Jump to content
sayed

السيد فضل الله يعلن الجمعة21-8-2009اول ايام شهر رمضان

Recommended Posts

بداية شهر رمضان للعام 1430هـ / 2009م

 

في بداية كلامي، أودّ أن أعطيكم فكرةً حول بداية شهر رمضان المبارك. فبحسب رأينا، فإنّ مسألة الهلال مربوطة بالنّظام الكونيّ وليست بالرؤية، بل هي وسيلة للمعرفة، كما ذكر ذلك أستاذنا السيّد الخوئي؛ وعليه، فإنّ رؤية الهلال ليلة الجمعة القادمة غير ممكنة في المنطقة الإسلاميّة، ولذلك، فإنّ الذين يعتمدون على الرؤية في المنطقة الإسلامية، يكون أوّل شهر رمضان عندهم السّبت. أمّا بالنّسبة إلينا، فمن خلال البحث الفلكيّ في مختلف أنحاء العالم ـ واستناداً إلى رأي أستاذنا السيّد الخوئي في مسألة وحدة الأفق ـ رأينا أنّه من الممكن رؤية هلال شهر رمضان مساء الخميس، ليلة الجمعة القادمة في أمريكا الجنوبيّة، وتحديداً في البرازيل، وتشيلي، والأرجنتين، وبوليفيا، وبعض المناطق الأخرى في أمريكا الجنوبيّة. والهلال يولد يوم الخميس، فإذا أمكنتْ رؤيته في بلدٍ نلتقي معه بجزءٍ من اللّيل، فإنّ الهلال يثبت عندنا. وعلى هذا الأساس، فإنّ رأينا الفقهيّ وفقاً للحسابات الفلكيّة التي هي أدقّ من الرّؤية ـ والّذي قد يخالفنا فيه الكثيرون من العلماء من السنّة والشّيعة ـ أنّ أوّل شهر رمضان هو يوم الجمعة القادم الواقع فيه 21 آب2009م .

 

هذا ما أحببت أن أبيّنه لكم، وأريد أن أؤكّد أنّ هذا اجتهادنا الفقهيّ، ونحن نعتقد أنّ الحسابات الفلكيّة أدقّ من الرّؤية، وأنّ الفلكيّين هم أصحاب الخبرة في مسألة الهلال وليس علماء الفقه، ونعتقد أيضاً أنّ هذا هو الّذي يوحّد مسألة الشّهور والأعياد للمسلمين، أمّا إذا لم نعتمد الحسابات الفلكية، فسيبقى هذا الاختلاف قائماً بين السنّة والشّيعة، وبين الشّيعة أنفسهم والسنّة أنفسهم.

 

ما أريد أن أقوله لكلّ إخواني وأخواتي: هذا اختلافٌ في الاجتهاد، وهو كالاختلاف في بعض المسائل الفقهيّة الأخرى، ولا يجب أن يكون هذا الموضوع أساساً للخلاف والتّشرذم، وأوصيكم جميعاً بأن يعمل كلّ شخص بتكليفه الشرعيّ الذي يقتنع به، وأن لا يحاول أن يتعصّب بخلافه مع الآخرين، لأنّنا جميعاً نريد طاعة الله، ونريد أن نكون معذورين أمام الله

 

 

 

http://arabic.bayynat.org.lb/khotbat/kh_14082009.htm

Share this post


Link to post
Share on other sites

الدين يسر وليس عسر

 

أمرنا ديننا الإسلامي ان نعتمد على رؤية الهلال ,, فلماذا نكلف أنفسنا وندقق ونسبق الأيام

 

من الان نحدد أول رمضان !!! خير

Share this post


Link to post
Share on other sites

صومو لرؤيته وافطرو لرؤيته

الرجاء اضافة نص اعلان السيد فضل الله بموعد رمضان والرجاء عدم التعميم للجميع بطريقة مسبقة قبل التأكد من اراء باقي الفقهاء وشكرا"

Share this post


Link to post
Share on other sites

أعلن سماحة العلامة المرجع، السيد محمد حسين فضل الله، أن الجمعة المقبل، الموافق فيه 21 آب ـ أغسطس 2009م، يصادف الأول من شهر رمضان المبارك، اعتماداً على الإفادات الفلكية بإمكانية الرؤية في مناطق تشترك مع لبنان والعالم العربي عموماً في جزء من الليل، لافتاً إلى أن المناطق التي تقع شرقاً، والتي لا تشترك مع مناطق الرؤية المتركزة حول جنوب أمريكا الجنوبية وما يليها غرباً، كأستراليا ونيوزيلندة، تبدأ صيامها يوم السبت.

وصدر عن العلاّمة المرجع، السيّد محمّد حسين فضل الله، البيان الآتي:

تفيد المعطيات الفلكيّة العلميّة، أنّ هلال شهر رمضان المبارك لهذا العام (1430هـ ـ 2009م)، يتولّد نهار الخميس الواقع فيه 20 آب ـ أغسطس، الساعة العاشرة والدقيقة الواحدة قبل الظهر حسب التوقيت العالمي، بما يوافق الواحدة والدقيقة الواحدة ظهراً بتوقيت بيروت، ويقطع مسافة زمنيّة يُصبح فيها قابلاً للرؤية ـ بواسطة الآلات المكبّرة على الأقلّ ـ عند غروب الشمس في مناطق عديدة من أمريكا الجنوبيّة وما يليها من الساحل الغربي لها، وهي مناطق تشترك مع لبنان والعالم العربي عموماً في جزءٍ من الليل.

ووفقاً لمبنانا الفقهي الذي يقول إنّ بداية الشهر تثبت عندما يُصبح الهلال قابلاً للرؤية، ولو بواسطة الآلات المكبّرة، في أيّ مكانٍ من العالم نشترك معه في جزءٍ من الليل، وعندئذٍ تكون رؤية الهلال ممكنة في ليلة الجمعة الواقع فيه 21 آب ـ أغسطس الجاري، فإنّ الأوّل من شهر رمضان لهذا العام هو يوم الجمعة القادم بإذن الله تعالى، وذلك لكلّ المناطق والبقاع التي تشترك مع مناطق إمكانيّة الرؤية بجزء من الليل.

وبناءً عليه أيضاً، تكون بداية شهر رمضان للبلدان الواقعة في الشرق الأقصى، كمثل أستراليا ونيوزيلندا، يوم السبت الواقع فيه 22 آب ـ أغسطس؛ لأنّ تلك المناطق ونحوها لا تشترك مع مناطق الرؤية بجزء من الليل، بحيث يصدق على ليلتهم أنّها ليلة رؤية الهلال.

وإنّنا إذ نبارك للمسلمين بداية هذا الشهر الممتلئ رحمةً ومغفرةً وروحانيّةً، نسأل الله تعالى أن يمنّ على المسلمين جميعاً بالخير والبركة والرحمة، وأن يوفّقهم لما فيه دوام عزّتهم ومنعتهم، وأن يهديهم لما فيه الوحدة والسلام؛ إنّه سميع مجيب.

 

Share this post


Link to post
Share on other sites

ليس السيد فضل الله الوحيد الذي أعلن أن الجمعة أول أيام شهر رمضان المبارك _رغم اختلافنا معه في ذلك_

ولكن دول عديدة سلكت نفس المسلك

ليبيا

تركيا

كوسوفو

مقدونيا

رومانيا

البوسنة والهرسك

صربيا

بلغاريا

البانيا[/size]

Share this post


Link to post
Share on other sites
الدين يسر وليس عسر

 

أمرنا ديننا الإسلامي ان نعتمد على رؤية الهلال ,, فلماذا نكلف أنفسنا وندقق ونسبق الأيام

 

من الان نحدد أول رمضان !!! خير

مع احترامي للأخ سالم

ولكن لا تكون المناقشة الفقهية هكذا ان السيد فضل الله لا ينفرد في جواز الحسابات الفلكية بل يرى هذا الرأي أغلب فقهاء الشيعة وممن ذكر ذلك السيد محمد باقر الصدر السيد محمد الصدر السيد الخامنئي السيد السيستاني السيد الحائري السيد محمد سعيد الحكيم الشيخ محمد اسحق الفياض والسيد محمود الهاشمي

أما مسألة اتحاد الأفق فيوافقه على ذلك استاذه السيد الخوئي وكذكلك السيد محمد باقر الصدر والسيد الحائري والشيخ فاضل لنكراني والسيد الهاشمي

أما مسألة جواز الاعتماد على الآلات المكبرة فهذا مما اشتهر به السيد الخامنئي والشيخ لنكراني واختاره السيد الهاشمي

Share this post


Link to post
Share on other sites

Create an account or sign in to comment

You need to be a member in order to leave a comment

Create an account

Sign up for a new account in our community. It's easy!

Register a new account

Sign in

Already have an account? Sign in here.

Sign In Now

×