Jump to content
الزعيم

إلى من يهمه الأمر ..

Recommended Posts

إذا أذن مؤذن للفجر مثلاً , قبل ساعة من موعده المحسوب والمسجل في التقويم , واغتاظ الناس , وبلغ الأمر القاضي ..

فسأله : لم أذنت قبل موعد أذان الفجر بساعة من موعده المحسوب بدقة ؟؟؟

فأجابه : لقد رأيت الفجر الصادق بأم عيني , فلا يلزمني حسابكم العلمي , لأنه ظني , والرؤية قطعية فأخذت بالرؤية .

وكان يلزم لدخول الوقت شاهد واحد , فبماذا يحكم القاضي ؟! .

 

هل تحري مواقيت الصلاة أقل شأناً من تحري مواقيت بداية شهر الصوم ؟!

والصلاة عماد الدين .

 

ألا يشمل معنى تحري رؤية الهلال تحري عدالة الشهود أيضاً , وعدم الأخذ بشهادة أي كان من أهالي عصرنا الذي شاع فيه الكذب والتدليس والفجور إذا كانت شهادته تمس الدين وتمس الأمة جمعاء , وخصوصاً إذا خالفت العلم الظني ؟!

 

 

أرجو التزام أدبي الحوار والنقاش , فالموضوع ليس موضوعاً شخصياً , وإنما محاولة لوضع النقاط على الحروف , والتماس الهدى .

 

من يهده الله فلا مضل له ومن يضلل فلا هادي له .

Share this post


Link to post
Share on other sites

السلام عليكم

 

اخي الكريم الزعيم هذا الموضوع مهم جدا ولقد تذكرت فور انتهائي من قراءة ما تفضلت به تذكرت كتاب قرأته فيما سبق بعنوان الأهلة نظرة شمولية ودراسات فلكية تأليف عدنان عبد المنعم قاضي وكان يتحدث في نفس هذه القضية حيث يقارن بين العبادات التي رضينا ان نعتمد الحساب لها ووضع الجداول مثل الصلاة وبين عبادة الصيام التي رفضنا ان نعتمد الحساب لها وهو في الحقيقة كتاب قيم حيث يطرح المؤلف نظرته ورأيه في هذا الامر .

Share this post


Link to post
Share on other sites
السلام عليكم

 

اخي الكريم الزعيم هذا الموضوع مهم جدا ولقد تذكرت فور انتهائي من قراءة ما تفضلت به تذكرت كتاب قرأته فيما سبق بعنوان الأهلة نظرة شمولية ودراسات فلكية تأليف عدنان عبد المنعم قاضي وكان يتحدث في نفس هذه القضية حيث يقارن بين العبادات التي رضينا ان نعتمد الحساب لها ووضع الجداول مثل الصلاة وبين عبادة الصيام التي رفضنا ان نعتمد الحساب لها وهو في الحقيقة كتاب قيم حيث يطرح المؤلف نظرته ورأيه في هذا الامر .

 

أخي أبو شهد الأنصاري

لقد فهمت تساؤلاتي خطأً , إذ أنني مع هذه التساؤلات أؤكد أنني وكذلك جميع المسلمين نريد إدخال شهر الصوم والخروج منه بالرؤية الشرعية التي توافق الحساب الفلكي وليست التي تناقضه ..

فمثلاً : لو غرب الهلال الوليد بعد غروب الشمس بـ 5 دقائق في مكة المكرمة وذلك بالحساب الفلكي , وأتى شهود يؤكدون رؤيتهم للهلال , قبلت شهادتهم , حتى وإن أكد الفلكيون أن رؤيته مستحيلة .

ولكن لو أتى شهود يشهدون برؤية هلال أكد الفلكيون أنه لامحالة سيغرب قبل الشمس , فهل من المعقول تصديقهم لأي سبب كان !؟

وهذا أقل المطلوب ..

Share this post


Link to post
Share on other sites

السلام عليكم ورحمة الله

اسمحوا لي اعقب على الموضوع بكلام سبق لي ان ذكرته بمكان اخر في هذ المنتدى

اعتقد ان المسالة ينبغي ان تكون كما يلي :

يتفق الفقهاء على معايير محددة لبداية الاشهر القمرية

يترك الامر بعد ذلك لاهل الاختصاص من الفلكيين تحديد بداية الاشهر في ضوء ما وضعه الفقهاء من معايير .

وهذا مشابه لما هو عليه الان بالنسبة لمواقيت الصلاة اذ يقول الفقهاء مثلا ان وقت صلاة الظهر عند زوال الشمس ثم يحدد الفلكيين وقت الزوال بدقة متناهية وفي ضوء المعايير الموضوعية التي وضعها الفقهاء.

 

ان المسالة هي موضوعية حسية فيزياوية ملموسة من الظواهر الكونية الواقعية وليس فيها اي نوع من الاسرار الغيبية التي يمكن ان تكون مثلا في العبادات مثل الوضوء او الصلاة او الحج ورمي الجمار والسعي وغيرها من العبادات التي قد لا يدرك كثير من منا الاسباب الحقيقية لعملها بالصورة التي هي عليها او التي يقول بها الفقهاء .

اعتقد انه حان الوقت لان ناخذ بالعلم الذي يعطينا اعلى درجات الدقة ولناخذ مثالا واضحا الان لواعتمدنا على ما كان عليه ابانا في السابق وقلنا انا على اثارهم مهتدون واردنا ان نصلي الظهر ووضعنا شاخصا عمودا على الارض وانتظرنا وقت الزوال ، والسؤال هو كم من الوقت نحتاج لنلاحظ الزوال بشكل جلي بهذه الطريقة فلو كان الزوال يحدث عند الساعة 12 فهل نصل الى يقين بان الزوال حدث بالمشاهدة بالعين المجردة بعد 10 او 20 دقيقة او اكثر ثم ماذا نفعل لو كان هناك غيم في السماء وكم ننتظر من الوقت لنتيقن زوال الشمس فنصلي الظهر.

هذا مثال واضح على ان ما كان يصلح بالامس ليس بالضرورة ان يصلح اليوم كما ان تطور الحياة وتعقدها تحتم علينا ان يكون لدينا تاريخ موحد ومعروف لبداية الاشهر حتى قبل بدايتها لارتباط ذلك بالعطل والاعياد وانعكاس كل ذلك على التنمية الاقتصادية في بلداننا.

 

 

والحمد لله رب العالمين

Share this post


Link to post
Share on other sites

لماذا عدم التجاوب يا أصدقائي !!

لذلك سأحاول تقديم بعض التساؤلات , فلربما يستطيع البعض من خلالها وضع النقاط على الحروف :

 

* لماذا تستطيع العين المجردة لدى البعض مشاهدة هلال شوال ولا تستطيع عيون الفلكيين المسلمين ولا عدسات أجهزتهم رؤيتها ؟

 

* لماذا تقبل شهادة العامة من المسلمين في الرؤية , ولا تقبل شهادة علماء الفلك المسلمين الذين يراقبون السماء ليلاً نهاراً , ولا شهادة أجهزتهم الفلكية المساعدة في الرؤية ؟

 

* هل تعتقدون أن جميع الفلكيين المسلمين متآمرين على الدين وعلى المسلمين وعلى علمائه الأفذاذ , لأنهم يرون الهلال الوليد يغرب بعد الشمس ولايدلون بشهاداتهم تلك منعاً من إحراج علماء الفلك الغربيين بأن حساباتهم مخطئة وظنية ومضللة ؟

 

* هل يستوي الذين يعلمون والذين لايعلمون ؟

Share this post


Link to post
Share on other sites

من قال اننا لا نتجاوب معك ايها "الزعيم" اذ انني في بداية تعقيبي السابق قلت فليضع الفقهاء معاييرهم الخاصة التي يتفقوا عليها وليتركوا الامر للفلكيين فلو اتفقوا على ان بداية الشهر لحظة الاقتران او بعد ولادته 10 ساعات او 20 ساعة او ان يكون بعد مغيب الشمس بارتفاع معين عن الافق المهم ان يتفقوا على معايير معينة ويتركوا الامر الى اهل الاختصاص وهم الفلكيين الذي يستطيعيون بذلك وضع تقاوييم متكاملة ومستقبلية للاشهر القمرية وفق المعايير المتفق عليها من قبل الفقهاء بطريقة مشابهه لاوقات الصلوات .

والحمد لله رب العالمين

 

محمد محسن ســـيد

Share this post


Link to post
Share on other sites
من قال اننا لا نتجاوب معك ايها "الزعيم"

والحمد لله رب العالمين

 

محمد محسن ســـيد

 

أشكرك يا صديقي على سبقك في التعقيب , ولكنني كنت أتمنى المزيد من المداخلات من أعضاء عديدين والمزيد من تبادل الأفكار أيضاً , ليس إلاّ ..

 

وكذلك لم أقصد أن يتجاوب الأصدقاء معي , بل مع الفكرة التي طرحتها والتي يحيد عنها للأسف من اعتبر العلم والحساب الفلكي ظنياً , مع العلم أن الله أثبت خداع العين , وأن رؤيتها محدودة , في آيات السحر مثلاً في قصة سيدنا موسى عليه وعلى نبينا أزكى الصلاة والسلام , وكذلك في سورة الملك , وأماكن كثيرة في كتاب الله . بينما الله رفع الذين أوتو العلم درجات على نظرائهم ممن لايعلمون , وصدق القائل : العلم نور .

بل وفي كل مرة يظننا لانريد دخول الشهر بالرؤية الشرعية , ويحيد عن محاولة فهم مقاصدنا الجلية من أن الرائي متوهم .

Share this post


Link to post
Share on other sites
لماذا عدم التجاوب يا أصدقائي !!

لذلك سأحاول تقديم بعض التساؤلات , فلربما يستطيع البعض من خلالها وضع النقاط على الحروف :

 

* لماذا تستطيع العين المجردة لدى البعض مشاهدة هلال شوال ولا تستطيع عيون الفلكيين المسلمين ولا عدسات أجهزتهم رؤيتها ؟

 

وهل رصد الفلكيون المسلمون بعدساتهم واجهزتهم الهلال من نفس المكان الذي شوهد فيه بالعين المجردة ..اختلاف المكان واختلاف العوامل يؤدي الى خلل في المقارنة

 

* لماذا تقبل شهادة العامة من المسلمين في الرؤية , ولا تقبل شهادة علماء الفلك المسلمين الذين يراقبون السماء ليلاً نهاراً , ولا شهادة أجهزتهم الفلكية المساعدة في الرؤية ؟

 

عزيزي لو شهد احد علماء الفلك برؤية الهلال لما ردت شهادته ولو شهد احد العامة باستحالة رؤية الهلال في كل انحاء الوطن الاسلامي لردت شهادته فليس الفرق فيمن شهد وليس بما شهد والشهادة بالرؤية وليست بعدم الرؤية فهل سمعت أن الناس يذهبوا ليسجلوا شهادتهم بعدم الرؤية

 

* هل تعتقدون أن جميع الفلكيين المسلمين متآمرين على الدين وعلى المسلمين وعلى علمائه الأفذاذ , لأنهم يرون الهلال الوليد يغرب بعد الشمس ولايدلون بشهاداتهم تلك منعاً من إحراج علماء الفلك الغربيين بأن حساباتهم مخطئة وظنية ومضللة ؟

 

حشاهم او بالاحرى حاشا اكثرهم ولكن لللاسف لدينا معشر الشرق ان منعلم شيئا حاز كل شي ونسي قوله تعالى " وما اوتيتم من العلم الا قليلا" كما اننا نتلقى كل شئ من الغرب ولايمكن ان نطور او نعدل الا ما عدلوه والدليل كم لدينا من مركز بحث وتجارب واكتشافات اخي العزيز شتان بين الحسابات المختصة بتحديد مواقع الافلاك في القبة السماوية (المسافة -الزمن-السرعة) وبين تلك المختصة بتحديد الافق الحقيقي وارتفاع الافلاك عنه (حساب المثلثات) من ناحية الدقة وايضا من ناحية احصاء كل المواقع الجغرافية فالمسألة ليست خطوط طول وعرض وارتفاع وانما هي اعقد من ذلك

 

* هل يستوي الذين يعلمون والذين لايعلمون ؟

 

بالتاكيد لا ولكن العلم لم يبنى الا على المشاهدة والتجربة المثلية والتجربة هي التي تصنع المعادلات وتعدلها وتغيرها وليس العكس ونجاح معادلات حساب الكسوف والخسوف لايقتضي نجاح معادلة غياب الافلاك عن الافق خاصة وان التجربة بينت خلافها في عدد من مواقع في الكرة الارضية

 

اخي العزيز والان جاء دوري بطرح سؤالي :lol: :

 

ماهي معادلة حساب غياب القمر ؟؟؟

Share this post


Link to post
Share on other sites

أستاذي العزيز سامي

أشكرك لاهتمامك بالنقاط التي أثرتها في موضوع تحري هلال تبنى عليه شعائر تعبدية تهم أكثر من مليار مسلم سلّموا الأمانة لمن يعتقدون أنهم أهل لها ..

 

الأجوبة بالترتيب على مضمون مداخلتك :

 

* لدى القضاء مصطلحين للشهود , شهود إثبات وشهود نفي . ويجب على من يسجل الشهادة الأخذ بالشهادتين معاَ .

أحدهم قال : رأيت الهلال بعيني المجردة , وشهد معه عشرون .

والثاني قال : لقد تحريت الهلال ولم أره , لابعين رأسي , ولا بالتلسكوبات , وبالرغم من أنني أعرف أن المولود لم يولد بعد إذ أن الله علمني ما لم أكن أعلم ولاتعلم , أنه لايوجد هلال الليلة له غروب بعد الشمس . وشهد معه ألف عالم ومئات الآلاف من طلبة العلم تراءوا الهلال , فلم يروا شيئاً .

فمن تقبل شهادته برأيك وبرأي القاضي !

وهل طلبت شهادة الفلكيين المختصين أصلاً !

أليس الواجب في حقه طلبهم للشهادة أمامه وهو يتعرض لهذه المشكلة سنوياً !

ولكن يبدو أنه لايثق إلا بالعامة . وكأن شهادتهم على الزواج والطلاق والغرم وغير ذلك والتي تكون أحياناً واضحة كالشمس في كبد السماء مثل شهادتهم على رؤية الهلال الضعيف الصغير والذي لايكاد يبين .

 

وعند سلفنا الصالح , نقضت رؤية الصحابي الجليل أنس بن مالك رضي الله تعالى عنه , بعدم رؤية أحد التابعين , رضي الله عن الجميع .

 

وأحب أن أضيف , ليتك قرأت ردود المشروع الإسلامي لرؤية الأهلة . لتعرف المشكلة برؤية أوضح .

 

* هذه مغالطة ..

بداية تلقى الغرب علم الفلك والحساب والمثلثات واللوغاريتمات عن المسلمين , وهو نفس العلم الذي عرف بدقة حركة الأجرام السماوية , ولم يضيفوا على جوهره سوى النذر اليسير في هذا الشأن . فهذه بضاعتنا ردت إلينا .

وهم الآن متفوقين في تطويره حقاً , ولكن ليس في جانب الحسابات والتي تهمنا في هذه المسألة .

أضف إلى ذلك أن علماء الفلك المعاصرين من المسلمين كثر والحمد لله وكثير منهم له شهرة عالمية .

 

* وهذه مغالطة أخرى بينّة ..

إن معادلة الخسوف والكسوف هي نفسها معادلة الشروق والغروب , فالخسوف هو الموعد الدقيق لبدء عملية القران وانتهاؤه هو ولادة الشهر القمري الجديد والذي يحتاج شرعاً لغروب القمر بعد غروب الشمس .

وأما عن عدم دقتها , فالفارق سيكون أجزاء من الدقيقة فقط لاغير , وهذا الزمن اليسير لايغير في الموضوع شيئاً .

 

 

* وأما عن المعادلة فأحيلك للعلماء المختصين ليجيبوك بإذن الله .

فلست عالماً ولا أدعي العلم , ولست سوى طالب علم غيور على دينه , غيور على أمته وعلى علماءها العظام والذين أجد فيهم أمل الأمة في الارتقاء والتقدم , وغيور ومحب لعلماء ديننا الذين يحفظ اللهم بهم الدين , وكم ساءني تعرضهم للهجوم سنة بعد أخرى بسبب هذه القضية .

 

أشكرك على حسن حوارك , وعلى سعة صدرك , ولاتحرمني دعواتك الصالحة ..

 

 

 

Share this post


Link to post
Share on other sites

اخي العزيز

اولا العلم ايضا شاهد وهو شاهد قوي ولا يخطيء غالبا اذا اجتمع عليه جملة ممن هم اهله فهو شاهد اقوى من غيره.

 

ثاينا عدالة الشهود شيء لا يحتاج نقاش فيجب ان يكون الشاهد مصليا صائما غير متجاهر بالفسق كذلك شهادته لا تعاكس العلم لان العقل نبي ثان كما قال الشيخ الوائلي رحمة الله الواسعة عليه.

Share this post


Link to post
Share on other sites

Create an account or sign in to comment

You need to be a member in order to leave a comment

Create an account

Sign up for a new account in our community. It's easy!

Register a new account

Sign in

Already have an account? Sign in here.

Sign In Now

×