سلمان رمضان 0 Report post Posted April 6, 2006 قال سماحة الشيخ عبد العزيز بن عبد الله ال الشيخ المفتى العام ان دعاوى التشكيك فى اوقات صلاة الفجر فى المملكة باطلة. وطمأن سماحته فى تصريح خاص للمدينة المواطنين والمقيمين وزوار المدينيتن المقدستين على صحة اوقات الصلاة حسب تقويم ام القرى خاصة فى الحرمين الشريفين مؤكدا ان التقويم المعمول به صحيح وموثوق وعدل ولا اشكال فيه. ووصف دعاوى من يقولون بان وقت صلاة الفجر فى المملكة حسب تقويم ام القرى الحالى غير دقيق ويحتاج الى تأخير 20 دقيقة بانها ليست مبنية على اساس علمى دقيق. وحذر المفتى العام من الالتفات لآراء ودعاوى المشككين فى تقويم ام القرى مؤكدا انها باطلة موضحا ان سماحة الشيخ عبد العزيز بن باز رحمه الله اثبت ذلك وقرر ان تقويم ام القرى موافق للصواب على اثر تشكيل لجنتين علميتين لرصد طلوع الفجر فى اماكن خالية من الاضاءة . واشار الى ان ابن باز امر بمعاقبة من يشكك فى تقويم ام القرى واوقات الصلاة . وشدد ال الشيخ على ان اوقات شروق الشمس صحيحة حسب تقويم ام القرى. Share this post Link to post Share on other sites
سالم الجعيدي 0 Report post Posted April 6, 2006 لا أدري إن كان أحد اطلع على أبحاث اللجنتين العلميتان و توصياتهم في مراقبة الفجر الصادق لكن الذي أعرفه أن وقت الفجر متقدم في تقويم أم القرى أما مقدار التأخير اللآزم له فالأمر يحتاج فيه إلى أبحاث لجنة متخصصة في ذلك وأول من أثبت تأخر الفجر من واقع الأرصاد في منطقة بالقرب من الطائف هو الأستاذ على بن كليب من الكويت وأثبت ذلك أيضاً سماحة الشيخ محمد العثيمين رحمه الله في شرحه لكتاب رياض الصالحين وذكر فيه أن وقت الفجر على تقويم أم القرى متقدم بخمس دقائق عن الواقع المرصود ، ثم أشار إلى إختلافات أخرى والله أعلم Share this post Link to post Share on other sites
انور ال محمد 0 Report post Posted April 6, 2006 السلام عليكم بمعزل عن التناول العلمي لموضوع الفجر الصادق وزاوية انخفاض الشمس في ذلك يستغرب الإنسان عندما يسمع الحديث عن معاقبة من يتناول أمر علمي !!! Share this post Link to post Share on other sites
يوسف 0 Report post Posted April 6, 2006 السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته أنقل لكم هنا كلام الشيخ عبد العزيز بن فوزان الفوزان في رده على أسألة مشاهدي برنامج "الجواب الكافي" الذي يداع على قناة المجد الفضائية: المقدم : معنى كلامك دكتور حتى أن الصلاة الآن ينبغي الإنسان لا يبكر فيها الشيخ عبد العزيز : أما الصلاة ولا شك أنه يجب الاحتياط لها وأنا أقول لا ينبغي أن تقام الصلاة قبل مرور ثلث ساعة لا تقام صلاة الفجر لا في رمضان ولا في غيره قبل مرور ثلث ساعة حتى نتيقن يقيناَ أن الوقت قد دخل وهذا فيه تأكيد على الأخوات في البيوت بعضهن تنتظر يعني على أحر من الجمر حتى تصلي وتنام أنا أقول يجب أن تنتظر المرأة قرابة ثلث ساعة بعد الأذان وتصلي فإن هذا هو الاحتياط للصلاة نقلت هذا الكلام من هذا الموقع لمن أراد التأكد http://www.almajdtv.com/prgs/archive/gawab...09-10-2005.html أريد أن أنبه في هذه المداخلة على المهمة الجليلة الملقات على كاهل الفلكيين في بدل قصارى جهدهم لظبط وقت الفجر، كما يجب عليهم مواجهة الأمر الواقع وعدم التستر وراء فتاوى العلماء. لأن الأدعاء بأن ليس هناك مشكلة في توقيت الفجر يغلق باب الأجتهاد والبحث العلمي وكما يقال (الحاجة أم الأختراع) عندما تعترف بحاجتك لظبط وقت الفجر ستجد بإذن الله الحل. Share this post Link to post Share on other sites
دكتور محمد رضوان هلال 0 Report post Posted April 7, 2006 بسم الله الرحمن الرحيم السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أود أن ألفت نظر المهتمين بالهلال وبالشمس والقمر الي أن الفلكيين لا يبحثون في المسائل البسيطة هذه وهذا من خلال الاحتكاك بهم ولديهم معادلات عتيقة يطبقونها وعندما تعن مشكلة ويتم بحثها فلا تطبق ويطبقون المثل القائل ( من فات قديمه تاه)0 ويطبقون طرق قد تقرب من مائة عام فات0 وبالفعل توجد دراسة تشير الي الملحوظات التالية: 1-أن أهل الصحراء لا تغيب عندهم الشمس كما يقول علماء الفلك بل تكون مرتفعة ويقولون لهم الشمس غابت0 2-أن الناس يصلون الفجر ثم يبقي الاعتام فترة بعد الصلاة ويقال أنها فترة 24 دقيقة0 كنت أود أن أكتب مقالا أسميه " الكسوف والكسوف" الكسوف الاولي علي الدقة التي وصل اليها الباحثون عن كسوف الشمس أما الكسوف الثانية فيا كسوفنا من عدم الوصول الي دقة في تحديد بداية الشهور القمرية وكل جهة لها مقاييسها والذي أتمناه هو توحيد المعايير وتوحيد القلوب للعمل أوالاخذ بهذه المعايير ودراسة وتطبيق البحوث الحديثة د م رضوان Share this post Link to post Share on other sites
هاني الضليع 0 Report post Posted April 7, 2006 ليتكم تعلمون ماذا كانت نتائج اللجنتين اللتين تم تشكيلهما لدراسة موضوع الفجر؟؟ من مصادر موثوقة جداً ... جاءت النتائج ... عجيبة . لا تصدق تقولون حينها رحم الله ( إيسا ) هل تعلمون من هي إيسا ؟ اسألوا أهل العلم Share this post Link to post Share on other sites
سالم الجعيدي 0 Report post Posted April 8, 2006 أنا أويد وبشدة معاقبة المشككين في وقت الفجر بل وأطالب بضربه على قفاه وركله عشرين ركلة في الساحة العامة إذا كان المشكك من العوام الجهال الذين ينقلون القيل والقال والبلبلة أمام العامة في شعيرة تهم المسلمين أما دراسة موعد طلوع الفجر وتناوله من الناحية العلمية والفلكية والحسابية ورصده لمعرفة الحق فلا أظن ان المفتي الشيخ عبد العزيز يقصده بالعقوبة أظن أن المفتي يقصد الصحفيين لأنهم يشتتون ذهن القارىء ويفقدونه السيطرة على أعصابه أما أستاذنا سهيل فواضح أنه اطلع على أبحاث اللجنة ، وربما يشفق علينا من نتائجها على العموم الأخبار التي وصلتني تؤكد لي أن نتائج الأبحاث قد تم تسييسه ( اي أن أصابع السياسة قد لعبت فيها ) والله أعلم وربنا يستر Share this post Link to post Share on other sites
يوسف 0 Report post Posted April 8, 2006 السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته هل زاوية انخفاض الشمس 18 درجة مثلا هي معدل بين زاويتين أحدهما قصوى والأخرى دنيا أم أن علماء الفلك وجدوا زاوية الانخفاض ثابتة طيلة السنة؟ Share this post Link to post Share on other sites
سالم الجعيدي 0 Report post Posted April 9, 2006 زاوية 18 هو ترجيح بعض علماء الفلك القدماء والمعتمد لدى البحرية الملكية البريطانية حيث عرفوا هذا الأنخفاض بأنه الدرجة التي يبدأ فيها إختفاء نجوم القدر السادس من الأفق الشرقي ومعلوم أن الفجر الكاذب لا تؤثر على القدر السادس حسب الأرصاد فدل ذلك أن اللمعان الضوئي الذي يأتي عند إنخفاض 18 ما هو إلا بداية الفجر الصادق وقد توالت ترجيح الفلكيين المعاصرين على هذه الدرجة بإعتبارها أقل درجة لبداية الفجر ويمكن القول أن الفجر يبدأ من 18 ويتدرج إلى 17.5 ثم 17 ثم 16.5 ثم 16 ثم 15.5 ثم 15 والأخير هو ترجيح مسلمي أمريكا حسب إجتهاداتهم لذلك نجد أن الزاوية 18 فيها ما يكفي لمن يروم الأحتياط في دخول الفجر والله أعلم سالم الجعيدي Share this post Link to post Share on other sites
يوسف 0 Report post Posted April 9, 2006 السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته لي تعقيب على أخي الكريم سالم الجعيدي حيث قال : (لذلك نجد أن الزاوية 18 فيها ما يكفي لمن يروم الأحتياط في دخول الفجر) لنقارن هذا الكلام بكلام الشيخ العثيمين حيث يقول: (وهذه العلامات أصبحت في وقتنا علامات خفية، وأصبح الناس يعتمدون على التقويمات والساعات، ولكن هذه التقويمات تختلف..، وإذا اختلف تقويمان، وكل منهما صادر عن أهل وعالم بالوقت فإننا نقدم المتأخر في كل الأوقات، لأن الأصل عدم دخول الوقت، مع ان كلا من التقويمين صادر عن اهل، وقد نص الفقهاء - رحمهم الله - على مثل هذا، فلو قال شخص لرجلين: ارقبا لي الفجر، فقال أحدهما: طلع الفجر، وقال الثاني: لم يطلع فنأخذ بقول الثاني، فله أن يأكل ويشرب حتى يتفقا بأن يقول الثاني: طلع الفجر، وأنا شخصيا آخذ بالمتأخر من التقويمين) الشرح الممتع (2/48). المصدر :http://www.alriyadh.com/2005/10/26/article103333.html Share this post Link to post Share on other sites
سالم الجعيدي 0 Report post Posted April 10, 2006 أخي يوسف أنت تتكلم بشكل مختصر لم أستطع أن أفهم وجهة تعقيبك على أو إعتراضاتك أرجو التوضيح أكثر أخوك سالم الجعيدي Share this post Link to post Share on other sites
يوسف 0 Report post Posted April 11, 2006 السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته أخي الكريم سالم الجعيدي كلام الشيخ العثيمين السابق ذكره يشير إلى قاعدة فقهية مهمة جدا طالما غفل عنها الناس وهي أن الأصل في مواقيت الصلاة هو عدم دخول الوقت. بمعنى أن الأصل في توقيت الفجر عدم دخول وقت الفجر إلى أن يتبين بما لا يدع مجالا للشك بأنه قد حان وقت الفجر، ومثل لنا الشيخ العثيمين ذلك برجلين سويين عارفين بعلامات الفجر وقلنا لهما أرقبا لنا الفجر فقال أحدهما: طلع الفجر، وقال الثاني: لم يطلع الفجر في هذه الحالة نأخذ بشهادة الثاني الذي نفى طلوع الفجر لأن الأصل هو عدم دخول الوقت، ولا تجوز الصلاة ولا الأذان إلا إذا تبين الفجر الصادق واجتمعت شهادة الرجلين عليه. لذلك قال الشيخ العثيمين في بداية كلامه بأنه إذا كان بين أيدينا تقويميين صادرين عن جهتين مختصتين في تحديد مواقيت الصلاة، فإننا نأخذ بالمتأخر من التقويمين. وهذه مسألة دقيقة جدا يجب التنبه لها. لهذا السبب كان تعقيبي على اخي سالم الجعيدي عندما قال بأن الفجر يبدأ من الدرجة 18 ويتدرج إلى أن يصل 15 درجة التي هي اجتهاد مسلمي أمريكا ثم يرجح الزاوية 18 وعلل ذلك بالاحتياط لدخول وقت الفجر، وهذا في ضني يناقض تماما أحكام الشرع، لأن الأحتياط لدخول وقت الفجر هو إختيار أصغر قيمة لزاوية انخفاض الشمس لا العكس، لأن الأصل في مواقيت الصلاة هو عدم دخول الوقت. Share this post Link to post Share on other sites
الكاتم 0 Report post Posted October 22, 2006 أنا ممن خرج مع اللجنة وقد ثبت بما لايدع مجالا للشك أن الفجر يتبين بعد 20دقيقة . Share this post Link to post Share on other sites
المسلم 0 Report post Posted April 13, 2007 تقدم تقويم أم القرى على الوقت الصحيح لطلوع الفجر أصبح أمرا يقينيا لامجال للشك فيه ، ومن أراد التأكد فما عليه سوى مراقبة الفجر في مكان بعيد عن الأضواء .. ، وقد أثبتت مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية مؤخرا هذا التقديم ، وهي الجهة المشرفة على إعداد التقويم ، ومن العجب كثرة الكلام في هذه المسألةوعدم حسمها..مع أن الفجر يطلع كل يوم !! ، وهذا دليل على ضعف المسلمين وعلى عدم وجود المنهج العلمي السليم لضبط مثل هذه المسائل Share this post Link to post Share on other sites