Jump to content
Sign in to follow this  
المسعد

ما هـــو الــمذنــــب ؟

Recommended Posts

 

 

المذنبات عبارة عن أجسام سماوية تبدى بريقا متميزا على شكل عمود طولاني منبثق منها شكل الذيل المختلف الطول حسب درجة بعد الجسم عن الشمس ويعتقد أنها تتشكل خرج المجموعة الشمسية ثم تقذف نحو . وتعد المذنبات الأجرام السماوية الوحيدة المعروفة التي تسبح في حدود النظام الشمسي ، وهي لا تدور في مستوى دوران واحد مع قرص دوران الكواكب حول الشمس ، بل تصنع هالة كرويه تحيط بالنظام الشمسي كله .

 

وهي تغوص في الفضاء البعيد عن مجموعتنا الشمسية ، وتقترب من جيران شمسنا النجوم قاطعة بذلك مسافات تقدر بعشرات المليارات من الكيلومترات او اكثر من ذلك وقليلة عي المذنبات التي حدث ان زارت المنطق الداخلية الساخنة المحيطة بشمسنا. تلك التي يمكن للفلكيين دراستها منها ، وقد أثبتت المذنبات التي دخلت هذا النطاق الساخن حقيقة تدعو إلى العجب وهي ، أن المذنب ليس سوى تجمعا لغازات متجمدة وحبيبات خشنه ، ولا يزيد قطر نواته عن بضعه كيلومترات ، وتقل كثافة الماء. عندما يكون المذنب في الفضاء بعيدا عن الشمس يصبح عديم الذيل. ولكن مع اقترابه من الشمس يتكون له ذيل يزداد طوله بازدياد اقترابه من الشمس، ودائما يكون اتجاهه مبتعدا عن قرص الشمس وذلك بسبب ضغط الرياح الشمسية .

 

بــنــيــة الــمــذنــبـات :-

 

يتكون المذنب من ثلاثة أجزاء هامة وهي:

 

1 – النواة Nucleus : وهي من أهم أجزاء المذنب وتتصف بصغر حجمها وبشدة تألقها حيث أظهرت القياسات أن قطر النواة بحدود بضعة كيلومترات ، وصغر النواة الشديدة يشير إلى ضائله كتلتها فهي من رتبه 10000000000000 غرام او نحوها، بحيث لا تشكل سوى نسبه صغيره جدا من كتله الأرض .

 

وتمثل النواة الجزء الصلب من المذنب فهي تتكون من جزيئات متجمدة من الماء وثاني أكسيد الكربون والنشادر والميثان ، مختلطة مع جزيئات وفتات الصخور ،لذا يسميها البعض بالكره الثلجية " القذرة" . وفي حاله اقتراب النواة كثيرا من الشمس تحدث فيها انفجارات وانبثاقات ، مما يسبب اندفاع كميات ضخمة من الغاز والغبار . وكلما كان المذنب اقرب إلى الشمس كانت كميه الغازات الصادرة منه اكبر ، ولذا فعلى مسافات بعيدة من الشمس حيث يكون ضوء الشمس خافتا لا يصدر عندها المذنب آيه غازات أو أتربه ، ويكون المذنب مكونا من النواة فقط.

 

الــغــلاف الــخــارجــي coma :-

 

وهو ما يسمية البعض التاج أو الهالة او الذؤبة وهو عبارة عن سحابة شديدة الاتساع قليلة الكثافة مكونه من الغازات والاتربه الدقيقة ويمثل الجزء المشاهد من المذنب من على سطح الأرض ويحيط هذا الغلاف بالنواة مباشرة وهو يتصف بتألقه وبسماكة تصل إلى 100 ألف كيلومتر و أحيانا اكثر ، ويعزى تألقه الشديد إلى انعكاس أشعه الشمس على جزيئات الغبار والغاز المكونة له بالاضافه إلى إثارة ذرات المواد المكونة للغلاف من قبل الاشعه الشمسية وخاصة البنفسجية ، مغيره من تركيب الذرات بفقدها بعض الكتروناتها واسر ذرات أخرى للإلكترونات المنطلقة. وتعتمد سماكة هذا الغلاف على بعد المذنب عن الشمس فتكون سماكته محدودة جدا في حال كون المذنب يبعد عن الشمس اكثر من أربع وحدات فلكية .

 

الوحدة الفلكية هي وحدة قياسية نستخدم في قياس المسافات الكونية وهي تساوي المسافة المتوسطة بين الأرض والشمس ومقدارها (149598000 كيلومتر )

 

وتصل سماكة المذنب عندما يكون بعد المذنب عن الشمس بحدود 1 - 2 وحدة فلكية. ويعود صغر حجم الغلاف الخارجي ( الكوما) عند مسافات بعيدة عن الشمس إلى قلة التسخين الشمسي عند تلك المسافات. في حين تعود ضخامة حجم الغلاف عندما يكون المذنب قريبا من الشمس ( 1 – 2 وحدة فلكية ) إلى شدة التسخين الشمسي الذي يكفي في هذه الحالة لتبخير كميات كبيرة من المادة النواتيه حيث أن هذا الغلاف يتركب من غازات انطلقت من النواة بالتسخين الشمسي

 

وإذا ما اقترب المذنب من الشمس مسافة اقل من وحدة فلكية فان الغلاف الخارجي للمذنب يقل حجمة بسبب قيام الإشعاع الشمسي بضغط ودفع الكثير من الغازات بعيدا عن المذنب تجاه الذيل ، ناجما عن ذلك تناقص في كمية غازات الغلاف.

 

الـــذيــــــــل TAIL

 

الذيل هو الجزء الثالث من المذنب والذي استمد المذنب اسمه منه. ويتعلق وجود هذا الذيل كما يتعلق طولة بمدى بعد المذنب عن الشمس. إذ يختلف طولة من الصفر إلى خمسين مليون كيلومتر. فعندما يصبح المذنب بعيدا عن الشمس وضمن مجال الرؤية على سطح الأرض فلا يشاهد له ذيل ، ولكن عندما يقترب من الشمس يحدث تبخر في طبقاته الخارجية بسبب سقوط الطاقة الشمسية الساخنة علية فيتكون له راس متضخم ( النواة المتضخمة ) ونتيجة للجاذبية الضعيفة بين نواه المذنب وغلافه الغازي فان الرياح الشمسية تعمل على دفع جزء من مكونات الغلاف الغازي بعيدا عن النواة ، متكونا من جراء ذلك ذيل متوهج يتجه بعيدا عن الشمس دوما ، وقد يشغل كله في هذه المرحلة حيزا يزيد عن حجم الشمس .

 

ولكن المذنبات لفرط كونها كتلا من لاشيء ( غازات متجمدة ) فان وزنها يقل عن جزء من ألف مليار جزء من وزن الأرض ، وفي حالة اقترابها من الشمس فان الجسيمات المقذوفة من الشمس تحدث اضطرابات متزايدة في المذنب وتسبب امتدادا للذيل إلى الخارج وبدرجة اكبر ، ويكون الذيل في أقصى طول له عندما يكون في اقرب وضعيه له من الشمس. وبعد اجتيازه نقطة الحضيض الشمسي يأخذ الذيل مرة ثانية بالتخامد والتلاشي حتى ينعدم تماما في نقطة الاوج.

 

والذيل لا يتبع المذنب دوما ، فأحيانا يكون خلفة و أحيانا أخرى يكون إمامة ، فالحالة الأولى أي الذيل يكون خلف النواة في المؤخرة – تحدث عند كون المذنب يقترب من الشمس والثانية عندما يكون الذيل أمام النواة في المقدمة عند ابتعاده عن الشمس وفي هذه الحالة يكون الذيل هو المتحرك في المقدمة و تتبعه النواة . فذيل المذنب يكون دائما عكس اتجاه الشمس ، سواء أكان المذنب يقترب من الشمس أو يبتعد عنها .

 

والسبب في ذلك كون الذيل يتركب من غازات واتربه تندفع بعيدا عن الغلاف ( الكوما) تحت ضغط الإشعاع الشمسي والجزئيات الشمسية ( الرياح الشمسية ) وهذا الضغط يدفع المادة بعيدا عن منبع الضغط وهي الشمس . والذيل الطويل غالبا ما يكون منحنيا ومشعا ( في مظهرة ) .

 

و تتصف بعض المذنبات بان لها ذيلين بدلا من ذيل واحد ، واحد الذيلين منحن ولونه مائل للحمرة ، والأخر يكون اكثر استقامة وانتظاما من الأول ولونه مائل إلى الزرقة . ودلت الدراسات إن الذيل المستقيم يتكون من غازات منطلقة تحت تأثير الإشعاع الشمسي. أما الذيل المنحنى فيتكون من التراب ولا يندفع هذا التراب بعيدا عن المذنب كما يحدث بالنسبة للغازات لذلك فان الذيل المنحني يتالف من مدارات للجزيئات الترابية العديدة الموجودة.

 

post-35-1177324332.jpg

Share this post


Link to post
Share on other sites

شكرا على هذه المعلومات وفي هذا الموضوع اود ان اطرح مجموعة اسئلة

- هل صحيح ان المذنب يفقد من وزنه عن طريق الذنب؟

- اذا اقترب المذنب من الارض هل يسبب تأثرا عليها بسبب الجاذبية أو بسبب الاجزاء المتطايرة منه ؟

- هل يوجد جدول بالمذنبات التي يمكن مشاهدتها مستقبلا ام ان هذا امر لا يمكن التنبوء به ؟

Share this post


Link to post
Share on other sites

Create an account or sign in to comment

You need to be a member in order to leave a comment

Create an account

Sign up for a new account in our community. It's easy!

Register a new account

Sign in

Already have an account? Sign in here.

Sign In Now
Sign in to follow this  

×