Jump to content
Sign in to follow this  
ع ع

مطلع الشمس ومغربها

Recommended Posts

إذا كنت واقفاً على خط الاستواء فإن مدة مطلع الشمس لا يتغير يوميا وكذلك مدة غروبها أي ( النهار والليل 12 ساعة)

أما إذا كنت على غير خط الاستواء فللشمس مدة مطلع الشمس ومكانه متغير حسب الفصول وكذلك مغربها فالله رب المشارق والمغارب {فَلَا أُقْسِمُ بِرَبِّ الْمَشَارِقِ وَالْمَغَارِبِ إِنَّا لَقَادِرُونَ }المعارج40

أما إذا كنا نتكلم عن القطبين فالمشرق يبدأ أول ستة أشهر من النور بمكان والمغرب ينتهي بمكان فللقطبين معاً مشرقين ومغربين وعندها تجد الآية : {رَبُّ الْمَشْرِقَيْنِ وَرَبُّ الْمَغْرِبَيْنِ }الرحمن17 والآية "وَمَن يَعْشُ عَن ذِكْرِ الرَّحْمَنِ نُقَيِّضْ لَهُ شَيْطَاناً فَهُوَ لَهُ قَرِينٌ{36} وَإِنَّهُمْ لَيَصُدُّونَهُمْ عَنِ السَّبِيلِ وَيَحْسَبُونَ أَنَّهُم مُّهْتَدُونَ{37} حَتَّى إِذَا جَاءنَا قَالَ يَا لَيْتَ بَيْنِي وَبَيْنَكَ بُعْدَ الْمَشْرِقَيْنِ فَبِئْسَ الْقَرِينُ{38}" أي بعد القطبين عن بعضهما

وعليه فإن ذو القرنين حين بلغ مطلع الشمس ومغربها فهو كان يسير على خط الاستواء والمسافة التي قطعها بين مطلع الشمس ومغربها هي مسافة تقطعها الشمس في نهار أي 12 ساعة وقد قرأت كتاباً بعنوان فك أسرار ذي القرنين ويأجوج ومأجوج وإن استطردت فيه هذه المواضيع للكاتب السعودي حمدي بن حمزة الجهني جزاه الله كل خير اكتشف أن اخناتون الفرعون المصري حينما ترك سلطانه القوي في مصر واختفى ذكره هو وعائلته من تاريخ مصر فجأة و كان يعبد الله رب الشمس كما نقول نحن الله رب البيت ويعانده كهنة مصر ثم ظهر ذكره بتاريخ الصين وبعد بنائه ردم يأجوج ومأجوج في مدينة جنغ جو zhengzhou وسط الصين كما في الصورة في عهد أحد ملوك أسرة شانغ حوالي 1330-1050 ق.م ضد سكان قارة الخيل (منغوليا ) وبالصيني يطلق عليهم مأجوج وضد سكان قارة آسيا ( اليابانيون والكوريون) وبالصيني اسمهم يأجوج ووبعد مئة عام من وفاته وكان من المقربين للحاكم حكم احفاده الصين 800 عام وأنه هو ذو القرنين إذ اتجه بحراً عبر البحر الأحمر لجزر المالديف بالمحيط الهندي فرأى الشمس تغرب في المحيط بعين حمأه بين الجزر بمنطقة فيها بركان تحت الماء وهي على خط الاستواء ثم اتجه بحراً وشرقاً لجزر الكريباتي شرق ماليزيا أول جزر تطلع عليها الشمس من اليابسة فرأى مطلع الشمس على قوم لم نجعل بينهم وبين طلوع الشمس سترا إذ الجزر مسوية ارتفاع ارضها بضع امتار عن سطح البحر بلا جبال أو حاجز عن رؤية طلوع الشمس ثم اتجه شرقا بالمحيط الهادي فقسم سفنه المصرية لقسمين أحدهما وصل امريكا وللفراعنه آثار هناك ونقود بينما ذي القرنين اخناتون قاد االقسم الثاني إلى الصين حيث أعادعبادة الله وبنى ردم يأجوج ومأجوج وهو موجود بنفس المواصفات بمافة 7 كم وارتفاع 9 أمتار وعرض 30 متر بقاعدته حتى إذا ساوى بين الصدفين أي جانبي السور وليس جانبي الجبلين

post-14246-1227687603.jpg

Share this post


Link to post
Share on other sites

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم

في الحقيقه ربما لغرابة الموضوع تأخرت في الرد عليك وربما الأخوة الأعزاء كذلك

لفت انتباهي ان الكتاب يذكر (ذي القرنين عليه السلام ) على انه الملك أخناتون

ان شاء الله أتحقق من الموضوع بالكامل ويكون موضوع شيق وممتاز للنقاش

شكرا على مشاركتنا آرائك

Share this post


Link to post
Share on other sites
إذا كنت واقفاً على خط الاستواء فإن مطلع الشمس لا يتغير يوميا وكذلك مغربها

 

هذا غير صحيح , فأينما كنت على سطح الأرض فإن مشارق الشمس تتغير وكذلك مغاربها , ومآل ذلك يعود إلى ميلان محور الأرض بالنسبة للشمس بحيث تتعامد أشعتها على الأرض ما بين مداري السرطان والجدي شمال وجنوب خط الاستواء ..

 

 

Share this post


Link to post
Share on other sites

أشكرك أخي الزعيم رأيك صحيح ولم أكن منتبهاً له ويبق معرفة صحة مطلع الشمس في جزر كريباتي أول جزر اليابسة في آسيا ومغربها يكون في جزر المالديف لأن المسافة بينهما 12 ساعة من خطوط الطول

 

Share this post


Link to post
Share on other sites
أشكرك أخي الزعيم رأيك صحيح ولم أكن منتبهاً له ويبق معرفة صحة مطلع الشمس في جزر كريباتي أول جزر اليابسة في آسيا ومغربها يكون في جزر المالديف لأن المسافة بينهما 12 ساعة من خطوط الطول

 

مما يحضرني من معلومات أن معنى " اليابان " مطلع الشمس أو مشرق الشمس , وللدقة إليك بعض المعلومات والتي إما أن تميط اللثام عن الحقيقة أو تبعدنا جميعاً عنها :

اليابان : تنطق باليابانية " نيبون أو نيهون " ومعناها " منبع الشمس " , وهذا الاسم نبع من موقع اليابان بالشرق في مواجهة الإمبراطوريات الصينية الكبري بآسيا , وهي الدولة المعروفة .

وقد أطلق الصينيون عليها اسم : " أرض منبع أو مشرق الشمس " ، وهذا لوقوعها في أقصى شرقي العالم المأهول آنذاك .

كما أطلق عليها الإنجليز بلاد الشمس المشرقة .

وللسبب نفسه أطلق اليونانيون على إحدى المناطق التي تقع إلى الشرق من بلادهم اسم مشرق الشمس وهي الأناضول .

وكذلك أطلق المصريون القدماء على جزيرة العرب مشرق الشمس .

وفي اللغة نجد كلمة " خراسان " كلمة مركبة من « خور » وتعني شمس و « اسان » وتعني مشرق ، أي "مشرق الشمس" . وهي بلاد قديمة في آسيا تقع بين نهر أمودريا شمالا وشرقا وجبال هندوكوش جنوبا ومناطق فارس غربا . امتدت في فترة من الزمن إلى بلاد ما وراء نهر جيحون وإلى سجستان جنوبا . تتقاسمها اليوم إيران وافغانستان وجمهورية تركمانستان .

وفي سفر أشعيا من الكتاب المقدس , أطلق على بلاد فارس التي تقع شرق بابل " مشرق الشمس " .

وكان المنجمون البابليون يعتقدون أن المحيطات تسند الأرض والسماء , والأرض جوفاء تطفو فوق مياهها ومركزها بها مملكة الأموات . لهذا ألهت الشمس والقمر وتصورت الحضارات القديمة أنهما يعبران قية السماء فوق عربات تدخل من بوابة مشرق الشمس وتخرج من بوابة مغرب الشمس . وهذه المفاهيم بنيت علي أساسها إتجهات المعابد الجنائزية .

Share this post


Link to post
Share on other sites

بسم الله الرحمن الرحيم

 

خالص الشكر والتقدير لأخونا الزعيم على ما أتحفنا به من معلومات لم أسمع بها من قبل ((يمكن لاني لا أحب التاريخ)) لاننا لا نستطيع الجزم بصحته

على العموم نشكرك خالص الشكر لتعقيباتك المميزة وشرحك الوافي ودمت بخير

Share this post


Link to post
Share on other sites

الذي وجدته أن مدة النهار والليل ثابتة في خط الاستواء 12 ساعة وليس مطلع الشمس ومغربها الثابت

2- إن جزر الكريباتي شرق اليابان وبالتالي مطلع الشمس بها يكون هو أول جزء من اليابسة شرق آسيا واستراليا

Share this post


Link to post
Share on other sites

[font="Arial Black]الاخوة الكرام

لقد تحير معظم المفسرين في كيفية تفسير قصة يأجوج ومأجوج الا اني اقتنعت اقتناعا كبيرا بطريقة تفسير القصة بعد قراءتي لكتاب (الطور المهدوي) لعالم سبيط النيلي والكتاب موجود في منتدانا في قسم التواصل بين الاعضاء وفي هذا الكتاب جزء خاص عن قصة يأجوج ومأجوج حيث يتبين بعد قراءة الكتاب البعد الكبيرللتفاسير الاخرى عن الحقيقة ارجو من الاخوة كافة قراءة الموضوع ومناقشتة

مع التقديــــــــــــــــــــــــــــــر[/font]

Share this post


Link to post
Share on other sites

إن التفسير لقصة ذي القرنين بناء على الشرح اللفظي يعطي مجالات عديدة للفهم كما في كتاب المهدوي الذي استند إلى أن ذي القرنين أوتي من كل شيء سببا ثم أتبع سببا أي أسباب الصعود للسماوات و للكواكب .

لكني أقول بأنه لم يكتشف أي حياة على الكواكب فعطارد والزهرة يغليان وبقية الكواكب الأبعد من الأرض متجمدة من البرودة والمشتري غازي وأما خارج المجموعة الشمسية بالأبعاد السحيقة فالله اعلم وهذا التفسير المحدود لكلمة سببا مقارنة ببقية معانيها بالقرآن قد يكون تغيير للمعنى المراد بالقرآن من أخذ أسباب السفر على الأرض وليس بالفضاء

ثم إنه من كل مئة يوم القيامة يدخل 99 النار وواحد فقط يدخل الجنة ففزع الصحابة فطمأنهم رسول الله قائلا من كل 100 يدخلون النار 99 من يأجوج ومأجوج وواحد من بقية البشر مما يدل على أن يأجوج ومأجوج من بشر آخر الزمان أعدادهم تصل المليارات بالتكاثر حتى يصل عددهم 100 ضعف البشرية منذ زمن آدم لزمنهم وهم بالكتاب يأجوج (تاريخيا بالصيني سكان قارة آسيا) روسيا واليابان ونصف الصين الشمالي ومأجوج(تاريخيا بالصيني سكان قارة الخيل) المنغولية سيهاجمون العالم والعرب آخر الزمن

وبما انه لا يحاسب يوم القيامة بالنار إلا البشر والجان فليس يأجوج ومأجوج إلا بشر والله أعلم

 

أما الكتاب الذي أحببت الإشارة إليه للبحث فيه بأن أخناتون هو ذو القرنين فأنا نفسي غير متأكد من صحته وهو مرهون بصحة الأدلة التاريخية في تاريخ الصين ومصر وأمريكا والأدلة الجغرافية ووجود الردم ومشي الكاتب عليه مع الصور وبنية الردم في جنغ جو المشابهة لبنية أحجار الهرم القطرانية من التراب الكلي المبلل والمسخن مع إضافة الحديد وطريقة التسخين " وأوقد لي ياهامان على الطين " وهي طريقة صنع الأحجار بمصر وأضيف عليها الحديد بردم ذي القرنين لكنني لا أأجزم بأنه اخناتون لأن كتب التاريخ تقول بأنه شخص من اليمن ففيما رواه الحاكم في المستدرك على الصحيحين (1/92) طبعة : دار الكتب العلمية , الطبعة : الأولى ، تحقيق : مصطفى عبد القادر عطا سنة 1411هـ .

عن أبي هريرة قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( ما أدري تبع أنبيا كان أم لا ؟ , وما أدري ذا القرنين أنبيا كان أم لا ؟ , وما أدري الحدود كفارات لأهلها أم لا ؟ ) هذا حديث صحيح على شرط الشيخين ولا أعلم له علة ولم يخرجاه

فالربط بين تبع باليمن وذي القرنين قد يشير إلى أنه من اليمن وليس بأخناتون الذي يدل التاريخ على أن عبادته كانت للشمس وليس لرب الشمس

 

 

Share this post


Link to post
Share on other sites

Create an account or sign in to comment

You need to be a member in order to leave a comment

Create an account

Sign up for a new account in our community. It's easy!

Register a new account

Sign in

Already have an account? Sign in here.

Sign In Now
Sign in to follow this  

×