Jump to content
Sign in to follow this  
صالح بخيت

علم الأزياج

Recommended Posts

علم الأزياج :‏

الزيج في اللغة : هو بكسر الزاي أي خيط البناء وهو معرب . انظر القاموس المحيط للفيروزآبادي ص246 . ‏وأصل كلمة زيج فارسي أخذت من ( زيك ) التي تعني : خيوط النسيج الطويلة .‏

والزيج في اصطلاح الفلكيين : جداول حسابية تعنى بتقويم النيرين ( الشمس والقمر ) وبقية الأجرام السماوية ‏لاستخراج ما يلزم الحاسب من عناصرهما كطول وميل وعرض وسبق ونصف قطر واختلاف منظر ومعرفة ‏الأوج والحضيض ومعرفة مطالعهما وشروقهما وغروبهما واقترانهما لحساب الكسوف أو الخسوف إلى آخر ما ‏يتبع ذلك .‏

وقد عرَّفه ابن خلدون في مقدمته ( وهي مقدمة كتاب العبر وديوان المبتدأ والخبر في أيام العرب والعجم والبربر ‏ومن عاصرهم من ذوي السلطان ) ص 411-412 فقال : ( علم الأزياج : وهي صناعة حسابية على قوانين ‏عددية فيما يخص كل كوكب من طريق حركته وما أدى إليه برهان الهيئة في وضعه من سرعة وبطء , ‏واستقامة ورجوع وغير ذلك , يعرف به مواضع الكواكب في أفلاكها لأي وقت فرض من قبل حسبان حركاتها ‏على تلك القوانين المستخرجة من كتب الهيئة ) أ.هـ

واهتمام الفلكيين بحساب الأزياج ينبع من حقيقة كونه الركن الأساسي من أركان علم الفلك , فلا يمكن لأي ‏حاسب أن يحدد موقع أي جرم سماوي إلا بواسطة حساب الأزياج , وهكذا كان هو الشأن مع فلكيي العرب ‏المسلمين الأوائل إبان ازدهار مجد حضارتهم في القرن الثامن الميلادي فقد برع كثير من العلماء العرب في ‏وضع هذه الجداول الفلكية وتركوا آثاراً قيمة في هذا المجال بما تشهد لهم مصنفاتهم بعلو كعبهم ورسوخ قدمهم ‏فيه .‏

ومن أشهر الأزياج :‏

‏1) من أوائل من قام بذلك إبراهيم بن حبيب الفزاري عندما قام بترجمة كتاب ( السدهانتا ) الزيج الهندي إلى ‏اللغة العربية بطلب من الخليفة العباسي أبوجعفر المنصور وتصنيف كتاب على غراره أسماه ( السند هند الكبير ‏‏) أو ( الزيج على سني العرب ) وأصبح المرجع الأساسي الذي استخدمه العلماء في علم الفلك في زمن الخليفة ‏العباسي أبوجعفر المنصور إلى أوائل أيام الخليفة العباسي المأمون . ثم تناول محمد بن موسى بن شاكر ‏الخوارزمي كتاب السند هند الكبير للفزاري بالدراسة عن قرب فرأى أن يختصره ويصححه ويستخلص منه ‏زيجاً أسماه ( السند هند الصغير ) .‏

‏2) الزيج الممتحن لأحمد بن عبدالله حبش المروذي الشهير بحبش الحاسب المتوفى في القرن التاسع الميلادي , ‏وهو أول زيج وضع على أساس علمي وقد نال هذا الزيج شهرة كبيرة وجلب له التقدير في الأوساط حتى لقب ‏بأحمد الحاسب لدقة حساباته .‏

‏3) الزيج الصابئ لأبي عبدالله محمد بن سنان بن جابر الحراني المعروف بالبتاني وهذا الزيج من أصح وأتقن ‏من الذين سبقوه وقد طبع هذا الزيج في مدينة روما سنة 1899م بعد أن حققه كارلو نللينو عن النسخة المحفوظة ‏بمكتبة الاسكوريال بأسبانيا .‏

‏4) الزيج الواضح لأبي الوفاء محمد بن يحيى بن إسماعيل البوزجاني والذي أضاف إلى حركة القمر معادلة ‏السرعة فجاء زيجه أضبط وأتقن .‏

‏5) زيج الهمداني للمؤرخ اليمني الحسن بن أحمد بن يعقوب الهمداني الصنعاني صاحب كتاب ( الإكليل ) والذي ‏اعتمد أهل اليمن على زيجه زمناً طويلاً .‏

‏6) الزيج الحاكمي لأبي الحسن علي بن عبدالرحمن بن أحمد بن يونس الصدفي المصري كتبه للحاكم بأمر الله ‏الفاطمي .‏

‏7) زيج الصفائح لأبي جعفر محمد بن الحسين الخازن الخراساني وقد قام بتصحيحه أبونصر منصور بن علي ‏بن عراق الجيلي .‏

‏8) زيج حل العقد وبيان الرصد لأبي الحسن علي بن أبي الرجال الشيباني القيرواني .‏

‏8) الزيج الإليخاني لأبي جعفر محمد بن محمد الحسن نصير الدين الطوسي .‏

‏9) زيج نهاية الغايات في الأعمال الفلكيات لأبي الحسن علاء الدين علي بن إبراهيم بن محمد الأنصاري ‏المعروف بابن الشاطر وزيجه في غاية الدقة والإتقان وقد ظل العمل به عدة قرون وقد اختصره محمد ‏عبدالرحيم المخللاتي وسماه ( نزهة الناظر باختصار زيج ابن الشاطر ) .‏

‏10) الزيج السلطاني لأولغ بك وهو محمد طورغاي بن شاه رخ بن تيمورلنك والذي أشرف على أعمال مرصد ‏سمرقند وقد جاء زيجه نتيجة استئنافه أرصاداً جديدة مبتكرة مع مجموعة من زملائه الفلكيين دامت اثني عشر ‏عاماً وظل الاعتماد عليه في أغلب الدول الإسلامية إلى ما بعد منتصف القرن التاسع عشر الميلادي .‏

‏( وحسب هؤلاء فخراً ومجداً أن تدرس أزياجهم كمراجع علمية ومصادر للأبحاث بالجامعات الأوروبية العريقة ‏ردحاً طويلاً من الزمن منذ بداية نهضتهم )‏

وفي العصر الحديث : ‏

‏11) زيج المطلع السعيد في حسابات الكواكب على الرصد الجديد لحسين بن زيد المصري وهو أول من أعتمد ‏على الأزياج الأوروبية وبالأخص على حسابات لالاند الفرنسي . وقد اختصره الأستاذ عبدالحميد مرسي غيث ‏الفلكي وأسماه ( المناهج الحميدية في حسابات النتائج السنوية ) وهوأحد أساتذة الدكتور صالح العجيري .‏

‏12) زيج الحسبان لأستاذنا الدكتور صالح محمد العجيري والأستاذ سالم عمر الجعيدي وهو لا يزال مخطوطاً ‏ورغم أنه امتداد لنهج الأزياج الماضية سالفة الذكر إلا أنه يتميز عن سابقيه من الأزياج القديمة بتعاطيه ‏لمستجدات العصر ومواكبته للأنظمة الحديثة المتفق عليها فلكياً ويظهر ذلك من عدة وجوه أهما :‏

‏1) اعتمدا نظام السنين والأشهر الميلادية خلافاً للأزياج السابقة التي تعتمد على النظام القمري الوسطي , وذلك ‏خروجاً من ورطة الخلاف في تحديد مبدأ أول السنة الهجرية والذي اختار فيه الجمهور يوم الخميس ورجح فيه ‏بعض المحققين الآخرين يوم الجمعة , مع ما يتبع هذا الخلاف من أثر في تقديم أو تأخير يوم على حركات ‏النيرين , فضلاً عن أن النظام الميلادي قد أضحى بوقتنا الراهن الأسهل تناولاً والأعم انتشاراً بالعالم .‏

‏2) جعلا مبدأ التوقيت الزمني لاستخراجات الجدول على التوقيت العالمي لغرينتش ‏G.M.T‏ والذي يبدأ فيه اليوم ‏الجديد من الساعة الصفرية لمنتصف الليل , بخلاف المعهود من الأزياج القديمة والتي تجعل مبدأ توقيتها الزمني ‏على الزوال الوسطي لمنتصف النهار , ثم منهم من يعتمد زوال مكة المكرمة وآخر على زوال مدينة القاهرة ‏وهكذا .‏

‏3) عمدا إلى تدوين مقدار الساعات والدرجات وأجزاؤهما على الأرقام العددية وأهملا حروف الجمل المعتمدة ‏قديماً في الأزياج .‏

‏4) اعتمدا للدخول في أسطر الجدول على التاريخ الحاضر للسنين والأشهر والأيام , بخلاف الأزياج السابقة ‏التي تحتاج إلى التاريخ التام .‏

‏5) استعضا عن بعض الجداول المطولة وكذلك أسلوب الحساب اللوغاريتمي بالصيغ الرياضية والمعادلات ‏البسيطة اختصاراً لجهد الحاسب ووقته , وكما بسطا العبارة وأسهبا في الشرح وأكثرا من إيراد الأمثلة المتعددة ‏ترسيخاً للمادة العلمية . فجزاهما الله خير الجزاء .‏

 

ملاحظة : في المرحلة الثانية من أساسيات علم الفلك للمبتدئين سنخصص دروساً ( كيف تصنع زيجاً بنفسك ) ‏بإذن الله تعالى عن طريق المعادلات وذلك بعد الانتهاء من المرحلة الأولى ( شرح منظومة اليواقيت من فن ‏المواقيت ) .‏

 

أخوكم صالح بخيت ‏

 

Share this post


Link to post
Share on other sites

Create an account or sign in to comment

You need to be a member in order to leave a comment

Create an account

Sign up for a new account in our community. It's easy!

Register a new account

Sign in

Already have an account? Sign in here.

Sign In Now
Sign in to follow this  

×