Jump to content
Sign in to follow this  
علاوي ياسين

الجسيمات الأولية والقوى الأساسية

Recommended Posts

الجسيمات الأولية والقوى الأساسية

 

 

تصنف الجسيمات الأولية وفقاً لعدد اللف الذاتي (السبن) إلى نوعين:

 

جسيمات فيرمي: (نسبة إلى العالم الإيطالي أنريكو فيرمي) وهي الجسيمات التي سبنها يساوي عدد فردي من (1/2 h/2p) وحدة السبن، أي جميع الجسيمات التي سبنها: 3/2, 1/2, -1/2, -3/2... وهذه الجسيمات تخضع لقانون باولي للانتفاء.

 

جسيمات بوز: (نسبة إلى العالم الهندي بوز) وهي الجسيمات التي سبنها يساوي عدد زوجي من وحدة السبن أي الجسيمات التي سبنها: 2, 1, 0, -1, -2... وهذه الجسيمات لا تخضع لمبدأ باولي.

 

كما تصنف الجسيمات التي تساهم في بناء المادة تصنيفاً آخراً:

 

اللبتونات Leptons: وتعني الخفيفات وأشهرها:

 

§ اللبتونات المشحونة: الالكترون والميون والتاوون، أما الميون فهو جسيم قلق كتلته 206 أضعاف كتلة الالكترون ويتفكك بسرعة، والتاوون هو أيضاً جسيم قلق وثقيل جدأ.

 

§ اللبتونات غير المشحونة: وتسمى النترينوهات، وهي النترينو الإلكتروني والنترينو الميوني والنترينو التاوي، وماتزال كتل النترينوهات مجهولة حتى الآن وقد تكون معدومة.

 

الهدرونات Hadrons : وتشمل الجسيمات النووية والجسيمات الناتجة عن التفاعلات النووية، والهدرونات أثقل بكثير من اللبتونات فمثلاً البروتون أثقل من الالكترون بـ 1836 مرة، وتقسم إلى نوعين حسب عدد السبن:

 

§ باريونات Baryons (أي الثقيلات): وهي الهدرونات الفرميونية (من نوع فيرمي)، ومنها البروتون والنترون وسبين كل منهما 1/2.

 

§ ميزونات Mesons (المتوسطات): وهي الهدرونات البوزونية (من نوع بوز) ومنها البيون Pion وهو أخف الميزونات وسبنه 0.

 

والهدرونات هي أجسام مركبة وليست عنصرية كاللبتونات.. الهدرونات مصنوعة من كواركات..

 

الكواركات: هي جسيمات من نوع فيرمي سبنها 1/2، وهي ستة نكهات Flavours : 1- علوي up 2- سفلي down 3- ذروي top 4- قعري bottom 5- غريب strange 6- مفتون charm ولكل نكهة ثلاثة ألوان: أحمر أزرق أصفر، ولا تدل هذه التسميات على شيء محدد!! وتجتمع الكواركات لتشكل الهدرونات وفق طريقتين:

 

اجتماع ثلاثة كواركات: لتشكل الباريونات (وسيكون سبنها 1/2 أو 3/2) مثل اجتماع كواركين up وكوارك down لتشكيل البروتون: UUD أو النترون: DDU أو الجسيم W: SSS.

 

اجتماع كواركين: (كوارك مع كوارك مضاد) لتشكل الميزونات (وسيكون سبنها 0 أو 1).

 

وبما أن الباريونات تتألف من 3 كواركات في حين تتألف الميزونات من كواركين فإن الباريونات ستكون أثقل من الميزونات غالباً، لكن كتلة الكوارك المفتون charm أكبر من كتلة الكواركين up و down مما يجعل الميزون المؤلف من الكوارك المفتون ومضاده أثقل من البروتون المؤلف من UUD .

 

القوى الأساسية: يمكن أن ترجع القوى التي تساهم في تشكيل الكون إلى أربعة قوى هي:

 

1. الثقالة: وهي قوة عالمية تعمل بين جميع الجسيمات، وتتعلق بالكتلة والمسافة، فتزداد بتراكم الكتلة وتتناسب عكساً مع مربع المسافة، مداها كبير لذا هي القوة السائدة في المدى الكوني الكبير، والجسيم الحامل لهذه القوة يسمى الغرافيتون Graviton وهو بوزون عديم الكتلة سبنه 2 وتتفاعل الغرافيتونات مع كل الجسيمات بما فيها الغرافيتونات، لكن اقترانها مع بعضها ضعيف جداً حتى أنها لم تلاحظ حتى الآن في المختبرات.

 

2. الكهرطيسية: هي قوة تعمل بين الجسيمات المشحونة فقط، مداها كبير، تتناسب عكساً مع مربع المسافة، وتزداد بزيادة الشحنة، لكن الشحنات المختلفة تتراكم بما يعدل بعضها بعضاً لذلك هي تعمل فقط في المجال دون الذري، وهي قوة كبيرة فنجد قيمتها بين الكترون وبروتون أكبر بـ 1040 من قوة الثقالة، والجسيم الحامل للقوة الكهرطيسية هو الفوتون وهو ليس كواركاً ولا لبتوناً فهو بوزون أساسي سبينه يساوي 1 وكتلته (السكونية) معدومة وهو يسير بسرعة الضوء ولا يقترن الفوتون إلا بالجسيمات المشحونة.

 

3. النووية الشديدة: تعمل فقط في المستوى دون الذري، ومداها قصير إذ إنها تتلاشى تماماً بعد مسافة من رتبة m 10-15 وتؤثر هذه القوة في جميع الجسيمات النووية (الهدرونات)، وهي المسؤولة عن ترابط البروتونات والنترونات داخل النواة، وهي المسؤولة عن ترابط الكواركات في الباريونات، لكنها لا تؤثر في اللبتونات، كموم حقل القوة الشديدة تسمى غليونات Gluons وهي بوزونات سبينها 1 كالفوتون لكنها تتفاعل فيما بينها كالغرافيتونات.

 

4. النووية الضعيفة: وهي تعمل فقط في المستوى دون الذري، مداها قصير جداً إذ لا يتعدى 10-17 m وهي أضعف بكثير من القوة الكهرطيسية، لكنها أشد من الثقالة، وتؤثر في الكواركات وفي اللبتونات، وتمتلك القوة النووية الضعيفة ثلاثة مراسيل: وهي جسيمات من نوع بوز سبينها يساوي 1 ورموزها W- و Z و W+ وتختلف هذه الحوامل عن غيرها بأن كتلها غير معدومة بل أن كتلها كبيرة جداً فالجسيم W تقارب كتلته 80 كتلة بروتونية والجسيم Z تقارب كتلته 90 كتلة بروتونية وهو يماثل الفوتون بكل شيء عدا الكتلة، أما الجسيمين W فهما جسيمان مشحونان كهربائياً ولكل منهما شحنة تساوي شحنة الإلكترون، و W+ هو المضاد لـ

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

منقول

Share this post


Link to post
Share on other sites

السلام عليكم ..

شكراً على الموضوع الرائع ، ولدي سؤال :

ليس للفوتون كتلة سكونية ..

هل يمكن أن تتحدث أكثر عن هذه العبارة أرجوك ؟

Max

 

 

Share this post


Link to post
Share on other sites
السلام عليكم ..

شكراً على الموضوع الرائع ، ولدي سؤال :

ليس للفوتون كتلة سكونية ..

هل يمكن أن تتحدث أكثر عن هذه العبارة أرجوك ؟

Max

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله تعالى بركاته

وبعد،

أخي الكريم، هل تقصد بسؤالئك هذه العبارة:[فهو بوزون أساسي سبينه يساوي 1 وكتلته (السكونية) معدومة وهو يسير بسرعة الضوء ولا يقترن الفوتون إلا بالجسيمات المشحونة.].

فإن كان الأمر كذلك، فحقق جيدا في التعبير؛ إن الكتلة السكونية المعدومة يقصد بها الكاتب البوزون. وهذا بيان حتى لا نقترن الفوتون بالبوزون...

تقبل مني ودمتم بخير ورمضان كريم.

Share this post


Link to post
Share on other sites

السلام عليكم ورحمة الله ..

والجسيم الحامل للقوة الكهرطيسية هو الفوتون وهو ليس كواركاً ولا لبتوناً فهو بوزون أساسي سبينه يساوي 1 وكتلته (السكونية) معدومة وهو يسير بسرعة الضوء ولا يقترن الفوتون إلا بالجسيمات المشحونة.

 

تصوم وتفطر بخير يأخي ورمضان كريم ..

شكراً على ردك

Max

 

Share this post


Link to post
Share on other sites

1- عزيزي كاتب الموضوع أشكرك من كل قلبي على هذه المعلومات القيمة لكن أرجو بتزويدنا بالمزيد من المعلومات إن وجدت

2- هل صحيح أن w-,w+,z تملأ الفراغ بين الذرات والكواكب وان شكل حركتها تصنع باقي الجسيمات أم أن حركة شئ آخر هو الذي يصنع جسيمات القوى وجسيمات الفوتونات والغليونات والأكبر فالأكبر

الرجاء الاجابة مع الشكر

Share this post


Link to post
Share on other sites

أخي الكريم : ياسين علاوي :أرجو أن تفيدنا بمعلوماتك وأرجو منك ومن كل من لديه العلم بتقديم المزيد من المعلومات:

1- عن تفاصيل النترالينو وكيفية تشكيل المادة السوداء في فيزياء الطاقة العالية

2- عن تفاصيل معلومات العلم الحديث عن كيفية عمل بوزون هيغز في توليد الكتلة

3- عن التفاصيل العلمية بأدق دقائقها عن الجسيمات الأولية وكيف للقوى الأربعة أن تتوحد في قوة واحدة او قوتين

4- نظرية الأوتار الفائقة التي تقول بأن كل الجسيمات والقوى الذرية ما هي إلى اهتزاز لأوتار فائقة الصغر تملأ الكون

5- التفاصيل الكاملة عن الجسيمات والقوىوبنيتها والتحول بينها وكيف تتشكل القوى وتتحول من شكل لأخر أو الفرق في بنية الجسيمات عن بعضها البعض

Share this post


Link to post
Share on other sites

Create an account or sign in to comment

You need to be a member in order to leave a comment

Create an account

Sign up for a new account in our community. It's easy!

Register a new account

Sign in

Already have an account? Sign in here.

Sign In Now
Sign in to follow this  

×