Jump to content
Sign in to follow this  
aqeel

معايير تأكيد ثبوت هلال بداية كل شهر

Recommended Posts

أنا أقترح طريقة قد تكون ناجحة حول تأكيد ثبوت هلال بداية كل شهر و أقترح تصنيفها من إحدى معايير رؤية الأهلة و هي أربعة معايير على النحو التالي:

 

1.حتى نتمكن من رؤية هلال بداية كل شهر يجب أن يغيب الهلال بعد وقت المغرب مباشرة (المقصود بالمغرب هنا وقت صلاة المغرب الموجود في تقويم الجمعية ويكون بعد 15 دقيقة تقريباً من وقت غروب الشمس(يختلف من فصل لآخر)- راجع تقويم الجمعية)فإذا غرب الهلال بعد وقت المغرب فإنه بالإمكان رؤية الهلال و بالتالي فإن اليوم الذي يليه هو أول أيام الشهر على اعتقادي(يختلف من فصل لآخر حسب زاوية السقوط-منحنى إمكانية الروية بالعين أو المنظار إلخ..........

2.يجب أن يكون القمر بدراً في أحدالأوقات التالية:

أ-مساء اليوم 13

ب-الليلة14

ج-صباح أو مساء اليوم 14

د- الليلة 15

فإذا كان القمر بدراً في وقت غير تلك الأوقات الأربع فهناك خطأ في تحديد هلال بداية الشهر القمر

3. هذا واضح في خسوف القمر فإنه لا ينخسف إلا في تلك الحالات الأربع الموجودة في الفقرة(2)(إذا حدث خسوف مثلاً).4.إمكانية رؤية هلال آخرالشهر(أي تقريباً في صباح اليوم28 أو29) فإن إمكانية رؤية هلال آخر الشهر دليل لتأكيد إمكانية رؤيته(بعد ولادته) بداية الشهر الذي يليه. و من الملاحظ أن إمكانية رؤية هلال آخر الشهر أسهل و أفضل من إمكانية رؤيته أول الشهر (نظراً لأن في العادة يكون الجو صافياً نوعاً ما بعد الفجر من ناحية الشرق صباحاً بعكس المغرب فإن الجو يكون في الغالب مغبراً) فإنه من المفترض ألا يرى الهلال في صباح أحد هذين اليومين29 أو 30(يعتمد ذلك حسب عدد أيم الشهر 29 أو 30 يوماً)فالمفترض إذا كان الشهر 30 يوماً فإنه لايرى في اليوم 29 و إذا كان الشهر 29 يوماً فإنه لايرى في اليوم 28 و هكذا. وقد قيل عن القمر هذا المثل القديم(كذب من شافني يوم 28).

 

و لذلك حسب تلك المعايير فإن اعتقادي أن يوم الأحد هو أول أيام شهر رمضان المبارك و ليس يوم الإثنين و ذللك لأن هلال شهر رمضان قد استوفى كل هذه المعايير(مكث25 دقيقة بعد غروب الشمس أي أنه مكث 11 دقيقة بعد وقت المغرب-راجع تقويم الجمعية لتأكيد كل تلك المعايير-متى يكون القر بدراً في شهر رمضان؟- إمكانية رؤية هلال آخر شهر شعبان في اليومين 28 أو 29 إلخ.......... ) و تلك المعايير تطبق على كل أشهر السنة.

 

Share this post


Link to post
Share on other sites

Create an account or sign in to comment

You need to be a member in order to leave a comment

Create an account

Sign up for a new account in our community. It's easy!

Register a new account

Sign in

Already have an account? Sign in here.

Sign In Now
Sign in to follow this  

×