Jump to content
محمدعلي

نيزك عملاق ينفجر فوق شمال غربي الولايات المتحدة

Recommended Posts

السلام علكيم و رحمة الله و بركاته،

 

قمت بترجمة هذا المقال بنفسي بتصرف مع قلة خبرتي بالترجمة فضلا عن قلة معرفتي بالمصطلحات الفلكية، لذا أرجو منكم تقبل هذا العمل غير التام و أتمنى منكم تصحيح ما تظنون أنه خطأ. أما عن الجزء الثاني فسأقوم بترجمته متى ما سنحت لي الفرصة.

 

و شكرا.

 

نيزك عملاق ينفجر فوق شمال غربي الولايات المتحدة

 

جون روش

لـ "ناشنال جيوغرافيك نيوز" (أخبار الجغرافيا الوطنية)

21 فبراير 2008م

 

أزّ نيزك على طول سماء الشمال الغربي الباسيفيكي للولايات المتحدة باكرا صباح يوم الثلاثاء قبل أن ينفجر، و من المحتمل أنه قد نثر شرقي ولاية اوريغون بصخور فضائية يتراوح حجمها بين حجم الكريات الزجاجية (التيلة) و حجم كرة السلة بحسب أحد الخبراء.

و لا يزال البحث جارٍ عن المناطق المتأثرة بحسب العالم "ريتشارد بيو" من مختبر "كاسكاديا" للنيازك و الشهب بجامعة "بورتلاند ستيت يونيفيرستي" بولاية اوريغون. و يقوم "بيو" بتنسيق البحث عن قطع النيزك المحتمل وجودها حيث قال أنه ما بين 40 و 50 شاهدا اتصلوا بمختبره ليبلغوا عن الكرة النارية.

و بحسب التقارير فإن الحدث كان قد وقع حوالي الساعة الخامسة و النصف صباحاً بالتوقيت الباسيفيكي يوم الثلاثاء. و قد تم رصد النيزك أولا فوق ولاية واشنطن متحركا في اتجاه شرقي الى جنوبي شرقي.

و قال "بيو" ((كانت الأضواء ساطعة بما يكفي لإيقاض الناس بالرغم من أن الظل كان قد امتد، ثم كان وقع القنبلة الصوتية لتهز النوافذ و تثير الغبار، و زحفت الكلاب الى تحت السرير)). ((و في بعض الحالات أعقب الدوي الشديد قعقعة بعد دقائق قليلة. إن هذا النوع من الأثر الصوتي عادة ما يدل على أن هنلك حجارة سقطت على الأرض)).

و أضاف "بيو" أن توصيفات الإنفجار توحي بأن النيزك كان صخريا و من المحتمل أنه نشر الحطام على عدة أميال مربعة.

 

العثور على الشظايا

 

يشير التحليل الأولي إلى أن أي شظايا صخرية سليمة ستكون موجودة في المرج خارج بلدة "بينديلتون" بولاية اوريغون أو على "الجبال الزرقاء" المجاورة (أنظر الخريطة).

 

و علق "بيو" بأنه برجحان فرضية صغر حجم أيا من الشظايا المتناثرة في منطقة ريفية فإن احتمال استعادتها سيكون ضعيفا، و قال: ((أملنا هو أن شخصا ما قد حصل على حجر اخترق سقف حضيرة هنلك في مكان ما))

 

لقراءة المقال الأصلي انفر هنا.

 

 

 

 

Share this post


Link to post
Share on other sites

مَشكور اخوي ع الخبر

وع الموضوع المتميز

 

هل بامكانكـ ادراج بعض الصور للنيزك الذي تفجر فوق شمال غربي الولايات المتحده

او صور للولايات المتحده بعد الانفجاآر :P

 

 

وبالتوفيق

 

اختك : انديانا

Share this post


Link to post
Share on other sites

Create an account or sign in to comment

You need to be a member in order to leave a comment

Create an account

Sign up for a new account in our community. It's easy!

Register a new account

Sign in

Already have an account? Sign in here.

Sign In Now

×