Jump to content
Sign in to follow this  
عامر اتنعيمي

النظرية النسبية

Recommended Posts

بسم الله الرحمن الرحيم

ان النسبية هي اهم حدث فيزيائي في القرن الماضي وقد ايدت كل التجارب العلمية في نطاقها الكثير من الصحة والدقة التي تتميز بها لكن ما نقول هنا انهناك شيء لابد من التدقيق فيه عن النسبية وهوان الزمن الذي عده اينشتاين نسبي واعتبره بعدا رابعا للكون قد يكون نسبيا في احيان كثيرة لكن هناك نقاط من الممكن التعليق على الزمن فيها والتعامل معه على انه مطلق فلو فرضنا ان هناك ساعة كونية تقيس الزمن للكون كله بدون ان تتأثر بمعطيات الجاذبية وهذه الفرضية فيها شيء من المنطق اذ لابد من جمع الكون على معيار اخر ثابت غير سرعة الضوء هذا اذا فرضنا ان سرعة الضوء هي مطلق كما يقول اينشتاين ان الاحداث هي هي في كل الظروف والمنظومات فالحدث ليس شرطا ان يكون بالحركة الفيزيائية والا بماذا نفسر قيامنا بقراءة كتاب او مشاهدة فيلم لا اظن ان هذان الفعلان يتاثران بالجاذبية حتى لو تغيرت سرعة المحطة التي نكون ضمن نطاقها من هنا نرى ان الشخص الذي يسافر في الفضاء بسرعة الضوء عنما يقضي خمس سنوات في رحلته بسرعة الضوء فانه عندما يعود الى الارض فانه لا يجد من كان بنفس عمره قد اصبح شيخا حيث ان النظام الوقتي له سيخرج من حيز تاثير سرعة الضوء الى حيز تاثير الزمن الكوني الذي يقيس الاحداث كلها بغض النظر عن سرعاتها والمجال المغناطيسي الذي ينطبق عليها اما تباطؤ الساعة فهذا افتراض الخلل يعود فيه الى ان الاتنسان لم يتوصل الى صيغة تقربه من الزمن الكوني وانشغاله بما جاءت به النسبية من تصحيحات كبيرة على علم الفيزياء ونحن هنا نرى ان النسبية على قدر كبير من العلمية والفائدة لكنها تحتاج الى بعض التعديل مع تطور الانسان

Share this post


Link to post
Share on other sites

أخي عامر

نعم العلم يتطور وقد ياتي يوم نكتشف فية ان النظرية النسبية غير كاملة

 

لكن بالنسبة لتمدد الزمن فهذا ثابت علميا,فقد اجريت تجربة على الجسيمات دون الذرية اثبتت ذلك.

Share this post


Link to post
Share on other sites

اخي ساكن المجرة

انا لا اتكلم عن حالة خاصة هي سلوك الالكترونات داخل المعجل الجزيئي انا اتكلم عن قياس الزمن وهنا يختلف الموضوع فلا يمكن اعتبار سلوك الالكترون هو المسيطر على افكارنا بالنسبة لتمدد الزمن او لا وانما القياس يتم للاحداث على اعتبار انها الممثل الحقيقي لمرور الزمن هنا اسال ان كان الزمن يفسر بالاحداث التي تقع خلاله فالتامل مثلا هو حدثاو القراءة بالعينين ايضا ولكن لا وجود لدليل ظاهري على حدوثهما سوى داخل الخلجات النفسية للقائم بهذا العمل وعليه هنا لابد من اطار زمني ثابتاوسع من الاطار الذي ياخذه في النظرية النسبية

Share this post


Link to post
Share on other sites

Create an account or sign in to comment

You need to be a member in order to leave a comment

Create an account

Sign up for a new account in our community. It's easy!

Register a new account

Sign in

Already have an account? Sign in here.

Sign In Now
Sign in to follow this  

×