Jump to content
Sign in to follow this  
يسري عبدالله

خواطر فلكية حول سورة يوسف

Recommended Posts

كم عدد الكواكب التي ذكرت في سورة يوسف؟

 

إذا طرح هذا التساؤل على أي شخص فسوف تكون إجابته وبدون تردد (أحد عشر) كوكباً ولكن هل هذه الإجابة صحيحة بالطبع لا .. لأنه أجاب من ظاهر الآية حيث رؤية سيدنا يوسف لأحد عشر كوكباً ولكنا نسينا أو تجاهلنا أهم كوكب في المجموعة الشمسية.

 

الآية الكريمة:

(إنِّى رَأَيْتُ أحَدَ عَشَرَ كَوْكَباً وَالْشَّمْسَ وَالْقمَرَ رَاًيْتُهُمْ لِي سَاجِدِينَ)( يوسف-4)

 

تدل على عدد إخوة يوسف عليه السلام وأبويه فمن أبوه في الرؤيا الشمس أم القمر ؟! ولا نتساءل على سبيل السخرية ولكن هذا التساؤل سوف يقودنا إلى تجانس دقيق جميع الآيات التي ذكر فيها القمر تدل على أنه مذكر والشمس مؤنثة ( فلَمَّا رَأى الْقَمَرَ بَاِزغَـاً) ( وَالْقَمَر إذَا اتَّسَقَ) ( فَلَمَّا رَأى الْشَّمْسَ بَاِزغَـةً) (إذَا الْشَّمْسُ كُـوِّرَت)( وَتَرَى الْشَّمْسَ إذَا طَلَعَـتْ) فهذا يدل على أن القمر مذكر والشمس مؤنثة إذا أبوه هو القمر وأمه هي الشمس ولكن يقال: أن الشمس مؤنث مجازى أي يمكن تأنيثه ويمكن تذكيره ولكن القمر مذكر صريح فالقرآن الكريم ذكر أن الشمس مؤنثة وهي ثابتة مستقرة في مكانها تدور في موقعها مثل المرأة مستقرة في بيتها ترعى أسرتها إذاً سيدنا يعقوب يمثل القمر في الرؤيا.

 

والآية السادسة عشر من سورة يوسف تقول: " وَجَاءُواْ أَبَاهَُمْ عِشَاءً يَبْكُونَ " فإذا أشرق القمر في يوم الخامس عشر أي الشروق السادس عشر مع آذان العشاء فإن الشهر يكون ناقصاً أي أنه يتوافق مع دخول وقت العشاء فهذه الآية حملت نبأ فقدان يوسف عليه السلام حيث قدوم أبناء سيدنا يعقوب ناقصين وكذلك نبأ فقدان يوم من أيام الشهر العربي أي فقدان القمر ليوم من أيام دورته حول الأرض.

 

ونذكر هنا أن عدد الكواكب التي ذكرها القراًن الكريم إثنا عشر كوكباً وليس إحدى عشر فسورة يوسف رقمها (12) فهي تدل على عدد أبناء سيدنا يعقوب عليه السلام حيث الرؤيا الشهيرة الخاصة وكذلك الرقم يدل على أن عدد الكواكب اثنا عشر كوكباً فسيدنا يوسف يمثل الكوكب الثاني عشر فهو يمثل أهم كوكب في المجموعة الشمسية فهو يمثل كوكب الأرض فأين كان موقع سيدنا يوسف في الرؤيا عندما سجدت له الكواكب الأحد عشر؟! هل كان في الهواء ؟! بل كان على الأرض أي أن الكواكب الإحدى عشر سجدت لسيدنا يوسف وهو على كوكب الأرض أي أنها سجدت له ولكوكب الأرض معاً إذاً عدد الكواكب إثنا عشر كوكباً.أنت تقف على صخرة وتشاهد أحد عشر صخرة أمامك فكم صخرة في الموقع؟

 

ما يؤكد مصداقية هذا الكلام في نهاية القصة الآية:" وَرَفَعَ أبَوَيِْهِ عَلَى الْعَرْشِ وَخَرُواْ لَهُ سُجَّدَاً ". فدائماً يكون السجود من الأدنى إلى الأعلى ولكن هنا حدث العكس فكان السجود من المرتبة الأعلى متمثلة في الشمس والقمر لسيدنا يوسف الذي يمثل كوكب الأرض في المرتبة الأدنى وهو بين أخوته الذين خروا له سجداً يمثلون الكواكب الإحدى عشر وسيدنا يعقوب فقد ابناً من أبنائه والقمر فقد يوماً من أيام دورته حول الأرض وكأن القمر في دورته حول الأرض يبحث عن اليوم الذي فقده.

Share this post


Link to post
Share on other sites

موضوع جد شيقققققققققققققققققققققققققققققققققققققققققققققق

تسلم على الموضوع biggrin.gifrolleyes.gifcool.giftongue.gif

Share this post


Link to post
Share on other sites

بالفعل موضوع رائع وجميل جدا لا تحرمنا من جديدك

Share this post


Link to post
Share on other sites

Create an account or sign in to comment

You need to be a member in order to leave a comment

Create an account

Sign up for a new account in our community. It's easy!

Register a new account

Sign in

Already have an account? Sign in here.

Sign In Now
Sign in to follow this  

×