Jump to content
Sign in to follow this  
الزعيم

توضيح مهم حول طلوع الشمس من مغربها على كوكب المريخ

Recommended Posts

خلال شهر أيلول من العام 2004 تم تعميم رسالة على الانترنيت ومن خلال البريد الألكتروني تقول بأن دوران كوكب المريخ حول نفسه قد انعكس وصارت الشمس تطلع من مغربها على هذا الكوكب واليوم يعود نشر هذه الفرية مرة أخرى من خلال البريد الألكتروني ولتوضيح المسألة أدرج فيما يلي التوضيح الذي نشرته في حينها وبينت فيه أن الأمر هو سوء فهم لا أكثر ولا أقل وفيما يلي ذلك التوضيح :

 

بسم الله الرحمن الرحيم

 

تم مؤخرا تعميم رسالة بالبريد الألكتروني على كثير من الناس الذين صاروا هم بدورهم يوزعونها على العالمين دون تدقيق وتمحيص مما أدى إلى انتشارها بين المسلمين خاصة كما تنتشر النار في الهشيم. وهذا نص الرسالة كما وردتني :

 

سبحان الله العظيم !!

 

ذكر علماء الفلك أن كوكب المريخ قد تباطئت سرعته في الاتجاه الشرقي في الاسابيع القليلة الماضية حتى وصل إلى مرحلة التذبذب ما بين الشرق والغرب , وفي يوم الاربعاء 30 يوليو توقفت حركة المريخ عن السير في الاتجاه الشرقي !!

وبعد ذلك في شهري أغسطس وسبتمبر تحول المريخ بالانطلاق بشكل عكسي نحو الغرب , وذلك إلى نهاية شهر سبتمبر , وذلك يعني أن الشمس تشرق الان من مغربها على المريخ !!

وهذه الظاهرة العجيبة تسمى : retrograde motion أو الحركة العكسية , ويقول العلماء أن كل الكواكب سوف تحدث لها هذه الظاهرة مرة على الاقل , ومن بينها كوكبنا !!

كوكب الارض سوف تحدث له هذه الحركة العكسية يوما ما وسوف تشرق الشمس من مغربها !!

وقد يكون هذا الامر قريبا ونحن غافلون !!

لقد قال رسولنا صلى الله عليه وسلم ان من علامات الساعة الكبرى أن تشرق الشمس من مغربها وعندما يحدث ذلك لا تقبل التوبة !!

والعجيب أن علماء الشريعة قد ذكروا أن طلوع الشمس من المغرب يحدث فقط مرة واحدة يوم الطلوع ، ثم تعود إلى الطلوع من المشرق وتستمر هكذا إلى أن يشاء الله ، وهذا مشابه لما يحدث في المريخ فانه يتوقف ويعكس الاتجاه لفترة بسيطة ثم يعود كما كان !

عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال ( لا تقوم الساعة حتى تطلع الشمس من مغربها ، فإذا طلعت فرآها الناس آمنوا أجمعون، فذاك حين لا ينفع نفسا إيمانها لم تكن آمنت من قبل أو كسبت في إيمانها خيرا) رواه البخاري ومسلم

وعن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال ( بادروا الأعمال ستا : ( فذكر منها ) طلوع الشمس من مغربها ) رواه مسلم

وعن عبدالله بن عمرو رضي الله عنهما قال : ( حفظت من رسول الله صلى الله عليه وسلم حديثا لم أنسه بعد ، سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : إن أول الآيات خروجا طلوع الشمس من مغربها ) رواه أحمد

وقال صلى الله عليه وسلم : " إن الله تعالى يبسط يده بالليل ليتوب مسيء النهار ، ويبسط يده بالنهار ليتوب مسيء الليل حتى تطلع لشمس من مغربها " رواه مسلم .

 

إن هذا الخبر على خطورته فانه يفتح أبوابا للدعوة سواء للمسلمين الغافلين أو الكفار ، فعندما نعرض هذه الأحاديث التي ذكرت تلك الظاهرة قبل 1400 سنة ، فسوف يدخل في الاسلام خلق كثير ، وأما المسلمون فقد رأوا أن هذا الأمر حدث للمريخ وما يدرينا لعله مقدمة لما سيحدث على كوكبنا في القريب العاجل ؟!!

 

وهذا أحد المواقع الموثوقة التي نقلت هذا الخبر الهائل والذي لا يعرف قيمته إلا المسلمون :

 

الرابط

 

وقد اقتطعت من الموقع السابق هذا الجزء والذي قمت بترجمته في الأعلى :

 

For the past few weeks, Mars has appeared to slow in its eastward trajectory, almost seeming to waver, as if it had become uncertain.

On Wednesday, July 30, that steady eastward course will come to a stop. Then, for the next two months, the planet will move backward against the star background - toward the west. On Sept. 29 it will pause again before resuming its normal eastward direction.

All the planets exhibit retrograde motion at one time or another. Ancient astronomers were unable to come up with a satisfactory explanation for it. The motion is tricky. For one thing, while behaving in this strange manner, Mars will also appear to deviate somewhat from its normal course; the retrograde motion will appear to bring it a little below its regular orbital track.

 

ومن يريد مزيداً من المعلومات حول هذا الحدث الكوني العظيم ، فليستخدم هذه الجملة للبحث : " Retrograde motion "

 

ومن يريد الاستزادة عن أدلة طلوع الشمس من مغربها في القرآن والسنة :

 

سَنُرِيهِمْ آيَاتِنَا فِي الآفَاقِ وَفِي أَنفُسِهِمْ حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَهُمْ أَنَّهُ الْحَقُّ أَوَلَمْ يَكْفِ بِرَبِّكَ أَنَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ شَهِيدٌ [ فصلت الآية 53]

 

إِنْ هُوَ إِلا ذِكْرٌ لِّلْعَالَمِينَ {87} وَلَتَعْلَمُنَّ نَبَأَهُ بَعْدَ حِينٍ {88}‏ سورة ص

 

وَقُلِ الْحَمْدُ لِلَّهِ سَيُرِيكُمْ آيَاتِهِ فَتَعْرِفُونَهَا وَمَا رَبُّكَ بِغَافِلٍ عَمَّا تَعْمَلُونَ [ النمل الآية 93]

 

سبحان الله وبحمده ، سبحان الله العظيم ............ انتهى الخبر.

 

 

إن ما جاء في هذه الرسالة من أن حركة كوكب المريخ حول نفسه قد انعكست وأن (الشمس تشرق من مغربها الآن على المريخ) إدعاء باطل لا صحة له قطعاً , ويبدو أن مبتدع الخبر الأصلي أساء فهم فقرة وردت في موقع على الانترنت وهذه الفقرة ، المنقولة لحسن الحظ في نص الخبر الوارد أعلاه ، تتحدث عن حركة تراجعية Retrograde motion تحصل الآن لكوكب المريخ في مساره الظاهري قياساً إلى نجوم الخلفية السماوية ( دائرة البروج ) وهذه الحركة الظاهرية طبيعية سبق أن حدثت أيضاً لجميع الكواكب السيارة ملايين المرات . وملخصها أن المريخ يغير حركته المشرقية ( المستقيمة ) في البروج ( أي من الغرب إلى الشرق بالنسبة للخلفية السماوية ) لتصبح حركة مغربية ( أي من الشرق الى الغرب ) وهذه الظاهرة معروفة فلكيا منذ عهد السومريين والبابليين وتم تفسيرها بشكل صحيح بعد أن وضع كوبرنيكوس نظرية مركزية الشمس . وسبب هذه الظاهرة تفاوت سرعة الأرض في دورانها حول الشمس وكونها أسرع من المريخ فعندما تتجاوز الأرض المريخ يظهر وكأنه يتراجع . وهذا ما يحصل الآن . ولا علاقة له بيوم القيامة ولا بطلوع الشمس من مغربها . ولمزيد من المعلومات عن الحركة التراجعية يمكن مراجعة كتابنا (علم الفلك والتقاويم، طبع دار النفائس، بيروت 2003 ) أو أي من مصادر علم الفلك الموثوقة .

 

post-4387-1234895740.jpg

 

والغريب أن جميع ما ورد في أصل الخبر ( المنقول بالانكليزية في الرسالة المعممة نفسها ) صحيح ، لكن أخونا الذي ترجم الخبر عن الانكليزية وأعمه على العالمين أساء الفهم على ما يبدو وبالتالي أضل الناس لأنه أفتى بغير علم ولا هدى ولا كتاب منير. فظن أن المقصود من الحركة التراجعية هو انعكاس إتجاه دوران المريخ حول نفسه وهذا غير صحيح بل أن المقصود من الحركة التراجعية انعكاس اتجاه الحركة في البروج .

نسأل الله لنا وله ولكم العافية والهدي الى صراط مستقيم .

 

مقال للدكتور / محمد باسل الطائي .

Share this post


Link to post
Share on other sites

ما شاء الله وإنشاء الله أنت زعيم بإظهار الحق والدفاع عنه دائما جزاك الله الخير

Share this post


Link to post
Share on other sites

Create an account or sign in to comment

You need to be a member in order to leave a comment

Create an account

Sign up for a new account in our community. It's easy!

Register a new account

Sign in

Already have an account? Sign in here.

Sign In Now
Sign in to follow this  

×