Jump to content
Sign in to follow this  
sayed

آية الله النابلسي: الأربعاء في 31 آب أول أيام عيد الفطر

Recommended Posts

آية الله النابلسي: الأربعاء في 31 آب أول أيام عيد الفطر

 

صدر عن المكتب الشرعي لسماحة آية الله العلامة الشيخ عفيف النابلسي البيان الآتي:

لما كان الاعتماد على الحسابات الفلكيّة, والعمل بالمعطيات الصادرة عن المراكز الفلكية الموثوقة يتوقف على أن يؤخذ الاطمئنان قيداً في موضوعهما.

ولما كان بحسب المبنى الفقهي الذي يلتزم به سماحته عدم كفاية الحسابات الفلكية لوحدها وبعنوانها المستقل, بالنهوض بمفردها في مقام ...إثبات بدايات الشهور الشرعية وأواخرها. إنما يؤخذ بها فيما إذا أفادت القطع والاطمئنان وشكلت منضمةً إلى الرأي الفقهي الاجتهادي وبمعونته علامةً على الحقيقة وكشفاً عن الواقع.

ولما كانت المعلومات الفلكيّة الواردة إلى سماحته لم تُحدث في النفس الركون, ولم تُشِع الاطمئنان خصوصاً لجهة تعذر أو استحالة الرؤية في معظم القارات, وثانياً لجهة قِصَرِ عمر الهلال والذي يعتبر من الشروط المقومة والأساسية في إثبات بداية الشهر الشرعي. خصوصاً أن مبنى سماحته الذي يقوم على كفاية توفر شرط إمكانية الرؤية في بلد نشترك معه بجزءٍ من الليل, يعتبر أن هذا الشرط هو شرطٌ مركبٌ وليس شرطاً بسيطاً, لذلك لا بد من مرور عددٍ كافٍ من الساعات على مستوى أكثر من منطقة وبلد في أنحاء العالم وتحقق شروط البعد الزاوي وارتفاع الهلال وعرض القمر وإضاءته ومكثه ونحو ذلك مما يُعد أساساً في مجمل العملية الحسابية الفلكية لكي يُعتمد عليها.

إنه وبناءً على عدم إشاعة التحقيقات والتقديرات الفلكية الإطمئنان الكافي من جهات الصدور المختلفة, وبناءً على لا بديّة الكاشفيّة في سائر العمليّة الفلكيّة في أجزائها المتعددة توصلاً لإفادة اليقين في إعلان الحكم , وبناءً على عدم اطمئنان سماحته إلى كل النتائج الحسابية الفلكية التي وصلت إلى يديه والتي لا تكاد تكفي لوحدها وبما هي عليه بإصدار حكم شرعي في هذا المجال, ولا يستطيع أن يُنجز عليها شيءٌ إلا على تقدير إفادتها للقطع والاطمئنان وهي لم تفد ذلك. لذلك كله فإن يوم الثلاثاء الواقع في 30 آب 2011 هو اليوم المتمم لشهر رمضان المبارك, وعليه يكون يوم الاربعاء الواقع في 31 آب 2011 هو أول أيام عيد الفطر السعيد أعاده الله على الصائمين المؤمنين بالخير والبركة واليمن وقبول الأعمال. وفي هذه المناسبة يتقدم سماحته من جميع اللبنانيين والمسلمين بالتهنئة والتبريك داعياً الله أن يحفظ الأمة الإسلامية والبلد العزيز لبنان بأهله وشعبه ومقاومته.

هذا ويؤم سماحته المصلين في مجمع السيدة الزهراء (ع) في صيدا صبيحة يوم الأربعاء عند الساعة السادسة والنصف. (انتهى البيان)

 

 

المكتب الشرعي لسماحة آية الله العلامة الشيخ عفيف النابلسي

 

https://www.facebook.com/#!/Nabolsi

Share this post


Link to post
Share on other sites

سلام عليكم

 

الظاهر انه قد حصل تغير في المبنى الفقهي للشيخ النابلسي بالنسبة لثبوت الهلال

 

لأن مواصفات هلال شهر شوال 1432 هي نفسها تقريبا مواصفات شهر رمضان 1431

 

فكيف بعثت الأطمئنان بالعام الفائت ولم تبعث بلأطمئنان هذا العام؟

 

ثم ماذا لو حصل شياع برؤية الهلال بامريكا الجنوبية ورآه عدول شهود هناك؟ ما موقف الشيخ وهو اعلن الاربعاء العيد؟

 

((نص بيان المكتب الشرعي لسماحة آية الله الشيخ عفيف النابلسي

لقد ثبت لدى سماحة آية الله الشيخ عفيف النابلسي, طبقاً للحسابات والإفادات والشهادات الفلكية العلمية الدقيقة, أنّ ولادة هلال شهر رمضان المبارك ستكون صباح الثلاثاء الواقع فيه 10 آب 2010 الساعة الثالثة وثمان دقائق بالتوقيت العالمي / الساعة السادسة وثمان دقائق بالتوقيت المحلي لمدينة بيروت، وحيث إنّ بعض البلدان التي نشترك معها بجزءٍ من الليل؛ وهي الواقعة على سواحل المحيط الهادئ مثل: لوس أنجلوس وسان فرانسيسكو، وسان دياغو وسواها، والتي سيكون عمر الهلال فيها أكثر من 16 ساعة، وهي المدة العلمية التي يمكن للناظر رؤية الهلال فيها, فإننا وبناء على هذه المعطيات العلمية والإفادات الفلكية، وبناءً على رأينا الفقهي باعتماد إمكانية الرؤية لإثبات بداية الشهور القمرية؛ والذي نراه الأصلح والاوفق لعموم المسلمين, فإن نهار الأربعاء الواقع فيه 11 آب 2010، سيكون هو الأول من شهر رمضان المبارك، في جميع البلدان التي تشترك مع بعضها بجزء من الليل.

سائلين المولى تبارك وتعالى أن يعيده على المسلمين جميعاً باليُمن والأمن والسلام وقبول الطاعات, وعلى اللبنانيين بمزيد من الاستقرار والوحدة والازدهار. ))

Share this post


Link to post
Share on other sites
فعلاً الأمر محيّر ..
مع العلم بأنّ سماحة الشيخ لم يَعدل عن أيٍّ من مبانيه في هذا المجال !!
الآن سأضع تعليقاً على ما أصدره مكتب سماحته ..
تحديث : التعقيب هنا

Share this post


Link to post
Share on other sites

Create an account or sign in to comment

You need to be a member in order to leave a comment

Create an account

Sign up for a new account in our community. It's easy!

Register a new account

Sign in

Already have an account? Sign in here.

Sign In Now
Sign in to follow this  

×