Jump to content
Sign in to follow this  
سلمان رمضان

القصيم تحقق أعلى درجة حرارة في العالم

Recommended Posts

أوضح عضو الاتحاد العربي لعلوم الفضاء والفلك الباحث الفلكي الدكتور خالد بن صالح الزعاق، أن درجة الحرارة في منطقة القصيم في هذه الأيام وصلت درجات عالية جداً، وبلغت 53 درجة مئوية في مدينة بريدة (تحت الظل)، وذلك في تمام الساعة 3:20 من ظهر يوم الاثنين الماضي، فيما بلغت تحت الشمس 65 درجة مئوية على الأسطح البيضاء و75 درجة على الأسطح السوداء.

درجة الحرارة هذه لم تسجل على دول الخليج منذ عام 1953 ميلادي إذ أنها سجلت في دولة الكويت وتعتبر هذه الدرجة من الأرقام العالمية حراريا وهذا الارتفاع سبب تبخر لمياه البحار وصلت إلى حد التشبع لأجواء سواحل الخليج العربي ومن ثم فصدرتها إلى مناطق الجوار عبر الرياح فتكونت السحب الكاتمة للجو على المناطق الوسطى من السعودية.

من جهته، أكد مدير إدارة التحاليل والأرصاد والتوقعات الجوية في الرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة طارق عشماوي أن المناطق الشمالية الشرقية كحفر الباطن والقيصومة ومنطقة المدينة المنورة والرياض والأحساء وينبع، ستسجل أعلى درجات حرارة في السعودية خلال الصيف بسبب موقعها الصحراوي.

وقال عشماوي أننا «سنرى درجات حرارة تصل إلى منتصف الخمسينات تحت الشمس، بشكل مباشر خلال هذا الصيف، بينما تصل في نهاية الأربعينات المئوية في مناطق عدة من السعودية، وبالذات الصحراوية منها، وتكون معتدلة نوعاً ما، في أوقات المساء بسبب أن الأرض تفقد حرارتها بشكل سريع أثناء الليل».

والجدير بالذكرأن درجة الحرارة تتجاوز 50 درجة مئوية في حالات نادرة في السعودية والكويت والبصرة وجنوب ليبيا وأميركا في ساحل الموت، علماً أن أشعة الشمس تقتل أكثر من ٦٠ ألف شخص سنوياً في العالم. ويصاب الضحايا بسرطان الجلد، نتيجة التعرض المفرط للأشعة فوق البنفسجية، لهذا ينصح بتغطية الجسم وقت تعامد الأشعة على الأرض عند الظهيرة.

Share this post


Link to post
Share on other sites

أوضح الدكتور صالح العجيري الفلكي الكويتيي المعروف أن درجة الحرارة تكون مرتفعة في آخر اسبوع من شهر يوليو وأول اسبوع من شهر اغسطس، مشيرا الى أن سبب ارتفاع درجة الحرارة هو التأثر بمنخفض الهند الموسمي، وايضا لان موقع الشمس قريب جدا من جهة موقع الجزيرة العربية الجغرافي.

وأشار الى ان النصف الاخير من الشهر الحالي سوف تقل الحرارة بشكل بطيء جدا، مبينا اننا في آخر موسم البوارح

وعن ارتفاع درجة الحرارة السنة القادمة قال ان من المرجح ان ترتفع الحرارة، حيث انه امر متفق عليه عالميا بسبب الاحتباس الحراري لكن الارتفاع سيكون بشكل بطيء.

 

Share this post


Link to post
Share on other sites

مشكور استاذ سلمان دايما بتتحفنا بجديدك

Share this post


Link to post
Share on other sites

الملاحظ ان هناك ارتفاع في درجات الحرارة في فصل الصيف كل سنة في جميع مدن الممكلة ..هل ذلك بسبب الاحترار العالمي أم هناك سبب آخر ؟؟؟

Share this post


Link to post
Share on other sites

الاحتباس الحراري يؤثر على جميع الارجاء وهو بذلك لا يؤثر على البلدان التي تسببت به واعني بها الدول الصناعية وعلى رأسها الولايات المتحدة من هذا نرى ان العالم هو في سفينة واحدة فزيادة انبعاث غاز ثاني اكسيد الكربون في عدد قليل من الدول ستقع تبعاته على العالم بأسره كما ان تناقص انتاج غاز الاكسجين بانحسار الغابات الاستوائية وغابات الامزون التي تعد الرئة للكرة الارضية سيؤدي الى تفاقم هذه المشكلة مالم يتم تدارك هذا الامر سريعا .

Share this post


Link to post
Share on other sites

شكرا جزيلا استاذ على هذه المعلومات والله احنا بالعراق أيضا عندنا الحرارة والرطوبة عالية جدا

 

الله يساعدكم على هالحر

Share this post


Link to post
Share on other sites

Create an account or sign in to comment

You need to be a member in order to leave a comment

Create an account

Sign up for a new account in our community. It's easy!

Register a new account

Sign in

Already have an account? Sign in here.

Sign In Now
Sign in to follow this  

×