Jump to content

يوسف

الأعضاء
  • Content Count

    6
  • Joined

  • Last visited

Community Reputation

0 Neutral

About يوسف

  • Rank
    عضو جديد
  • Birthday 04/14/1974

Contact Methods

  • Website URL
    http://
  • Yahoo
    youssef_belaabda@yahoo.fr

Profile Information

  • Location
    المغرب
  • Interests
    الفلك

Previous Fields

  • الدوله
    المغرب-آسفي
  1. السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته كلامك يا أخي ( الزعيم ) غير مفهوم، لو تكلمت بوضوح يكون أفضل، و أما أن تتكلم بكلام غامض ينطوي على معاني تنتصر إلى مذهب معين فهذا غير مقبول منك. فأرجوك نحن نحارب المذهبية وندافع على وحدة المسلمين فلا داعي لتبطين الكلام والضرب تحت الحزام. عذرا على كلامي هذا، فأخي (الزعيم) قد جرح مشاعري.
  2. السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته ماهي المعادلة التي تمكننا من حساب مواقيت الشروق والغروب حسب تأثير إرتفاع الموقع و تأثير عوامل الأنكسار؟ و ما هي المعادلة التي تعطينا تأثير الأنكسار بدلالة الضغط و الحرارة؟ شكرا جزيلا.
  3. السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته أخي الكريم سالم الجعيدي كلام الشيخ العثيمين السابق ذكره يشير إلى قاعدة فقهية مهمة جدا طالما غفل عنها الناس وهي أن الأصل في مواقيت الصلاة هو عدم دخول الوقت. بمعنى أن الأصل في توقيت الفجر عدم دخول وقت الفجر إلى أن يتبين بما لا يدع مجالا للشك بأنه قد حان وقت الفجر، ومثل لنا الشيخ العثيمين ذلك برجلين سويين عارفين بعلامات الفجر وقلنا لهما أرقبا لنا الفجر فقال أحدهما: طلع الفجر، وقال الثاني: لم يطلع الفجر في هذه الحالة نأخذ بشهادة الثاني الذي نفى طلوع الفجر لأن الأصل هو عدم دخول الوقت، ولا تجوز الصلاة ولا الأذان إلا إذا تبين الفجر الصادق واجتمعت شهادة الرجلين عليه. لذلك قال الشيخ العثيمين في بداية كلامه بأنه إذا كان بين أيدينا تقويميين صادرين عن جهتين مختصتين في تحديد مواقيت الصلاة، فإننا نأخذ بالمتأخر من التقويمين. وهذه مسألة دقيقة جدا يجب التنبه لها. لهذا السبب كان تعقيبي على اخي سالم الجعيدي عندما قال بأن الفجر يبدأ من الدرجة 18 ويتدرج إلى أن يصل 15 درجة التي هي اجتهاد مسلمي أمريكا ثم يرجح الزاوية 18 وعلل ذلك بالاحتياط لدخول وقت الفجر، وهذا في ضني يناقض تماما أحكام الشرع، لأن الأحتياط لدخول وقت الفجر هو إختيار أصغر قيمة لزاوية انخفاض الشمس لا العكس، لأن الأصل في مواقيت الصلاة هو عدم دخول الوقت.
  4. السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته لي تعقيب على أخي الكريم سالم الجعيدي حيث قال : (لذلك نجد أن الزاوية 18 فيها ما يكفي لمن يروم الأحتياط في دخول الفجر) لنقارن هذا الكلام بكلام الشيخ العثيمين حيث يقول: (وهذه العلامات أصبحت في وقتنا علامات خفية، وأصبح الناس يعتمدون على التقويمات والساعات، ولكن هذه التقويمات تختلف..، وإذا اختلف تقويمان، وكل منهما صادر عن أهل وعالم بالوقت فإننا نقدم المتأخر في كل الأوقات، لأن الأصل عدم دخول الوقت، مع ان كلا من التقويمين صادر عن اهل، وقد نص الفقهاء - رحمهم الله - على مثل هذا، فلو قال شخص لرجلين: ارقبا لي الفجر، فقال أحدهما: طلع الفجر، وقال الثاني: لم يطلع فنأخذ بقول الثاني، فله أن يأكل ويشرب حتى يتفقا بأن يقول الثاني: طلع الفجر، وأنا شخصيا آخذ بالمتأخر من التقويمين) الشرح الممتع (2/48). المصدر :http://www.alriyadh.com/2005/10/26/article103333.html
  5. السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته هل زاوية انخفاض الشمس 18 درجة مثلا هي معدل بين زاويتين أحدهما قصوى والأخرى دنيا أم أن علماء الفلك وجدوا زاوية الانخفاض ثابتة طيلة السنة؟
  6. السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته أنقل لكم هنا كلام الشيخ عبد العزيز بن فوزان الفوزان في رده على أسألة مشاهدي برنامج "الجواب الكافي" الذي يداع على قناة المجد الفضائية: المقدم : معنى كلامك دكتور حتى أن الصلاة الآن ينبغي الإنسان لا يبكر فيها الشيخ عبد العزيز : أما الصلاة ولا شك أنه يجب الاحتياط لها وأنا أقول لا ينبغي أن تقام الصلاة قبل مرور ثلث ساعة لا تقام صلاة الفجر لا في رمضان ولا في غيره قبل مرور ثلث ساعة حتى نتيقن يقيناَ أن الوقت قد دخل وهذا فيه تأكيد على الأخوات في البيوت بعضهن تنتظر يعني على أحر من الجمر حتى تصلي وتنام أنا أقول يجب أن تنتظر المرأة قرابة ثلث ساعة بعد الأذان وتصلي فإن هذا هو الاحتياط للصلاة نقلت هذا الكلام من هذا الموقع لمن أراد التأكد http://www.almajdtv.com/prgs/archive/gawab...09-10-2005.html أريد أن أنبه في هذه المداخلة على المهمة الجليلة الملقات على كاهل الفلكيين في بدل قصارى جهدهم لظبط وقت الفجر، كما يجب عليهم مواجهة الأمر الواقع وعدم التستر وراء فتاوى العلماء. لأن الأدعاء بأن ليس هناك مشكلة في توقيت الفجر يغلق باب الأجتهاد والبحث العلمي وكما يقال (الحاجة أم الأختراع) عندما تعترف بحاجتك لظبط وقت الفجر ستجد بإذن الله الحل.
×