Jump to content
Sign in to follow this  
الزعيم

محطات في علم الفلك العربي

Recommended Posts

لقد كان للعلماء الذين عاشوا في ظل الدولة العربية الإسلامية دور كبير في دفع مسيرة العلم إلى الأمام ، وكان لدورهم وجهان مختلفان : الأول أنهم جلبوا طرائق الحساب وجمل الأرقام الهندية وطوروا الجبر، وكذلك نقلوا عن الحضارة اليونانية جوهر إنجازاتها العلمية . أما الوجه الثاني لدور هؤلاء العلماء فهو إبداعهم الخاص ورفدهم للحضارة الإنسانية بذلك الإبداع .

سنذكر أهم هؤلاء العلماء ممن عملوا في مجال الفلك والعلوم المرتبطة به ، منوهين أنه كان في مجالات أخرى أعاظم من علماء العرب بقيت آثارهم تدرس في أوروبا حتى مطلع القرن العشرين ، وأخيراً وليس آخراً فقد كان من عادة معظم العلماء من العرب المسلمين العمل في شتى مناحي المعرفة ، ناهيك عن نظم الشعر وكتابة النثر.

• الفزاري : أول فلكي في الإسلام، توفي حوالي نهاية القرن الثامن الميلادي ، ترجم بأمر من المنصور كتاب "السند هند " الذي يشرح حركات الكواكب .

• أبو بكر محمد بن موسى الخوارزمي : من العلماء الكبار في عصر الخليفة المأمون وله زيجان (أي تقويمان وفق المصطلح العربي) يعرفان باسم "السند هند" وكان الفلكيون يعودون لهذين الزيجين قبل الرصد وبعده ، وهو أول من أدخل الصفر في الأرقام وأقام علم الجبر استناداً لإشارة المساواة والنقل من طرف لآخر حولها . برع في الإسطرلابات وهي وسائل فلكية كانت تستعمل حينذاك ، وكتب عن عملها وعن كيفية استخدامها . ونحن اليوم عندما نستخدم كلمة "لوغاريتم" فإننا في الواقع نعرب الكلمة الأجنبية الدالة على نفس المعنى والتي اشتقت أصلاً من اسم العالم الكبير الخوارزمي .

• البيروني: أحد أهم رجال العلم في التاريخ ، يروى أنه وبينما كان تحت وطأة المرض الشديد يعاني من سكرات الموت ، دخل عليه أحد الأصدقاء للاستفسار عن وضعه فبادره البيروني بالسؤال عن قضية علمية كان البيروني قد طرحها عليه ، فطلب الصديق التأجيل ريثما يتحسن وضع البيروني ، إلا أن البيروني أصر وعلل أنه يريد الاستمرار بالتعلم حتى أثناء لحظاته الأخيرة قبل الموت ، وقال : أموت وأنا أتعلم . وقد أجاب الصديق طلبه ، وما خرج من بيت البيروني حتى تناهى سمعه عويل الحزن ، فقد مات البيروني . كتب البيروني في كل العلوم وله جدل كبير ومشهور مع ابن سينا حول القضايا العلمية الحاسمة في عصره ، ويروي أن ابن سينا انسحب من هذا الجدل لصالح البيروني ، اقترح البيروني طريقة لقياس نصف قطر الأرض بقياس ظل جبل لحظة مغيب الشمس ، كما كتب في الإسطرلابات والزيج وحركات الكواكب .

• أبو سعيد الجزي : أول من تحدث من العرب عن دورة الأرض حول نفسه معاكساً لوجهة نظر بطليموس التي كانت سائدة آنذاك، وشبه دورة الأرض بدوران حجر الرحى في الطاحونة .

• عمر الخيام : مؤسس علم الاحتمال الرياضي، توفي عام 1132 م. وله زاوية خاصة في متحف العلم والاقتصاد في شيكاغو في الولايات المتحدة الأمريكية ، كما يدرج اسمه عادة في أي منشور دولي لتخليد كبار علماء الرياضيات في التاريخ . برع في التنبؤ بالطقس ويروي أنه حدد لخمسة أيام بعد موته ما سيحدث من أمطار ورياح وغيرها وحدثت كلها فعلاً . تعلم على يد ابن سينا، من كتبه "كتاب المصادرات على إقليدس" و "مشكلات الحساب"، حل معادلة فرقية هامة في الرياضيات نسبت خطأ للإيطالي فيبوناتشي الذي تلاه بعد عدة مئات من السنين .

• الشيخ محي الدين بن العربي: الفيلسوف الأكبر، وإنما أوردته هنا لأن تأملاته قد تجاوزت حدود الفلسفة فعلاً، وتعلم أن الكثيرين كانوا يضعون استنتاجاتهم الفلسفية والعلمية في أبيات من الشعر، فمن شعر ابن العربي نقرأ:

بين التذلل والتدلل نقطة فيها يتيه العالم النحرير

هي نقطة الأكوان إن جاورتها كنت الحكيم وعلمك الإكسير

ويبدو من هذين البيتين أن ابن العربي فكر بأولية الجسيمات اللامتناهية في الصغر وأن وراء كل صغير أصغر ونعلم اليوم أن صغائر الجسيمات وأكثرها أولية تتجمع لتبني الذرات فالنجوم والمجرات والكون .

• البتاني : هو أبو محمد بن جابر بن سنان الرقي (877-918 .م) أعظم فلكي عرفه تاريخ العرب ، عمل لمدة 20 سنة في الرصد الفلكي ، وله مرصد لا زالت باقية آثاره في مدينة الرقة بسورية حتى اليوم ، حيث أقيم مهرجان عالمي لتخليد ذكراه . حسب مواقيت كسوف الشمس المستقبلية ، كذلك وصل إلى رقم تقريبي لترنح محور دوران الأرض ، إن أهم إنجاز للبتاني هو قانون جيب التمام في حساب المثلثات الكروية ، وببساطة نقول أن هذا القانون هو القانون الأساسي في علم الفلك الموقعي وسيبقى كذلك دائماً .

• موسى بن شاكر وأولاده الثلاثة : محمد وأحمد والحسن ، بنو موسى بن شاكر: وهؤلاء القوم كانوا ممن تناهوا في طلب العلوم القديمة وبذلوا فيها الرغائب وأتعبوا فيها أنفسهم وبرعوا في كثير منها, الهندسة والحيل (الميكانيك) والحركات والموسيقى والنجوم . قاس أولاد موسى نصف قطر الكرة الأرضية بأمر من الخليفة المأمون ، ومن كتبهم : كتاب بني موسى في الفرسطون ، وكتاب الحيل لأحمد بن موسى ، وكتاب الشكل المدور المستطيل للحسن بن موسى ، وكتاب حركة الفلك لمحمد بن موسى ، وغيرها.

• المأمون : لم يكن عالماً، بل جعل من قصره جامعة كبيرة لالتقاء العلماء ، وكان يشاركهم عملهم ومناقشتهم ، ويثير المشاكل العلمية ليطالبهم بحلها ، بقي أن نعلم أن القمر بعد استكشافه بشكل كامل قد أطلق على مناطقه المختلفة أسماء كبار رجالات التاريخ الذين عملوا بالعلم أو اهتموا به ، وهناك مناطق قمرية كثيرة تحمل أسماء عربية ، منها منطقة باسم المأمون .

• ثابت بن قرة : هو أبو الحسن بن قرة بن مروان بن ثابت ، كان يعمل في القضايا المالية ثم تتلمذ على يد محمد بن موسى ، أسس علم التفاضل والتكامل ، من كتبه: كتاب حساب الأهلة ، ورسالته في سنة الشمس ، ورسالته في المسائل الهندسية ،ورسالته في الأعداد ، وكتاب أبطال الحركة في فلك البروج ، وغيره .

• عبد الله المروزي البغدادي : وكان من أشهر فلكيي عصره .

• نصير الدين الطوسي : (1201-1274 .م) ولد في طوس ، وتوفي في بغداد ، وهو فلكي أسس مرصداً في مراغة ، وأثبت أن القضية الخامسة في هندسية إقليدس مستقلة عما قبلها .

• جابر بن أفلح الأندلسي : ولد في إشبيلية وعاش فيها، صنف كتاب (الهيئة) في الفلك ويسمى غالباً إصلاح المجسطي ، قوم فيها بعض آراء بطليموس ونقدها نقداً عنيفاً، وقد ترجم هذا الكتاب إلى اللاتينية ، أثبت جابر بن أفلح أن المريخ والزهرة أقرب إلى الأرض من الشمس ، كما أثرت كتاباته بصورة خاصة في نظرية الكواكب ، وربما كانت أهم من ذلك معارفه الفلكية المتعلقة بحساب المثلثات الكروية ، وينسب إليه أيضاً اختراع بعض الآلات الفلكية .

• البطروجي : أبو اسحقا نور الدين البطروجي الأندلسي ، أصله من بطروج وهي مدينة قريبة من قرطبة ، وكان تلميذاً للمفكر الأندلس الكبير ابن طفيل ، وللبطروجي الفضل في إنشاء نظرية فلكية غريبة طورها في كتابه "كتاب الهيئة" وأحيى بها نظرية إيدوكسوس في الأفلاك المتمركزة ، ولكن في صورة معدلة تعديلاً عميقاً. ويعتقد الآن أن نظريته كان لها الفضل في زعزعة آراء بطليموس لجيل بعد جيل ، حيث أنه عارض تلك الآراء ووضعها موضع الشك، بل ربما أدت نظريته لتقويض آراء بطليموس بعد ذلك .

• جمشيد غياث الدين الكاشي : المتوفى عام 1436، وكان أول من تولى إدارة مرصد سمرقند واشتغل في وضع جداوله الفلكية ، كما عمل على تصنيع قبة سماوية لتمثيل حركة الأجسام السماوية عليها، وحل المعادلة في مجهول واحد مهما كانت القوة المرفوع إليها ذلك المجهول، من كتبه: مفتاح الحساب ، وسلم السماء في حجم النجوم وبعدها .

• ابن الشاطر: فلكي مشهور، عمل في دمشق وله مؤلفات فلكية كثيرة .

قراءة في كتاب ارتحال إلى أعماق الكون ...

للمهندس فايز فوق العادة .

 

Share this post


Link to post
Share on other sites

شكراً مرةً أخرى للأخي الزعيم....على ما يتحفنا به من معلومات..............ولكن لي ملاحظة

وأرجو أن يتقبلها مني ((( بصدر رحب )))........يا حبذا لو يتم تغير...أسم الموضوع من محطات في علم الفلك العربي

إلى.....((((( محطات في علم الفلك الإسلامي )))))................مع جزيل الشكر

لإن أغلب العلماء التي تطرق لهم الكاتب........ أغلبهم......(( ليسوا من أصول عربية )).

Share this post


Link to post
Share on other sites

أولا : شكر وتقدير للأخ ( الزعيم ) على المقالة الجيدة .

وثانياً : تعقيب على كلام أخي متعلم على سبيل النجاة .. هل أنت ((( شعوبي ))) ؟؟؟؟

لا أقصد الإساءة على كل حال ولكن معروف أن كل من تعلم العربية أصبح عربياً مهمنا كان أصله كم تقول .

فثلا سيدنا إسماعيل بن إبراهيم عليهما الصلاة والسلام في الأصل ليس عربياً ولكن عندما تزوج من قبيلة جرهم اليمنية التي سكنت مكة وتعلم منها العربية أصبح عربياً بل جد قريش التي لغتها أفصح اللهجات العربية آنذاك .

 

مع تحياتي,,,

Share this post


Link to post
Share on other sites

لا حول ولا قوة إلا بالله ........أخي العزيز( صالح) ....(((( لماذا كل من يقول الحقيقة ))))

يعتبر (( شعوبي أو قومي .....أو فارسي )).......أخي الكريم ...أولاً أنا أتكلم عن نفسي

ثم أعرج لك عن نفسك........أنا عربي من بطون العرب وأفتخر بكوني عربي من سلالة

عدنان أبن نبي الله نوح عليه السلام......ولكن الأهم من كوني (( عربي )) ...فأنا

((((((((((((((((( مسلم )))))))))))))......وهذا ما ألقى الله عليه.....فلا يعني

كوني عربي ..........أفضلية..وذلك حسب قول القرآن الكريم(( يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُمْ مِنْ ذَكَرٍ وَأُنْثَى وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوبًا وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِنْدَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ ))

سورة الحجرات ..آية رقم( 13)....

ثانياً........أنت ناقضت ...نفسك.....وأخذ منك (( التعصب ))....مبلغاً.... مما جعلك تقع ...في

خطأ ....لعلك تتداركه إنشاء الله.........وهو .......((( أو ليس العرب شعوباً....؟؟؟ )))

فأنت من وقع في (((((( فخ الشعوبية من حيث لا تدري ))))))........نحن نتكلم عن (( إسلام

)) جزاك الله خير ....وأنت تقول (( عرب )).....فهل الرسول الأعظم صلى الله عليه وآله وسلم

أتنا ..........((( بالإسلام )))......أم ((( بالشعوبية العربية ))).....فنحن نتكلم عن الإسلام

وهو دين ((( البشرية ))).......وليس مقصوراً ....على (( العرب ))...فتنبه جزاك الله خير

Share this post


Link to post
Share on other sites

لو لا ان نبي الله محمد صلى الله عليه وسلم عربي ونزل القرءان بلغة العرب لما كان للعرب قيمة وصدق سيدنا عمر بقوله :نحن قوم اعزنا الله بالاسلام فمهما ابتغينا العزة

اذلنا الله. عندما قضى الدجال على الخلافة الاسلامية (العثمانية)وحرصا منه الا تقوم لها

قائمة اخذ يروج بخبث ودهاء بين المثقفين نعرة القومية العربية لابعاد الترك وغيرهم

لانهم ليسو عرب.وقاد هذه النعرة اناس ليسو حتى مسلمين كجورج حبش وغيره.

Share this post


Link to post
Share on other sites

أخي الكريم متعلم على سبيل النجاة

لقد صدق فيك قول القائل ( رمتني بدائها وانسلّت ) !

فكلامك يحتاج إلى صبر وبال طويل وأنا مشغول جداً جداً .. وعلى كل حال لا بأس من مناقشته قليلاً .. لأني أشفق عليك كثيراً .

1) فقولك ( كل من يقول الحقيقة ) أية حقيقة هذه ؟ ولماذا لم تذكرها في تعقيبك ؟ وهل هذه الحقيقة لها تعلق بتعقيبي آنف الذكر ؟

فتعقيبي ليس على تغيير العنوان من عربي إلى إسلامي أو من إسلامي إلى عربي ( حسب فهمك ) .. إنما على قولك ( لإن أغلب العلماء التي تطرق لهم الكاتب........ أغلبهم......(( ليسوا من أصول عربية )) ) فبينت مفهوم متى يكون الشخص عربياً هذا ما في الأمر . ثم قلت في تعقيبي ( هل أنت شعوبي ؟ ) لأن كلامك كان يوحي بالشعوبية . لماذا لأنك فرقت أنت بقولك هذا بين المسلم من أصل عربي ومسلم ليس من أصل عربي . ثم ختمتها بالصلاة على النبي بقولك ( أنا عربي من بطون العرب وأفتخر بكوني عربي ... إلخ )

إذن من وقع في فخ الشعوبية من حيث ( لا يدري ) .

2) أما قولك نسأل الله أن يهديك ( وأخذ منك ( التعصب ) مبلغاً ) أسأل وأقول أين التعصب في تعقيبي بالله عليك دلني عليه .

سبحان الله فينقلب السحر على الساحر فجأة . انظر إلى كلامك بارك الله فيك جيداً أولاً قولك ( أنا عربي من بطون العرب وأفتخر بكوني عربي ... إلخ ) وثانياً ( كوني عربي ) كررتها مرتين في غير ما موضع !

إذن من وقع في فخ التعصب من حيث ( لا يدري ) .

3) وقولك ((( أو ليس العرب شعوباً....؟؟؟ ))) !!!!!!!!!!

ما معنى ((( أو ليس العرب شعوباً....؟؟؟ ))) لم أفهم ما المراد من قولك هذا ! وأربع نقط وثلاث علامة استفهام . على كل حال لم أفهم .

4) وقولك ( نحن نتكلم عن (( إسلام )) جزاك الله خير ....وأنت تقول (( عرب )) .

أنت تتكلم عن ( إسلام ) ما قلنا شيء وأنا لم أقل (( عرب )) أصلاً , بل الذي قال (( العربي )) صاحب المقال . فحاول أن تفرق قليلاً ( أم اختلط عليك الحابل بالنابل )

ثم أنت تريد أن يكون العنوان ( ..... الإسلامي ) لأن الإسلام يشمل العرب والذين ليسوا من أصول عربية . ( وهذا حسب فهمك ) لا بأس به .. وهنا سؤال :

هل الذين ذكرهم صاحب المقال كلهم مسلمين ؟ أم فيهم المسلم وفيهم غير المسلم ؟؟

راجع تراجمهم ثم تأمل تأمل ثم تأمل في عنوان المقالة جيداً ( محطات في علم الفلك العربي ) .

 

هذا يكفي لأنني تعبت ,,,

 

بعد كتابة هذا الكلمات تذكرت المثل الشائع عندنا في حضرموت - اليمن وهو ( عنزة وإن طارت ) وقصته أن رجلين التقيا فقال أحدهما للآخر : هل ترى العنزة الموجودة في قمة الجبل ؟ فقال الآخر : ليست عنزة بل طائر , فتجادلا كثيراً , ثم طار الطير محلقاً فقال: ألم أقل لك أنه طائر , فقال الآخر ( وهو مصر على قوله = وهو الشاهد هنا = ) : عنزة وإن طارت wink.gif

 

رجاءً بارك الله فيك أن لا تتسرع في الرد إلا إذا كنت تجيد النقاش ولا تخلط بين الأمور .. لأنني تعبت فعلاً وضيعت جهدي ووقتي الثمين في موضوع تافه .

 

 

 

 

 

 

Share this post


Link to post
Share on other sites

أستاذي العزيز ( صالح )........وأخي الكريم المفلحي..........

قبل ...كل شيئ........نحن نتحاور ...في منتدى عام .......وأغلبنا .....لم يلتقي

بالآخر .....وقد لايلتقي به في هذ الحياة .........(( الدنيا ))......وإنشاء الله نلتقي معكم

عند سيد الخلق محمد صلى الله عليه وآله وسلم.........في الحياة (( الأبدية))......

أنا ( أعوذ بالله من كلمة أنا )..........وجهة تصحيحاً للأخ ( الزعيم ) حفظه الله....

ولم يكن المقصود منه (( تخطيئه )) بل توجيهه إلى الصواب.....وإذا بك يا سيد

( صالح ) تنبري للدفاع (( عنه )).......ولم يكن الكلام (((((( موجها لك بالأصل ))))))

ومن ثم تتهمنا مرة أخرى ((( بالشعوبية العربية )))..........فالقرآن الكريم يقول بسورة

الشعراء (( بِلِسَانٍ عَرَبِيٍّ مُبِينٍ ))..آية رقم 195......فيا سبحان الله فهل القرآن شعوبي.

ثم تحاول الدفاع عن نفسك ....بعد وقوعك بالخطأ.....وتصر وبل تكابر بأننا (( شعوبيون ))

ووتهمنا مرة أخرى ب( رمتنا بدائها وإنسلت ).......يا أخي الكريم ....وهل (( تعترض علىالقرآن )) لاسمح الله...

القرآن يخاطب الناس بلغة عربية.....وعلى كل الناس التعلم بهذه اللغة...لإنها لغة

((الصلاة)).........................

ولكن إنك (((( تصر ))))........على تحريف الموضوع ....من إلى ....من إلى .....من إلى

(((( محطات في علم الفلك العربي ))))....إلى..((( شعوبية ))).......وللأسف أهل اليمن

هم أصل العرب ولكن يبدو إنك لاتفرق بين ( عربي )........و....( مسلم )...وهذه مشكلة (المتعصبيين)

أستاذي الكريم ....الإعتراف بالخطأ فضيلة....فالعلماء الذي ذكرهم الكاتب .....ليسوا بعرب

((((((((( وهذا ليس نقصا بالعرب )))))))))..........ولا أظن كلمة (((( مسلمين ))))

(((((( تغيضك )))))).........إلى هذه الدرجة.....فالله سبحانه وتعالى شرفنا بالإسلام

وشرفنا مرةً أخرى بكون القرآن لغة العرب.....ولا أظن أنه يوجد أعظم من هذا(( الشرف ))

والله لقد صدقت بإن النقاش معي يحتاج إلى طولة بال ....للأنك يعرف حق المعرفة

(((((((((((((((((((((( عما أتكلم هنا ))))))))))))))))))))

وفي النهاية........أشكر كثيراً عل أنك((( سفهة نفسك )))......بدخولك هذا النقاش.

 

 

Share this post


Link to post
Share on other sites

ثم نعود ونقول ( وأنا متعبٌ جداً ) بقول القائل :

( سارت مشرقة وسرت مغرباً ××× فشتان بين مشرق ومغرب )

وأظن أن الخلاصة ..

إنك لا تجيد النقاش العلمي وزد عليه أيضاً تأدبك بأدب النقاش ماشاء الله .. ونقاشك هذا لطالما ذكرني بالمثل الحضرمي ( كلمة من شقب وكلمة من حقب ) .

 

رجاءً رجاءً ثم رجاءً أخي الكريم أن ينتهي ( النقاش ) إن كان نقاشاً حقاً إلى هذا الحد لأنه خرج عن إطار أهداف الجمعية والمنتدى وأصبح جانبياً .. والله المستعان . ورب الكعبة هذه مهزلة .

 

ولا أريد أن أقول كما قلت أنت ( أشكرك كثيراً عل أنك((( سفهت نفسك ))) بدخولك هذا النقاش ) لأن الجواب باين من عنوانه

 

وعلى كل حال أخي الكريم أرجوا أن تسامحني ...

وأكرر أرجوا أن تسامحني حقاً ..

 

وأي تعقيب بعد هذا سيتم حذفه

 

مع تحياتي,,,

Share this post


Link to post
Share on other sites

أخوتي الأعضاء ...

أشكركم جميعا على المرور , وعلى مداخلاتكم العزيزة علي ,,,,,

وإن المساهمات المتواضعة التي أشارك بها إنما هي رذاذ من سحبكم الفياضة بالعلم والمعرفة ...

وأعتذر من كل قلبي على كلمة ربما ضايقت أحدكم بغير قصد ...

وأرجو أن يتسع صدركم للتوضيح , وشكرا :

أولا / منذ بعثة النبي صلى الله عليه وعلى آله وصحبه وسلم والذي كانت بعثته للخلق كافة , تغير مفهوم المصطلح العرقي لمعنى العروبة , فأصبح يعني الإسلام , وأصبح المسلمون أياً كانت قبيلتهم يسمون عرباً , وذلك أنهم حملوا كتاب الله المحفوظ بعزة الله والمنزل بلسان عربي معجز مبين . ولكن احتفظت الأرض بأسماء أقاليمها القديمة بسبب الشهرة والتواتر , وحفظا على مشاعر أهلها الذين لم يدخلوا في دين الله الجديد , حيث أن الإسلام ضمن للجميع معتقداتهم وأفكارهم إذ لاإكراه في الدين .

 

ثانيا / لايستطيع أحد أن ينكر فضل أبناء الأمم الأخرى على الدين وأهله بدءاً من الصحابة السابقين إلى الإسلام رضوان الله عليهم أجمعين , مروراً بجميع القادة والفاتحين والعلماء والمفكرين والفقهاء والمحدثين والمفسرين إلى أن يرث الله الأرض ومن عليها , حيث كل يحاول أن يؤدي الأمانة المنوطة به , والكل مسؤول بعد ذلك عن عمله وعن أمانته .

 

ثالثا / إنني شخصيا لا أعتز إلا بالإسلام رغم أن أصلي عربي معروف , وكم أترنم بقول الشاعر :

ومما زادني شرفا... وعزا وكدت بأخمصي أطأ الثريا

دخولي تحت قولك ياعبادي وأن صيرت أحمد لي نبيـا

صلى الله عليه وعلى آله وصحبه وسلم تسليما كثيرا .. والحمد لله رب العالمين .

 

هل من الممكن أن نتآخى في الله ...

هل من الممكن أن نتحاب في الله ...

هل من الممكن أن نضع جانبا جميع أفكارنا الخاصة والعامة , وجميع معتقداتنا فيما إن اختلفنا بها , ونحترم آراء ومفاهيم ومعتقدات الجميع , مقرين بأن الجميع من الممكن أن يخطىء ويُرد عليه إلا نبينا الكريم صلى الله عليه وآله وسلم .

هل من الممكن أن نحترم بعضنا بعضاً ونقر بالفضل لكل من أسدى لله وللنبي وللإسلام خيرا مهما كان حجم هذا الخير , وكذلك نقر بأن جميع مقدسات المسلمين الشخصية والزمانية والمكانية هي فوق الشبهات .

فإن كان ولابد أن نذكر عيبا ما لأحد مهما كان دينه أو معتقده , فلنبدأ بأنفسنا ونتحرى عيوبها , ثم نعترف بعيوبنا ونعرف أنها حائلة بيننا وبين أن نلقى ربنا بقلب سليم , ونكل الآخرين وسرائرهم إلى الله سبحانه وتعالى من تذل له النواصي , ومن بيده القلوب يقلبها كيف شاء , إذ من الممكن أن يصبح المؤمن مؤمنا ويمسي كافرا والعياذ بالله , ويمسي الكافر كافرا ويصبح مؤمنا بتوفيق الله .

اللهم أحسن عاقبتنا في الأمور كلها وأجرنا من خزي الدنيا وعذاب الآخرة .

بالله عليكم جميعا , هل سينتقص من قدر أحدنا شيئاً إن فعل هذه الأمور كلها ؟؟

هل سيحمد الله له هذا الخلق الكريم وحسن الطوية , أم سيعاقبه على حسن أدبه الظاهري والباطني ؟؟

ثم بعد ذلك , سنرى كيف سيظهرنا الله على عدونا بعد أن نكون بنعمته أخواناً أذلة على المؤمنين أعزة على الكافرين , سرائرنا مثل علانيتنا , وفي خواتم سورة البقرة الدواء البين الشافي , فلنتدبرها معا .

وفق الله الجميع .

 

Share this post


Link to post
Share on other sites

شكراً لك أخي الكريم ( الزعيم ) على كلماتك الطيبة ( وإن كان لي عليها بعض الملاحظات لكنني بطلت خلاص من ( اللي شفته ) . كما قالت أم كلثوم smile.gif )

وهي حقاً تدل على صفاء سريرتك وطيبة قلبك .

 

على كل حال أرجوا من الأخوة الذين يكتبون في هذا الموضوع أن هذه الكلمات الطيبة من أخونا الطيب تكون ختام مسك و تنهي الموضوع .

 

مع تحياتي,,,

 

أخوكم / أبوخالد

Share this post


Link to post
Share on other sites

أود أشكر أخي العزيز .........( الزعيم )..............كما ..أشكر أخي الطيب ( صالح بخيت )

على ما أورده من كلام...........فأوجه ........كلامي لكل الاخوان هنا أنه مهما إختلفت معكم في وجهة نظري

إلا إنكم (( تبقون إخواني ))..............فلا فضل لكم علي إلا (( إن زدتموني علماً )).........وفي الحقيقة وهذه

(( لا أكابر عليها ))..........وأنا أعرف ........أنكم لاتحتاجون إلى (( إطرائي )) ....وهي أن الأخوين ( صالح و الزعيم)

دائماً ما يقدمون ......معلومات قد نورتني وأستفدت منها في حياتي العملية على أقل تقدير.

كما أحب أن أعرج على النقاش أو ( الجدال ) الذي دار بيني وبين أخي العزيز ( صالح )..........فليعذرني أخي (صالح)

إن بدر مني ما بدر....وإني أراه........قد تسرع قليلاً في الحكم بخصوص هذا الموضوع.........أو قد يكون

(( لركاكة تعبيري باللغة العربية ))...........فأنا لا أعرف بالضبط ........وإنه لم يفهم وجهة نظري أو أفهم وجهة نظرك.

على كل حال.........فلتسامحني ياسيدي الفاضل ( صالح ).......وإني والله مجئت لهذا المنتدى إلا لأستفيد منه

وإنني قد إختر إسمي ( متعلم على سبيل النجاة )............لإنه يعبر عن (((( وضعي الحقيقي ))))......

فمتى عرفت حقيقة الإسم .............سوف تبصر مدى ((((((((((( جهلي ))))))))))).

Share this post


Link to post
Share on other sites

شكراً لك أخي الكريم ( متعلم على سبيل النجاة )

 

على تعقيبك وتفهمك ,,

وقد أعجبتني عبارة قلتها في تعقيبك الأخير المفروض أن تكتب بماء الذهب ألا وهي ( وإني والله ماجئت لهذا المنتدى إلا لأستفيد منه ) وهو قولي أيضاً وكذلك قول جميع الأعضاء الكرام .

 

وشكراً لأنك وصفتني بـ( الطيب ) ياطيب wink.gif

 

مع تحياتي,,,

 

أخوك / أبوخالد

Share this post


Link to post
Share on other sites

صحيح أني لاأعرف أحدا منكم يا أصدقاء المنتدعى !

ولكني فخور بكم وبعقولكم المتفتحة وبسرائركم المؤمنة العطرة .

هذا من فضل الله ..

والحمد لله رب العالمين ..

Share this post


Link to post
Share on other sites

Create an account or sign in to comment

You need to be a member in order to leave a comment

Create an account

Sign up for a new account in our community. It's easy!

Register a new account

Sign in

Already have an account? Sign in here.

Sign In Now
Sign in to follow this  

×