Jump to content
رمضان

أزياج على حسب عرض مكة المكرمة

Recommended Posts

بسم الله الرحمن الرحيم

 

إلى الإخوة الأعضاء حفهم الله بشآبيب الرحمة ..

 

كيف يكون صنع الأزياج ؟ وعلى ماذا يعتمد ؟ ومن أول من عمله ؟ وما تراث المكتبة العربية والإسلامية والعالمية بخصوصها ؟

وهل يمكن إيجاد (زيج على حسب عرض مكة المكرمة)؟

 

أخوكم رمضان

Share this post


Link to post
Share on other sites

الأخ رمضان ‏

 

الأزياج لا تبنى على العروض وإنما على الأطوال ‏

لذلك لكي نصلح سؤالك نقول ( هل يوجد أزياج على حسب طول مكة المكرمة ) ‏

الجواب : كلا ، لا يوجد ، لكن من السهل جداً ، تحويل أي زيج بحيث يصير مبني على طول ‏مكة المكرمة ‏

على سبيل المثال زيج حسين بن زايد ، هي مبنية لطول القاهرة بمصر ، فإذا أردت تحويله إلى ‏طول مكة المكرمة أو أي مدينة أخرى فخذ الفارق الزمني بين طولي القاهرة ومكة المكرمة ‏وهو سيكون هنا 33 دقيقة و 40 ثانية ‏

ثم ادخل في جدول الأزياج وخذ من كل كوكب مقدار حركة الخاصة التي تعادل الزمن 33 دقيقة ‏و 40 ثانية واطرحه من جدول مجموعة السنين فقط فسيتحول جميع أعمال الزيج بما يطابق ‏زوال منطقة مكة المكرمة أما جداول الشهور والسنين المبسوطة فلا يحتاج إلى إضافة أو طرح ‏شىء منهما وإنما الطرح يقع على السنين المجموعة ، ونحن طرحنا لأن مكة المكرمة تقع ‏شرق القاهرة ، ولو كانت المدينة غرب القاهرة لوجب إضافة مقدار الحركة الخاصة إلى ‏السنين المجموعة

و الأزياج هو عبارة عن جداول فلكية لحركات الأجرام السماوية تعني ‏بتقويم النيرين ( الشمس والقمر ) ، لاستخراج ما يلزم الحاسب من عناصرهما ، كطولٍ ‏وميلٍ وسبقٍ ونصف قطرٍ واختلاف منظرٍ ، ومعرفة مطالعهما ، وشروقهما وغروبهما ‏واقترانهما لحساب الخسوف أو الكسوف ، إلى آخر ما يتبع ذلك .‏

واهتمام الفلكيين بحساب الأزياج ينبع من حقيقة أنه الركن الأساسي من أركان هذا الفن ، فلا ‏يمكن لأي حاسبٍ ، أن يحدد موقع أي جرمٍ سماويٍ إلا بواسطة حساب الأزياج ، فدراسة الزيج ‏ركن من أركان علم الفلك ، وهكذا كان هو الشأن مع فلكيي العرب المسلمين الأوائل إبان ‏ازدهار مجد حضارتهم في القرن الثامن الميلادي ، منطلقين في

ذلك من تعاليم الإسلام الحنيف ، الذي ينبه الأذهان إلى وجوب التفكر في خلق السموات ‏والأرض والنجوم ، للتعرف على عظمة خلق الله وقدرته ، ويحث على الأخذ بأسباب العلم ، ‏والذي يدخل في إطاره علم الفلك ، خاصةً مع ارتباطه بالعديد من العبادات الشرعية التي ‏فرضها الله على المسلمين ، كمراقبة علامات مواقيت الصلاة ، وتحري اتجاه القبلة ، ورؤية ‏الهلال للصيام ، ومعرفة عدد السنين والحساب ، واتباع نظامي الأشهر القمرية والشمسية في ‏العبادات أو المعاملات أو مواسم الفصول .، فاحرز العرب والمسلمون قصب السبق في مجال ‏الفلك والهيئة ، وبلغوا الغاية في استيعاب علومه ، بما تشهد لهم مصنفاتهم ، بعلو كعبهم ، ‏ورسوخ قدمهم فيه .‏

ولا يمكن بمقدوري بحالٍ من الأحوال في هذه العجالة القصيرة ، أن استقصي كل من ألّف من ‏علماء العرب والمسلمين في الأزياج الفلكية ، ولكن حسب القارئ أن أذكر منهم على وجه ‏الاختصار الشديد من اشتهر في هذا المضمار .‏

فمما اشتهرت من أزياجهم التي حازت على الذيوع والعمل بها :‏

‎ •‎زيج الفزاري ، لإبراهيم الفزاري 777 م والذي أسماه ( الزيج على سني العرب ) كان ‏معمولاً بزمن المنصور ، وأوائل زمن المأمون .‏

‎•‎ الزيج الصابئ ، وهو أتقن من سابقه ، لمؤلفه أبي عبد الله بن محمد البتاني ، المولود ‏في 858 م ‏

‎•‎ زيج أبي حنيفة ، لأحمد بن داؤد 895 م ‏

‎•‎ زيج الهمداني ، الذي اعتمده أهل اليمن زمناً طويلاً ، والذي ألفه لهم المؤرخ الحسن ‏بن أحمد بن يعقوب الهمداني الصنعاني 945 م وهو صاحب كتاب ( الإكليل ) ‏

‎•‎ الزيج الواضح ، لأبي الوفاء محمد بن يحي البوزجاني ، المولود 998 م ، والذي ‏أضاف إلى حركة القمر معادلة السرعة ، فجاءت زيجه أضبط وأتقن ‏

‎•‎ الزيج الحاكمي ، لأبي الحسن بن عبد الرحمن بن يونس المصري ، المتوفى 1009 م ‏

‎•‎ الزيج الإليخاني ، لنصير الدين الطوسي ن المتوفى 1274 م‏

‎•‎ زيج الأبهري ، لأثير الدين المفضل بن عمر ، المتوفى 1265 م ‏

‎•‎ زيج بن الشاطر ، لعلاء الدين أبي الحسن علي بن إبراهيم بن الشاطر الدمشقي ‏المتوفى 1375 م ، وهو من أشهر علماء الفلك في الهيئة والرصد ، وزيجه في غاية ‏الدقة والإتقان ، وقد ظل العمل بها عدة قرون ‏

‎•‎ زيج أولغ بك ، أو الزيج السلطاني لأولغ بك بن تيمور لنك ، الذي أشرف على أعمال ‏مرصد سمرقند ، وقد جاءت زيجه نتيجة استئنافه أرصاداً جديدةً ومبتكرةً ، مع ‏مجموعةٍ من زملائه الفلكيين ، دامت أثني عشر عاماً ، وقد فاقت زيج أولغ بك شهرة ‏أي زيجٍ آخر في عهده ، وظل الاعتماد عليها في أغلب الدول الإسلامية إلى ما بعد ‏منتصف القرن التاسع عشر الميلادي ، ‏

وحسب هؤلاء فخراً ومجداً ، أن تدرّس أزياجهم ، كمراجع علمية ، ومصادر للأبحاث ‏بجامعات أوروبا العريقة ردحاً طويلاً من الزمن ، منذ بداية عصر نهضتها

والمخطوطات الأصلية للأزياج العربية موجودة في المتاحف الأوروبية وكل من يريد أن يحقق في مخطوطة فلكية فعليه أن يتوجه للغرب ( لا شك أن هذه مصيبة )

 

أما زيج حسين بن زايد المبنى على طول القاهرة فقد طبع أول مرة عام 1887 م وقد اعتمد ‏تدريسه بالأزهر الشريف واشتهر العمل به بعد زيج ألغ بك في أغلب الدول العربية ‏والإسلامية ، كما توالت جهود العلماء الذين جاءوا بعد الشيخ حسين بن زايد بتطوير ‏وتسهيل جداوله ، وكان آخرهم الفلكي الأستاذ أحمد شاور الهاشمي رحمه الله ‏

‏ وبالمناسبة فقد قام استاذنا محمد مجدي عبد الرسول عام 1999 م بضم جدولي السنين ‏المجموعة بالمبسوطة وادخل تغييرات فريدة على جدول حسين بن زايد في حساب طول ‏الشمس المركزي فقط بحيث أصبحت الأستخراجات من الزيج سريعة نوعاً ما ويتضمن ‏العمل بالحساب من عام 1401 للهجرى إلى 1500 فقط وهي تصلح للمبتدئين في هذا ‏المجال وهذا البحث الذي قام به الأستاذ محمد مجدي لا شك أنه يصب في خدمة التراث ‏الفلكي الأسلامي ، وعلى من يحتاج إليه أن يستأذن أولاً من الأستاذ محمد مجدي ‏

كما أنصح كل من لديه رغبة في دراسة الأزياج بالطرق العربية القديمة أن يبدأ بزيج ‏حسين بن زايد ، خاصة تلك الجداول التي عدلها الأستاذ أحمد شاور لسهولة العمل بها ‏

أما طريقة صناعة الأزياج الفلكية ، فالجواب على هذا السؤال طويل ، فلذلك أرجو أن ‏يطرح في مناسبة أخرى ، لضيق المقام هنا ‏

والله الموفق إلى سواء السبيل ‏

 

سالم الجعيدي

Share this post


Link to post
Share on other sites

الأخ الأستاذ سالم

 

جزاك الله خيرا .. فقد أفدتني بمعلوماتك القيمة جدا ..

 

ولكوني مبتدئا .. قد يقصر فهمي .. فلا تؤاخذني في قول عرض البلد .. فإني اعتمدت على كتاب زيج على طول بلد أندنوسي هو بلد (سمارنج) كما هو مدون فيه .. قد رأيته عند أحد الأصدقاء المقيمين ببلادنا ..

 

وإذا تفضلتم .. لِمَ لَم يكن لمكة زيج يخصها .. وهي مهد الحضارات ومنبع الرسالات ..

 

والعفو منكم

 

Share this post


Link to post
Share on other sites

يا شيخ حرام عليك tongue.gif

لو قلت أن مصر أو سوريا هي مهد حضارات سنقول نعم

لكن أن تقول مكة؟؟؟؟ : وربنا عزوجل ذكر أنها أرض غير ذي زرع و ماهي الحضارات التي قامت على مكة ،

والرسالة هي رسالة واحدة ( رسالة نبينا محمد صلى الله عليه وسلم )

 

على العموم لا تزعل أنا كنت فقط أتسلى معك biggrin.gif

نعم نحن نحب مكة المكرمة وكأنها في نظرنا مهد الحضارات ومنبع الرسالات

ربما أن هناك زيج خاص بمكة المكرمة ولكن لم يشتهر بين الفلكيين وغالب الظن أن الزيج سيكون محولاً من أصل زيج آخر

بإستطاعتك يا أخ رمضان أن تجعل هذا الموضوع بحثاً علمياً لك ، وسوف أساعدك إن شاء الله ، ستحتاج أولاً أن تراجع تراجم فقهاء علماء مكة الذين كانوا موجودين قبل ثلاثة قرون ثم ابحث فيهم من هو فلكي، فإذا وجدتهم فابحث عن مصنفاتهم في دار المخطوطات والتراث

لأن قديماً لم يكن هناك تخصص في مجال واحد بل تجد فقيه وهو نفسه مؤرخ وهو نفسه عالم لغوي الخ الخ ( يعني موسوعة علمية بمعنى الكلمة ، مو زي دلحين مفكرة جيب

فقط ) ، وإذا وجدت مخطوطة سيكون بيننا تواصل في ذلك بإذن الله

وعلى فكرة يا أخ رمضان ، أغلب علماء المسلمين في جاوه ( اندونيسيا ماليزيا سنغافورة )إنما يتخرجون من الأزهر

وأشهر علماء الفلك هناك المرحوم محمد طاهر جلال الدين المنكباوي صاحب التصانيف العجيبة في الفلك

المقصود أنه ربما الزيج الأندونيسي هذا محول هو الآخر من حسين بن زايد خاصة إذا كان صدر في عام 1940 وما قبل

والله أعلم

Share this post


Link to post
Share on other sites

يا هو .. هادي مكة ..

 

وما مصر وما الشام أمامها .. إن قلت هما مهد الحضارات .. فهي حضارات مندثرة .. منقرضة .. بعيدة عن التشريع الإلهي المحض ..

فأما كون مكة مهد الحضارات .. فإن مبدأ الدعوة نشات بها .. فهي بلا شك مبدأ هذه الحضارة الإسلامية التي تبقى حتى قيام الساعة ..

وأما كونها منبع الرسالات .. فأولا لأن سيدنا محمد صلى الله عليه وآله وسلم هو صاحب الشريعة الخاتمة وهي الرسالة الخاتمة التي جمعت مغزى الرسالات وفحواها، وثانيا يصعب تفسيرها ولكن على كل حال نقول أن الرسل جميعهم أخذ عليهم العهد إن أدركوا سيدنا محمد صلى الله عليهم أجمعين وسلم ليؤمنن به ولينصرنه ، وأن سيدنا إبراهيم عليه السلام حين أسكنه ولده وزوجته عرف أنه أسكنهم بواد غير ذي زرع ولكنه مع ذلك يعرف أن نبيا منه سيظهر آخر الزمان يعلو شأنه بهذا الواد ....

 

ثم هذا الواد الذي لا زرع فيه قد فاض منه روح الإسلام ولا يزال باقيا محفوظا إلى يوم الدين .. فأين ذا من تلك التي تسمى حضارات اغترارا بما خلفته من أطم وأثر وشنٍّ بالٍ .. وأكثر هذه المم قد نالها من العذاب الإلهي .. فأين ذا من ذاك .. [ معليش عصبت عليك شوي ... mad.gif ]

 

واما مشروع البحث الذي اقترحته .. فإني بإذن الله سوف أشرع فيه وعلى اعتماد كبير بتوجيهاتكم القيمة ..

ولكن الآن في بلادنا الاختبارات على الأبواب .. وسوف أبدأ إن شاء الله بعد 3 أسابيع تقريبا ..

 

وأشكرك الشكر الجزيل يا أخي الفاضل الأستاذ سالم على اهتمامك بهذا التراث الإسلامي العريق ونأمل من أعضاء وأسرة هذه الجمعية أن يوجهوا هممهم في إعلاء الحضارة الإسلامية إلى أرفع مستوياتها وشحذ الأذهان وتنمية الأفكار .. مع مراعاة النظر في أعمالهم إلى مهد الحضارة الإسلامية مكة المكرمة - ولا زلت أقول ذلك -

 

والسلام ختام ... والعفو منكم

Share this post


Link to post
Share on other sites

جزالك الله خيراً أخي الكريم

كلامك غاية في الروعة

واسلوبك الإنشائي سلس وبديع

وفقكم الله إلى أنبل المقاصد وسدد خطاكم في الخير

 

Share this post


Link to post
Share on other sites

Create an account or sign in to comment

You need to be a member in order to leave a comment

Create an account

Sign up for a new account in our community. It's easy!

Register a new account

Sign in

Already have an account? Sign in here.

Sign In Now

×