Jump to content
Sign in to follow this  
العراقية

من أساسيات الفلك: أنظمة الاحداثيات الفلكية

Recommended Posts

يطلق اسم الإحداثيات الفلكية astronomical coordinates على كل مجموعة من الأعداد تحدد موضع جرم سماوي في الفضاء، أو موضع نقطة من هذا الجرم. وعلى سبيل المثال، يمثل الطول والعرض الجغرافيان لمدينة إحداثيين فلكيين يسميان الإحداثيين الجغرافيين، وهما يمكنان من تحديد موقع هذه المدينة على الكرة الأرضية. وثمة عدة أنظمة للإحداثيات الفلكية يحوي كل منها مستوياً يسمى المستوي الأساسي للنظام. ويختلف بعض الأنظمة عن بعضها الآخر باختلاف مستوياتها الأساسية ومبادئ العد في هذه المستويات. ففي بعض المسائل الفلكية يسهل استخدام نظام إحداثي معين، في حين أن مسائل أخرى تتطلب استعمال نظام إحداثي آخر. ولما كانت الأرصاد تعطي فقط الاتجاه الذي يرصد به جرم سماوي، فإن موقع هذا الجرم في القبة السماوية، أو موقع نقطة على الكرة السماوية، يتحدد تماماً بإحداثيين اثنين.

 

الإحداثيات الأفقية:

إن المستوي الأساسي في هذا النظام هو مستوي الأفق و لتحديد موقع نجم ن على القبة السماوية، ترسم دائرة عظمى مارة بهذا النجم والسمت (السمت هو النقطة التي يقطع فيها الشاقول القبة السماوية عند تمديده إلى الأعلى). إن هذه الدائرة، وأي دائرة عظمى مارة بالسمت تعامد مستوي الأفق، وتسمى هذه الدوائر الدوائر الشاقولية. ومن الواضح أن دائرة الزوال السماوية هي إحدى الدوائر الشاقولية. (دائرة الزوال السماوية هي دائرة عظمى تمر بالسمت والقطب الشمالي الذي يقع قرب النجم القطب). وتسمى الدائرة الشاقولية التي تتعامد مع دائرة الزوال والتي تمر من نقطتي الشرق والغرب الدائرة الشاقولية الأولى .

و الزاوية السمتية فهي الزاوية المحصورة بين دائرة الزوال والدائرة الشاقولية للجرم. ومن الأسهل حسابها بقوس الدائرة الأفقية المحصورة بين نقطة الجنوب ونقطة تقاطع الدائرة الشاقولية للجرم مع الدائرة الأفقية. وتحسب الزاوية السمتية في علم الفلك من نقطة الجنوب باتجاه الغرب (وفق اتجاه دوران عقارب الساعة) من 0ْ إلى 360ْ؛ ولجميع النقاط الواقعة على دائرة شاقولية واحدة زاوية سمتية واحدة.

أما ارتفاع الجرم فهو البعد الزاوي لهذا الجرم عن الأفق الذي يحسب على الدائرة الشاقولية للجرم. وغالباً ما يستعمل البعد السمتي عوضاً عن الارتفاع، وهو البعد الزاوي للجرم عن السمت. وان مجموع الارتفاع الزاوي والبعد السمتي = 90 درجة.

 

 

Share this post


Link to post
Share on other sites

شكرا جزيلا على مرورك الكريم وقرائتك للموضوع وان شاء الله أنزل محاضرات أكثر في فيزياء الفلك

Share this post


Link to post
Share on other sites
وان شاء الله أنزل محاضرات أكثر في فيزياء الفلك

 

شكراً على الموضوع .. بإنتظار المزيد

Share this post


Link to post
Share on other sites

تكملة للموضوع مثل ما وعدتكم أخواني الأعزاء

 

الإحداثيات الاستوائية Equatorial Coordinates: يكون فيها مستوي النظام دائرة الاستواء السماوي ومركز النظام هي نقطة الاعتدال الربيعي والإحداثيات هي:

1. الميل: وهو البعد الزاوي للجرم عن خط الاستواء السماوي وتتراوح قيمته ما بين (90o ± – 0o) حيث تكون قيمته موجبة شمال خط الاستواء وسالبة جنوبه فالشمس مثلا لها ميل سالب في فصل الشتاء والخريف وميل موجب في فصل الربيع والصيف ويرمز للميل (δ).

2. زاوية الساعة: هي الزاوية المحصورة بين دائرة الزوال ودائرة ميل النجم، وتتراوح قيمها بين (360o – 0o) أو (24 - 0) ساعة ويرمز لها (H).

3. المطلع المستقيم: هي المسافة الزاوية بين نقطة الاعتدال الربيعي إلى نقطة التقاء الدائرة الرأسية المارة بالجرم مع دائرة الاستواء السماوي وتقاس من نقطة الاعتدال الربيعي باتجاه الشرق ما بين (360o – 0o) أو (24 - 0) ساعة ويرمز له

(α).

والزمن النجمي وهو زمن الرصد لنجم معين فيعطى عادة بالمعادلة:

α + H = s.t

Share this post


Link to post
Share on other sites

وهناك علاقات هامة تربط بين الإحداثيات الأفقية والاستوائية وهي:

cos(Z) = sin(δ) . sin(φ) + cos(δ) . cos(φ) . cos(H)

sin(δ) = sin(φ) . sin(a) + cos(φ) . cos(a) . cos(A)

 

حيث φ هو خط عرض الراصد.

ويوجد جدول مهم للتحويل من ساعات وأجزائها إلى الدرجات وأجزائها

 

360o = 24 hour

15o = 1 hour

1o = 4 min.

 

Share this post


Link to post
Share on other sites

وعليكم السلام ورحمة الله

شكرا لك يا أخت العراقية علي هدا الموضوع الأساسي في علم الفلك الدي استعملت الملاحين مند زمان. اكثر من المحبين العلم الفلك لا يعرفون هده الأشياء. مهما يكون الأمور ولو حين يوجد مشاكلات في الأمر مثل تثبيت زاويات الاَفاق للغروب والقياس الفجر والشفق وغيرها. إن شاء الله سأكتب موضوعة عن هده المشاكلات في المنتدي في وقت قريب.

جزاك الله الخير والله ولي التوفيق.

والسلام عليكم ورحمة الله.

عبد الغفور توتونغال

كيرلا - الهند

Share this post


Link to post
Share on other sites

شكرا جزيلا على تعقيبك وتداخلاتك أستاذ عبدالغفور وان شاء الله تفيدنا بمعلوماتك الواسعه

Share this post


Link to post
Share on other sites

Create an account or sign in to comment

You need to be a member in order to leave a comment

Create an account

Sign up for a new account in our community. It's easy!

Register a new account

Sign in

Already have an account? Sign in here.

Sign In Now
Sign in to follow this  

×