Jump to content
Sign in to follow this  
الزعيم

قمر اصطناعي للجاذبية

Recommended Posts

يختلف مقدار قوة الجاذبية الارضية من مكان لآخر على سطح الأرض ، ويعود ذلك إلى اختلاف التراكيب الجيولوجية والتنوع في كثافة المواد أسفل سطح الأرض .

 

لرسم خريطة توضح هذه الفروق في الجاذبية الارضية ، تخطط وكالة الفضاء الاوروبية لإرسال قمر صناعي في الأيام القادمة ليحقق هذا الهدف إضافة إلى أهداف أخرى .

القمر الصناعي GOCE الذي يبلغ طوله خمسة أمتار ونصف المتر ، سيعمل على كشف التغيرات الطفيفة في الجاذبية الارضية ، ومن ارتفاع 155 ميلا عن سطح الارض .

سيعمل القمر على تحديد الفروق الطفيفة في المواد حتى عمق 124 ميلا تحت سطح الارض، بما سيفيد في دراسة حركة الصفائح التكتونية ويوفر أنظمة تحذير مبكر متقدمة للزلازل ، كما سيفيد القمر في تحديد مدى ارتفاع الجبال بدقة كبيرة ، فالحسابات الحالية لارتفاع قمة ايفرست مثلا تختلف عن بعضها حتى خمسة أمتار ونصف المتر ، وتوفير نقطة مرجعية عالية موثوقة سيساعد في تنفيذ المشاريع العملاقة بدقة كبيرة ، ومن ذلك الأنابيب الممتدة لمسافات طويلة أو الأنفاق تحت سطح البحر .

كما سيوفر القمر الصناعي هذا بيانات دقيقة عن مستويات سطح البحر في الأماكن المختلفة ، وبيانات تفصيلية عن سرعة تيارات المحيط واتجاهها .

 

post-4387-1230664538.jpg

Share this post


Link to post
Share on other sites

كم اشتهي ان يكشف لنا هذا القمر لماذا جبل في السويداء بسورية وجبل في وسط المسافة بين بيروت بلبنان وطرابلس يجذبان الاشياء للاعلى بدل من تدحرج هذه الاشياء عليها للأسفل وببطئ

Share this post


Link to post
Share on other sites
كم اشتهي ان يكشف لنا هذا القمر لماذا جبل في السويداء بسورية وجبل في وسط المسافة بين بيروت بلبنان وطرابلس يجذبان الاشياء للاعلى بدل من تدحرج هذه الاشياء عليها للأسفل وببطئ

 

هذه الأماكن متواجدة بكثرة ومنتشرة في أرجاء المعمورة ..

ففي العاصمة الأردنية عمان وبعد تقاطع شارعي ياجوز مع الأردن باتجاه شارع طبربور هناك تفرع يصلك بالجهة الشمالية من ضاحية الرشيد الواقعة خلف الجامعة الأردنية .

وتقع فى منطقتين فى ليبيا ,الأولى فى الجبل الغربى فى منطقى الرياينة وهى مشهورة وتسمى منطقة الجاذبية وتبعد حوالى 150 كم عن العاصمة طرابلس , أما المنطقة الثانية فتقع فى الجبل الأخضر شرق ليبيا وعلى مقربة من وادي الكوف ولكن فى الطريق الفرعى القديم وليس عبر الجسر وتبعد عن بنغازي حوالى 120 كم تقريبا .

وفي جبل المقطم في القاهرة , وبمنطقة الهدا قرب الطائف بالمملكة ..

وتقع في طريق سترولاند في أستراليا قرب ما يعرف بالصخرة المعلقة , وفي جنوب روما في الطريق المؤدي إلى تلال كولي الباني , وفي غرب عاصمة البرتغال , وتشكل جزءاً من طريق 247الساحلي , كما تلاحظ هذه الظاهرة في الطريق الصاعد إلى جبل بينتلي خارج أثينا , وتوجد أيضاً على الطريق a719 في اسكوتلندا قرب خليج كروي الصخري , وكذلك في كندا حيث يوجد تل مشهور يدعى "تل المغناطيس" في منطقة مناتوبا , وفي كوريا الجنوبية على الطريق السريع قرب جبل هولا في جزيرة تشاي دو , والكثير من المناطق الأخرى ..

 

وتفسير هذه الظاهرة ينقسم بين ثلاثة آراء رئيسية :

 

الأول / أن الجاذبية تصبح لسـبب ما معكوسة في هذه المناطق بحيث تدفع الأجسام إلى الأعلى بدل جذبها الى الأسفل .

الثاني / أن هذه المناطق ( وهي صخرية في معظمها ) تضم ترسبات مغناطيسية قوية تسحب المركبات إلى الأعلى وتبطئ من انحدارها إلى الأسفل , أو أن سبباً ما يجعل من تلك البقع عبارة عن كتلة مغناطيسية كهربية .

الثالث / فهو أن تضاريس هذه المناطق تسبب خداعا بصريا , بحيث يبدو النازل صاعدا والصاعد نازلا , فمن المعروف أن عين الإنسان يمكن أن تنخدع بسهولة .

وهذا الرأي أستبعده شخصياً , بل ومن المحتمل أن يكون لكل حالة تفسيرها الخاص .

والله أعلم ..

Share this post


Link to post
Share on other sites

قد وجدت هده الصورة

يظهر اختلال الجادبية بسبب وجود منطقة مقابلة دات سماكة قوية (احجار كرانيت او ما شابه) يعني المنطقة التي تظهر فيها هده الظاهرة تكون بسبب وجود صخور دات كتافة عالية في المنطقة المماتلة على الكرة الارضية.

post-12827-1230765647.jpg

Share this post


Link to post
Share on other sites

أخ غازي أين وجدت الخريطة لأطلع على شروحات الموضوع لأن الخريطة لم أفهمها مع الشكر

Share this post


Link to post
Share on other sites

لدي تفسير للجاذبية في بعض مناطق الأرض الجبلية للأعلى ربما لتسارع أو تباطؤ دوران الماغما الحمم داخل الأرض مما يولد قوة جذب كتلية تتجمع برؤوس الجبال كما في نظرية التالية من نسبية انشتاين والتي تفسر أن تسارع مادة دورانيا يتولد عنه قوة جذب عموديا على حلقة الدوران من الموضوع التالي

 

الأمواج الثقالية

يعتبر التنبؤ بالأمواج الثقالية احدى أهم النتائج والبراهين على النسبية العامة . و لتبسيط الموضوع يمكننا تشبيه القوة الثقالية بالقوة الكهربائية : حيث تقابل الكتلة Mass في الثقالة الشحنة charge في القوة الكهربائية . و أي اضطراب في هذه الشحنات يحدث في الجوار أمواجا كهرمغناطيسية تنتشر بسرعة تساوي سرعة الضوء ، بشكل مماثل يحدث اضطراب الأجسام ذات الكتل الضخمة نشوء أمواج تنتشر في حقل الثقالة المحيط بها, لكن أمواج الثقالة خلافا للأمواج الكهرمغناطيسية هي اضطراب يطرأ على الفضاء نفسه ( نتذكر أن الثقالة في النسبية هي تعبير عن تشوه الزمكان نفسه ) وهكذا تبدو أمواج الثقالة كاضطراب زمكاني ينتشر بعيدا عن موقع الاضطراب

و قد استند اينشتاين في الواقع على حقيقة معروفة منذ غاليليو ألا وهي تماثل الكتلتين الثقالية و العطالية للأجسام ، مما يؤكد ان التسارع الحركي و الثقالة(gravity)هي مظاهر لأمر واحد . و يفترض أنه لا وجود لأي تجربة يمكن ان تميز بين حقل ثقالي-جاذبية-و تسارع منتظم .

بالتالي أقول أضطراب كتلة يشبه اضطراب التسارع الحركي في توليد أمواج ثقالة

وأما سر مثلث برمودا كما قرأت في إحدى الجرائد الرسمية كالتالي :

بأن زيادة تسارع دوران كتلة حول نقطة معينة تتسبب في توليد حقل جاذبية كتلي تتناسب قوته مع قيمة تسارع الدوران وكتلة الجسم الذي يدور كما أن دوران الإلكترونات في سلك دائري أو حلزوني أو الحقل الكهربائي حول نفسه تتسبب في توليد حقل جاذبية مغناطيسي شمالي أو جنوبي بحسب جهة الدوران وشدته تتناسب مع سرعة الدوران وعدد الإكترونات الدائرة أو مع غزارة تدفق الحقل الكهربائي الدائر

1- وأنه في ظاهرة مثلث برمودا الناشئ عن بدء وانتهاء دوران دوامات مائية حول المثلث لكميات كبيرة من المياه نتيجة برودة القطب وحرارة الاستواء ويؤدي تسارع وتباطؤ دوران هذه الكتلة الكبيرة من المياه إلى توليد حقل جاذبية كتلية إما مع الجاذبية الأرضية أو عكسها في أعمدة من الماء مما يسبب أحياناً ارتفاع أعمدة من الماء إلى الأعلى إلى عدة أمتار في تلك المناطق وإغراق السفن بإغراق الطائرات بنفس الطريقة من الجذب للأسفل أو للأعلى عدة أمتار مما يؤدي لتحطم أجنحتها وذلك التفسير العلمي للظاهرة وقد ذكر ذلك في إحدى الجرائد مع صور لحطام الطائرات والسفن التي صورتها الروبوتات الآلية التي نزلت لأعماق المحيط

2- وعليه فالدوران او الطواف من الإنسان حول الكعبة او الأجرام السماوية أو الجسيات الذرية يدخل في آية :" وإن من شيء إلا يسبح بحمده ولكن لا تفقهون تسبيحهم " إذ الدوران بعكس عقارب الساعة يولد قوة جذب كتلي للأعلى ترمز إلى الرغبة بالارتقاء إلى الله جل جلاله وهو رمز فقط لأن الله سبحانه لا يوصف بالمكان او بالزمان " ليس كمثله شيء وهو السميع العليم " وكان أصل العبادة الطواف حول العرش

Share this post


Link to post
Share on other sites

Create an account or sign in to comment

You need to be a member in order to leave a comment

Create an account

Sign up for a new account in our community. It's easy!

Register a new account

Sign in

Already have an account? Sign in here.

Sign In Now
Sign in to follow this  

×