عامر اتنعيمي 0 Report post Posted May 30, 2007 بسم الله الرحمن الرحيم ان النسبية هي اهم حدث فيزيائي في القرن الماضي وقد ايدت كل التجارب العلمية في نطاقها الكثير من الصحة والدقة التي تتميز بها لكن ما نقول هنا انهناك شيء لابد من التدقيق فيه عن النسبية وهوان الزمن الذي عده اينشتاين نسبي واعتبره بعدا رابعا للكون قد يكون نسبيا في احيان كثيرة لكن هناك نقاط من الممكن التعليق على الزمن فيها والتعامل معه على انه مطلق فلو فرضنا ان هناك ساعة كونية تقيس الزمن للكون كله بدون ان تتأثر بمعطيات الجاذبية وهذه الفرضية فيها شيء من المنطق اذ لابد من جمع الكون على معيار اخر ثابت غير سرعة الضوء هذا اذا فرضنا ان سرعة الضوء هي مطلق كما يقول اينشتاين ان الاحداث هي هي في كل الظروف والمنظومات فالحدث ليس شرطا ان يكون بالحركة الفيزيائية والا بماذا نفسر قيامنا بقراءة كتاب او مشاهدة فيلم لا اظن ان هذان الفعلان يتاثران بالجاذبية حتى لو تغيرت سرعة المحطة التي نكون ضمن نطاقها من هنا نرى ان الشخص الذي يسافر في الفضاء بسرعة الضوء عنما يقضي خمس سنوات في رحلته بسرعة الضوء فانه عندما يعود الى الارض فانه لا يجد من كان بنفس عمره قد اصبح شيخا حيث ان النظام الوقتي له سيخرج من حيز تاثير سرعة الضوء الى حيز تاثير الزمن الكوني الذي يقيس الاحداث كلها بغض النظر عن سرعاتها والمجال المغناطيسي الذي ينطبق عليها اما تباطؤ الساعة فهذا افتراض الخلل يعود فيه الى ان الاتنسان لم يتوصل الى صيغة تقربه من الزمن الكوني وانشغاله بما جاءت به النسبية من تصحيحات كبيرة على علم الفيزياء ونحن هنا نرى ان النسبية على قدر كبير من العلمية والفائدة لكنها تحتاج الى بعض التعديل مع تطور الانسان Share this post Link to post Share on other sites
ساكن المجرة 0 Report post Posted May 31, 2007 أخي عامر نعم العلم يتطور وقد ياتي يوم نكتشف فية ان النظرية النسبية غير كاملة لكن بالنسبة لتمدد الزمن فهذا ثابت علميا,فقد اجريت تجربة على الجسيمات دون الذرية اثبتت ذلك. Share this post Link to post Share on other sites
عامر اتنعيمي 0 Report post Posted June 9, 2007 اخي ساكن المجرة انا لا اتكلم عن حالة خاصة هي سلوك الالكترونات داخل المعجل الجزيئي انا اتكلم عن قياس الزمن وهنا يختلف الموضوع فلا يمكن اعتبار سلوك الالكترون هو المسيطر على افكارنا بالنسبة لتمدد الزمن او لا وانما القياس يتم للاحداث على اعتبار انها الممثل الحقيقي لمرور الزمن هنا اسال ان كان الزمن يفسر بالاحداث التي تقع خلاله فالتامل مثلا هو حدثاو القراءة بالعينين ايضا ولكن لا وجود لدليل ظاهري على حدوثهما سوى داخل الخلجات النفسية للقائم بهذا العمل وعليه هنا لابد من اطار زمني ثابتاوسع من الاطار الذي ياخذه في النظرية النسبية Share this post Link to post Share on other sites
ساكن المجرة 0 Report post Posted June 9, 2007 أعتقاد شخصي الاطار الزمني الثابت يجب ان يكون خارج هذا الكون Share this post Link to post Share on other sites