Jump to content
منير سالم

نصيحة إلى مجلس القضاء الأعلى وأولاة الأمر

Recommended Posts

اعتاد من الملايين من المسلمين أن لا يروا هلال بداية الشهر إلاّ بعد يوم أو يومين منذ الإعلان عن دخول الشهر , وثقافتنا المتوارثـَة تقول لنا أن هلال أول يوم لا يمكن أن يـُرى ، فقط عدد قليل على الأصابع من الناس على وزن زرقاء اليمامة يمكن أن يروه. وإذا رأى جمهرة الناسِ الهلالَ فمعنى ذلك وتلقائيا { أُتوماتيكيا } هو هلال بو يومين أو ثلاثة. هذا هو الموروث !! خذ أو اترك........ فثقافتنا فيها نوع كبير من التعسّف والقهر ، ولا مجال فيها لأخذ الرأي أو مراجعة النفس ، ولا توجد خانة في حياتنا فيها شيء يسمّى النـّقـد الذاتي والمحاسبة والمراجعة وتغيير الخطط . للأسف يحدث هذا على كل المستويات. الحاكم .. المدرّس ... الموجه.. الأب ..

 

فالهلال هذا الشهر الذي تم الزعم برؤيته يوم الأحد 9 - 12- 2007 ، لم يـُرى حتّى يوم الإثنين 10- 12- 2007 . ولو كانت الإدّعاء بالرؤية صادقة لكان الهلال يوم الإثنين واضحا للجميع فعمره سيكون مساويا لـ { عمره يوم الأحد + 24 ساعة } وارتفاعه سيكون أكثر من يوم الأحد والإضاءة عليه ستكون تقريبا ضعف إضاءة يوم الأحد.

 

لو كان عندنا شيء من المراجعة والتعقـّل لتراجع مجلس القضاء الأعلى عن موقفه كما تراجع سنة 1984 م..أو على الأقل لاصـطـبر 4 أو 5 أيام قبل الإعلان عن دخول الشهر كعادته !

 

إن الموضوع مهم جدّا، إنّ ملايين الناس تتــّجه بأنفسها ... بأمراضها ..بشح مالها ..بفقرها.. وبآمالها إلى شعاب بمكة لكي تؤدّي هذه الفريضة ومنهم من ينتظر في القرعة لمدة 20 سنة فالموضوع مهم جدا .... ووالله لعظيم .............

 

أما آن لمجلس القضاء الأعلى أن يتيقـّن وياْخذ الموضوع بجديـّة أكبر ويكون حريصا على أن تكون الشعيرة في وقتها الصّحيح . من المعلوم من الدين بالضرورة أن العبادة لا تصـّح إذا أُدّت قبل وقتها ، اللهم إن كنت غافلاّ أو لسبب آخر خارج عن الإرادة !!

 

أنا لا أطلب من من مجلس القضاء الأعلى أن يعتدّ بما عندنا من حساب فهذا عنده خـَلط وتنجيم ثم هو بدعة بل وممكن أن تكون كبيرة من الكبائر، بل ويمكن أن يكون ردّة عما جاء به محمد صلى الله عليه وسلم والعياذ بالله . ولا يرقى لتوقـّعاتي حتى ولو بعد مأتي عام أن يحصل تغيير في برمجة أفهام أعضاء مجلس القضاء الأعلى وخاصة الشيخ اللحيدان ومن على شاكلته، طالما أنـّهم في واد والواقع في واد آخر .

 

أنا فقط أطلب منهم أنّه إذا زعم أحد برؤية الهلال ولكن لم يرى الليلة الثانية فبداهة أن الزعم بالرؤية الليلة السابقة غير صحيح ويبدأ الشهر بداية أخرى وعندها نقول تـَبـّا للحساب الفلكي.

 

تقريبا من حكمة الله تبارك وتعالى أن جعل الوقوف بعرفة يوم التـاسع من الشهر {ذو الحجة} وليس اليوم الأول من الشهر ، ومن خصائص ذلك والله أعلم إعطاء الفرصة للتأكد من دخول الشهر بـيـقين، فهناك تسعة أيام وهي ليست بالقليلة لإعادة النظر وجمع المـُتناقـًظ ........ فالحقّ أحق أن يُـتـّبـًع. فالحج عبادة واحدة في العمر مرّة واحدة في السنة والوقوف بعرفة هو يوم التاسع من ذي الحجة وليس الثامن وليس العاشر.

 

وأعرّج مرة أخرى على إرثنا الثقافي من أن هلال اليوم الأول لا يمكن أن يـُرَى .... ولكن ما مرّ عليّ في تفسير القرآن الكريم للقرطبي في قول الله تبارك وتعالى { يَسْأَلُونَكَ عَنِ الأَهِلَّةِ قُلْ هِيَ مَوَاقِيتُ لِلنَّاسِ وَالْحَجِّ } البقرة آية 189 فيها تربية رسول الله صلى الله عليه وسلم على مبدا آخر للفهم. وإليكم الكلام منقولا ومـُلصقا كما هو من تفسير القرطبي رحمه الله:

 

"إذا رئي الهلال كبيرا فقال علماؤنا‏:‏ لا يعول على كبره ولا على صغره وإنما هو ابن ليلته‏.‏ ‏"‏روى مسلم عن أبي البختري‏"‏قال‏:‏ خرجنا للعمرة فلما نزلنا ببطن نخلة قال‏:‏ تراءينا الهلال، فقال بعض القوم‏:‏ هو ابن ثلاث، وقال بعض القوم‏:‏ هو ابن ليلتين‏.‏ قال‏:‏ فلقينا ابن عباس فقلنا‏:‏ إنا رأينا الهلال فقال بعض القوم هو ابن ثلاث، وقال بعض القوم هو ابن ليلتين‏.‏ فقال‏:‏ أي ليلة رأيتموه‏؟‏ قال فقلنا‏:‏ ليلة كذا وكذا‏.‏ فقال‏:‏ إن رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم قال‏:‏ ‏(‏إن اللّه مده للرؤية‏)‏ فهو لليلة رأيتموه‏"

 

ولقد قرأت في تفسير آخر للقران الكريم ويمكن أن يكون للألوسي " روح المعاني" أن الصحابة الكرام قالوا لعمر بن الخطاب رضي الله عنه " أننا كثيرا أول ما نرى الهلال كأنّه إبن ليلتين أو أبن ثلاث فكيف نفعل ؟ فقال إنّ الأهلة بعضها أكبر من بعض فإذا رأيتموه فاحسبوه من ليلته" ..... هذا مما يدل أن الرعيل الأول لم يكونوا مثل الذين يشهدون الآن بالرؤية !! بل أنهم كثيرا ما كانوا يرون الهلال كبير في أول ما يرونه........أفنقول أن حال رجال محمد صلى الله عليه وسلم . يتناسب وعموم رؤية عموم المسلمين في وقتنا الآن ، وأن الإدعاء برؤيته من قـِبـَل أعداد قليلة من ملايين مملينة هو شذوذ الرؤية أو سـمـّه بمسمّى آخر (الرؤية الشـّاذة) ولا أقول الكاذبة ؟!

 

نصيحتي لأعضاء مجلس القضاء الأعلى وأرجو أن يسمعوا منـّي ومن غيري أن يتريـّثـوا ويستعملوا أفهامهم وعقولهم وأن يتـقـوا الله في حجّاج بيت الله الحرام ويتقـوا الله في الصائمين الذين يقتدون بالمملكة في رمضان ونريد من صناع القرار بالمملكة أن يقوموا بتوعية الأعضاء والشيوخ .. وإن تم ذاك فلن أتوقـع أن أعضاء المجلس سيرفضون طاعةً ولي الأمر.

 

كما أنـّي أقترح على المجلس وصنـّاع القرار بالمملكة "أولاة الأمر" أن يتـّخذوا أسلوب المغرب الأقصى في إثبات دخول الشهر الهجري من تكليف آلاف اللجان الشرعية تكون ممتدة على مساحة المملكة وتجمع وتحصى وتغربل نتائج الرصد للهلال ، ومن خلال ذلك يظهر الحق ويزهـَق الباطل.

 

إنّ رسالتي هذه لا تعني أي خدش بالعلماء أو الأسرة الحاكمة فقط تعني النصح لخاصّة المسلمين.

 

أو ليس بمخجل أن يكون العيد بأم القرى ومن حولها يوم الأربعاء 19 - 12- 2007 وعيد الأضحى بالمغرب الأقصى يوم ألجمعة 21 - 12- 2007 في حين أن فرصة الحجاز في رؤية الهلال أقل منها في المغرب الأقصى !

 

الله أعلم وأحكم

 

 

Share this post


Link to post
Share on other sites

السلام عليكم

 

نتمنى أن يتم مراسلتهم من جميع الجهات وأنشاء الله يكون هناك نتيجة

 

ليس معقول أن الحجاج يقفون على عرفات في وقت غير وقته

 

وشكراً

Share this post


Link to post
Share on other sites

السلام عليكــم ورحمـة الله وبركاتــة ،،

الحقيقة اخى انا قد طلبت نفس الطلب من مجلس القضاء السعودى فى موضوع ماذا عن هلال شهر ذى الحجة هذا العام لابد من ارسال بعثات للتاكد من رؤية الهلال ولكن انا لا يعجبنى ما سمعته من مفتى جمهورية تونس بان وقفة عرفات ستكون الاربعاء وان العيد سيكون الخميس كيف يمكن لهذا ان يحدث لقد كان عيد الاضحى دائما هو المناسبة الوحيدة التى كنا نشعر فيها بالوحدة بين المسلمين فكيف ستكون الوقفة فى تونس يوم الاربعاء هل سيقفون على جبل عرفات خاصا بهم انا لا اقصد الاستهزاء ولكن هذا شئ مخالف للعقل ارجو من الحكومة التونسية ان تتراجع عن هذا القرار حتى وان كانت المملكة العربية السعودية قد اخطأت ولكن دعونا نشعر اننا متوحدين فى شئ واحد مرة فى العام

والسلام عليكــم ورحمـة الله وبركاتــة ،،

Share this post


Link to post
Share on other sites

منير ؟؟؟ مازلت مناضلا من اجل قضية خاسرة.. لايمكن أن تقنع هذه الجهات فالتضليل هو مصدر زرقها وسياستها في إخضاع شعوبها

وفتح أبواب هذه السياسة أمام أصحاب الرأي السديد في القوانين الفلكية سوف يكشف زيف وخداع هذه المؤسسات ذات القوانين الموروثة من العقول الجاهلية في العصور القديمة .... لاحياة لمن تنادي ... هذه المؤسسات لاتكترث لك ولا يهمها حتى لو وصل بها الامر لأطلقت على الشمس قمرا والقمر شمسا فسوف تعمل اي شي لصالح استمرارية كيانها الهش

 

لقد تم أسلمة وأسيسة كل مايتعلق بجوانب الحياة الارضية والكونية حتى النظريات العلمية لم تسلم منهم وتم تشويهها ونسبوها لأنفسهم ... هناك امور في الحياة تستحق الخوض فيها بدل من العراك مع الجاهليين

Share this post


Link to post
Share on other sites
أعجبني مقال الأخ منير سالم وأنا متفق معه في طرحه تماما ولكن ياحبذا اذا كتب اسم النبي صلى الله عليه وسلم أن لا يكتب بعده حرف ص بل يكتب صلى الله عليه وسلم .

 

شكرا أخي سليمان على التذكير وقد غيرت ذلك.

 

Share this post


Link to post
Share on other sites

أشكر الأخ منير على الموضوع وانا رأي يجب التاني حتى يثبت ثاني ليلة رؤية الهلال من عدمه.

Share this post


Link to post
Share on other sites

انتا مشكور مشكور على هدا الجهد لكن ما في داعي اتعدب حالك اكتير

انا ننصحك بس بتقرا التقويم الفلكي الدايم للعالم طلب

وانا متاكد انك ستقتنع بيه بس اصبر اشوية

وكل عام واانتا بخير

Share this post


Link to post
Share on other sites

لماذا لا ينتدب مجلس القضاء السعودي خبيراً فلكياً سعودياً (وما أكثرهم) ليحضر قضايا إثبات صحة رؤية الأهلة خاصة لشهور رمضان وشوال وذو الحجة المرتبطة بالشعائر الإسلامية الهامة لحياة المسلمين ويقوم هذا الخبير بالمناقشة الفنية المتخصصة لشهود الرؤية لإثبات مدى صحة شهادتهم من عدمها فهذا الخبير هو القادر على إقرار صحة مثل هذه المسائل ويكون رأيه استشارياً .

Share this post


Link to post
Share on other sites

منقول :lol:

------------------

إن الخطأ المتكرر في بدايات الأشهر الهجرية في السعودية بات جليا حتى لغير الفلكيين، وللتدليل على ذلك نقتبس فيما يلي أجزاء من بحث قام بكتابته الأخ محمد بن أحمد التركي. فعل سبيل المثال قال فضيلة الشيخ عبد الله آل محمود مفتي قطر ورئيس المحاكم الشرعية والشئون الدينية رحمه الله: "قد ثبت بالتجربة والاختبار كثرة كذب المدعين لرؤية الهلال في هذا الزمان؛ وكون الناس يرون الهلال قويا مضيئا صباحا من جهة الشرق ثم يشهد به أحدهم مساء من جهة الغرب وهو مستحيل قطعا، ويشهدون برؤيته الليلة ثم لا يراه الناس الليلة الثانية من كل ما يؤكد بطلان شهادتهم.. كما شهدوا في زمان فات برؤية هلال شوال وأمر الناس بالفطر فأفطروا، وعند خروجهم إلى مصلى العيد لصلاة العيد انخسفت الشمس والناس في مصلى العيد، ومن المعلوم أن الشمس لا يخسف بها في سنّة الله إلا في اليوم الثامن والعشرين والتاسع والعشرين، أي ليالي الإسرار، كما أن القمر لا ينكسف إلا في ليالي الأبدار؛ أي ثلاث عشرة أو أربع عشرة أو خمس عشرة، كما حقق ذلك أهل المعرفة بالحساب وعلماء الفلك وحققه شيخ الإسلام ابن تيمية في مواضع عديدة وأبطل ما يعارضه.. فالاستمرار على هذا الخطأ الناشئ عن الشهادات المزورة لا يجيزه النص ولا القياس، ولن نعذر عند الله وعند خلقه بالسكوت عنه.. فلأن نخطئ في التوثق والاستحياط أولى من أن نخطئ في التساهل والاستعجال." هذه مقتطفات من بحث كتبه الشيخ في 28 ذي القعدة 1393!

 

وقال فضيلة الشيخ عبد الله بن منيع: "أرجو من المجلس الأعلى للقضاء أن يعيد النظر في مسلكه وأن يبعد بلادنا عن الانتقادات المتكررة في إثبات دخول الشهر وخروجه وما يقع لأولئك من أدلة على عدم التثبت وذلك بكسوف الشمس ليلة إثباته في حالات وقعت." قال هذا في كلام له نشر في العدد 622 من جريدة المسلمين في شعبان 1417. وقال الشيخ عبد الله آل محمود في رسالته للعلماء بعد خطأ شوال 1400: "إن الهلال لن يُطلب من جحور الجرذان والضبان بحيث يراه واحد دون الناس كلهم! وإنما نصبه الله في السماء لاهتداء جميع الناس في صومهم وحجهم وسائر مواقيتهم الزمانية؛ {ويسألونك عن الأهلة قل هي مواقيت للناس والحج} وما كان ميقاتا للناس لزم أن يشاهدوه جليا كمشاهدتهم لطلوع الفجر عندما يريدون الإمساك للصوم وعندما يريدون صلاة الفجر، وقال: {هو الذي جعل الشمس ضياء والقمر نورا وقدره منازل لتعلموا عدد السنين والحساب ما خلق الله ذلك إلا بالحق} فيا معشر علماء الإسلام أنقذونا وأنقذوا أنفسكم وأنقذوا الناس معكم من هذا الخطأ المتكرر كل عام حتى صار عند أكثر الناس من المألوف المعروف."

 

إننا نأمل أن تتراجع السعودية عن هذا الإعلان الخاطئ كما تراجعت عنه عام 1416 هـ، حيث أعلنت في البداية أن الخميس 18 نيسان/إبريل 1996م هو أول أيام شهر ذي الحجة، وفي اليوم التالي ادركت السعودية خطأ هذا الإعلان وأعلنت رسميا أن الجمعة 19 نيسان/إبريل 1996م هو أول أيام شهر ذي الحجة، ويمكن الرجوع للصحف السعودية لمن شاء التأكد من ذلك. فالرجوع للحق والتمسك به نهج المصطفى وخلق حميد ومن خصال المؤمنين.

 

وأخيرا لمعرفة نتائج رصد هلال شهر ذي الحجة يمكن زيارة موقع المشروع الإسلامي لرصد الأهلة على شبكة الإنترنت على العنوان (http://www.icoproject.org) حيث أنشئ المشروع عام 1998م ويضم حاليا أكثر من 350 عضو من علماء ومهتمين برصد الأهلة والتقاويم من مختلف بقاع المعمورة، هذا ويشجع المشروع المهتمين في مختلف دول العالم على تحري الهلال وإرسال نتائج رصدهم إلى المشروع عن طريق موقعه على شبكة الإنترنت. اللهم هل بلغنا اللهم فاشهد، اللهم وفقنا للعمل بما علمتنا ونشره، ربنا لا علم لنا إلا ما علمتنا إنك أنت العليم الحكيم. وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين وخالق السموات والأرض.

 

الموقعون على البيان (مرتبة حسب تاريخ وصول الموافقة على إضافة التوقيع):-

1- د. خالد الزعاق / مدير مرصد بريدة - السعودية.

2- م. صخر سيف / جمعية الإمارات للفلك وعضو لجنة تحري الهلال الرسمية في الإمارات.

3- د. إلياس محمد فرنيني / أستاذ مشارك - فيزياء الفلك - جامعة الإمارات العربية المتحدة.

4- السيد صالح محمد الصعب / رئيس قسم الفلك بمدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية سابقا – السعودية.

5- د.هيمن زين العابدين متولي / مدرس الفلك وعلوم الفضاء بكلية العلوم - جامعة القاهرة – مصر.

6- السيد جلال علي الجهاني / مدرس الفقه وأصوله - جامعة روتردام الإسلامية – هولندا.

7- أ.د. شرف القضاة / أستاذ الحديث النبوي الشريف - كلية الشريعة - الجامعة الأردنية – الأردن.

8- م. محمد البوسعيدي / خبير فلكي – شؤون البلاط السلطاني، سلطنة عمان.

9- السيد سليمان البوسعيدي / فلكي – شؤون البلاط السلطاني، سلطنة عمان.

10- د. صالح بن محمد العجيري / الخبير الفلكي المعروف – الكويت.

11- د. نضال قسوم / أستاذ الفلك – الجامعة الأمريكية في الشارقة – الإمارات.

12- م. محمد شوكت عودة / رئيس لجنة رصد الأهلة والمواقيت في الجمعية الفلكية الأردنية - الأردن.

13- أ.د. محمد عبد العزيز راسم / أستاذ الفيزياء الفلكية بكلية العلوم - جامعة القاهرة – مصر.

14- الشيخ الخمّار عبدالعزيز البقالي / رئيس جمعية الأئمة – هولندا.

15- السيد حسن أحمد الحريري / رئيس مجموعة دبي للفلك – الإمارات.

16- د. خالد السبيعي / عضو الجمعية الفلكية الأمريكية والجمعية الفلكية الملكية. دولة قطر.

17- السيد عدنان عبدالمنعم قاضي/ باحث فلكي في الشؤون الإسلامية، السعودية.

18- أ.د. جمال ميموني / أستاذ الفلك في جامعة مينتوري – قسنطينة – الجزائر.

19- م. علي العمراوي / الجمعية الفلكية المغربية – المملكة المغربية.

20- د. معاوية شداد / أستاذ الفلك – جامعة الخرطوم – السودان.

21- د. عبد الخالق الشدادي/أستاذ الفلك - المدرسة المحمدية للمهندسين، جامعة محمد الخامس- الرباط – المغرب

22- د.م. جلال الدين خانجي / خبير فلك شرعي- عضو المشروع الاسلامي لرصد الأهلة- حلب - سورية.

Share this post


Link to post
Share on other sites
اعتاد من الملايين من المسلمين أن لا يروا هلال بداية الشهر إلاّ بعد يوم أو يومين منذ الإعلان عن دخول الشهر , وثقافتنا المتوارثـَة تقول لنا أن هلال أول يوم لا يمكن أن يـُرى ، فقط عدد قليل على الأصابع من الناس على وزن زرقاء اليمامة يمكن أن يروه. وإذا رأى جمهرة الناسِ الهلالَ فمعنى ذلك وتلقائيا { أُتوماتيكيا } هو هلال بو يومين أو ثلاثة. هذا هو الموروث !! خذ أو اترك........ فثقافتنا فيها نوع كبير من التعسّف والقهر ، ولا مجال فيها لأخذ الرأي أو مراجعة النفس ، ولا توجد خانة في حياتنا فيها شيء يسمّى النـّقـد الذاتي والمحاسبة والمراجعة وتغيير الخطط . للأسف يحدث هذا على كل المستويات. الحاكم .. المدرّس ... الموجه.. الأب ..

 

فالهلال هذا الشهر الذي تم الزعم برؤيته يوم الأحد 9 - 12- 2007 ، لم يـُرى حتّى يوم الإثنين 10- 12- 2007 . ولو كانت الإدّعاء بالرؤية صادقة لكان الهلال يوم الإثنين واضحا للجميع فعمره سيكون مساويا لـ { عمره يوم الأحد + 24 ساعة } وارتفاعه سيكون أكثر من يوم الأحد والإضاءة عليه ستكون تقريبا ضعف إضاءة يوم الأحد.

 

لو كان عندنا شيء من المراجعة والتعقـّل لتراجع مجلس القضاء الأعلى عن موقفه كما تراجع سنة 1984 م..أو على الأقل لاصـطـبر 4 أو 5 أيام قبل الإعلان عن دخول الشهر كعادته !

 

إن الموضوع مهم جدّا، إنّ ملايين الناس تتــّجه بأنفسها ... بأمراضها ..بشح مالها ..بفقرها.. وبآمالها إلى شعاب بمكة لكي تؤدّي هذه الفريضة ومنهم من ينتظر في القرعة لمدة 20 سنة فالموضوع مهم جدا .... ووالله لعظيم .............

 

أما آن لمجلس القضاء الأعلى أن يتيقـّن وياْخذ الموضوع بجديـّة أكبر ويكون حريصا على أن تكون الشعيرة في وقتها الصّحيح . من المعلوم من الدين بالضرورة أن العبادة لا تصـّح إذا أُدّت قبل وقتها ، اللهم إن كنت غافلاّ أو لسبب آخر خارج عن الإرادة !!

 

أنا لا أطلب من من مجلس القضاء الأعلى أن يعتدّ بما عندنا من حساب فهذا عنده خـَلط وتنجيم ثم هو بدعة بل وممكن أن تكون كبيرة من الكبائر، بل ويمكن أن يكون ردّة عما جاء به محمد صلى الله عليه وسلم والعياذ بالله . ولا يرقى لتوقـّعاتي حتى ولو بعد مأتي عام أن يحصل تغيير في برمجة أفهام أعضاء مجلس القضاء الأعلى وخاصة الشيخ اللحيدان ومن على شاكلته، طالما أنـّهم في واد والواقع في واد آخر .

 

أنا فقط أطلب منهم أنّه إذا زعم أحد برؤية الهلال ولكن لم يرى الليلة الثانية فبداهة أن الزعم بالرؤية الليلة السابقة غير صحيح ويبدأ الشهر بداية أخرى وعندها نقول تـَبـّا للحساب الفلكي.

 

تقريبا من حكمة الله تبارك وتعالى أن جعل الوقوف بعرفة يوم التـاسع من الشهر {ذو الحجة} وليس اليوم الأول من الشهر ، ومن خصائص ذلك والله أعلم إعطاء الفرصة للتأكد من دخول الشهر بـيـقين، فهناك تسعة أيام وهي ليست بالقليلة لإعادة النظر وجمع المـُتناقـًظ ........ فالحقّ أحق أن يُـتـّبـًع. فالحج عبادة واحدة في العمر مرّة واحدة في السنة والوقوف بعرفة هو يوم التاسع من ذي الحجة وليس الثامن وليس العاشر.

 

وأعرّج مرة أخرى على إرثنا الثقافي من أن هلال اليوم الأول لا يمكن أن يـُرَى .... ولكن ما مرّ عليّ في تفسير القرآن الكريم للقرطبي في قول الله تبارك وتعالى { يَسْأَلُونَكَ عَنِ الأَهِلَّةِ قُلْ هِيَ مَوَاقِيتُ لِلنَّاسِ وَالْحَجِّ } البقرة آية 189 فيها تربية رسول الله صلى الله عليه وسلم على مبدا آخر للفهم. وإليكم الكلام منقولا ومـُلصقا كما هو من تفسير القرطبي رحمه الله:

 

"إذا رئي الهلال كبيرا فقال علماؤنا‏:‏ لا يعول على كبره ولا على صغره وإنما هو ابن ليلته‏.‏ ‏"‏روى مسلم عن أبي البختري‏"‏قال‏:‏ خرجنا للعمرة فلما نزلنا ببطن نخلة قال‏:‏ تراءينا الهلال، فقال بعض القوم‏:‏ هو ابن ثلاث، وقال بعض القوم‏:‏ هو ابن ليلتين‏.‏ قال‏:‏ فلقينا ابن عباس فقلنا‏:‏ إنا رأينا الهلال فقال بعض القوم هو ابن ثلاث، وقال بعض القوم هو ابن ليلتين‏.‏ فقال‏:‏ أي ليلة رأيتموه‏؟‏ قال فقلنا‏:‏ ليلة كذا وكذا‏.‏ فقال‏:‏ إن رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم قال‏:‏ ‏(‏إن اللّه مده للرؤية‏)‏ فهو لليلة رأيتموه‏"

 

ولقد قرأت في تفسير آخر للقران الكريم ويمكن أن يكون للألوسي " روح المعاني" أن الصحابة الكرام قالوا لعمر بن الخطاب رضي الله عنه " أننا كثيرا أول ما نرى الهلال كأنّه إبن ليلتين أو أبن ثلاث فكيف نفعل ؟ فقال إنّ الأهلة بعضها أكبر من بعض فإذا رأيتموه فاحسبوه من ليلته" ..... هذا مما يدل أن الرعيل الأول لم يكونوا مثل الذين يشهدون الآن بالرؤية !! بل أنهم كثيرا ما كانوا يرون الهلال كبير في أول ما يرونه........أفنقول أن حال رجال محمد صلى الله عليه وسلم . يتناسب وعموم رؤية عموم المسلمين في وقتنا الآن ، وأن الإدعاء برؤيته من قـِبـَل أعداد قليلة من ملايين مملينة هو شذوذ الرؤية أو سـمـّه بمسمّى آخر (الرؤية الشـّاذة) ولا أقول الكاذبة ؟!

 

نصيحتي لأعضاء مجلس القضاء الأعلى وأرجو أن يسمعوا منـّي ومن غيري أن يتريـّثـوا ويستعملوا أفهامهم وعقولهم وأن يتـقـوا الله في حجّاج بيت الله الحرام ويتقـوا الله في الصائمين الذين يقتدون بالمملكة في رمضان ونريد من صناع القرار بالمملكة أن يقوموا بتوعية الأعضاء والشيوخ .. وإن تم ذاك فلن أتوقـع أن أعضاء المجلس سيرفضون طاعةً ولي الأمر.

 

كما أنـّي أقترح على المجلس وصنـّاع القرار بالمملكة "أولاة الأمر" أن يتـّخذوا أسلوب المغرب الأقصى في إثبات دخول الشهر الهجري من تكليف آلاف اللجان الشرعية تكون ممتدة على مساحة المملكة وتجمع وتحصى وتغربل نتائج الرصد للهلال ، ومن خلال ذلك يظهر الحق ويزهـَق الباطل.

 

إنّ رسالتي هذه لا تعني أي خدش بالعلماء أو الأسرة الحاكمة فقط تعني النصح لخاصّة المسلمين.

 

أو ليس بمخجل أن يكون العيد بأم القرى ومن حولها يوم الأربعاء 19 - 12- 2007 وعيد الأضحى بالمغرب الأقصى يوم ألجمعة 21 - 12- 2007 في حين أن فرصة الحجاز في رؤية الهلال أقل منها في المغرب الأقصى !

الله أعلم وأحكم

 

-------------------------------------

 

والله لطيف

اخي منير سالم

هذه صيحة في صحراااااااااااء ولن يسمعك احد

لان لا يريد ان يسمعك اصلا

:lol::ph34r::blink:

Share this post


Link to post
Share on other sites

طيب أيش حكم صيام المسلمين من عهد النبوة الى يومنا هذا ؟

وأيش يعمل البدوي في الصحراء والبحار في البحر لكي يصوم ويصلي ؟ هل يأخذ معه تلسكوب ؟

 

Share this post


Link to post
Share on other sites

اخي صومهم صحيح

من في الصحرا وفي اي مكان لا يحتاج الا الى ما اعطاه الله من عينين

 

لكن من قربه مجلس القضاء السعودي فسيصيبه العمى في بصيرته ان لم يحكم عقله.

Share this post


Link to post
Share on other sites

Create an account or sign in to comment

You need to be a member in order to leave a comment

Create an account

Sign up for a new account in our community. It's easy!

Register a new account

Sign in

Already have an account? Sign in here.

Sign In Now

×