صالح بخيت 0 Report post Posted January 25, 2007 علم الأزياج : الزيج في اللغة : هو بكسر الزاي أي خيط البناء وهو معرب . انظر القاموس المحيط للفيروزآبادي ص246 . وأصل كلمة زيج فارسي أخذت من ( زيك ) التي تعني : خيوط النسيج الطويلة . والزيج في اصطلاح الفلكيين : جداول حسابية تعنى بتقويم النيرين ( الشمس والقمر ) وبقية الأجرام السماوية لاستخراج ما يلزم الحاسب من عناصرهما كطول وميل وعرض وسبق ونصف قطر واختلاف منظر ومعرفة الأوج والحضيض ومعرفة مطالعهما وشروقهما وغروبهما واقترانهما لحساب الكسوف أو الخسوف إلى آخر ما يتبع ذلك . وقد عرَّفه ابن خلدون في مقدمته ( وهي مقدمة كتاب العبر وديوان المبتدأ والخبر في أيام العرب والعجم والبربر ومن عاصرهم من ذوي السلطان ) ص 411-412 فقال : ( علم الأزياج : وهي صناعة حسابية على قوانين عددية فيما يخص كل كوكب من طريق حركته وما أدى إليه برهان الهيئة في وضعه من سرعة وبطء , واستقامة ورجوع وغير ذلك , يعرف به مواضع الكواكب في أفلاكها لأي وقت فرض من قبل حسبان حركاتها على تلك القوانين المستخرجة من كتب الهيئة ) أ.هـ واهتمام الفلكيين بحساب الأزياج ينبع من حقيقة كونه الركن الأساسي من أركان علم الفلك , فلا يمكن لأي حاسب أن يحدد موقع أي جرم سماوي إلا بواسطة حساب الأزياج , وهكذا كان هو الشأن مع فلكيي العرب المسلمين الأوائل إبان ازدهار مجد حضارتهم في القرن الثامن الميلادي فقد برع كثير من العلماء العرب في وضع هذه الجداول الفلكية وتركوا آثاراً قيمة في هذا المجال بما تشهد لهم مصنفاتهم بعلو كعبهم ورسوخ قدمهم فيه . ومن أشهر الأزياج : 1) من أوائل من قام بذلك إبراهيم بن حبيب الفزاري عندما قام بترجمة كتاب ( السدهانتا ) الزيج الهندي إلى اللغة العربية بطلب من الخليفة العباسي أبوجعفر المنصور وتصنيف كتاب على غراره أسماه ( السند هند الكبير ) أو ( الزيج على سني العرب ) وأصبح المرجع الأساسي الذي استخدمه العلماء في علم الفلك في زمن الخليفة العباسي أبوجعفر المنصور إلى أوائل أيام الخليفة العباسي المأمون . ثم تناول محمد بن موسى بن شاكر الخوارزمي كتاب السند هند الكبير للفزاري بالدراسة عن قرب فرأى أن يختصره ويصححه ويستخلص منه زيجاً أسماه ( السند هند الصغير ) . 2) الزيج الممتحن لأحمد بن عبدالله حبش المروذي الشهير بحبش الحاسب المتوفى في القرن التاسع الميلادي , وهو أول زيج وضع على أساس علمي وقد نال هذا الزيج شهرة كبيرة وجلب له التقدير في الأوساط حتى لقب بأحمد الحاسب لدقة حساباته . 3) الزيج الصابئ لأبي عبدالله محمد بن سنان بن جابر الحراني المعروف بالبتاني وهذا الزيج من أصح وأتقن من الذين سبقوه وقد طبع هذا الزيج في مدينة روما سنة 1899م بعد أن حققه كارلو نللينو عن النسخة المحفوظة بمكتبة الاسكوريال بأسبانيا . 4) الزيج الواضح لأبي الوفاء محمد بن يحيى بن إسماعيل البوزجاني والذي أضاف إلى حركة القمر معادلة السرعة فجاء زيجه أضبط وأتقن . 5) زيج الهمداني للمؤرخ اليمني الحسن بن أحمد بن يعقوب الهمداني الصنعاني صاحب كتاب ( الإكليل ) والذي اعتمد أهل اليمن على زيجه زمناً طويلاً . 6) الزيج الحاكمي لأبي الحسن علي بن عبدالرحمن بن أحمد بن يونس الصدفي المصري كتبه للحاكم بأمر الله الفاطمي . 7) زيج الصفائح لأبي جعفر محمد بن الحسين الخازن الخراساني وقد قام بتصحيحه أبونصر منصور بن علي بن عراق الجيلي . 8) زيج حل العقد وبيان الرصد لأبي الحسن علي بن أبي الرجال الشيباني القيرواني . 8) الزيج الإليخاني لأبي جعفر محمد بن محمد الحسن نصير الدين الطوسي . 9) زيج نهاية الغايات في الأعمال الفلكيات لأبي الحسن علاء الدين علي بن إبراهيم بن محمد الأنصاري المعروف بابن الشاطر وزيجه في غاية الدقة والإتقان وقد ظل العمل به عدة قرون وقد اختصره محمد عبدالرحيم المخللاتي وسماه ( نزهة الناظر باختصار زيج ابن الشاطر ) . 10) الزيج السلطاني لأولغ بك وهو محمد طورغاي بن شاه رخ بن تيمورلنك والذي أشرف على أعمال مرصد سمرقند وقد جاء زيجه نتيجة استئنافه أرصاداً جديدة مبتكرة مع مجموعة من زملائه الفلكيين دامت اثني عشر عاماً وظل الاعتماد عليه في أغلب الدول الإسلامية إلى ما بعد منتصف القرن التاسع عشر الميلادي . ( وحسب هؤلاء فخراً ومجداً أن تدرس أزياجهم كمراجع علمية ومصادر للأبحاث بالجامعات الأوروبية العريقة ردحاً طويلاً من الزمن منذ بداية نهضتهم ) وفي العصر الحديث : 11) زيج المطلع السعيد في حسابات الكواكب على الرصد الجديد لحسين بن زيد المصري وهو أول من أعتمد على الأزياج الأوروبية وبالأخص على حسابات لالاند الفرنسي . وقد اختصره الأستاذ عبدالحميد مرسي غيث الفلكي وأسماه ( المناهج الحميدية في حسابات النتائج السنوية ) وهوأحد أساتذة الدكتور صالح العجيري . 12) زيج الحسبان لأستاذنا الدكتور صالح محمد العجيري والأستاذ سالم عمر الجعيدي وهو لا يزال مخطوطاً ورغم أنه امتداد لنهج الأزياج الماضية سالفة الذكر إلا أنه يتميز عن سابقيه من الأزياج القديمة بتعاطيه لمستجدات العصر ومواكبته للأنظمة الحديثة المتفق عليها فلكياً ويظهر ذلك من عدة وجوه أهما : 1) اعتمدا نظام السنين والأشهر الميلادية خلافاً للأزياج السابقة التي تعتمد على النظام القمري الوسطي , وذلك خروجاً من ورطة الخلاف في تحديد مبدأ أول السنة الهجرية والذي اختار فيه الجمهور يوم الخميس ورجح فيه بعض المحققين الآخرين يوم الجمعة , مع ما يتبع هذا الخلاف من أثر في تقديم أو تأخير يوم على حركات النيرين , فضلاً عن أن النظام الميلادي قد أضحى بوقتنا الراهن الأسهل تناولاً والأعم انتشاراً بالعالم . 2) جعلا مبدأ التوقيت الزمني لاستخراجات الجدول على التوقيت العالمي لغرينتش G.M.T والذي يبدأ فيه اليوم الجديد من الساعة الصفرية لمنتصف الليل , بخلاف المعهود من الأزياج القديمة والتي تجعل مبدأ توقيتها الزمني على الزوال الوسطي لمنتصف النهار , ثم منهم من يعتمد زوال مكة المكرمة وآخر على زوال مدينة القاهرة وهكذا . 3) عمدا إلى تدوين مقدار الساعات والدرجات وأجزاؤهما على الأرقام العددية وأهملا حروف الجمل المعتمدة قديماً في الأزياج . 4) اعتمدا للدخول في أسطر الجدول على التاريخ الحاضر للسنين والأشهر والأيام , بخلاف الأزياج السابقة التي تحتاج إلى التاريخ التام . 5) استعضا عن بعض الجداول المطولة وكذلك أسلوب الحساب اللوغاريتمي بالصيغ الرياضية والمعادلات البسيطة اختصاراً لجهد الحاسب ووقته , وكما بسطا العبارة وأسهبا في الشرح وأكثرا من إيراد الأمثلة المتعددة ترسيخاً للمادة العلمية . فجزاهما الله خير الجزاء . ملاحظة : في المرحلة الثانية من أساسيات علم الفلك للمبتدئين سنخصص دروساً ( كيف تصنع زيجاً بنفسك ) بإذن الله تعالى عن طريق المعادلات وذلك بعد الانتهاء من المرحلة الأولى ( شرح منظومة اليواقيت من فن المواقيت ) . أخوكم صالح بخيت Share this post Link to post Share on other sites
الزعيم 0 Report post Posted January 26, 2007 الأخ صالح بخيت : مع الشكر والإمتنان , وفقك الله دوما . Share this post Link to post Share on other sites
صالح بخيت 0 Report post Posted January 26, 2007 شكراً أخي الكريم الزعيم على مرورك Share this post Link to post Share on other sites
tito55555 0 Report post Posted January 26, 2007 السلام عليكم شكرا اخي صالح علي المواضيع الجيدة تيتو Share this post Link to post Share on other sites
صالح بخيت 0 Report post Posted January 26, 2007 وعليكم السلام شكرا اخي الكريم تيتو Share this post Link to post Share on other sites