أحمد الأنصاري 0 Report post Posted June 3, 2008 السلام عليكم ورحمة الله تحية طيبة وبعد مقدمة باختصار شديد البوصلة المغناطيسية عبارة عن إبره ممغنطة حرة الحركة معلقة بحيث يمكنها الدوران 360 دون اي مقاومة تذكر وهي مثبته على قرص دائري مدرج من 000 إلى 359 درجة (دائرة كاملة) وهذه الاجزاء محفوضة في حافظة تحتوي على سائل (كحول) لحفظها من التلف ولتسهيل حركتها . تستخدم البوصلة في تحديد الاتجاهات على سطح الكرة الارض حيث أنها تشير دائماً إلى الشمال المغناطيسي ويمكنك من خلالها تحديد درجة اتجاهك الذي تسير فيه من خلال القراءات المكتوبة على قرص البوصلة وهي منسوبة إلى الشمال المغناطيسي لهذا تسمى إتجاهات مغناطيسية فعلى سبيل المثال إن كنت متجه باتجاه شرقاً فإن قراءة البوصلة ستشير إلى الدرجة 90 وهذا يعني أن الزاوية بين الشمال المغناطيسي وإتجاه سيرك يساوي 90 درجه وهكذا . يجب معرفة أن إبرة البوصلة الممغنطة تشير دائمة إلى الشمال المغناطيسي للأرض وهذا الشمال يختلف عن الشمال الجغرافي (الحقيقي) والفرق بينهما يسمى الانحراف فإذا أردت معرفة الشمال الجغرافي الحقيقي والاتجاهات الحقيقية فيجب عليك معرفة مقدار هذا الإنحراف وذلك لتصحيح قراءات بوصلتك . تختلف قيمة الانحراف من مكان جغرافي إلى آخر كما تختلف من سنة لاخرى فهي تعتمد على مجال الارض المغناطيسي أما بخصوص مدى تأثيرها على حساباتك فهي لها تأثر فعلا خاصة عندما تكون مسافات السير كبيرة فإنك ستلاحط فرق كبير في اتجاهك حيث أنك ستجد نفسك في موقع بعيد عن الموقع الذي خططت للذهاب إليه ، أما اذا كانت مسافاتك قصيره فيمكن تجاهل هذا الانحراف خاصة إن كنت لا تنشد الدقة . إذا كنت تستخدم البوصلة المغناطيسية على متن سفينة فيجب مراعاة خطأ آخر غير الانحراف يسمى الانعطاف الموجود فقط على السفن المصنوعه من الحديد حيث أن بدن السفينة الحديدي يأثر على ابرة البوصلة ويجعلها تنعطف عن إتجاهها المغناطيسي وكما ذكرنا أن هذا الخطأ يكون في السفن المصنوعه من الحديد كما أن قيمة الانعطاف تختلف من سفينة إلى اخرى فلكل سفينة انعطاف خاص لهذا عندما تصنع السفينة ستجد ان لها جدول خاص لهذا الخطأ منسوب إلى إتجاهات السير ،وعموما هذا الخطأ لا يعنينا . لا يوجد غير الاخطاء التي ذكرناها وهما الانحراف والانعطاف ولكن يجب أن تنتبه من بعض التصرفات التي قد نقوم بها دون ان نشعر والتي قد تخل بعمل البوصلة ومنها ( وضع البوصلة في وضعية غير مستوية او على سطح مائل ، وضع البوصلة بين زحمة اجهزة اخرى ، وضع اجهزة النقال او المذياع او اي جهاز يحتوي على اجزاء مغناطيسية أو يصدر موجات كهرومغناطيسية بالقرب من البوصلة ،اهمال البوصلة وتركها معرضة لأشعة الشمس الحارقة والظروف الجوية المختلفة ) وهذه اهم الاشياء التي يمكن ذكرها في هذا الخصوص . تصحيح خطأ البوصلة هناك طرق عديدة لتصحيح خطأ البوصلة (خطأ الإنحراف) وما يهمنا منها هي الطرق الفلكية وسنتطرق اليوم إلى أحد هذه الطرق الفلكية وأبسطها وهي طريقة السعة يمكننا الإستفادة من ظاهرة شروق وغروب الأجرام السماوية في تصحيح خطأ البوصلة حيث تتلخص الفكرة بأن نرصد إتجاه الجرم السماوي (الشمس غالباً) أثناء شروقه أو غروبه بواسطة البوصلة المغناطيسية ونقارنه باتجاهه الحقيقي المحسوب لوقت شروقه أو غروبة بطريقة السعة وبذلك نحصل على الفرق بينهما فيكون هو مقدار خطأ البوصلة ،وبالتالي نضيف أو نطرح قيمة هذا الخطأ من جميع القراءات التي نأخذها من البوصلة المغناطيسية . مثال الموقع الجغرافي (12N & 032.133W) التاريخ 24/5/1990 تم رصد الشمس لحظة شروقها (GMT 07 44) بواسطة البوصلة المغناطيسية فجاءت نتيجة الرصد 071ْ ،المطلوب إيجاد خطأ البوصلة . بمعلومية وقت الرصد نستخرج ميل الشمس 44.4 20ْ N جا (السعة) = جا (الميل) / جتا (العرض) جا (السعة) = جا (44.4 20ْ) / جتا (12) السعة = 21.2ْ بما أن العرض والميل متفقي الإشارة والرصد لشروق الشمس إذاً يكون إتجاه الشمس الحقيقي (العزيمة) لحظة الرصد كالتالي : 90 - 21.2 = 68.8ْ الإتجاه المغناطيسي للشمس لحظة شروقها 071ْ الإتجاه الحقيقي للشمس لحظة شروقها 68.8ْ --------------------------------------------------- خطأ البوصلة المغناطيسية 2.2ْ غرب إذاً يجب طرح 2.2ْ من جميع القراءات التي تؤخذ بواسطة هذه البوصلة وذلك للحصول على القراءات المصححة المنسوبة إلى الشمال الحقيقي . للعلم عملية رصد إتجاه الاجرام السماوية تتم بوسطة قرص دائرة العزيمة حيث يتم تثبيته على البوصلة المغناطيسية وهذه صورته في أبسط تصميم له http://www.atlasinstrument.com/img/productMK-4mod3-l.jpg http://www.tpub.com/content/aviation/14243...14243_160_2.jpg أتمنى أن يكون هذا الموضوع إضافة جيدة ومفيدة ،، أحمد الأنصاري Share this post Link to post Share on other sites
صالح بخيت 0 Report post Posted June 4, 2008 اخي الكريم اضافة جيدة ومفيدة وقيمة مع تحياتي,,, Share this post Link to post Share on other sites
tito55555 0 Report post Posted June 4, 2008 السلام عليكم شكرا الاخ احمد الانصاري علي الموضوع الرائع ان بيت البوصلة مصنوع من مادة مغناطيسية وذلك حتي يمنع تاثير اقتراب المواد الحديدية منها ولكن يبدو ان الاجسام الكبيرة كالسفن تؤثر علي البوصلة بالرغم من ذلك اما بالنسبة لعملية حساب الاختلاف بين شمال البوصلة والشمال الحقيقي فهل يمكن مثلا رصد النجم القطبي بدلا من الشمس مجرد فكرة اطرحها قد تكون صعبة التنفيذ وشكرا كثيرا تيتو Share this post Link to post Share on other sites
عبد الله العياضي 0 Report post Posted June 4, 2008 وعليكم السلام ورحمة من الله وبركاته سلمت لنا يااحمد على هذا الموضوع الممتع والمفيد. اخي تيتو هنالك بعض البوصلات تتأثر بشده حتى مع وجود قضيب من الحديد لا اعلم ان كان هنالك بوصلات لاتتأثر بذلك فهذا امر جيد . مسأله سهله وممتع ان يطبقها الشخص مميز ياأستاذ احمد الأنصاري بمواضيع تهانيا لنا تواجدك Share this post Link to post Share on other sites
أحمد الأنصاري 0 Report post Posted June 4, 2008 السلام عليكم ورحمة الله شكراً لك أخي صالح بخيت سعدت بتعقيبك أخي العزيز tito55555 نعم الاجسام الحديدية تأثر تأثيرا كبيراً على قراءة البوصلة وهذا جدول كنموذج على خطأ الحاصل بفعل بدن السفينة وستلاحظ أمام كل قراءة قيمة للخطأ http://www.sailtrain.co.uk/navigation/images/grid.gif وحول هذا الموضوع يمكنك البحث عن variation و deviation اللذان يشكلان معا خطأ البوصلة Compass Error ،وبخصوص الطرق الحسابية نعم يمكن تصحيح البوصلة بعدة طرق منها باستخدام النجم القطبي وكذلك برصد اتجاه اي جرم سماوي آخر بوقت غير الشروق والغروب ولكن الامر يحتاج إلى تقويم فلكي لأخذ العناصر الدقيقة لهذه الاجرام ولذلك طرحت هنا أبسط الطرق وهي طريقة السعة. أخي عبد الله العياضي الله يسلمك .. نعم يوجد بوصلة لا تتأثر وهي البوصلة الجاروسكوبية gyro compass وهذا لايعني خلوها من الخطأ . http://www.emarinegroup.com/simradRGC50.jpg Share this post Link to post Share on other sites
العراقية 0 Report post Posted June 6, 2008 السلام عليكم شكرا جزيلا على كل المعلومات الممتازة التي تزودونا بها بارك الله فيكم Share this post Link to post Share on other sites
سالم الجعيدي 0 Report post Posted June 7, 2008 أية بوصلة كاروسكوبية يا أخ أحمد ترى سعرها غالي جداً جداً جداً ، لا نراها إلا في الجرائد العلمية فقط ، وفي أحلام اليقظة وهي بالفعل تشير إلى الشمال الجغرافي Share this post Link to post Share on other sites
أحمد الأنصاري 0 Report post Posted June 8, 2008 السلام عليكم بارك الله فيك اختي الكريمة العراقية سعدت بتعقيبك فعلا أخي سالم الجعيدي هي غالية السعر وتستخدم كبوصلة في السفن والطائرات وحتى في الاقمار الصناعية لتحقيق التوازن الجاييروسكوب باختصار عبارة عن جسم متماثل متزن تماما مركب على محاور دوران داخل إطار معلق يسمح لمحاور دورانه باتخاذ اي اتجاه حيث انه يحقق للجسم حرية الحركة . يكتسب الجايروسكوب الحر عند إدارته بسرعة عالية قدراً كبيراً من الثبات الإتجاهي كما يكتسب مقاومة لأي محاولة لتغيير اتجاهه بقوة خارجية ترتبط هذه الخاصية بما ينص عليه قانون الحركة الاول لنيوتن (القصور الذاتي) . بهذا سوف يتخذ الجايروسكوب الحر إتجاه ثابت في الفضاء أي أنه سيشير باستمرار إلى نقطة ما تسمى الجايروستار وسيظل محتفظاً بهذا الإتجاه . مهما كان وضع الجايروسكوب فإنه سيشير إلى الجايروستار طالما هو يدور لكون الجايروسكوب الحر على سطح الارض ونتيجة لدوران الكرة الارضية من الغرب إلى الشرق فإن الجايروسكوب الحر سيتحرك ظاهرياً بين ميل (أعلى-أسفل) وإنحراف (360 درجة)على محاوره حتى يحافظ على اتجاهه الثابت . عدا في الحالات التي يكون فيها محور دوران الجايروسكوب الحر موازي لمحور دوران الكرة الارضية وهي: 1- عند خط الاستواء ومحور دورانه الرئيسي في اتجاه الشمال او الجنوب 2- عند أي خط عرض شمالي وطرف المحور يميل إلى اعلى بزاية تساوي خط العرض وفي مستوى الزوال 3- عند اي خط عرض جنوبي وطرف المحور يميل الى اسفل بزاوية تساوي خط العرض وفي مستوى الزوال 4- فوق أحد الاقطاب ومحور الدوران الرئيسي للجايروسكوب متعامد مع المستوى الافقي للكرة الأرضية وهذا يعني أنه في هذه الحالات سيكون الإتجاه الثابت (الجايروستار) هو النجم القطبي أي أن محور الدوران الرئيسي للجايروسكوب سيشير إلى النجم القطبي في هذه الحالات الاربعة ،وهذه باختصار شديد فكرة عمل البوصلة الجايروسكوبية . والآن إذا سألنا أحدهم لماذا يكون إتجاه النجم القطبي ثابت تقريبا في السماء ؟ فتكون الإجابة لأن الكرة الارضية عبارة عن جايروسكوب كبير أحمد الأنصاري Share this post Link to post Share on other sites