Jump to content
Sign in to follow this  
ماجد طه

الغلاف الجوي للأرض

Recommended Posts

الغلاف الجوي للأرض

 

هو خَلِيْط من الغازات التي تحيط بأي جرم سماوي له حقل جذبي قوي بما فيه الكفاية لمَنْع الغازات من الهُرُوب , خصوصاً الفلاف الغازي للأرض. إنّ المكونين الرئيسيينَ لجوّ الأرض هما النتروجين الذي يشكل ما نسبته (78 بالمائة) والأوكسجين (21 بالمائة) من الغازات الموجودة في الغلاف الجوي , أما بقية الغازات فهي 1 بالمائة آرغون و (0.9 بالمائة) ثاني أكسيد الكاربون (0.03 بالمائة)، بخار الماء ، وكمية قليلة جداَ من الهيدروجين ، والأوزون ، والميثان ، وأوّل أكسيد الكاربون ، والهليوم ، والنيون ، والكريبتون ، والزينون .

 

يقدر عمر خَلِيْط الغازات الموجود في جو الأرض اليوم بـ 4.5 بليون سنة . إن الغلاف الجوّي المبكر للأرض لا بدَّ وأنْ إنبثق من الغازات المنبعثة من البراكين آنذاك ، على أية حال ، ففي الغالب فإن خَلِيْط الغازات المنبعث من البراكين الحالية يحتوي على بخار الماء ، ثاني أكسيد الكاربون ، ثاني أوكسيد كبريت ، ونتروجين ، مَع إنعدام وجود الأكسجين غالباً . إذاً هذا نفس الخَلِيْط الذي كان في الجوّ المبكّرِ للأرض .

 

ثمّ حدثت عمليات وتفاعلات مُخْتَلِفة أدت إلى إنْتاج الخَلِيْط الغازي المعروف اليوم . إحدى هذه العمليات وأهمها كان تكثيف مُعظم بخار الماء البركانيِ لمَلْئ المحيطات سابقاً , التفاعلات الكيمياوية كان لها دوراً أيضاً , بَعْض ثاني أكسيد الكربون الذي تفاعل مع صخور قشرة الأرض لتَشكيل معادن الكربونات ، والبعض الآخر انحل وذاب في مياه المحيطات التي تشكلت آنذاك .

 

لاحقا ً، لاحت إمكانية ظهور حياة بدائية قادرة على إنجاز عملية التركيب الضوئي في المحيطات ، فظهرت كائنات حية بحرية جديدة كان لها القدرة على إنْتاج الأوكسجين , تقريباً كُلّ الأوكسجين المجّاني الموجود في الهواء اليوم يُعْتَقَدُ بأنه وليد عملية التركيب الضوئي وهو عملياً يعني إتحاد ثاني أكسيد الكربون بالماء . وذلك حدث قبل حوالي 570 مليون سنة ، إن محتوى أوكسجين الجوّ والمحيطات قد أصبح ذا مستوى عالٍ بما فيه الكفاية للسَماح للحياة البحريةلأن تتطور وتصبح قادرة على التنفس. لاحقاً ، وقبل حوالي 400 مليون سنة ، احتوى الجو على نسبة من الأكسجين كانت كافية لظهو وتطور حيوانات برية وطيور تستطيع التنفّس .

 

 

 

 

 

المرجع

 

مكتبة ewound Microsoft® Encarta® 2006. ©

 

 

.

 

Share this post


Link to post
Share on other sites

Create an account or sign in to comment

You need to be a member in order to leave a comment

Create an account

Sign up for a new account in our community. It's easy!

Register a new account

Sign in

Already have an account? Sign in here.

Sign In Now
Sign in to follow this  

×