Jump to content
Sign in to follow this  
هاني الضليع

الزهرة والمشتري غداً الخميس

Recommended Posts

المشتري والزهرة في لقاء قريب ومميز غداً الخميس

الراصد الفلكي الأستاذ

هاني محمد الضليع

الاتحاد العربي لعلوم الفضاء والفلك

كلية المعلمين بأبها

 

إذا كنت ممن يحب التعرف على الكواكب حية في السماء فأنت إذاً على موعد مع لقاء قريب ومميز جداً بين كوكبي الزهرة والمشتري مساء يوم غد الخميس الأول من شهر سبتمبر السابع والعشرين من شهر رجب الجاري ، ولست بحاجة إلى تلسكوب ولا أدوات رصد خاصة فالحدث واضح جلي للعيان ، فالزهرة والمشتري هما ذاكان الجرمان شديدا اللمعان المتألقان بعد غروب الشمس ناحية المغرب واللذان لا يحتاجان منك للتعرف إليهما سوى رفع بصرك قليلاً إلى السماء لترى منظراً لطالما رأيت مثله أو شبيهاً له قبل ذلك لكنك لم تكن تدرك بأنك إنما تشاهد كواكب لا نجوماً ، ولا تفصل بينهما سوى مسافة تعادل قطر القمر مرتين والتحديد 1.2 درجة .

 

فالزهرة هو الجرم الألمع بينهما ويقع أقرب إلى جهة الغرب وهو الذي عادة ما نراه يرافق الهلال إما مساءً بعد غروب الشمس أو صباحاً قبل طلوعها . وهو بالطبع ثالث ألمع أجرام السماء على الإطلاق بعد الشمس والقمر إذ يلقي للأشياء ظلالاً في الليالي الريفية التي يغيب فيها القمر .

ومما يميزه كذلك أنه لا يشاهد سوى قريباً من غروب الشمس أو شروقها ، وأبداً لا يرى منتصف الليل وذلك لأنه كوكب داخلي أي أن مداره داخل مدار الأرض ، وكذا يقال عن كوكب عطارد ، ولهذا السبب فهما الكوكبان الوحيدان اللذان يتميزان بظاهرة العبور من أمام قرص الشمس لنراهما بقعتين سوداوين على قرص الشمس الأصفر ، كما حدث للزهرة قبل عام ولعطارد قبل عامين .

 

أما المشتري عملاق المجموعة الشمسية فنراه لامعاً لأنه عملاق ، في حين لو أننا وقفنا على سطحه ونظرنا إلى الأرض لما رأيناها تلمع بأكثر مما يلمعه أي نجم خافت في السماء وربما اختفت كذلك مع توهج أضواء المدن . لكن المشتري لا يفعل ذلك فهو أكبر حجماً من الأرض بـ 1318 مرة فانظر الفرق .

وللمشترى من الأقمار المكتشفة حتى الآن 63 قمراً فهو يتصدر قائمة المجموعة الشمسية في هذه أيضاُ يليه زحل الذي يملك 34 قمراً فقط .

وإذا ما دققت النظر فإنك سترى نجماً خافتاً على يسار الكوكبين هو نجم السماك الأعزل في برج العذراء وهو أحد منازل القمر المشهورة .

 

أما في الجهة الشرقية من السماء ، فهناك كوكبان لامعان أيضاً لكنهما لا يريان إلا وقت صلاة الفجر أو بعدها مباشرة ، وهما كوكب المريخ الكوكب الأحمر الذي إن أردت مشاهدته فما عليك إلا أن ترفع رأسك إلى أعلى نقطة في السماء لترى جرماً أحمر متألقاً لا يحيط به من النجوم اللامعة شيء فهذا هو كوكب المريخ الذي دارت حوله قبل أسبوع فقط إشاعات خاطئة تدعي اقترابه من الأرض وظهوره بحجم القمر وهي الإشاعة التي راجت عبر شبكة الإنترنت ، والحقيقة هي أنه سيقترب فعلاً من الأرض في الأول من شهر نوفمبر القادم ليرى جرماً لامعاً فقط وليس بحجم القمر .

 

والكوكب الثاني الذي يرى صباحاً هو كوكب زحل صاحب الحلقات وهو جرم أبيض ذهبي ربما لا تميزه بين نجوم الجهة الشرقية من سماء الفجر لما يحيط به من نجوم لامعة لكنك إن تتبعت الخريطة المرافقة فإنك ولا شك ستتعرف إليه ، الجميل في موقع زحل أنه يجاور أجمل وألمع كوكبات النجوم السماوية وهي الكوكبات النجمية الشتوية التي تتميز بلمعان نجومها .

 

أخيراً ، اعلم أيها القارئ بأن ما ستراه قد رآه العرب من قبلك وميزوه بجدارة بل وأسموا هذه الكواكب السيارة بين النجوم بالجواري لأنهم لاحظوها تجري بين النجوم الثوابت ، فتخنس أحياناً بوقوفها المفاجئ بين النجوم بما يعرف بحركة التحير أو باختفائها مع ضوء الشمس ، وهكذا وصفها الله تعالى في كتابه العزيز ( فلا أقسم بالخنس الجوار الكنس ) .

post-35-1125485754.jpg

Share this post


Link to post
Share on other sites

فقط مجرد ملاحظة وهي أن الصورة المرفقة بالموضوع السابق هي لاقتران صباحي بين الزهرة والمشتري والقمر فصلت بينها مسافة أقل من درجة ونصف وكان ذلك يوم 28/4/1998 وهي صورة التقطها بواسطة تلسكوب روسي 50 ملم مركب على كاميرا بدلاً من العدسة .

هاني

Share this post


Link to post
Share on other sites

فعلا اخوي و لقد تم مشاهده هذا المنظر منذ ثلاثة ايام و لكن لم يكونو بهذا القرب و لم اعرف ما هم و لكني بعد ان استطعت ان اري احدهما بالتلسكوب تبين لي انهم كوةكبين و ليسوا نجمين لذلك سالت في المنتدي و لقد اجابني بعض الاعضاء بذلك انهم الزهرة و المشتري

تحياتي

Share this post


Link to post
Share on other sites

تمكن سكان المنطقة الشرقية بالمملكة العربية السعودية من مشاهدة التقاء كوكبي الزهرة والمشتري بالعين المجردة.

وذكر هاني الضليع عضو الاتحاد العربي لعلوم الفضاء والفلك أن الاقتراب الشديد شوهد في ساعة متأخرة من الليلة قبل الماضية.

وأضاف أن لمعان الزهرة كان 4 أضعاف لمعان المشتري، ومن المنتظر أن يستمر هذا الحدث الفلكي لعدة أيام.

وقال إن المتابعين سيرصدون خلال الايام المقبلة في الجهة الشرقية من أعلى نقطة في السماء كوكبين لامعين في وقت الفجر، أو بعدها مباشرة، وهما كوكبا المريخ وزحل.

 

 

Share this post


Link to post
Share on other sites

اخوي تم مشاهده الكوكبين في مصر بالعين المجرده و فعلا كانت الزهرة تضئ اكثر من المشتري و ظهرت من وقت ليس بمتاخر و لكن كان فعلا و اللله مظهرهم روعه بجد wink.gif

Share this post


Link to post
Share on other sites

Create an account or sign in to comment

You need to be a member in order to leave a comment

Create an account

Sign up for a new account in our community. It's easy!

Register a new account

Sign in

Already have an account? Sign in here.

Sign In Now
Sign in to follow this  

×