Jump to content
muhammed sayed

انه الفجر..، ولكن

Recommended Posts

قرأت في موقع moonsighting.com ان وقت الفجر الصادق وكذلك العشاء لا يعتمدان على زاوية واحدة ثابتة للشمس تحت الافق مثل ما هو شائع مثلا من انها 18 او 19 او 16 او 15 حسب الاراء المتعبة للمدارس الفقهية والفلكية .

اما في الموقع المذكور اعلاه فانهم يقولون ان زاوية الفجر وزاوية العشاء اي درجة انخفاض الشمس تحت الافق تختلف من فصل الى اخر او من شهر الى اخر لذلك فانهم يعتمدون معادلات خاصة في حساباتهم لوقتي الفجر والعشاء.

وعندما ارسلت لهم رسالة اسالهم فيها عن المعدلات وان يرسلولها لي ، ردوا علي في رسالة جوابية بان هذه المعدلات معقدة واعطوني مثلا على معادلات لحساب وقت العشاء، ويبدو انها يمكن ان تعتمد لحساب الفجر ايضا بلحاظ التشابه في كلا الحالتين بعد تعديلات طفيفة.

وفيما يلي نص الرسالة والمعادلات راجيا من المهتمين دراستها لمعرفة مدى دقتها ومطابقتها مع الوقت الصحيح للفجر والعشاء.

 

محمد محسن ســــيد

 

نص الرسالة:

 

 

 

The formulae to calculate Fajr & Isha are quite complicated, because they depend on latitude and the day of the year (DYY). Just for example see the following for Isha:

 

A=75+25/53.75*ABS(LAT in Degrees

B=75- 9/53.75*ABS(LAT in Degrees

C=75+ 6/53.75*ABS(LAT in Degrees

IF DYY<137 THEN A=A+(B-A)/137*DYY: '137 DAYS SPAN

IF DYY<183 THEN A=B+(C-B)/ 46*(DYY-137): '46 DAYS SPAN

IF DYY<229 THEN A=C+(B-C)/ 46*(DYY-183): '46 DAYS SPAN

IF DYY>360 THEN A=B+(A-B)/137*(360-229): 'Dec 29, 30, 31

IF DYY<361 THEN A=B+(A-B)/137*(DYY-229): '137DAYS SPAN

ISHA=Sunset time in decimal hours+A/60:

 

Share this post


Link to post
Share on other sites

السلام عليكم

 

اخي محمد المشكله تظهر في خطوط العرض العليا فقط اما في المنطقة الاستوائية والعروض المتوسطه فلا مشكله في تحديد زاوية الانخفاض

 

وستجد هذا بشكل واضح في التقاويم الفلكية ففي التقويم البحري على سبيل المثال تلاحظ ان المشكله تبدأ تقريبا عند عرض 60 فما فوق

 

فتجدها محدده في بعض الاشهر وغير محددة في باقي الشهور وذلك حسب العلاقة بين العرض والميل .

 

ومن هذا يمكن استنتاج انه لابأس في تحديد زاويه إنخفاض الشمس في البلدان ذات الاقاليم المتوسطه كل حسب اجتهاده (18،17.5، ...)

 

اما في العروض الاعلى قليلا (50 الى 70) يمكن ان تحدد زوايا مختلفة حسب الوقت من السنه وذلك حسب ملاحظه ورصد اهل هذه الاقاليم الواقعه في العروض العليا نسبياً وبالتالي تحديد زاوية لكل وقت من اوقات السنه

 

واما لعرض 70 ومافوق فلا يمكن تحديد ذلك وتكون هنا مسألة فقهية واجتهادية وقد جاءت اجتهادات في ذلك وهي لا تخفى عليك .

 

هذا والله اعلم

Share this post


Link to post
Share on other sites

شكرا للاستاذ ابي شهد الانصاري على رايه في موعد الفجر ولكن اذا كان طلوع الفجر هو ظاهرة فلكية اذا لماذا كل هذا الاختلاف في تحديد وقته علما ان الاتفاق يكاد يكون كاملا في تعريف الفجر.

كما اود ان اعيد كتابة المعادلات السابقة مرة اخرى لانه على مايبدو ان ثلاثة اقونات مشاكسة دخلت ضمن المعادلات دون رغبة مني اذ انها تظهر بدلا من الحرب B ولا اعرف لماذا تظهر مع المعادلات بهذا الشكل ، لذا ارجو ممن يرغب الاستفادة من المعادلات وضع حرف B بدلا من هذه الايقونات المشاكسة

 

نص الرسالة من moonsighting.com

 

The formulae to calculate Fajr & Isha are quite complicated, because they depend on latitude and the day of the year (DYY). Just for example see the following for Isha:

 

A=75+25/53.75*ABS (LAT in Degrees

B=75- 9/53.75*ABS (LAT in Degrees

C=75+ 6/53.75*ABS (LAT in Degrees

IF DYY<137 THEN A=A+ (B-A)/137*DYY: '137 DAYS SPAN

IF DYY<183 THEN A=B+(C-B)/ 46*(DYY-137): '46 DAYS SPAN

IF DYY<229 THEN A=C+ (B-C)/ 46*(DYY-183): '46 DAYS SPAN

IF DYY>360 THEN A=B+ (A-B)/137*(360-229): 'Dec 29, 30, 31

IF DYY<361 THEN A=B+ (A-B)/137*(DYY-229): '137DAYS SPAN

ISHA=Sunset time in decimal hours+A/60

Share this post


Link to post
Share on other sites

الأخ الفاضل محمد سيد

جزاك الله خيرا فأنا أبحث عن هذه المعادلات من زمن بعيد ولم أستطع إقناع الإخ خالد شوكت المشرف على موقع moonsightin.com من إطلاعي عليها بدعوى أنها معقدة.

على أية حال لقد تمكنتُ بحمد الله من فهم الأساس الذي اعتمد عليه الأخ شوكت وسأشرح ذلك لاحقاً إن شاء الله.

وإليك بعض الملاحظات ...

 

يجب أن تضع فضاءً أو مساحة بعد ال B هكذا

B )

لا هكذا

B)

 

أرى على الأقل ثلاثة أخطاء في هذه المعادلات فهل هي الرسالة الأصلية ؟

تحدثتَ عن تغييرات طفيفة لإيجاد معادلات الفجر. هل من إيضاح ؟

 

وبارك الله فيك.

Share this post


Link to post
Share on other sites

الا خ الكريم "ابو انس" شكرا لك على مداخلتك القيمة

اما عن المعادلات ،، فنعم هي هذه المعادلات التي ارسلها لي موقع moonsighting.com بعد ان طلبت منهم ارشادي الى اليات الحساب التي يقولون انها لاتعتمد وكما هو العادة على زاوية معينة لوقتي الفجر والعتمة ،، ورغم انهم قالوا انها معقدة الا انهم اعطوني هذه المعادلات مثالا على تعقيدها في الحساب. وقد ارسلت لي من قبل الاستاذ خالد شوكت وهي حسب ما اعتقد متاحة لمن يطلبها منهم عبر الايميل الموجود في موقعهم على الانترنيت.

واتمنى ان نسمع ارائكم فيها وماهي الملاحظات التي اثارت انتباهكم عند تطبيقها وهل فعلا ان وقت الفجر والعشاء الاخرة ليس لهما زاوية محددة تحت الافق للشمس؟

اما عن ما ذكرته عن الية تطبيقها على وقت الفجر فاعتقد ان المعادلة الاخير تحتاج الى تعديل لحساب الفجر اذ انها تستخدم وقت الغروب للشمس لذلك ينبغي ان نستخدم للفجر وقت الشروق مع ملاحظة اشارة المعادلة السالبة والموجبة.

 

وشكرا لك مرة اخرى متمنيا لكم التوفيق في تحديد الية دقيقة لحساب وقتي الفجر والعشاء، ومن الله تعالى التوفيق،،، والحمد لله رب العالمين.

 

محمد محسن ســــيد

Share this post


Link to post
Share on other sites

مااا شااااء الله كل وااحد اذكى من الاخر

 

كم اتمنى ان اكوون مثلكم ذكي في هذا العلم :(

Share this post


Link to post
Share on other sites
الا خ الكريم "ابو انس" شكرا لك على مداخلتك القيمة

اما عن المعادلات ،، فنعم هي هذه المعادلات التي ارسلها لي موقع moonsighting.com بعد ان طلبت منهم ارشادي الى اليات الحساب التي يقولون انها لاتعتمد وكما هو العادة على زاوية معينة لوقتي الفجر والعتمة ،، ورغم انهم قالوا انها معقدة الا انهم اعطوني هذه المعادلات مثالا على تعقيدها في الحساب. وقد ارسلت لي من قبل الاستاذ خالد شوكت وهي حسب ما اعتقد متاحة لمن يطلبها منهم عبر الايميل الموجود في موقعهم على الانترنيت.

 

لآ أظن ذلك. إنما المتاح عبر بريد الموقع طلب أوقات الصلاة لمدينة مُعَيَّنة. أرجو أن تحاول مرة أخرى الحصول على معادلة الفجر حتى نتمكن من دراستها ونقذها للتأكد من صلاحيتها.

 

واتمنى ان نسمع ارائكم فيها وماهي الملاحظات التي اثارت انتباهكم عند تطبيقها وهل فعلا ان وقت الفجر والعشاء الاخرة ليس لهما زاوية محددة تحت الافق للشمس؟

 

اما عن ما ذكرته عن الية تطبيقها على وقت الفجر فاعتقد ان المعادلة الاخير تحتاج الى تعديل لحساب الفجر اذ انها تستخدم وقت الغروب للشمس لذلك ينبغي ان نستخدم للفجر وقت الشروق مع ملاحظة اشارة المعادلة السالبة والموجبة.

 

الأمر أعقد مما تتصور إذ أنه حسب نظرية الأخ شوكت المُحترمة فإن الفارق الزمني بين المغرب والعشاء من جهة والفارق بين الفجر والشروق من جهة ثانية غير متساويين وانظر مثالاً على ذلك فيما يلي:

 

فجر شروق مغرب عشاء

07:05 > 08:44 --------17:07 > 18:43

07:00 08:38 ------- 17:26 18:58

05:30 07:02 ------- 19:00 20:19

05:00 06:41 ------- 21:00 22:10

04:00 05:52 ------- 21:49 23:03

03:50 05:47 ------- 22:00 23:19

04:00 05:54 ------- 21:59 23:16

05:09 06:50 ------- 21:00 22:10

06:44 08:22 ------- 17:00 18:33

 

حيث ترى الفارق جلياً في أيام مختلفة من السنة.

أما بخصوص الأخطاء الواردة في المعادلة فهي كالآتي:

 

IF DYY<137 THEN A=A+(B-A)/137*DYY: '137 DAYS SPAN

IF DYY<183 THEN A=B+(C-B )/ 46*(DYY-137): '46 DAYS SPAN

IF DYY<229 THEN A=C+(B-C)/ 46*(DYY-183): '46 DAYS SPAN

IF DYY>360 THEN A=B+(A-B )/ 137*(360-229): 'Dec 29, 30, 31

IF DYY<361 THEN A=B+(A-B )/137*(DYY-229): '137DAYS SPAN

 

في السطر الرابع من المعادلة :

لا يمكن حساب الفرق الزمنيA لليوم 360

الأيام الثلاثة المذكورة ترتيبها بعد ال362 وليس بعد ال 360

أتصور أن الصحيح DYY-229 وعدد الأيام131 بدل 137 مع احتمال أن تكون العلامة > بدل < حتى ينسجم الحساب كما أراه وكما أفصله إن شاء الله في المرة المقبلة خصوصاً إذا تمكنتُ من مقارنة المعادلة بمعادلة الفجر.

 

في السطر الخامس :

أتصور أن الصحيح DYY-362

 

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

 

محمد أبوأنس

Share this post


Link to post
Share on other sites

الاخ العزيز محمد ابو انس تحية طيبة وسلام من الله عليك ورحمة منه وبركات

اما بالنسبة للمتاح في موقع الـ moonsightin.com فهو ما تفضلت به بجداول مواقيت الصلاة لمن يطلبها عبر الايميل وكنت قد طلبت منهم جداول مواقيت الصلاة وفق حساباتهم لمدينة بغداد وقد ارسلوها الي ، ثم اني ارسلت لهم رسالة ثانية شاكرا لهم وطلبت منهم تزويدي بمعادلات الحساب لوقتي الفجر والعشاء واليك رسالتي التي ارسلتلها لهم:

 

Dir Sir

Thank you for your reply my message

Please can I ask another question.

How can I calculate fajr and Isha to Baghdad city because I read in moonsightin.com that the angle of fajr not fixed (-18 degree) but it differenced dependent's of the season.

Please can you give me the equation that I can calculate fajr sadiq and isha.

 

وقد اجاب على رسالتي السيد خالد شوكت بالرسالة التي نشرتها سابقا ولم يزودني بكل المعادلات ولكن زودني فقط بمعادلات عن حساب وقت العشاء ومؤكدا ان طريقة الحساب معقدة ، وهذه كانت رسالته:

 

The formulae to calculate Fajr & Isha are quite complicated, because they depend on latitude and the day of the year (DYY). Just for example see the following for Isha:

 

A=75+25/53.75*ABS(LAT in Degrees)

B=75- 9/53.75*ABS(LAT in Degrees )

C=75+ 6/53.75*ABS(LAT in Degrees)

IF DYY<137 THEN A=A+( B-A)/137*DYY: '137 DAYS SPAN

IF DYY<183 THEN A=B+(C- B )/ 46*(DYY-137): '46 DAYS SPAN

IF DYY<229 THEN A=C+( B -C)/ 46*(DYY-183): '46 DAYS SPAN

IF DYY>360 THEN A=B+(A- B )/137*(360-229): 'Dec 29, 30, 31

IF DYY<361 THEN A=B+(A- B )/137*(DYY-229): '137DAYS SPAN

ISHA=Sunset time in decimal hours+A/60:

 

وبالنسبة لي لم اجر اي تعديلا على المعادلات وانما نشرتها كما هي ،،، الا ان رايكم بان هناك خطا معين فيها قد يحتاج الى تفصيل او ان هناك معادلات اخرى لم يزودنا بها الاخ خالد شوكت اذ انني كنت قد طلبت منهم معادلات الفجر والعشاء وقد استجاب مشكورا لكن اجابته كانت جزئية لمعادلات العشاء فقط دون الفجر،،، وقد نلتمس له العذر لحقوق الملكية او شيء اخر،،، وجزاه الله خيرا على كل حال.

 

كذلك اود ان اقدم الشكر الى الاخ "ابراهيم محمد" والاخت "المتميزة ان شاء الله" على كلماتهم الطيبة،،والشكر موصول ايضا الى الاخ" ابو انس "،، ووفق الله الجميع لكل خير ،، والحمد لله رب العالمين...

 

محمد محسن ســـيد

Share this post


Link to post
Share on other sites

السلام عليكم ورحمة الله

 

أشكر الإستاذ محمد سيد على إثراء هذا الموضوع والشكر واصل لجميع المشاركين

 

من خلال المعادلات التي تفضل بطرحها الاخ الكريم محمد إتضح لي للوهلة الاولى أنها معادلات نسبية تعتمد على خط العرض واليوم من السنة

 

تعطي هذه المعادلات الزمن مابين وقت الغروب ووقت العشاء المفترض ،ولتقريب المقصد يمكن تشبيهه بمعيار ام القرى في تحديد وقت العشاء فهم يعتمدون

 

90 دقيقة زمنية بعد وقت المغرب (دائما عدا شهر رمضان 120 دقيقة) إلا أن الزمن الناتج عن المعادلات السابق ذكرها يتغير وفقاً لخط العرض واليوم من السنة فعلى سبيل المثال :

 

عند عرض صفر ويوم 1 من السنة يكون وقت العشاء بعد وقت المغرب بـ 75 دقيقة وفي يوم 120 من ايام السنة يكون بعد وقت المغرب بـ 95 دقيقة مثلاً وهكذا ...

 

إلا أنه لتحديد الوقت الذي تستغرقه الشمس لقطع قوس محصور بين نقطتين بالنسبة لافق معين يحدد بثلاث عناصر هي العرض والميل ومعادلة الوقت وهذا مالم نجده جميعه في هذه المعادلات فلربما أُهمل بحجة قصر الوقت مابين المغرب والعشاء.

 

وحتى لا نظلم المجتهدين نقول لعلهم قد أجروا ملاحظات ميدانية وراقبوا وقت غياب الشفق الاحمر ووقت الفجر الصادق وعملوا على ذلك على مدار أيام السنة ومن ثم أوجدوا هذه النسب بناءً على الملاحظه الميدانية وحقيقة هذا ما أعتقده .

 

 

وفقكم الله

أحمد الأنصاري

Share this post


Link to post
Share on other sites
بالنسبة لي لم اجر اي تعديلا على المعادلات وانما نشرتها كما هي ،،، الا ان رايكم بان هناك خطا معين فيها قد يحتاج الى تفصيل او ان هناك معادلات اخرى لم يزودنا بها الاخ خالد شوكت اذ انني كنت قد طلبت منهم معادلات الفجر والعشاء وقد استجاب مشكورا لكن اجابته كانت جزئية لمعادلات العشاء فقط دون الفجر،،، وقد نلتمس له العذر لحقوق الملكية او شيء اخر،،، وجزاه الله خيرا على كل حال.

 

الواقع أن جهد الأخ خالد شوكت جدير بالتقدير إذ أنه في ما يبدو لي بعد أن نظر في نتائج المراقبة البصرية لوقتي الفجر والعشاء في عدة مناطق حصلت لديه قناعة بأنهما لا يرتبطان بزاوية انحطاط محددة للشمس تحت الأفق كما هو معهود. أرى أنه قام بعد ذلك بإخضاع هذه النتائج لمقاربة رياضية ذكية قد أُوَضحُها فيما بعد لإيجاد معادلات "خطية" صالحة لكل المناطق شريطة التأكد من أن نتائج المراقبة البصرية لا تنحرف كثيراً عن خط مستقيم.

Share this post


Link to post
Share on other sites
بالنسبة لي لم اجر اي تعديلا على المعادلات وانما نشرتها كما هي ،،، الا ان رايكم بان هناك خطا معين فيها قد يحتاج الى تفصيل او ان هناك معادلات اخرى لم يزودنا بها الاخ خالد شوكت اذ انني كنت قد طلبت منهم معادلات الفجر والعشاء وقد استجاب مشكورا لكن اجابته كانت جزئية لمعادلات العشاء فقط دون الفجر،،، وقد نلتمس له العذر لحقوق الملكية او شيء اخر،،، وجزاه الله خيرا على كل حال.

 

الواقع أن جهد الأخ خالد شوكت جدير بالتقدير إذ أنه في ما يبدو لي بعد أن نظر في نتائج المراقبة البصرية لوقتي الفجر والعشاء في عدة مناطق حصلت لديه قناعة بأنهما لا يرتبطان بزاوية انحطاط محددة للشمس تحت الأفق كما هو معهود. أرى أنه قام بعد ذلك بإخضاع هذه النتائج لمقاربة رياضية ذكية قد أُوَضحُها فيما بعد لإيجاد معادلات "خطية" صالحة لكل المناطق شريطة التأكد من أن نتائج المراقبة البصرية لا تنحرف كثيراً عن خط مستقيم.

مشكور جدا على الشرح الوافي يا اخي ابو انس

Share this post


Link to post
Share on other sites

شكرا على مداخلات الاخوة الكرام

رغم الاشارة السابقة الى تعقيد هذه المعادلات الا ان تطبيقها يبدوا سلسا اذ بعد استخراج قيم a,b,c يمكن حساب وقت العشاء لاي مدينة ،،، لكن يبدو اننا نحتاج الى الية لحساب الفجر الصادق والتحقق منها ،،،وهذا ما نأمله من مقاربات رياضية للاخ "ابو انس" التي وعدنا مشكورا بتوضيحها وايجاد معادلات خطية لها،،، والحمد لله رب العالمين..

 

محمد محسن ســيد

Share this post


Link to post
Share on other sites

السلام عليكم

 

أحب أن أشارك في هذا الموضوع وأقول :

 

إن الفجر الصادق يطلع على الدرجة ( 14.6 )

 

وهذا ما أثبته البحث : الشرعي الفلكي - الجماعي الفردي - البعيد عن المؤثرات النفسية والمادية - المعتمد على التجارب المتكررة بالبصر والأجهزة الدقيقة - ثم والمثبت أن من عمل التقويم ليس لديه الأساس الذي بنى عليه صلاة المسلمين للفجر , وهو البحث الصادر من مدينة الملك عبدالعزيز والذي يقطع الشك باليقين حين استنتج بالمتوسط الدرجة ( 14.6 ) , وهو قد صدر في عام 1426هـ - 2005 م , فتعتبر هي آخر دراسة وأدقها وأثبتها وخاصة أن العاملين بها أيضاً هم من البارزين في العلم الشرعي كما منهم المسؤول في قسم الفلك في مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية في الرياض

 

** أترككم مع البحث لتطلعوا عليه بأنفسكم على الرابط التالي :

http://www.box.net/shared/851ndq6o0c

 

وهذه الدرجة ( 14.6 ) , ليست بدعاً من القول أو غريبة بين المسلمين قديماً وحديثاً فقبل أن تثبتها دراسة مدينة الملك عبدالعزيز فقد أثبتها تقويم الإتحاد الإسلامي في شمال أمريكا والذين وضعوا تقويمهم على الدرجة ( 15 ) والفرق بينهما فرق يسير .

 

أيضاً , أثبتها الكثير من أهل العلم كالتالي :

 

1/ بحث قام الدكتور سليمان بن إبراهيم الثنيان - عضو هيئة التدريس بكلية الشريعة وأصول الدين بجامعة القصيم - ببحث -لم ينشر- بعنوان: ((أوقات الصلوات المفروضة))، وقد ذكر فيه أنه قام برصد الفجر لعام كامل ، وأن وقت الفجر حسب تقويم أم القرى، متقدم عن التوقيت الشرعي للفجر ما بين 15 دقيقة إلى 24 دقيقة حسب فصول السنة . . . .

* وكما تعلمون أن هذا في القصيم وهم يتبعون الدرجة ( 19 ) تقويم أم القرى , يتبين أن الفرق الذي ذكره بالدقائق يساوي تقريباً الدرجة ( 14.6 ) .

 

2/ أطروحة دكتوراه لنبيل يوسف حسنين مقدمة في كلية العلوم بجامعة الأزهر عام 1408هـ-1988م , بعنوان ( دراسة الشفق لتحقيق أوقات الصلاة ورؤية الهلال ) مكتوبة باللغة الإنجليزية ومرفق معها ملخص باللغة العربية , ولم تناقش حيث توفي صاحبها قبيل المناقشة , وقد ذكر في الملخص : ( ولما كان الأصل في الرؤية هو العين العادية ... , وأوضحت الدراسة أن صلاة الفجر تجب حين يكون انخفاض الشمس تحت الأفق في المتوسط في حدود ( 14.5 ) درجة .

 

3/ وقد خرج الشيخ عدنان العرعور ( من طلاب الألباني وابن باز وصاحب مشروع جمع السنة ) خرج إلى البر في عدة دول وتبين له يقيناً ما ذهبت إليه دراسة مدينة الملك عبدالعزيز , وله بحث في ذلك , حمله على الرابط التالي :

http://islamwasat.com/file.php?id=32&catid=5

 

4/ قال الشيخ محمد ناصر الدين الألباني : ((وقد رأيت ذلك بنفسي مراراً من داري في جبل هملان -جنوب شرق عمان- ومكنني ذلك من التأكد من صحة ما ذكره بعض الغيورين على تصحيح عبادة المسلمين ؛ أن أذان الفجر في بعض البلاد العربية يرفع قبل الفجر الصادق بزمن يتراوح بين العشرين والثلاثين دقيقة، أي قبل الفجر الكاذب أيضاً، وكثيراً ما سمعت إقامة صلاة الفجر من بعض المساجد مع طلوع الفجر الصادق، وهم يؤذنون قبلها بنحو نصف ساعة، وعلى ذلك فقد صلوا سنة الفجر قبل وقتها، وقد يستعجلون بأداء الفريضة قبل وقتها في شهر رمضان... وفي ذلك تضييق على الناس بالتعجيل بالإمساك عن الطعام، وتعريض لصلاة الفجر للبطلان، وما ذلك إلا بسبب اعتمادهم على التوقيت الفلكي , وإعراضهم عن التوقيت الشرعي , كما جاء في قوله سبحانه وتعالى: ((وكلوا واشربوا حتى يتبين لكم الخيط الأبيض من الخيط الأسود من الفجر)) وحديث: ((فكلوا واشربوا حتى يعترض لكم الأحمر))، وهذه ذكرى والذكرى تنفع المؤمنين)).

[السلسلة الصحيحة (5/52) حديث رقم (2031)]

*وكما تعلمون أن هذا في الأردن وهم يتبعون الدرجة ( 18 ) تقويم رابطة العالم الإسلامي , يتبين أن الفرق الذي ذكره بالدقائق يساوي تقريباً الدرجة ( 14.6 ) .

 

5/ قال الشيخ ابن عثيمين في شرح زاد المستقنع باب الأذان والإقامة ((فإذا اختلف تقويمان وكلٌّ منهما صادرٌ عن عارف بعلامات الوقت، فإننا نُقدِّم المتأخِر في كلِّ الأوقات؛ لأنَّ الأصل عدم دخول الوقت، مع أن كلًّا من التَّقويمين صادر عن أهلٍ، وقد نصَّ الفقهاء رحمهم الله على مثل هذا فقالوا: لو قال لرَجُلين ارْقُبَا لي الفجر، فقال أحدهما: طلع الفجرُ، وقال الثاني: لم يطلع؛ فيأخذ بقول الثَّاني، فله أن يأكلَ ويشرب حتى يتَّفقا بأن يقول الثَّاني: طلع الفجر(1) أما إذا كان أحد التقويمين صادراً عن أعلم أو أوثق فإنَّه يقدَّم.))

وقال :

((بالنسبة لصلاة الفجر؛ المعروف أن التوقيت الذي يعرفه الناس ليس بصحيح، فالتوقيت مقدم على الوقت بخمس دقائق على أقل تقدير، وبعض الإخوان خرجوا إلى البر فوجدوا أن الفرق بين التوقيت الذي بأيدي الناس وبين طلوع الفجر نحو ثلث ساعة، فالمسألة خطيرة جداً، ولهذا لا ينبغي للإنسان في صلاة الفجر أن يبادر في إقامة الصلاة، وليتأخر نحو ثلث ساعة أو (25) دقيقة حتى يتيقن أن الفجر قد حضر وقته)). [شرح رياض الصالحين (3/216)]

*وكما تعلمون أن هذا في بريدة وهم يتبعون الدرجة ( 19 ) تقويم أم القرى , يتبين أن الفرق الذي ذكره بالدقائق يساوي تقريباً الدرجة ( 14.6 ) .

 

6/ قال الشيخ مصطفى العدوي : (( تنبيه : في بعض البلاد -بل في كثير منها- يؤذن للفجر قبل تبين الفجر الثاني وهو الفجر الصادق الذي يظهر مستطيراً أبيضاً في عرض السماء في اتجاه المشرق في موضع طلوع الشمس - على ما مضى بيانه - وقد راقبت ذلك في قريتي بمصر فإذا بهذا الخيط الأبيض ( الفجر الثاني الصادق ) يظهر بعد الأذان المثبت بالتقاويم بمدة تدور حول الثلث ساعة, وذلك يترتب عليه أمور منها أن الصلاة قد تصلى في غير وقتها , وكذلك يترتب عليه تحريم الطعام والشراب على من أراد الصوم , وقد صدرت فتوى من شيخ الأزهر توافق -تقريباً ما ذكرناه في جريدة اللواء الإسلامي من العام الماضي فليراجعها من شاء , وعلى المؤذنين أن يراقبوا الله عز وجل في مواقيت صلواتهم فهم مؤتمنون )) كتاب يواقيت الفلاة في مواقيت الصلاة .

*وكما تعلمون أن هذا في مصر وهم يتبعون الدرجة ( 19.5 ) تقويم الهيئة العامة المصرية للمساحة , يتبين أن الفرق الذي ذكره بالدقائق يساوي تقريباً الدرجة ( 14.6 ) .

 

7/ قال الشيخ محمد رشيد رضا في تفسيره "المنار" عند قوله تعالى: )حتى يتبين لكم الخيط الأبيض من الخيط الأسود من الفجر(. [البقرة(187)]، قال (2/184 ): ( ومن مبالغة الخلف في تحديد الظواهر مع التفريط في إصلاح الباطن من البـر والتقوى، أنهم حددوا الفجر، وضبطوه بالدقائق، وزادوا عليه في الصيام، إمساك عشرين دقيقة تقريباً , وأما وقت المغرب، فيزيدون فيه على وقت الغروب التام خمس دقائق على الأقل، ويشترط بعض الشيعة فيه ظهور بعض النجوم. وهذا نوع من اعتداء على حدود الله تعالى.... بيد أنه يجب إعلام المسلميـن... بأن وقت الإمساك الذي يرونه في التقاويم ( النتائج ) والصحف، إنما وضع لتنبيه الناس إلى قرب طلوع الفجر الذي يجب في بدء الصيام... وأن من أكل، وشرب حتى طلوع الفجر الذي تصح فيه صلاته، ولو بدقيقة واحدة، فإن صيامه صحيح .

 

 

-------------

 

أرجو أن الأمر قد اتضح لوقت الفجر

 

كما أسأل الله أن يفرج هم هذه المسألة وأن يجمع كلمة المسلمين على الحق المبين ,.. آمين

Share this post


Link to post
Share on other sites

تحية وسلام الى الاخ الكريم انس55

نحن ناقشنا هنا معادلات لا تعتمد درجة ثابتة واحدة للشمس تحت الافق لتحديد وقتي الفجر الصادق او العشاء الاخرة،، فكما تعلم ان معظم التقاويم المعتمدة في تحديد هذين الوقتين تعتمد درجة ثابتة لهما سواء اكانت 19 ام 18 ام 16 ام 14.5 كما هو رايكم الكريم من خلال الدراسات التي اشرتم اليها،، ولكن تبقى هناك اشكالية في ثبات درجة واحدة ثابتة لكل النقاط على الكرة الارضية على اختلاف مواقعها بالنسبة الى خطوط الطول والعرض واختلاف فصول السنة، وكما ترى حصلنا على المعادلات المشار اليها لوقت العشاء ولم يتيسر لنا الحصول على معادلات رياضية خاصة بوقت الصبح"الفجر الصادق" والتي تعتمد درجات مختلفة ومتغيرة لكل منطقة حسب موقعها الجغرافي وفصول السنة لما نعتقد ان هذه المتغيرات توثر في تحديد وقت بزوغ الفجر،، والحمد لله رب العالمين

 

محمد محسن ســـيد

Share this post


Link to post
Share on other sites

أشكرك أخي muhammed sayed

وإليك توضيح الأمر /

 

السؤال :

* هل يصح أن تكون الدرجة ثابتة لجميع مناطق العالم ؟

 

الجواب :

 

نعم .. الدرجة وحدة قياس ثابتة لا تتغير لجميع مناطق وبلدان العالم فلا تختلف من منطقة لأخرى , وإن هذا المعلومة من أهم خصائص الدرجة ,

وهذه المعلومة مأخوذ من فهمنا لمعنى الدرجة ( وهي زاوية انخفاض مركز الشمس تحت الأفق لعين الإنسان ) , وذلك عندما نرسم خطين من عين الإنسان أياً كان موقفه على الأرض إلى الأفق وإلى مركز الشمس ,

ولقد تأكدت من ذلك بنفسي حين راسلت بخصوص هذه الجزئية ؛ جمعية الفلك بالقطيف , ومجموعة دبي للفلك , وجمعية هواة الفلك السورية ,

 

* ملاحظة هامة - استثناء - : أحب أن أنقل نص جواب هذا السؤال للتنبه للإستثناء في هذه المسألة من رد جمعية الفلك بالقطيف لي على الإيميل قالوا :

درجة الفجر (كمثال 15 د موقع الشمس تحت الأفق) لا تختلف من منطقة لأخرى بسبب اختلاف المنطقة ولكن الاختلاف هو التحقق من أن الفجر بذاته يبدأ عند تلك الدرجة أم لا. وبعبارة أخرى إن من يتبنى في منطقة معينة درجة 18د مثلاً، فإنه يأخذ بنفس الدرجة في باقي المناطق، بسبب أن ظاهرة الفجر تتأثر بالأساس بموقع الشمس تحت الأفق. هذا بالنسبة لمناطق التي تكون جنوب دائرة عرض 66.5شمال، وشمال دائرة عرض 66.5جنوب. أما في المناطق العليا شمالاً أو السفلى جنوباً ففي بعض الأيام تكون الشمس لا تنخفض أقل من 18د ويكون الليل فجراً دائماً بل قد تكون الشمس ظاهرة على مدار الساعة ليلاً ونهاراً . اهـ

 

 

Share this post


Link to post
Share on other sites

Create an account or sign in to comment

You need to be a member in order to leave a comment

Create an account

Sign up for a new account in our community. It's easy!

Register a new account

Sign in

Already have an account? Sign in here.

Sign In Now

×