Jump to content
Sign in to follow this  
yassir.marrakech

الخسوف

Recommended Posts

ثالث حدث فلكي للعام 2007 سيكون وبمشيئة الله تعالى مساء يوم الثلاثاء 28 اغسطس حيث تشهد اجزاء من الكرة الارضية خسوفا كليا ، وهذا يعتبر الخسوف يتعبر الاعمق منذ الخسوف الكلي المركزي في العام 200 .

 

وسوف يكون مضى على القمر في ذلك اليوم 2.6 يوم وهو في الحضيض وسوف يظهر اكبر في حجمة الظاهري بنسبة 8% ما يعادل 1.2 دقيقة قوسية من الخسوف الذي يكون قبلة في الثالث من مارس .

 

مسار القمر سوف ياخذه بشكل عميق داخل ظل الارض الجنوبي ، ما سوف ينتج عن ذلك ان مدة مرحلة الخسوف الكلي سوف تستمر على الاقل 90 دقيقة .

 

في منتصف مرحلة الخسوف الكلي سوف يمر مركز القمر بـ 12.8 دقيقة قوسية فقط جنوب محو الظل وهذا يجعل الطرف العلوي من القمر فقط 3.4 دقيقة قوسية من شمال المحور في الوقت الذي كون فيه الطرف الجنوبي من القمر 15.4 دقيقة قوسية من الحدود الجنوبية لمنطقة ظل الارض

 

وسوف تكون بداية خسوف شبة الظل الساعه 10:54 حسب توقيت مكة المكرمة ولكن معظم الراصدين لن يكونوا قادرلاين على رصد الخسوف بصريا حتى الساعه 11:30 والجدول التالي يوضح مراحل الخسوف الكلي :-

 

بــدايــة خسـوف شـبـة الـظـل : 10:53:39 حــسـب تـوقـيـت مـكـة الـمـكرمـة

 

بــدايــة الــخـسـوف الجـزئـي : 11:51:16 حــسـب تـوقـيـت مـكـة الـمـكرمـة

 

بــدايــة الــخـسـوف الـــــكلي : 12:37:22 حــسـب تـوقـيـت مـكـة الـمـكرمـة

 

ذروة الــخــســـوف الـــــكلي : 01:37:22 حــسـب تـوقـيـت مـكـة الـمـكرمـة

 

نهاية الــخـســـوف الــــــكلي : 02:22:24 حــسـب تـوقـيـت مـكـة الـمـكرمـة

 

نــهايـة الــخـسـوف الجـزئـي : 03:23:30 حــسـب تـوقـيـت مـكـة الـمـكرمـة

 

نــهايـة خسـوف شـبـة الـظـل : 04:21:01 حــسـب تـوقـيـت مـكـة الـمـكرمـة

 

وفي للحظة التي يكون فيها القمر في منتصف الخسوف الكلي اي في تامام الساعه 01:37 سوف يكون القمر في الاوج بالنسبة للراصدين في French Polynesia اما بالنسلة لجميع مناطق شمال امريكا فسوف تشهد اجزاء من الخسوف ولكن الراصدين في الغرب سوف تكون فرصتهم افضل فسوف يتمكنون من رصد مراحل شبة الظل او الظل عند غروب القمر وهذا بالنسبة للراصدين في " ماري تايم " في كندا.

 

وبالنسبة للمناطق من شرق الولايات المتحدة ومنطقة البحيرات العظمى و اورينتو فان القمر سوف يغرب وهو في مرحلة الخسوف الكلي . فقط الراصدون في غرب جبال الروكيز بما في ذلك الاسكا سوف يتمكنون من مشاهدة مراحل الخسوف بالكامل .

 

جميع مراحل الخسوف الكلي سوف مشاهدة في جزر المحيط الهادي و نيوزيلندا وشرق استراليا ، اما بالنسبة لقارة اسيا سوف تشهد مراحل مختلفة من الخسوف .

 

بالنسبة لاوروبا وافريقيا وشرق اسيا فهذه لن تشهد اي مرحلة من مراحل الخسوف ، ما يعني اننا في الوطن العربي لن نشهد هذا الخسوف .

 

 

Share this post


Link to post
Share on other sites

Create an account or sign in to comment

You need to be a member in order to leave a comment

Create an account

Sign up for a new account in our community. It's easy!

Register a new account

Sign in

Already have an account? Sign in here.

Sign In Now
Sign in to follow this  

×