Jump to content
محمدعلي

مذنب جديد يمكن رؤيته بالمنظار الثنائي صباحاً

Recommended Posts

Ikeya-Mur.jpg

 

اكتشف راصدان يابانيان كلاً على إنفراد مذنباً من درجة السطوع الثامنة في افق منخفض من جهة الشرق قبيل الفجر. رصد "كاورو إيكيا" المذنب بمنظاره الإنعكاسي مقاس 25 سنتيمتراً بقوة تكبير تبلغ 39 مرة، بينما استخدم "شيجيكا مَراكامي" منظاراً انعكاسياً بمقاس 46 سنتيمتراً بقوة تكبير تبلغ 78 مرة بحسب ما قرره المكتب المركزي للبرقيات الفلكية في العدد 9175 من نشرة الإتحاد الفلكي الدولي في الثالث من نوفمبر.

 

المدهش هو أن كلاً من "إيكيا" و "مراكامي" قد رصدا المذنب بالطريقة التقليدية، أي بالنظر في العدسة العينية للمنظار! فاكتشاف المذنبات بصرياً قد اصبح أمراً نادراً في عصر تقنيات المسح و التصوير الرقمي القوية و المتخصصة.

 

و قد قام "برايان ج. مارسدن" من مركز الكوكب الصغير بحساب مدار أولي للمذنب،و الذي رُقم بـ "سي\2010 ڤي"، حيث يسير في مدار بشكل قطع مكافيء بعد الحضيض الشمسي مباشرةً على بعد 1,7 وحدة فلكية من الشمس (أي أنه خارج مدار المريخ كلياً). لذا، مع أن هذا المذنب لن يزداد سطوعاً في الأسابيع القادمة إلا أنه ينبغي أن يظل بمرأى من المناظير الثنائية أثناء تحركه ببطئ باتجاة الجنوب الشرقي قاطعاً برج العذراء.

 

في الرابع من نوفمبر قال "ج. ج. غونزاليس" من اسبانيا و "كارل هيرجنروثر" من اريزونا (الولايات المتحدة) أنه بدرجة 7,5 من السطوع تقريباً في منظاريهما الثنائيين بينما يضعه "آلان هالي" من نيو مكسيكو (الولايات المتحدة) في الدرجة التاسعة، و بالنسبة لجميع المراقبين فإنه يشبه وهجاً ضبابياً مستديراً من دون ذنب.

 

و يبين التقويم الفلكي التالي إحداثيات المذنب (بحسب معيار الإعتدال 2000,0)

 

post-1158-1289175827.jpg

 

مترجم بتصرف

 

المصدر: سكاي آند تلسكوب

 

و أرجو من المتخصصين إطلاعنا على إمكانية رصده و نتائج الرصد إن أمكن، كما أتمنى منكم إخواني و أخواتي إفادتي بما ترونه مناسباً بخصوص الترجمة.

 

وفق الله الجميع.

Share this post


Link to post
Share on other sites

Create an account or sign in to comment

You need to be a member in order to leave a comment

Create an account

Sign up for a new account in our community. It's easy!

Register a new account

Sign in

Already have an account? Sign in here.

Sign In Now

×