Jump to content
Sign in to follow this  
عمر987

أسئلة متواضعة

Recommended Posts

السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته

عندي أسئلة بسيطة أرجو التفضل عليَّ بالإجابة عليها وهي:

1- نحن نعلم أن العرض الأعظمي للقمر هو +-5 درجات ويحدث الكسوف عندما يكون عرض القمر صفراً والسؤال: عند حدوث الاقتران (وعلى فرض أن عرض القمر لا يساوي الصفر) هل سيكون القمر فوق/ تحت الشمس بالنسبة للراصد أم أنه سيكون يمين/يسار الشمس

2- من المعلوم أيضاً أن الشمس تقطع البروج في سنة كاملة بينما يقطعها القمر في شهر واحد فلو فرضنا أن الشمس والقمر غربا في نفس النقطة في شهر ما أثناء الاقتران فيجب بعد شهر أن يعود القمر ويغرب في نقس النقطة أما الشمس فإنها ستغرب في البرج التالي وبعد شهرين في البرج الذي يليه وبالتالي سيصبح عرض القمر أكثر من 5 درجات وهذا مرفوض

3- إذا كان الظهر يؤذن اليوم الساعة 12 فهل يجب أن يؤذن العام القادم في مثل هذا اليوم الساعة 12 تماماً أم بعد أربع سنين الساعة 12 في مثل هذا اليوم أم الاحتمالين خطأ ؟ وهل يؤثر تقهقر الاعتدالين الربيعي والخريفي الذي يقدر بـ52 ثانية قوسية (3.4 ثانية زمنية ) في السنة على أوقات الصلاة؟

4- قرأت في مقالة أن حساب وقت الاقتران لا يتجاوز الخطأ فيه 1\100000 من الثانية

لكن ألا يوجد قيم تعتمد لحساب الاقتران احتمال الخطأ فيها أكبر من ذلك بكثير مثل الميل الجزئي للشمس ودليله أني قرأت جدولين للميل الجزئي كل واحد فيه قيم غير الأخرى

ولكم جزيل الشكر والامتنان

 

Share this post


Link to post
Share on other sites

تحياتي وبعد

فقد أكرمني الله بحل السؤالين الأولين وهما كالتالي

أما بالنسبة للسؤال الأول فإن القمر سيكون يمين يسار الشمس بالنسبة للراصد

وأما السؤال الثاني فإن الفرق بين الدورة النجمية والدورة الاقترانية للقمر هو الذي يجعل القمر ينتقل من برج الشهر السابق إلى برج هذا الشهر (مع التجاوز الكبير في الكلام) وهذا الفرق يبلغ 2.2 يوم

بقي السؤالين الثالث والرابع أرجو ممن يعرف الحل أن يكتبه

وإن لم يكتبه أحد فأرجو من الله أن يلهمني الجواب :P

Share this post


Link to post
Share on other sites

السلام عليكم ورحمة الله

 

اخي عمر كيف خلصت إلى أنه وفي لحظة الاقتران يكون القمر يمين أو يسار الشمس

الكسوف هو إقتران مرئي فحاول أن تربط بين الاقتران المرئي والاقتران المعتاد وأعد النظر في المسألة.

 

بخصوص السؤال الثالث والرابع نعم يحدث اختلاف في مواعيد الصلاة بين سنة وسنة وهي طفيفة ولهذا في كل مرة نحسب مواقيت الصلاة بعناصر الحساب الجديدة .

كما أن لتقهقر الاعتدالين تأثير على عناصر الحساب (الميل ،المطلع المستقيم ) لهذا يتم إدخاله في الحسابات الدقيقة تحت مسمى معادلة الإعتداليين equation of equinox ،وبالنسبة لنا لن يشكل إهماله مشكلة أبدا فنحن نتحدث عن بضع ثوان لاغير .

 

 

 

أحمد الأنصاري

Share this post


Link to post
Share on other sites

السلام عليكم

أعتقد أن الأخ عمر يقصد بموقع القمر الظاهري عند الاقتران ولم يكن هناك ظاهرة كسوف أي أن ميل القمر يختلف عن ميل الشمس وحصل الاقتران( وما يسمى مولد الهلال)عند الغروب فسيكون موقع القمر الظاهري بالنسبة للشمس إما يمينها أو يسارها وأعتقد أن هذا الكلام صحيح أرجو من الأستاذ أحمد توضيح فيما إذا كان هذا الكلام صحيحا

وبخصوص السؤالين الثالث والرابع فقد تكرمتم أنه هناك اختلاف طفيف في الميل (بسبب الترنح)وهذا طبعا سيؤثر على أوقات الصلاة فإلى إي مدى يكون هذا الاختلاف أي هل يظهر تأثير هذا الاختلاف على المدى الطويل بشكل واضح أي بالنسبة لقولكم نحن نتحدث عن بضع ثواني لا غير هل هذا على مدى مدة دروة التقهقر (حوالي 28500 سنة)أم على مدى سنين معدودة(عام أو عامين)

Share this post


Link to post
Share on other sites

السلام عليكم

مشكور أخي دردباني على توضيح الفكرة بهذه الطريقة

وأؤكد على طلب معرفة مدى اختلاف وقت الصلاة بسبب الترنح وذلك لأني عندما حاولت أن أعرف بداية وقت العصر وأتيت بشاخص وحسبت ظل الزوال وحسبت الوقت الذي يكون فيه الظل يساوي ظل الزوال + طول الشاخص فنتج معي أن وقت العصر يبدأ الساعة 3.51 مسا وكان هذا الجواب موافقاً للمؤقتة الحسابية التي حسبها أحد العلما الفلكيين في حماة لكن وبنفس الوقت عندما عدت إلى المؤقتة المحسوبة منذ 80 سنة أو أكثر كان العصر يؤذن بنفس اليوم الساعة 4.03 مسا

فهل هذا الفارق الضخم هو كله نتيجة للترنح أم أن هناك عوامل أخرى تدخل فيه وما هي؟

Share this post


Link to post
Share on other sites

السلام عليكم ورحمة الله

 

عند الاقتران تكون الزاوية الساعية للشمس مساوية للزاوية الساعية للقمر بمعنى أن انه لو قمنا بعمل مسقط لكل من الشمس والقمر على دائرة خط الاستواء السماوي سنجد انها متطابقين فلن يكون احدهما على جانب الآخر (يمين -يسار) ،ولكن وبسبب اخلاف الميل فسنجد انه من الممكن ان يكون احدهما فوق او تحت الآخر .

 

ولنتجنب التعبير بلفظ فوق/تحت أو يمين/يسار في هذه المسائل بل نقول أن الزاوية الساعية المحلية للشمس مثلا اكبر أو أصغر من الزاوية الساعية المحلية للقمر أو أن نقول أن درجة ميل الشمس اكبر أو أصغر من درجة ميل القمر وهكذا....

 

 

حصل الاقتران عند الغروب فسيكون موقع القمر الظاهري بالنسبة للشمس إما يمينها أو يسارها وأعتقد أن هذا الكلام صحيح أرجو من الأستاذ أحمد توضيح فيما إذا كان هذا الكلام صحيحا

 

نتكلم هنا عن إحداثيات افقية وتحديدا عن عنصر العزيمة فلو إفترضنا أن الاقتران حدث عند لحظة غروب الشمس وكان القمر على يمين الشمس فهذا يعني أن عزيمة القمر أكبر من عزيمة الشمس والعكس بالعكس وهذا بسبب أختلاف درجة الميل .

 

أما ما يخص بمعادلة الإعتداليين equation of equinox فهي محصلة تأثيرين هما السبق precession والنوسان nutation ،وقد بالغت حين قلت أن قيمتها بضع ثوان بل في الحقيقة هي أجزاء من الثانية كما ان هذه القيمة لا تسير في خط تصاعدي أو تنازلي واحد بل هي تتذبذب حول هذه الاجزاء من الثانية زيادة ونقصانا وعلى ذلك لا يكون لها تأثير على شئون حياتنا خاصة وأننا لم نعزم بعد على إطلاق صاروخ إلى الفضاء .

 

وفي الحقيقة هناك تأثيرات اخرى من باب اولى ان نأخذها في الاعتبار مثل ما يسمى بدلتا تي ΔT الناتجة عن ظاهرة تباطيء سرعة دوران الكرة الارضية حول محورها .

 

 

وبشكل عام نكتفي بالتعرف على هذه المؤثرات من باب العلم بالشيء فقط .

 

 

أحمد الأنصاري

Share this post


Link to post
Share on other sites

أعود وأشكرك أستاذ أحمد

لكن أرجو إذا تكرمت ذكر جميع العوامل المؤثرة على أوقات الصلاة ونبذة عنها

لأن هناك فقهاء يسألون عن هذا الموضوع وأنا في حيرة من أمري بم أجيبهم

Share this post


Link to post
Share on other sites

العوامل المؤثرة على أوقات الصلاة هي :

 

نصف قطر الشمس وذلك لان حساب شروق وغروب الشمس يكون بالنسبة لحافتها العليا وليس لمركزها .

 

إنكسار أشعة الشمس نتيجة مرورها من خلال الغلاف الجوي ويدخل في هذا عامل درجة الحرارة والضغط الجوي .

 

اللوص الافقي وهو تصحيح موقع الراصد ليكون على سطح الارض بدلاً من مركز الارض .

 

الارتفاع عن مستوى سطح البحر وما ينتج بسببه من تغير في انخفاض الافق .

 

 

وإن أردنا أن نحدد أهم هذه العوامل فإن عامل الارتفاع عن مستوى سطح البحر ونصف قطر الشمس أهم عاملين ،وأما عامل الإنكسار واللوص الافقي غالبا ما يهمل عند الحساب .

 

 

 

أحمد الأنصاري

Share this post


Link to post
Share on other sites

جزاك الله خيراً أستاذ أحمد

لكن طلبي هو التالي:

بعد حساب أوقات الصلاة وتدارك الأسباب التي ذكرتها آنفاً ... فإن سؤالي هو التالي:

هل يتغير وقت الصلاة من سنة إلى أخرى لنفس التاريخ فمثلا: إذا كان بداية وقت العصر في 1/1/2000 هو الساعة:4 مساءً فهل بداية وقت العصر تكون في 1/1/2010 هي الساعة:4 مساءً أم تتغير ّ؟ ... وما هي الأسباب التي تؤدي إلى تغيرها إن كانت تتغير؟.

ولكم مني جزيل الشكر على اهتمامكم :rolleyes:

Share this post


Link to post
Share on other sites

حتى نكون دقيقين نقول نعم تتغير بسبب تغير عناصر القياس المستخدمة في الحساب مثل الميل والمطلع المستقيم رغم كون هذا التغيير طفيف.

Share this post


Link to post
Share on other sites

 

هذا التغير الطفيف كم يبلغ بتقديرك خلال فترة 80 سنة هل هو عدة ثواني أم أنه دقائق أم أكثر :blink:

مع الشكر

Share this post


Link to post
Share on other sites

ثواني اخي عمر مجرد ثواني زمنية قد تصل إلى دقيقة واحدة بالتقريب كحد أقصى ولهذا نقوم بحساب المواقيت مرة اخرى باستخدام الإحداثيات الفلكية الجديدة الخاصة بالوقت الطلوب .

Share this post


Link to post
Share on other sites

أعتذر استاذ أحمد عن كثرة الأسئلة

وأشكركم على صبركم على الإجابة

وقد فهمت منكم ما أريد

والله يجزيك الخير

Share this post


Link to post
Share on other sites

Create an account or sign in to comment

You need to be a member in order to leave a comment

Create an account

Sign up for a new account in our community. It's easy!

Register a new account

Sign in

Already have an account? Sign in here.

Sign In Now
Sign in to follow this  

×