Jump to content

Recommended Posts

أفلح الباحث الايراني المدعو بهرام مبشر في اكتشاف المجرات الأبعد عن الكرة الأرضية بواسطة تلسكوب هابل .

وقال بهرام مبشر الذي يقيم في الولايات المتحدة الأميركية : لقد أفلح فريقنا في بحوثه في اكتشاف أبعد ما شوهد من المجرّات حتى الآن .

وأشار إلى أنّ عمر العالم 14 مليار سنة قائلاً : لقد تبلورت هذه المجرات بعد خلق العالم بـ 500 سنة .

وأضاف بهرام مبشر وهو أستاذ في جامعة كاليفورنيا : لتوثيق هذا الاكتشاف يجب الذهاب إلى مرصد هاواي ليتسنّى لنا باستخدام هذا التلسكوب الحصول على مزيد من المعلومات حول هذه المجرّات . إن العمل على هذه المجرات صعب للغاية لمدى بعدها البالغ عنا وكذلك لمدى نورها الضعيف للغاية الذي يصل إلى الارض .

تمكن الاستاذ بهرام مبشر العام الماضي أيضاً من اكتشاف مجرّات ولدت بعد 600 مليون أو مليار سنة بعد ظهور العالم , وقد تم حتى الآن توثيق هذه المجرات باعتبارها الأكثر وزنا والأبعد مسافة عن الكرة الارضية .

Share this post


Link to post
Share on other sites

أخي الزعيم هل هي ذاتها المجرة المذكورة بالموضوع التالي

 

اكتشاف مجرة تبعد 13.2 مليار سنة ضوئية

 

أعلن فريق من علماء الفلك السويسريين والفرنسيين أنهم عثروا على أبعد مجرة تكتشف حتى الآن، وهي مجموعة نجوم ترجع إلى فجر الكون وتبعد 13.2 مليار سنة ضوئية عن الأرض.

 

وتكشف الصور الجديدة مجرة عندما كان عمر الكون 470 مليون سنة فقط، وستساعد العلماء في معرفة كيف تشكلت. وحتى الآن فإن أحدث صور متاحة للمجرات يعتقد أنها ترجع لنحو 750 مليون سنة بعد الانفجار العظيم.

 

وقال دانيال شايرر عالم الفلك بجامعة جنيف والمشارك في المشروع "ما نراه هنا هو اللحظات الأولى لتشكل الكون". وتم الاكتشاف بالاستعانة بمنظار أرضي في تشيلي يديره المرصد الأوروبي الجنوبي، وهو منظمة تضم عشر دول للأبحاث الفلكية مقرها قرب ميونيخ في ألمانيا.

 

وقال شايرر إن صور المجرة "أبيل 1835- أي. آر-1916" أكدت آراء العلماء عما بدا عليه شكل الكون بعد قليل من بدء مصادر الضوء الأولى في اختراق الضباب الكوني الذي أعقب الانفجار العظيم وأنهى ما يطلق عليه العلماء اسم العصور المظلمة.

 

وأضاف "فور انحسار الحرارة الناجمة عن الانفجار العظيم أصبح العالم مكانا مظلما وباردا جدا". ويعتقد أن المجرات مثل أبيل-1835 تشكلت من كتل لامعة من المادة تجمعت بعد الانفجار العظيم.

 

وشدت الجاذبية هذه الكتل معا لتشكل ما يشبه العناقيد مثل أبيل-1835 التي تصادمت لاحقا واندمجت فيما بعد لتكون المجرات الضخمة الموجودة حاليا.

post-14246-1231855472.jpg

Share this post


Link to post
Share on other sites

Create an account or sign in to comment

You need to be a member in order to leave a comment

Create an account

Sign up for a new account in our community. It's easy!

Register a new account

Sign in

Already have an account? Sign in here.

Sign In Now
Sign in to follow this  

×