Jump to content
سلمان رمضان

ملاجئ لحماية البعثات العلمية إلى القمر

Recommended Posts

يعتزم علماء في مختبرات لوس ألاموس الوطنية في نيو مكسيكو، إقامة ملاجئ أو منازل مصنوعة من مواد موجودة على سطح القمر من أجل حماية البعثات العلمية المستقبلية إلى القمر من خطر الاشعاعات.

وأشار العلماء إلى أنهم يعتزمون تشييد منازل أو ملاجئ من مواد موجودة حالياً على سطح القمر، مؤكدين أن تكلفة نقل رطل من مواد البناء إلى القمر تقدر بنحو مليون دولار أمريكي.

ومن أجل ذلك استعان العلماء بتربة تحاكي تلك الموجودة على سطح القمر وأجروا تحاليل على عينات من تربة القمر كانت بعثات علمية سابقة حصلت عليها.

وأوضح العلماء أن المواد التي ستستخدم في إقامة الملاجئ أو الغرف على سطح القمر ستوفر على ما يأمل العلماء الحماية من النشاط الاشعاعي هناك.

وأكد جيرسي أن وكالة الفضاء الأمريكية " ناسا" مهتمة بشكل أساسي في إقامة ملاجئ ضد العواصف، مشيرين إلى أنه في حال حصول توهج شمسي فإن رواد الفضاء بحاجة إلى مأوى من أجل حمايتهم من الانفجارات الأشعاعية الخطرة.

661882.jpg

Share this post


Link to post
Share on other sites
خبر جميل جزاك الله كل خير

قامت ناسا و العلماء الاخرين مؤخرا بالتفكير في هذه المشكلة الجدية و التي تحول دون وجود الرواد علي سطح القمر او اي جسم فضائي اخر حيث تقوم الشمس بارسال عواصف و اشعاعات خطيرة و هي ما يحمينا منها الغلاف الجوي للارض. لذلك قامو بعمل تجارب مختلفة لكل من القمر و المريخ حيث يكثر وجود التراب علي المريخ و هو المادة الاساسية لصنع الحجارة ثم يمكن بعد ذلك بنائها بالطرق القديمة التي اكتشفها قدماء المصرين و الرومان و غيرهم علي شكل اقواس ليكون في النهاية مبني قببي الشكل كما رأيناه في سلسلة افلام حرب النجوم star wars و الذي يدهشني اكثر عن الفيلم فهو توقع ما نتوقعه الان بدون علم مثبق.

هذا لينك لفيديو علي اليوتيوب يوضح كيفية عمل هذه الحجرات و بنائها علي سطح كوكب المريخ
http://www.youtube.com/watch?v=6DgH8T2twrA


و لكن هذا سهل بالنسبة لسطح القمر اذا توفر عليه المكونات الخام لبناء الحجارة التي سوف تكون اساس اي بناء اما بالنسبة للمريخ فيجب اولا ان يتم ارسال علي الاقل قمرين صناعيين حول كوكب المريخ و هذا حتي يكون بمثابة جهاز انذار لاكتشاف العواصف الشمسية و تحذير رواد الفضاء قبل العاصفة بحوالي 6 دقائق. بالنسبة للقمر فاعتقد ان الاقمار الصناعية حول الارض سوف تقوم بالعمل نفسه هذا و الله اعلم.

Share this post


Link to post
Share on other sites

Create an account or sign in to comment

You need to be a member in order to leave a comment

Create an account

Sign up for a new account in our community. It's easy!

Register a new account

Sign in

Already have an account? Sign in here.

Sign In Now

×