Jump to content
Sign in to follow this  
الزعيم

المحيطات تنظم المناخ

Recommended Posts

توصل فريق من العلماء إلى تعريف جديد لماء البحر من شأنه تعزيز دقة التخطيطات للمحيطات والمناخ .

 

حيث تساعد المحيطات على تنظيم مناخ الكوكب من خلال نقل الحرارة من خط الاستواء إلى القطبين ، وتعد التغيرات فى الملوحة والحرارة عوامل رئيسية لقيادة التيارات حول العالم إلى جانب أنماط الدوران من السطح إلى قاع البحر .

ويعد فهم الكمية المحددة من الحرارة التى يستطيع المحيط امتصاصها وتفسير الاختلافات البسيطة فى الملوحة أموراً حاسمة بالنسبة للعلماء فى التوصل إلى الكيفية التى تؤثر بها المحيطات فى المناخ وكيف يمكن لهذا التفاعل أن يتغير بسبب ارتفاع درجة حرارة الأرض .

وأشار تريفور مكدوجل من هيئة "كسيرو" البحثية المدعومة من الحكومة فى أستراليا إلى أن التعريف الجديد يتيح لأول مرة حساب المحتوى الحرارى للمحيط بدقة والأخذ فى الاعتبار الاختلافات البسيطة فى الملوحة ، وكانت الأساليب السابقة تفترض أن تركيبة ماء البحر ثابتة حول العالم .

وماء البحر هو مزيج من ماء صاف بنسبة 96.5 بالمائة ويتشكل الباقى من أملاح وغازات مذابة ومواد أخرى ، وعلى سبيل المثال كان هناك اختلافات بسيطة لكن هامة فى تركيبة ماء البحر بين الجزء الشمالى من المحيط الهادى والجزء الشمالى من المحيط الأطلسي .

وأوضح مكدوجل أن الملوحة تؤثر فى كثافة المحيط وإن التغيرات فى الكثافة تساعد فى قيادة أنماط دوران عمودية ضخمة فى المحيط .

يذكر أن الماء يغوص إلى القاع ويصعد إلى السطح فى دوران بطيء تجعله يخسر حوالى نصف الحرارة التى يحتاجها العالم أن تنقل من خط الاستواء إلى القطبين ، فيحافظ الدوران الثابت للحرارة من خلال المحيطات والغلاف الجوى على الكوكب كمكان صالح للعيش .

Share this post


Link to post
Share on other sites

ومن المعروف بأن المحيطات تلعب دوراً حيوياً في تخليص الجو من الكربون وتزويده بالأوكسجين وبذلك تنظم مناخ الارض .. بالإضافة الى كونها مصدر كبير للطاقة المتجددة .. فإن حالات المد والجزر وحركة الأمواج و التيارات البحرية والتغير في درجات الحرارة جميعها تستطيع إصدار طاقة تكفي لسد احتياجات الأرض.

 

 

Share this post


Link to post
Share on other sites

Create an account or sign in to comment

You need to be a member in order to leave a comment

Create an account

Sign up for a new account in our community. It's easy!

Register a new account

Sign in

Already have an account? Sign in here.

Sign In Now
Sign in to follow this  

×