Jump to content
محب الفضاء

عاجل جدا الشمس تنقص 4مليون طن كل ثانية

Recommended Posts

الدليل من القرأن : [إِذَا الشَّمْسُ كُوِّرَتْ(1)]

 

قال إبن عباس رضي الله عنه :كورت أي اضمحلت ,وذهب ضياؤه

فهل هناك من الحقائق العلمية ما يجمع بين التفسير الفقهي والتفسير العلمي .

الواقع هو أن الحرارة والضغط عاليان جدا في باطن الشمس وهي شروط مثالية لإطلاق تفاعلات إندماجية حيث تتهيج الذرات وتفلت الإلكترونات من سيطرة النواة وتصبح النواة بحالة من فرط الحركة الشديدة وتكون مستعدة للإندماج .

تعتبر ذرة الهدروجين العنصر الأساسي والأكثر تواجد في الكون ويشكل 90في المئة من عناصر الكون ومنه تتركب نوى الشمس .

هناك في باطن الشمس تندمج ذرات من الهدروجين وبستمرار لتشكيل ذرة من الهليوم ويرافق ذلك ضوء ساطع وحرارة هائلة .ففي الشمس وفي كل ثانية تتحول 4مليون طن من المادة إلى طاقة و عليه فإن الشمس تنقص كتلتها 4مليون طن كل ثانية.وذلك لتحول هذه الكثلة إلى طاقة ترسلها في الفضاء .

والتفاعلات الإندماجية تدفع الحدود الخارجية لنجم وتعمل على تمدده .وبذلك تعاكس قوى الجذب الثقالي نحو المركز التى يعاني منها كل نجم حسب قانون الجاذبية ويبقى هذا التوازن مادامت التفاعلات النووية قائمة ولكن عند نفاد الوقود الهدروجيني وتوقف التفاعلات النووية تبدأ قوى الجاذبية بالتغلب .وتؤدى إلى صغر حجم الشمس وتبهت ويضعف ضيأوها ويتحقق وعد الله عز وجل .

[كريم بلعيدي]

post-34-1154971047.jpg

Share this post


Link to post
Share on other sites

اخي محب الفضاء

الشمس الان تستمد طاقتها كما قلت من تفاعلات الاندماج النووي للهيدروجين و الذي ينتج عنه بالتالي عنصر الهيليوم مع الطاقه التي تنير الفضاء وتعطي الحراره ولكن مع قرب نفاذ وقود الشمس من الهيدروجين وتحوله الى هيليوم تبدأ تفاعلات الاندماج النووي للهيليوم مما ينتج عنه طاقه كبيره حيث سيزداد حجم الشمس و سيغطي تقريبا مداري عطارد و الزهره و ستكون النتيجه كارثيه على الارض و تسمى هذه المرحلة من حياة النجم بالعملاق الاحمر .. لذلك ارجو التأكد من الموضوع حيث ان حجم الشمس سيزيد بعد نفاذ الهيدروجين والبدء في تفاعلات الهيليوم .. نعم بعد هذه المرحلة ستبدأ العناصر المكونه من تفاعلات اندماج الهيليوم بالاندماج و ستبدأ الشمس عندها بالتقلص حيث ستمر بعدة مراحل حيث تمر بالقزم الابيض وربما تنتهي الى قزم اسود في النهايه. smile.gif

Share this post


Link to post
Share on other sites

الشمس خلق من خلق الله تعالى سخرها لهم , وجعل منافعها عدة , كما أنه سبحانه وتعالى يصيرها نقمة متى شاء وكيفما شاء على من يشاء من عباده ابتلاء لهم وربما عقوبة لآخرين , فالأمر لله سبحانه وتعالى .

وقضية انتهاء عمرها بالمفهوم العلمي البحت يخرجنا عن دائرة الفهم لأن آجال جميع المخلوقات مرهون بأمر الله ولا يمكن تحديده بزمن معين بناء على معادلات حسابية أو ما أشبه ذلك , كما هو الملاحظ من كل ذي عقل .

وقد ذكرت الأحاديث النبوية الشريفة أن الشمس ستسلط على رؤوس العباد يوم القيامة وتقترب منهم حتى يلجم العرق بعضهم ويغرق آخرين .

ولنجمع بين تفسير حبر الأمة رضي الله عنه وبين الأحاديث الأخرى يتبين لنا أن الفترة التي تنكدر بها الشمس غالبا ما تكون بين الصعقة الأولى وبين الصعقة الثانية , وهذا ما أفهمه من سياق الأحاديث الكريمة مجتمعة , والله أعلم .

Share this post


Link to post
Share on other sites

خزان الوقود في سيارتي يحذرني بأن الوقود المتبقي في سياراتي فقط يكفي لـ 20 كم وبعدها سوف تتوقف السيارة.

 

فهل اصدق الكترونيات السيارة والتي تعتمد على عمليات حسابية تأخذ في الحسبان كمية البنزين وكفاءة المحرك وغيرها من العوامل؟ السيارة بالطبع امرها مرهون بأمر الله مثل كل شيء آخر ، فهل سوف اقول لنفسي بأني يجب علي ان لا اثق بالكمبيوتر وان اسير في سيارتي غير مبالي بخزان الوقود؟

 

اجابة الاخ سوبرنوفا كانت الاجابة العلمية الصحيحة ، وسوف تبدأ الشمس في التحول الى مرحلة العملاق الاحمر تقريبا بعد 5 مليارات سنة ، ولن تكون هناك حياة في الأرض على الاطلاق.

 

Share this post


Link to post
Share on other sites

أولا / لم أقل بأن إجابة أي عضو غير صحيحة , فقط أضفت وجهة النظر الدينية في الموضوع , ليصبح البحث متكاملا , فنحن مسلمون ولسنا علمانيون ولله الحمد ...

ثانيا / أرأيت إن أعطاك الحاسب أن البنزين سيكفيك 200كم , وفجأة تعطل الحاسب , ثم مالبث أن انقطع خرطوم البنزين , أو أعطاك الحاسب أن البنزين يكفيك 30كم ثم تبين لك أن الحاسب أصابه عطل فأخطأ القراءة , وإذا هو مازال ملآنا ...

ثالثا / وعلى العموم هناك فرق يا أخ حاسم بين خلق الله وما يصنعه الإنسان ...

 

Share this post


Link to post
Share on other sites

Create an account or sign in to comment

You need to be a member in order to leave a comment

Create an account

Sign up for a new account in our community. It's easy!

Register a new account

Sign in

Already have an account? Sign in here.

Sign In Now

×