Jump to content
Sign in to follow this  
alsabbar

خبر عاجل .. تقوم ناسا بتفجير صاروخ على القمر يوم الجمعة

Recommended Posts

السلام عليكم

وكالة الفضاء الأمريكية (ناسا ) ستقوم بإسقاط صاروخ من المسبار الفضائي لاكروس على سطح القمر يوم الجمعة 9 من شهر تشرين الأول الجاري الغاية من العملية هو محاولة وكالة ناسا للكشف عن المياه على سطح القمر

 

وفكرة المشروع ممكن توضيحها ببساطة وهي ان علماء وكالة الفضاء الأمريكية ناسا يعتقدون بوجود المياه أسفل تربة القمر بصورة متجمدة ومختلطة بتربة القمر وخصوصا في الفوهات القمرية التي تقع في قطبي القمر والتي لا تصل لها أشعة الشمس وتبقى مظلمة وباردة طوال الوقت وبذلك لا يتبخر هذا الجليد بسبب حرارة الشمس أثناء النهار على سطح القمر هذا ما استنتجه العلماء من خلال معطيات المركبات الفضائية التي أرسلت إلى القمر في السنوات الأخيرة منها اليابانية والهندية والأمريكية

 

حيث اختارت وكالة ناسا فوهة كابيوس في أقصى منطقة القطب الجنوبي من القمر من بين العديد من الفوهات القمرية وذلك لكونها مظلمة حتى في وقت النهار القمري كما في الصورة المرفقة لإسقاط قذيفة صاروخية بطاقة حركية تعادل 10 بليون جول لتوليد انفجار كبير بحيث يتوقع ان ترتفع مخلفات الانفجار من أتربة متطايرة وحرارة وضوء الى أكثر من 10 كم بحيث يستطيع رصدها وتصويرها من قبل المسبار الأم (لاكروس) وتحليل الضوء المنبعث من الانفجار عسى ان يكون فيه بصمة ماء باستخدام جهاز تحليل الطيف الموجود على متن المسبار الفضائي .

وان المسبار الأم سيتبع الصاروخ بفارق أربع دقائق ليصطدم هو الأخر بمنطقة قريبة من الانفجار الأول مسبب انفجار آخر.

 

وسيشترك في عملية الرصد تلسكوب هابل الفضائي و المسبار لونار والكثير من التلسكوبات الأرضية الكبير والصغيرة إضافة الى المئات من هواة الفلك المنتشرين في أمريكا وكندا .

 

ولا يمكن مشاهدة الحدث من الدول العربية بسبب ان الحدث سيكون في الساعة 11:30 حسب التوقيت العالمي أي 2:30 بعد الظهر حسب توقيت مكة

 

وستقوم وكالة ناسا بنقل الحدث مباشر عبر قناتها ويمكن مشاهدتها عن طريق موقع الوكالة العربية لأخبار الفلك والفضاء او موقع وكالة ناسا مباشرتا

 

http://www.nasa.gov/55644main_NASATV_Windows.asx

 

حسن صبار

ترجم بتصرف

عن ناسا

post-1178-1254959093.jpg

Share this post


Link to post
Share on other sites

جزاك الله خيرا اخي الكريم

 

و قد - بعد اذنك - نقلت الخبر الي منتدي اخر مع اسمك و اسم منتدي الجمعية

 

 

تقبل تحياتي

Share this post


Link to post
Share on other sites

أشكرك شكراً جزيلاً أخي حسن الصبار على كل مجهود رائع تبذله للمنتدى.

 

أعتقد أن هذا الحدث الفضائي لا ينبغي أن نفوته علينا وخصوصاً أنه يعتبر المرحلة التالية من إثبات وجود الماء على سطح القمر بعد أن ثبت وجوده باستخدام التحليل الطيفي.

 

 

Share this post


Link to post
Share on other sites
السلام عليكم

شكرا جزيلا استاذي العزيز ابا علا

خبر رائع جدا وصورة احلى من احلى استاذ

حفظك الله للعراق واهل العراق



صور الصاروخ مع المركبة الحاملة له والمطلوب منها ايصاله للقمر الصناعي

388147main_centaur1_full.jpg

388149main_centaur2_full.jpg



أهداف العلم الرئيسي للبعثة LCROSS إلى ما يلي :

1) تأكيد وجود أو عدم وجود جليد مائي في المنطقة بشكل دائم بظلاله على سطح القمر.
2) تحديد سبب الكشف عن وجود الهيدروجين في قطبي القمر.
3) تحديد كمية المياه ، إذا كان حاضرا ، في ثرى القمر أو التربة.
4) تحديد تكوين الثرى في القمر بشكل دائم مظلل فوهة البركان
.







Share this post


Link to post
Share on other sites
1_771647_1_34.jpg


أعلنت وكالة الفضاء الأميركية (ناسا) الخميس أن صاروخا ومركبة فضاء أميركيين سيصطدمان الجمعة بشكل متعمّد بسطح القمر بهدف التحقق من وجود مياه في تربته وستبث الوكالة الحدث مباشرة على التلفزيون التابع لها.

وبعد الصدام سيقوم القمر الصناعي لاستشعار ومراقبة الحفر القمرية (لكروس) باختراق الغبار الذي سيحدثه التصادم الأول وجمع معطيات وإرسالها إلى الأرض قبل أن يصطدم هو الآخر بسطح القمر.

ويحمل القمر الصناعي (لكروس) أجهزة وكاميرات لقياس نسبة المياه في تربة القمر.

وتتمنى ناسا أن يتسبب الاصطدام الأول في ما يكفي من الغبار ليتمكّن القمر الصناعي من التحقق من وجود مياه في تربة القمر.

ومن المقرر أن تعرض ناسا هذا الحدث مباشرة في بث حي على التلفزيون التابعة لها (ناسا تي في) باستخدام التليسكوب الفضائي العملاق هابل وقمر الاستطلاع القمري التابع لها.

وسيتمكن السكان في النصف الشمالي من الكرة الأرضية من مشاهدة هذا الحدث الفريد والأول من نوعه.

وكان فريق من العلماء في وكالة ناسا، قد ذكروا أنهم توصلوا إلى دليل يفيد بوجود المياه على سطح القمر، بكميات أكبر مما كان يعتقد سابقاً، لكن الكميات المكتشفة ليست كبيرة، كما رجحوا أن المياه التي وجدت في المناطق القطبية على سطح القمر، ربما تكون قد تجمعت من مختلف المناطق على سطح القمر.

وكان العلماء يعتقدون منذ بدأت مهمة أبولو في ستينيات القرن الماضي، أن القمر جاف، ولا يحتوي إلاّ على كميات قليلة جداً من الماء، وذلك بعد أن فحصوا الصخور والأتربة التي جمعتها المهمات المتتالية التي أرسلت إلى القمر.

كما توصل العلماء في التسعينيات من القرن الماضي إلى وجود جيوب من الهيدروجين على القمر، وتوقعوا في ذلك الوقت اتحاد جزئيات الهيدروجين هذه مع الأوكسجين لتكوين الماء.



Share this post


Link to post
Share on other sites

السلام عليكم

 

اشكرك اخي صهيب على هذه الاضافة وصور الصاروخ عند منصة الاطلاق تحياتي الك واشكرك على مرورك الكريم وتفاعلك مع الموضوع

 

 

ااضافة رائعة اخي ابو ياسين وجاءت في وقتها لتكمل الموضوع وفقك الله وسلمت يداك افرحني تفاعلكم مع الموضوع

 

وارجو اضافة مقاطع فديو بعد الانفجار والنتائج التي توصلو لها

 

اخوكم حسن

Share this post


Link to post
Share on other sites

1_944496_1_23.jpg

 

نفذت وكالة الأبحاث الفضائية (ناسا) في تمام الساعة 11:30 بالتوقيت الدولي اليوم عملية تفجير على سطح القمر هي الأولى من نوعها وذلك في سعيها لاستكشاف وجود الماء على سطحه.

 

 

ولم تكن هناك أي قنبلة فعلياً وإنما اصطدم صاروخ فضائي فارغ يدعى سينتور يزن حوالي 2.2 طن في حفرة "كابيوس" الواقعة قرب القطب الجنوبي للقمر والتي تنخفض فيها درجة الحرارة إلى ما دون 240 درجة تحت الصفر.

 

وبعد ذلك بأربع دقائق اصطدمت أيضاً المركبة لكروس التي حملت الصاروخ وزنتها 891 كيلوغراما بالحفرة ذاتها ولكنها قامت قبل ذلك باختراق سحابة الغبار الناجمة عن الانفجار الأول وجمعت بيانات والتقطت صورا ملونة لذرات الغبار حيث يفترض أن تكون أرسلتها إلى الأرض قبل سقوطها.

 

وقد نبه الباحث الرئيسي في هذا المشروع الذي تكلف 79 مليون دولار أنطوني كولابريتي بأنهم لا يتوقعون أي شيء عن وجود أو عدم وجود الماء على الفور وأن المسألة ستستغرق بعض الوقت.

 

وأضاف أن عملية تحليل وتقييم البيانات الواردة من المركبة لكروس قد تستغرق عدة أسابيع لتقرير كم من المركّبات التي تحمل عنصر الهيدروجين تم العثور عليها؟

 

وكان كولابريتي أكد كذلك أن مشاهدة الانفجار أو السحابة الناجمة عنه لن تكون سهلة بالعين المجردة أو بالمناظير التقليدية، وإنما بواسطة تيليسكوبات فضائية جيدة أو التيليسكوب هابل الذي سيتركز على موقع الانفجار.

 

وتعتبر هذه المهمة هي أول مهمة تحضيرية لناسا في إطار برنامج تهدف من خلاله إلى إرسال رواد فضاء أميركيين إلى القمر مرة أخرى بحلول عام 2020م .

Share this post


Link to post
Share on other sites
السلام عليكم


أجرت وكالة أبحاث الفضاء والطيران الأميركية «ناسا»، اليوم، عملية تصادم «مزدوجة» لصاروخ وقمر صناعي على فوهة بركان على سطح القمر، في تجربة هي الأولى من نوعها، وذلك في إطار مساعيها للبحث عن مصادر مياه على سطح القمر. وبثت «ناسا» الحدث مباشرة على التلفزيون التابع لها «ناسا تي في»، مستخدمة التليسكوب الفضائي العملاق «هابل» وقمر الاستطلاع القمري التابع لها.

وبدأت عملية الاصطدام عند الساعة 7:31 صباحاًَ، بحسب توقيت الساحل الأميركي الشرقي، من خلال إسقاط مركبة فضائية صاروخاً على سطح القمر. وبعد نحو أربع دقائق، اخترق «القمر الصناعي لاستشعار ومراقبة الحفر القمرية» (LCROSS) الغبار الذي أحدثه التصادم الأول، وجمع معطيات وأرسلها إلى الأرض قبل أن يصطدم هو الآخر بسطح القمر.

وحمل القمر الصناعي «لكروس» أجهزة وكاميرات لمساعدة علماء «الناسا» في تحليل الغبار الذي أحدثه اصطدام الصاروخ بسطح القمر، والذي بلغ حجمه 250 طناً مترياً لقياس نسبة المياه في تربة القمر. وتمكن السكان في النصف الشمالي من الكرة الأرضية من مشاهدة هذا الحدث الفريد الأول من نوعه.

Share this post


Link to post
Share on other sites

السلام عليكم

شكرا للاخ الصبار ولجميع الاخوة لقد قرات اليوم بان كثيرا من هواة الفلك لم يرو اي غبار او نتائج ارتطام وان بعضهم شكك بحدوث الارتطام

Share this post


Link to post
Share on other sites

Create an account or sign in to comment

You need to be a member in order to leave a comment

Create an account

Sign up for a new account in our community. It's easy!

Register a new account

Sign in

Already have an account? Sign in here.

Sign In Now
Sign in to follow this  

×