Jump to content
Sign in to follow this  
سلمان رمضان

عاصفة مغناطيسية شمسية قوية تؤثر على الارض

Recommended Posts

ظهرت على سطح الشمس منذ عدة ايام بقعة ضخمة وتم رصدها بوضوح من خلال التلسكوبات الفلكية مختلفة الاحجام ، وهذا سيؤدي الى تعرض الكرة الارضية الى عاصفة مغناطيسية شمسية بحيث تؤثر على الاتصالات الفضائية ، ويمكن ان تؤدي الى حدوث تشويش في الاتصالات او حتى انقطاعه لفترة من الزمن. كما يمكن ان تؤدي هذه العاصفة المغناطيسية الشمسية الى ازدياد معدل حوادث السير،

فقبل عدة ايام ظهرت في الجانب الشرقي من قرص الشمس بقعة شمسية مغناطيسية ضخمة ، وهي عبارة عن مناطق تزداد فيها المجالات المغناطيسية بشكل مميز عن الفترات العادية على الشمس مما يؤدي الى تأثر سطح الشمس بهذه المجالات المغناطيسية القوية التي تمنع بدورها من وصول الطاقة من باطن الشمس الى بعض المناطق على سطح الشمس فتقل درجة حرارة هذه المناطق على سطح الشمس من 6 آلاف درجة مئوية الى 4 آلاف درجة مئوية ، وهذا الفارق في درجة الحرارة يجعل البقع الشمسية تبدو معتمة مع ان حرارتها مرتفعة. ان ظهور البقع الشمسية الضخمة على سطح الشمس يعتبر دليلا واضحا على ان الشمس تمر في فترة نشاط مغناطيسي شمسي مميز ، فخلال هذا النشاط المغناطيسي الشمسي تصدر عن الشمس الرياح الشمسية التي يصل مداها الى معظم الكواكب السيارة ، وتصطدم بالاجرام السماوية المختلفة في النظام الشمسي مثل المذنبات والكويكبات والاقمار وغيرها ، وتتكون الرياح الشمسية من اشعاعات مختلفة مثل الضوء المرئي والاشعة فوق البنفسجية واشعة اكس والاشعة تحت الحمراء ، بالاضافة لجسيمات مشحونة كهربائيا والكترونات وبروتونات.

لقد لاحظ الفلكيون ان للرياح الشمسية تأثيرا على الارض ، فهي تشوش على الاتصالات وتؤثر على مناخ كوكب الارض ، حيث تؤدي الى حدوث فيضانات وعواصف او حالة جفاف في غير مواعيدها ، كما انها تؤثر على طبقة الاوزون التي تحمي الكائنات الحية من خطر الاشعة فوق البنفسجية ، كما انها تؤثر على رواد الفضاء اثناء وجودهم خارج الغلاف الجوي للارض.

كما لاحظ العلماء ان انتشار الاوبئة الخطرة مثل الطاعون والكوليرا والتيفوئيد والحصبة الوبائية تظهر عند حدوث النشاط المغناطيسي الشمسي.

واكتشف العلماء ان ازدياد المجالات المغناطيسية الشمسية يؤثر على الجهاز العصبي للانسان فتحدث عنده اضطرابات سلوكية ، وقد لوحظ تزايد معدل حوادث السير بنسبة اربعة اضعاف في اليوم التالي للنشاطات الشمسية.

 

 

Share this post


Link to post
Share on other sites

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،

اخي﴿ سلمان رمضان هل هذه العاصفة المغناطيسية الشمسية هل هي خطيرة على كوكب الارض وهل الارض ستحتمل هده العاصفة ممكن الجواب.

محمد المملكة المغربية

Share this post


Link to post
Share on other sites

Create an account or sign in to comment

You need to be a member in order to leave a comment

Create an account

Sign up for a new account in our community. It's easy!

Register a new account

Sign in

Already have an account? Sign in here.

Sign In Now
Sign in to follow this  

×