ في محافظة يونان بالصين. يُشار إلى أن الأرض شهدت انقراضات شاملة عدة مرات خلال تاريخها المقدر بأربعة مليارات ونصف المليار سنة، إلا أن ما حدث لها في نهاية العصر البرمي لا يضاهيه شيء من حيث حجمه, إذ فقدت 96% من أنواع الكائنات الحية البحرية و70% من أنواع الفقاريات في اليابسة, مما جعل تلك الفترة تأخذ اسم: حقبة الموت العظيم. وما تزال أسباب ما حدث في تلك الحقبة موضع نقاش مفتوح, غير أن مايكل بنتون, أستاذ علم الحفريات بجامعة بريستول والذي قاد البحث الحالي، يرى أن الأدلة تشير إلى ثورات بركانية طويلة وعنيفة في منطقة الصخور البركانية الضخمة في سيبيريا, وحسب هذا السيناريو فإن الانفجارات الضخمة سببت كارثة بيئية من خلال قذف كميات ساحقة من الغاز في الجو لمدة نصف مليون سنة.
  9. ولو يجتمع كل خبراء العالم لن يؤثروا على الوضع الراهن المتزايد أي شيء !! لأنهم لن يؤثروا على أمريكا بتخفيف انبعاث الغزات من أراضيها التي تفوق كل من ينتجه العلم .
  10. تجربة طائرة اميركية اسرع من الصوت بـ 6 اضعاف ستخصص وكالة \"ناسا\" الفضائية الامريكية خلال السنوات الثلاث القادمة 15 مليون دولار بهدف وضع مشروع طائرة تفوق سرعتها سرعة الصوت بمقدار 5 اضعاف. اوردت هذا النبأ صحيفة \"دايلي مايل\" البريطانية يوم 10 نوفمبر/تشرين الثاني. وبوسع هذه الطائرة قطع مسافة بين نيويورك وسيدني خلال ساعتين ونصف الساعة بدلا من 21 ساعة تحتاج اليها الطائرات الحديثة. وتشير الصحيفة الى ان المشروع تبلور اثناء عمل خبراء الوكالة على وضع مشروع الجهاز الفضائي المتعدد الاستخدام القادر على بلوغ كوكب المريخ. وقد حطمت الطائرة التجريبية الجديدة في يونيو/حزيران الماضي رقما قياسيا عالميا في سرعة التحليق حيث بلغت خلال 3 دقائق سرعة تفوق سرعة الصوت بمقدار يزيد عن 6 اضعاف، اي 7200 كيلومتر في الساعة. وتفيد الصحيفة بان الطائرة الجديدة التي تدعى \" Waverider X -51 A\" انفصلت خلال احد التحليقات التجريبية عن قاذفة القنابل \"بي – 52\" الامريكية وقامت بتشغيل محرك هيدروجيني يندفع الهواء منه بسرعة تفوق سرعة الصوت فبلغت سرعة تعادل 6 سرعات صوتية. واستمر التحليق الذاتي للطائرة خلال 200 ثانية. وتضيف الصحيفة ان وكالة \"ناسا\" قد وقعت في مطلع العام الجاري مع شركة \" ERS Inc. \" اتفاقية اجراء البحوث في مجال تصنيع اجهزة فضائية تستخدم فيها تكنولوجيات الطائرة المذكورة.
  11. <DIV align=right><B><FONT size=5><FONT face="--span style=" font-family:?>
  12. [/color]أعلنت جامعة كاليفورنيا في سانتا كروز أن مجموعة من العلماء في الولايات المتحدة اكتشفوا ما قد يكون أول كوكب يصلح للعيش عليه خارج النظام الشمسي لكوكب الأرض. ووجد فريق العلماء كوكبا في حجم الأرض (وثلاثة أضعاف كتلتها) في مدار حول نجم قريب، حيث من الممكن أن يوجد ماء سائل على سطحه.‏ وقال ستيفن فوجت، أستاذ علم الفلك والفيزياء الفلكية في جامعة كاليفورنيا، إن «نتائجنا تقدم دليلا دامغا على احتمال صلاحية الكوكب للسكن وحقيقة أننا تمكنا من اكتشاف هذا الكوكب بسرعة كبيرة يمكن أن تنبئنا بأن كواكب مثل هذا قد تكون شائعة حقاً».‏‏ يذكر أنه إذا تم تأكيد هذه النتائج من جانب علماء فلك آخرين، فإن ذلك الكوكب سيكون أكثر الكواكب تشابها مع الأرض التي تم اكتشافها خارج المجموعة الشمسية حتى الآن. وقاد علماء فلك من جامعة كاليفورنيا في سانتا كروز ومعهد كارنيجي في واشنطن فريق العلماء .
  13. زلزال مدمر قد يضرب غور الأردن قريباًhttp://www.addthis.com/bookmark.php?v=250&...ac0851b38d33b92 [/color] حذر خبير جيولوجي أردني من أن زلزالاً مدمراً قد يضرب منطقة غور الأردن وتحديدا الأغوار الشمالية، مشيراً الى أن الزلازل الخفيفة التي تحدث بين الحين والآخر في المناطق المحيطة بالأردن قد تكون مقدمة لهذا الزلزال. وجاء حديث الخبير تعقيباً على حدوث الهزة الأرضية التي ضربت الجنوب اللبناني في تمام الساعة الواحدة وخمس وعشرين دقيقة صباح الاثنين الماضي بقوة بلغت 3.3 درجات على مقياس رختر. وتم تحديد موقعها بحسب بيانات مركز دراسات زلازل أوروبا والبحر المتوسط على بعد (23) كم جنوب شرق مدينة صور اللبنانية أو(60) كم شمال غرب الشونة الشمالية وعلى عمق (2) كيلومتر. وأشار مركز دراسات زلازل أوروبا والبحر المتوسط الى أن تلك المنطقة شهدت خلال الستة شهور الماضية نشاطا زلزاليا سجلت من خلاله مئات الهزات الزلزالية حيث بلغت قوة أكبرها (5,1) على مقياس رختر، مبيناً أن الخطورة تبدأ من 4.5 على مقياس ريختر ونقلت جريدة "الدستور" الأردنية اليوم الخميس 26-8-2010 عن خبير الجيولوجيا التركيبية والتكتونية النشطة والمختص في دراسة صدع البحر الميت التحويلي في الجامعة الهاشمية ورئيس اللجنة العلمية في نقابة الجيولوجيين الأردنيين الدكتور مصدوق التاج قوله ان منطقه غور الأردن وأقصى جنوب لبنان تعتبر فجوة زلزاليه (Seismic gap) أي أنها منطقة معروفة تاريخيا أنها زلزالية ولكن لم يحدث بها زلازل منذ (1000) عام (آخر زلزال حدث في المنطقة سنة 1068 م. ودعا الجهات المعنية في الأردن القيام بدراسات علميه جيوفيزيائية (مغناطيسية ، كهربائية وإشعاعية) وزلزالية تفصيلية للتحقق من إمكانية أن هناك زلزالاً كبيراً وشيك الحدوث ، خاصة أن فترة تكرار الزلازل لصدع البحر الميت التحويلي من (80) إلى (100) عام. وأضاف: إذا علمنا أن آخر زلزال ضرب منطقة غور الأردن كان سنة 1927 (زلزال أريحا) وكانت قوته (6,25) على مقياس رختر ، أي انه من المفترض علميا حدوث زلزال كل (80)عام ولكن لم يحدث في غور الأردن أي زلزال منذ ألف عام: وهذا ما يشير إلى أن هناك تجمعاً كبيراً للطاقة في غور الأردن ، وأنه من المتوقع جدا أن يحدث الزلزال الكبير في أي وقت من الآن. وأكد أن الحديث عن حدوث الزلزال ليس للتخويف أوالتهويل بل لأخذ للتوعية ، وللخروج للميدان ، وعمل الدراسات التي يمكن أن تساعد في التنبؤ بالزلازل. مطالباً بضرورة التركيز على عمل الدراسات الإشعاعية (غاز الرادون) ومراقبة انبعاثه بشكل دوري ومستمر على طول صدع البحر الميت التحويلي، خاصة في غور الأردن، إذا إنه يساعد على التنبه لوجود الزلازل. وأشار إلى أن نقابة الجيولوجيين الأردنيين تعمل على عقد مؤتمر دولي نهاية العام أومطلع العام القادم ، ويتم فيه دعوة جميع العلماء المختصين من أمريكيين ويابانيين وايطاليين وفرنسيين للوقوف على ظاهرة الزلازل في الأردن ، وما إذا كانت هذه الزلازل الخفيفة مقدمه إلى زلزال كبير ومدمر.
  14. جزاك الله كل خير وكل عام وانتم بخير وأعاده الله علينا وعليكم وعلى الأمة العربية والاسلامية بالخير واليمن والبركات .
  15. أدلة تشير إلى أن القمر آخذ بالانكماش قالت وكالة الفضاء وعلم الطيران الأمريكية (ناسا) إن ثمة أدلة كشف عنها مسبار الرصد القمري الذي أرسلته لدراسة التابع الارضي تشير إلى أن القمر آخذ بالانكماش. ويقول فلكيو ناسا إنهم عثروا على تضاريس قمرية جديدة غير معروفة في السابق تثبت أن القمر يمر في طور انكماش. ويضيف هؤلاء بأن هذه التضاريس، التي يطلق عليها "المنحدرات الفصية"، هي عبارة عن نتوءات تشكلت عندما بدأ لب القمر المنصهر بالتصلب مما أدى الى تقلص وانقباض قشرته. ويقول العلماء إن الانكماش الذي استدلوا اليه حديث العهد نسبياً، حيث لم يبدأ إلا قبل مليار سنة من عمر القمر البالغ أربعة مليارات ونصف المليار سنة، ولا يتجاوز طوله المئة متر. وكانت هذه المنحدرات الفصية قد شوهدت للمرة الأولى قرب خط استواء القمر في الصور البانورامية التي التقطتها مركبات أبولو 15 و16 و17 في سبعينيات القرن الماضي. وقد عثر مسبار الرصد القمري على 14 منحدراً جديداً من خلال الصور فائقة الوضوح التي بعث بها الى الارض .
  16. كلام صحيح أخي الكريم وألف شكر على المرور .
  17. "ناسا" تحذر من كارثة شمسية تهدد الأرض من جديد !! الأرض لاتزال عرضة لتهديدات حرارة عاصفة ، فقد قال الباحثون : " إن الأرض التي نجت من عواقب انفجار ضخم في الشمس الأسبوع الماضي ، لا تزال عرضة لتهديدات حرارة عاصفة قد تنجم عن انفجارات أضخم " . وقد حذر العلماء الأسبوع الماضي من أن الكرة الأرضية قد تتعرض لموجة ساخنة عابرة للفضاء نتيجة لإنفجار كبير شهدته الشمس . وجاء في صحيفة "ديلي تلغراف" البريطانية : إن العلماء في وكالة "ناسا" الأميركية يتوقعون استقبال الأرض لموجة ساخنة نتيجة لإنفجار شمسي هائل تم رصده قبل أيام . ويحذر العلماء من مجموعة انفجارات شمسية ناتجة عن عاصفة فضائية ضخمة في غضون السنوات القليلة القادمة ، من شأنها أن تتسبب في إحداث دمار بالعالم . الأمر الذي قد يؤدي إلى (تسونامي حراري) تضاعف المخاطر الناجمة عن ذوبان الجليد في القطب الشمالي للأرض . وأشارت الصحيفة : إن عدة أقمار صناعية رصدت الإنفجار الشمسي خلال عطلة نهاية الأسبوع الماضي . و أن الإنفجار الذي حدث في المنطقة المواجهة للأرض أرسل موجة أطلق عليها العلماء اسم (تسونامي شمسي) وامتد لمسافة /93 مليون/ ميل عبر الفضاء . ويقول العلماء : إن موجة الحر التي صدرت عن الشمس ستصل إلى الأرض وأنها ستؤثر على المجال المغناطيسي للكرة الأرضية . وأشارت الصحيفة : " أن الدمار سيطال شبكات الكهرباء ويؤدى لقطع إشارات الإتصال على الأرض لفترات طويلة ". كما ستتسبب الحرارة الزائدة الناتجة عن الانفجار البركاني للشمس في تعطل رحلات السفر الجوى وقد تتوقف أجهزة الملاحة والأقمار الصناعية الكبرى عن العمل تماما ً بعد أن تصل الشمس إلى أقصى حرارة لها فى غضون بضع سنوات . ويتوقع كبار علماء ناسا " أن الأرض ستضرب بمستويات غير مسبوقة من الطاقة المغناطيسية الناتجة عن الإنفجار البركاني بعد أن تستيقظ الشمس من سبات عميق فى وقت ما عام 2013 ". وقد أطلقت وكالة "ناسا" تحذير جديد : حيث قالت إن عاصفة ضخمة تبدو مثل صاعقة البرق يمكن أن تتسبب فى عواقب وخيمة على الصحة فى العالم وخدمات الطوارئ والأمن القومى ما لم يتم أخذ كافة الاحتياطات . وأن العاصفة التي ستتسبب فى ارتفاع حرارة الشمس لتصل إلى أكثر من 10 آلاف فهرنهايت أى 5500 درجة مئوية ، لا تحدث سوى لأوقات قليلة جدا ً على مدى حياة الفرد . وأوضح الدكتور "ريتشارد"مدير قسم الفيزياء الشمسية بوكالة (ناسا) : " أن كل 22 عاما ً تصل الدورة المغناطيسية للشمس إلى ذروتها ، فى حين أن عدد البقع الشمسية يصل أقصى مستوى له كل 11 عاما ً ،وهذان الحدثان سيجتمها عام 2013 لينتجا مستويات هائلة من الإشعاع ". وأوصى "ريتشارد" اتخاذ التدابير الوقائية لحماية الأنظمة الكهربائية وشبكات الطاقة من الضرر .
  18. الشكر واصل لكل من مر بالموضوع .
  19. علماء يسجلون موسيقى للشمس [/color] الشمس تصدر إيقاعات موسيقية خاصة كانت الشمس دائما مصدر إلهام لمئات الأغاني، لكن علماء اكتشفوا الآن أن هذا النجم الواقع في مركز مجموعتنا الشمسية يلحن موسيقاه الخاصة. فقد تمكن علماء فلك في جامعة شيفيلد البريطانية -بحسب ديلي تلغراف- لأول مرة من تسجيل أول إيقاعات موسيقية غريبة ينتجها المجال المغناطيسي في الغلاف الجوي الخارجي للشمس. ووجدوا أن حلقات مغناطيسية ضخمة، كانت تتلوى بعيدا عن الطبقة الخارجية للغلاف الجوي للشمس المعروفة بالعقد الإكليلية، تهتز كالأوتار في آلة موسيقية. وفي حالات أخرى كانت هذه الحلقات تتصرف أشبه بموجات صوتية وهي تنتقل خلال آلة نفخ. وباستخدام صور الأقمار الصناعية لهذه الحلقات، التي يمكن أن يزيد طولها على ستين ألف ميل، تمكن العلماء من إعادة تكوين الصوت بتحويل الذبذبات المرئية إلى ضجيج وتسريع التردد بحيث يكون مسموعا لأذن الإنسان. وقال رئيس مجموعة أبحاث الفيزياء الشمسية بجامعة شيفيلد الأستاذ روبرتوس فون فاي زيبنبورغن إن هذه الظاهرة تقدم طريقة جديدة للتعرف على الشمس، وتمنح بصيرة جديدة في الفيزياء التي تجري في الطبقات الخارجية للشمس حيث تصل درجات الحرارة إلى ملايين الدرجات. ويعتقد أن الحلقات الإكليلية لها علاقة بإنتاج التوهجات الشمسية التي تقذف جسيمات عالية الشحنة إلى الفضاء الخارجي مكونة ظاهرة معروفة باسم الطقس الفضائي. وعندما يزيد النشاط الشمسي، ومن ثم إنتاج التوهج الشمسي، يمكن أن يكون للعاصفة الفضائية الناجمة نتائج مأساوية على الأرض، حيث تدمر الأجهزة الإلكترونية وتزداد سخونة شبكات الطاقة وتتأثر الأقمار الصناعية. كذلك وجد العلماء أن الحلقات تهتز للأمام والخلف بطريقة تحاكي الموجات الصوتية في آلة النفخ. وستطلق جامعة شيفيلد مشروعا جديدا، يسمى مشروع الشمس المشرقة، يهدف إلى إيجاد طرق جديدة لتسخير وفهم طاقة الشمس.
  20. العاصفة الشمسية ضربت الأرض ومرت بسلام... ونهر تحت البحر! http://www.addthis.com/bookmark.php?v=250&...ac0851b38d33b92[/color] أكد العلماء في الناسا أن "انفجاراً كبيراً في الشمس حصل منذ يومين أدى إلى موجة الحر التي تشهدها منذ ساعات الصباح الأولــى الكرة الأرضية والتي ستؤثر على المجال المغناطيسي في كوكبنا أيضاً".
  21. [/color] صاعقة هائلة" والمكان ... منطقة سكنيةhttp://www.addthis.com/bookmark.php?v=250&...ac0851b38d33b92 لا أحد يعمل بالضبط كيف يتشكل البرق، لكن تخيل نفسك واقفا وأنت مذهول أمام صاعقة برق؟ في الحقيقة لم تتوضح حتى الآن التفاصيل الكاملة لآلية تشكل الصواعق، وما يُعرف هو أن الشحنات تقوم بالإنفصال ببطء في بعض السحب مسببة تفريغا سريعا هو البرق، لكن سبب انفصالها يبقى موضوعا للبحث. في العادة، يأخذ البرق شكلا منكسرا، ترتفع فيه حرارة عمود رقيق من الهواء بسرعة لتبلغ ثلاثة أضعاف حرارة سطح الشمس. الصدمة الناتجة تبدأ بسرعة تفوق سرعة الصوت، لتنخفض بعدها لهديل هو الرعد، وصواعق البرق شائعة خلال عواصف المطر، وتحدث حوالي 6000 منها كل دقيقة بين السحب والأرض. في هذه الصورة، تم تسجيل صاعقة برق نشيطة فوق أثينا باليونان بداية هذا الشهر.
  22. أخي الشبل مشكور على المرور الكريم وحياك الله .
  23. أخ ع ع مشكور على المداخلة ودمت بخير .
×