Jump to content

Recommended Posts

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،

 

 

الكوزرات هي نجوم فلكية بعيدة غامضة التي لها خواص متناقضة للقوانين البشرية. النظريات الحالية تذكر، وهي عبارة عن ضوء وطاقة مصدرها من المجرات البعيدة الهائلة حيث يتقوس إلى نقطة مركزية حيث توجد الارض، بسبب قوة الجاذبية المنتجة من ثقب اسود من أبعاد سحيقة. الكوزرات طبقا لعلوم الارض يعرف بالإشعاع المكافئ لطاقة ملايين المجرات المشتركة. النظريات البديلة الأخرى تفترض انها تدفقات للجزيئات التي تنتقل من سطح إفتراضي لثقب اسود، فقط لكي تقذف بتسارع عالي لتفسير مصدر الطاقة الغامض.

 

منذ إكتشاف الكوزرات في أوائل الستينات، اشباه النجوم، أو مصادر رديواية لاشباه النجوم، الآن تلك النجوم الفلكية البعيدة او الكوزرات ذات القلب او النواه المضيئة جدا للمجرات البعيدة. الذي ما زال غير معروف كيف تنتج تلك الطاقة الهائلة. فهي مثل ألف مرة في الطاقة كالمجرات المتوسطة.

 

حجم الكوزرات يعتقد بأنه صغير نسبيا، يمثل حوالي سنة او سنتان ضوئيتان في القطر. هذا مدهش لأن لمعان اي كوزار من 10 إلى 1,000 مرة أعظم من أي مجرة طبيعية. وتبعث بكمية ضخمة من الطاقة كأشعة سينية وأشعة فوق البنفسجية وموجات راديو وأشكال أخرى من الإشعاع الكهرومغناطيسي

 

والكوزرات قد تكون الأجسام الأغرب في الكون. في الصور تبدو مثل نجوم عادية لكن بالفحص نراها مضيئة جدا وربما تكون الأجسام الأكثر بعدا المعروفة والبعض يقول بأنها على اطراف الكون. والجسم شبه النجمي (QSO) هو المصطلح او المسمى العام، اما مصدر شبه النجمي (QSS)، أو مصدر شبه النجمي الراديوي فهو يشير إلى الكوزرات الذي له إشعاع راديوي قابل للكشف.

 

ليس لدى الفلكيون تفسيرا مقبولا لمثل هذه الكميات الهائلة للقوة والطاقة المتولدة. يفسر العديد من الباحثين بأن مصدر الطاقة المركزي لربما أصله من الغاز المتصاعد في ثقب اسود هائل هائل والذي هو نتيجة تحطم نجما بمثل هذه القوة الجذبية العظيمة التي لاتسمح حتى للضوء أن يهرب.

 

يفضّل أكثر الفلكيين الفرضية بأن انحراف الاشعة الحمراء بسبب التسرع العالي من الانحسار، وبأن هذه التسرع يتبعان علاقة هابل، ويدل على المسافات واللمعان الهائل (10 إلى 100 مرة طاقة المجرات العملاقة) من المحتمل من مناطق صغيرة نسبيا. هذه وجهة النظر المفضلة لأن عدة كوزرات لوحظت قرب مجرات لها نفس الطول الموجي للاشعة الحمراء

Share this post


Link to post
Share on other sites

Create an account or sign in to comment

You need to be a member in order to leave a comment

Create an account

Sign up for a new account in our community. It's easy!

Register a new account

Sign in

Already have an account? Sign in here.

Sign In Now
Sign in to follow this  

×