Jump to content

Recommended Posts

هز زلزال قوي بقوة 6.6 درجات على مقياس ريختر منطقة نيجاتا الواقعة بشمال غرب اليابان وقد صدر تحذير من حدوث موجات مد، كما تسبب الزلزال في حريق بمنشأة للتحويل الكهربائي في محطة للطاقة النووية.

ونقل مراسل الجزيرة في طوكيو عن السلطات قولها إن الحريق لم يسفر عن أي تسرب إشعاعي، وهو تحت السيطرة ولا توجد مخاوف من تداعياته فيما تحركت الجهات المعنية لاحتواء الموقف.

وقالت وكالة الأرصاد اليابانية إن مركز الزلزال على بعد نحو 60 كيلومترا جنوب غربي نيجاتا الواقعة على بعد 256 كيلومترا شمال غربي طوكيو.

وصدر تحذير من حدوث موجات مد عملاقة بمحاذاة بحر اليابان وقدر الارتفاع المتوقع لموجات المد بـ50 سنتيمترا.

وأوضحت محطات تلفزة أن هناك معلومات حول تعرض منازل عدة لأضرار، وأن هناك أشخاصا دفنوا تحت منزل، كما تحدثت أنباء عن قوع إصابات.

وأوقفت خدمات القطار الفائق السرعة المعروف باسم القطار الرصاصة، وتسبب الزلزال كذلك في انقطاع للكهرباء وأغلقت بعض الطرق السريعة.

إلى ذلك قالت محطة تلفزيون أساهي إن حريقا شب في منشأة للتحويل الكهربائي بمحطة للطاقة النووية شمال غرب اليابان بعد وقوع زلزال.

وأظهرت مشاهد تلفزيونية تصاعد أعمدة من الدخان الأسود من المبنى في محطة كاشيوازاكي كاريوا في منطقة نيجاتا.

وشهدت نيجاتا زلزالا في أكتوبر/تشرين الأول عام 2004 بقوة 6.8 درجات قتل فيه 65 شخصا وأصيب أكثر من ثلاثة آلاف آخرين.

 

Share this post


Link to post
Share on other sites

بسم الله الرحمن الرحيم

 

شكرا جزيلا أستاذ على كل ماهو جديد

Share this post


Link to post
Share on other sites

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ،،

 

ضحايا زلزال اليابان يلجأون للمأوى ويخشون الانهيارات الأرضية

 

 

كاشيوازاكي (اليابان) (رويترز) - احتمى أكثر من 12 ألف شخص بمراكز الإيواء في شمال غرب اليابان يوم الثلاثاء بعد أن سوى زلزال المنازل بالأرض وتسبب في سقوط تسعة قتلى وإصابة أكثر من ألف وتسرب مياه تحوي مواد مشعة من محطة نووية.

 

واستمرت التوابع وأثارت التوقعات بسقوط أمطار مخاوف من وقوع انهيارات أرضية قد تفاقم الدمار.

 

وانقطعت إمدادات المياه والغاز والكهرباء بسبب الزلزال الذي بلغت قوته 6.8 درجة على مقياس ريختر والذي هز نيجاتا صباح يوم الإثنين. كما أسفر الزلزال عن حدوث تسرب إشعاعي بسيط واندلاع حريق في أكبر محطة للطاقة النووية في العالم.

 

وقال ايتشيرو يونياما (66 عاما) الذي زار مركز ايواء مع أحفاده للحصول على طعام "أشعر بالقلق لأني لا أعلم الى متى سيستمر هذا الوضع. ما نحتاجه هو عودة الكهرباء وإمدادات المياه والغاز... الجيران يساعدون بعضهم البعض ولكن هناك الكثير الذي يجب أن نفعله."

 

وقال مسؤول في نيجاتا إن تسعة أشخاص كبار في السن لقوا حتفهم كما تم الإبلاغ عن امرأة مفقودة.

 

واندلع حريق صغير وتسرب 1200 لتر من الماء الملوث بمواد مشعة من محطة كاشيوازاكي كاريوا وهي أكبر محطة للطاقة النووية في العالم وتابعة لشركة طوكيو للكهرباء (تيبكو) مما أجج المخاوف إزاء مدى سلامة الطاقة النووية في بلاد تعتمد على الطاقة النووية في توفير ثلث حاجتها من الكهرباء.

 

وقال مسؤولون إن 342 منزلا دمرت كما لحقت أضرار بنحو 430 منزلا في نيجاتا فقط ولم يتضح متى سيتمكن الناس من العودة لمنازلهم. وتزايد القلق بخصوص الاوضاع الصحية للنازحين وكثير منهم من كبار السن.

 

وقال هيروشي كايدا رئيس بلدية كاشيوازاكي للصحفيين "الضرر أسوأ من المتوقع... اذا تمكنا من إصلاح خدمات المياه سيتمكن المزيد من الناس من العودة لمنازلهم ومن ثم هذا هو ما نريد أن نقوم به أولا."

 

وتهدمت العديد من المنازل الخشبية أو لحقت بها أضرار على جانبي الطرق في كاشيوازاكي وأغلقت العديد من الطرق بسبب التشققات مما أدى الى اختناقات مرورية.

 

وبدأ بعض الناس يصلحون الأضرار ويغطون الأسطح التي تضررت بملاءات زرقاء بلاستيكية وآخرون بدأوا يمشطون الحطام.

 

وفي أحد الشوارع المواجهة لمركز إيواء معبد تحطم من جراء الزلزال.

 

واصطف السكان وهم يمسكون بزجاجات بلاستيكة للحصول على مياه نقية ينقلها لهم مسؤولون محليون وكتيبة من نحو 500 من أفراد القوات المسلحة.

 

ونقلت البحرية حصص طواريء وأعد جنود كرات الارز لتسليمها لمراكز الايواء.

 

وأدى الزلزال الى انقطاع امدادات الغاز عن نحو 35 ألف منزل وعطل امدادات المياه لجميع سكان كاشيوازاكي البالغ تعدادهم نحو 95 ألف نسمة والتي يعتمد اقتصادها على توليد الطاقة النووية والصيد. وقالت هيئة الاذاعة والتلفزيون اليابانية (ان.اتش.كيه) إن أكثر من 25 ألف منزل ومناطق أخرى انقطعت عنها الكهرباء.

 

وكانت شركة طوكيو للكهرباء (تيبكو) قالت في باديء الأمر إنه لم يحدث تسرب إشعاعي ولكنها قالت في وقت متأخر من مساء الإثنين إن مياها تحوي مواد مشعة تسربت من وحدة في محطة كاشيوازاكي كاريوا.

 

وقالت الشركة إن المياه الملوثة تسربت الى المحيط لكنها لم تؤثر على البيئة مضيفة أن الزلزال كان أقوى مما صممت مفاعلاتها للتعامل معه.

 

وتم إخماد حريق اندلع في منشأة للتحويل الكهربائي في محطة كاشيوازاكي سريعا ولكن لم يتضح متى ستستأنف الشركة تشغيل ثلاث وحدات للطاقة هناك.

 

ومن ناحية أخرى قالت وكالة كيودو للأنباء يوم الثلاثاء إن نحو مئة اسطوانة تحتوي على نفايات نووية بالمحطة تطايرت من جراء الزلزال وفقد بعضها أغطيته.

 

وأضافت أن العمل بدأ لمعرفة الآثار الممكنة لذلك على البيئة.

 

وقال متحدث باسم الشركة إن وزير التجارة أكيرا أماري طلب من رئيس الشركة تسونهيسا كاتسوماتا في وقت مبكر من صباح الثلاثاء عدم تشغيل المحطة لحين التأكد من سلامتها.

 

وقال سائق سيارة أجرة يدعى توميجي أوكورا (72 عاما) إن الصناعة النووية عززت عمله ولكنه أضاف أنه يجب أن تكون المفاعلات قادرة على تحمل الزلازل.

 

وأوقفت المصانع في المنطقة الإنتاج لتفقد الأضرار ولم يتضح متى ستستأنف بعض المصانع الإنتاج. وقالت شركة سانيو للالكترونيات إنها تهدف الى استئناف عملياتها في مصنع رقائق الكمبيوتر في مدينة أوجيا يوم الثلاثاء.

 

وشهدت نيجاتا زلزالا في اكتوبر تشرين الاول عام 2004 بقوة 6.8 درجة سقط فيه 65 قتيلا وأصيب أكثر من ثلاثة آلاف آخرين.

 

وكان ذلك هو أسوأ زلزال في اليابان منذ ضرب زلزال قوته 7.3 درجة مدينة كوبي في عام 1995 ليقتل أكثر من 6400 شخص.

 

من جورج نيشياما

 

(شارك في التغطية ماسايوكي كيتانو وايزابيل رينولدز وليندا سيج)

 

 

Share this post


Link to post
Share on other sites

بسم الله الرحمن الرحيم

 

سبحان الله لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم

 

شكرا اخي العزيز على هذه الاخبار الوافية جدا والله يكون في عون الضعفاء باذنه تعالى

Share this post


Link to post
Share on other sites

Create an account or sign in to comment

You need to be a member in order to leave a comment

Create an account

Sign up for a new account in our community. It's easy!

Register a new account

Sign in

Already have an account? Sign in here.

Sign In Now
Sign in to follow this  

×