Jump to content
Sign in to follow this  
سلمان رمضان

تقويم قمري ثابت لهلال رمضان‏

Recommended Posts

أوصت المؤتمرات العلمية بضرورة وضع تقويم قمري ثابت يلزم الدول الإسلامية بتحديد أوائل الشهور العربية وتحديد مواسمها، لحسم الاختلاف الذى حدث في بعض الدول الإسلامية في رؤية هلال رمضان هذا العام‏,‏‏

من جانبه أكد الدكتور‏ أحمد عبدالهادي أستاذ الفلك بكلية العلوم جامعة القاهرة أن التقويم الهجري هو تقويم قمري يعتمد علي ميلاد الهلال أو محاقه‏، ولرؤية الهلال ينبغي التنبؤ بمكانه في السماء ليلة الرؤية أي يوم‏ 29‏ من الشهر القمري‏، وهي الفترة التي يمكثها الهلال في الأفق بعد غروب شمس هذا اليوم، بحسب جريدة الأهرام‏.‏

وأضاف أن الحساب الفلكي من أدق الحسابات‏، ولاتتعدي نسبة الخطأ جزءاً علي واحد من المليون جزء من الثانية‏، ومكان الهلال في السماء لايمكن أن يكون عليه خلاف علمي‏، لاسيما أن الحسابات الفلكية حددت مكان هبوط الإنسان فوق سطحه بدقة من‏37‏ سنة‏،‏ ولو كان هناك خطأ ولو بنسبة واحد من المليون لحدثت كارثة للمركبة التي هطبت فوق سطح القمر أي تسقط في المنطقة المظلمة من القمر والتي تصل درجة الحرارة فيها إلي ناقص‏50‏ درجة مئوية‏.

Share this post


Link to post
Share on other sites

اخي / سلمان رمضان

 

بالفعل هذا الكلام سليم مائة في المائة .. حيث نصدق خبراء الفلك عندما يقولون لنا انه سوف يحدث كسوف للشمس في اليوم كذا في الساعة كذا في الدقيقة كذا ونوع الكسوف كذا وسيستمر لمدة كذا ساعة وكذا دقيقة وكذا ثانية وسيراه المواطنون في بلدة كذا وكذا ويحدث كل ذلك بمنتهى الدقة بالدقيقة والثانية .. وما كسوف الشمس الا منزل من منازل القمر وهو في طور المحاق عندما يخبئ الشمس كلياُ أو جزئياُ أوحلقياُ .. فان كان الفلكيون ينجحون في حساب ذلك فلماذا لانصدقهم في حساب الاهلة مع ان حسابها ايسر بكثير من حساب كسوف الشمس وخسوف القمر مع ان الله تعالى قد قال : " هو الذي جعل الشمس ضياءاُ والقمر نوراُ وقدره منازل لتعلموا عدد السنين والحساب " .. والحساب تعني الحساب الفلكي وهو الذي يعلمه خبراء الفلك حتى ان الله تعالى قد ختم تلك الاية مشيراُ اليهم بقوله تعالى :" ما خلق الله ذلك إلا بالحق يفصل الآيات لقوم يعلمون"

لهذا انا مع ان يكون لنا تقويم هجري أبدي بالاستعانة بالحساب الفلكي واختبار مدى دقته اولاُ بأول في حالات كسوف الشمس وخسوف القمر والرؤية بالعين المجردة والمسلحة وبقمر الاهلة ..

تحياتي .

Share this post


Link to post
Share on other sites

Create an account or sign in to comment

You need to be a member in order to leave a comment

Create an account

Sign up for a new account in our community. It's easy!

Register a new account

Sign in

Already have an account? Sign in here.

Sign In Now
Sign in to follow this  

×