Jump to content
Sign in to follow this  
yassir.marrakech

الصين تستعد لإطلاق مسبار نحو القمر

Recommended Posts

 

قالت الصين إنها انتهت من تجميع أول مسبار للقمر، بعد ثلاثة أعوام من جهود البحث والتطوير، وانها ستطلق المسبار خلال العام الجاري كما ستتمكن من إرسال رائد فضاء للقمر في غضون 15 عاما.

ونقلت وكالة الأنباء الرسمية الصينية، شينخوا، عن قائد عام البرنامج الصيني لاستكشاف القمر، لوان أن جيه، قوله "إن الصاروخ الحامل /لونج مارش 3- إيه/ والذي سيستخدم لإطلاق المسبار، تشانغ إي 1، إلى الفضاء الخارجي، موضوع حاليا تحت الاختبار".

وأضاف المسؤول أن بلاده "بدأت (المشروع) من الصفر،" وذلك بجهود حوالي 20 آلف عالم وخبير وفني يشاركون في البرنامج.

ونقلت الوكالة عن هوانغ تشون بينغ، وهو القائد العام السابق برنامج مركبة الإطلاق لمهمة الفضاء المأهولة الصينية، إن تشانغ إي 1 سيتم إطلاقه في وقت لاحق من العام الجاري.

ولكن لم يتم بعد تحديد موعد لإطلاق المهمة.

ومن المتوقع أن يقوم المسبار بالتقاط صور ثلاثية الأبعاد لسطح القمر، وبدراسة الموجات متناهية الصغر - المعروفة باسم ميكرويف- للقمر ، وبتقدير كثافة التربة وفحص توزيع 14 من العناصر غير المستقرة، وتشمل التيتانيوم والهيليوم، على القمر.

واضاف هوانغ إن الجيل الصيني الجديد للصاروخ الحامل تم تصميمه لإطلاق محطة فضاء، وسيكون جاهزا في غضون مابين سبعة إلى ثمانية أعوام.

وقال هوانغ إنه تم الانتهاء من تصميم محركات الجيل الجديد للصاروخ الحامل.وتم اجراء أول اختبار لهافي منتصف 2006.

وتهدف الصين لإرسال رواد فضاء إلى القمر ، وسيمكن تحقيق هذا الهدف في غضون 15 عامان حسبملا قال المسؤول.

وسيتم تنفيذ البرنامج الصيني لاستكشاف القمر على ثلاث مراحل. وسيلحق بالمسبار جوال قمري يتم التحكم فيه عن بعد. وفي المرحلة الثالثة، تقوم مركبة بالحفر للحصول على كتلة من القمر ، والعودة بها مرة أخرى إلى الأرض.

وكانت شينخوا قد قالت إن البرنامج الصينى لاستكشاف القمر سوف يركز على اربع مهام رئيسيةن منها قياس درجة حرارة سطح القمر بواسطة تكنولوجيا اشعاعات الميكروويف، وبحث بيئة الفضاء بين الارض والقمر

 

 

Share this post


Link to post
Share on other sites

Create an account or sign in to comment

You need to be a member in order to leave a comment

Create an account

Sign up for a new account in our community. It's easy!

Register a new account

Sign in

Already have an account? Sign in here.

Sign In Now
Sign in to follow this  

×