Jump to content
Sign in to follow this  
مناضل

فوق مستوى النجوم

Recommended Posts

 

يمكن تقسيم اراء الناس في موضوع التنجيم ثلاثة اصناف

1- لا يعتقدون بتأثير الكواكب والنجوم

2- يعتقدون بتأثير الكواكب والنجوم

3- يعتقدون ان الكواكب والنجوم هي ادلة للاحداث بدون تأثير منها

 

فكلامنا هذا موجه للصنف الثاني والثالث ولا اعتقد ان الصنف الاول يستفيد منه

هل يمكن الخلاص من تأثير الاجرام العلوية وهل يمكن ان تخطأ ادلة النجوم , هذه فكرة راودت البشر منذ معرفتهم لقوانين السماء وركز عليها الفلاسفة اكثر من غيرهم , فلم يكن من مصلحة المنجمين ان يخلصوا فكر الناس من تأثير النجوم , فتأثيرها هو سبب عملهم وكسبهم ومعيشتهم , ولكن لا بد ان نذكر ان الكثير ممن احترف التنجيم , حاول الابتعاد عن المصالح الشخصية وفكر بموضوعية فهذا بطليموس مثلا يقول في احد قواعدة ( نستطيع ان نساعد النجوم بتحضير قابل يحملها ) , فبما ان الفعل يكون من فاعل وفعل وقابل يحمل ذاك الفعل وكانوا يفسرون الفاعل بالنجوم والفعل بالقوة المنبعثة والقابل بسكان الارض فلا يمكن او يحدث أي شيء ان لم تتجمع هذه العوامل به , لذا قال بطليموس ان عرفنا قوة الفاعل ومدى قوته نستطيع ان نحضر قابل مناسب ليحمل تلك القوة ان كانت حسنة او سيئة , ومن هنا ظهرت فكرة الطلاسم التي ابدع فيها الفراعنه والبابليين وانتشرت ليذكرها افلاطون ويعترف بقوتها في قصه خاتم الاخفاء المشهورة , ولكن لنعود لموضوعنا .

هل يمكن الخلاص من هذا التأثير الذي قد يكون مشؤوم احيانا .

مثلما قلنا تبنى الفلاسفة هذه الفكرة وقتلوها تمحيص وتدقيق وتدخلوا في القابل بما انهم لم يستطيعوا تحديد قوة الفاعل فقالوا

يتكون الانسان من ثلاث

1- عقل

2- نفس

3- جسد

فالعقل هو مجموعة من المبادىء والقوانين وليس هو بجوهر فرد او جزء من الجسم ولا مكان محدد له ولا يمكن رؤيته شخصيا بل يمكن رؤيه اثاره , بينما النفس هي جوهر جزء من الانسان بل قالوا انها الانسان كله متحركة بين العقل والجسد الذي اسموه الهيولي .

فالعقل هو مجموعة من اسمى القوانين والمبادى التي وضعها الخالق العظيم ليسموا بها الانسان ويصل لاعلى المراتب التي تقارب طهارتها طهارة الملائكة ان لم تتفوق عليها .

بينما الجسد هو الهيولي الظلماني منبع الغرائز الخسيسة والاحتياجات الشيطانية التي كلما اقترب منها الانسان تدهور الى اسفل المستويات ليصل الى مستوى الشياطين او اقل منهم مرتبه .

والنفس مثلما قلنا متحركة بينهما .

فتأثير النجوم وكل تأثيرات الكون تتركز على الجسد خاصة فهو القابل الذي يحمل ذاك التأثير ولا يمكن الخلاص منه ابدا , هذا ما اعتقدوه بعد التجارب والبحوث التي طالت الاف السنين , والتي اسفرت عن ايمان الفلاسفة بعالم المثل الذي تحدث عنه افلاطون حيث لا تأثير للنجوم عليه , عالم خالي من الضغينه والشرور والنحوس فيه الخير هو السائد والمتعة هي المتعارفة ولا تتدخل فيه شرور الكواكب ولا نحوسها , هذا العالم الذي اسماه عالم المثل هو نفسه عالم العقل الذي اراد تجسديه في مدينته الفاضلة , فكلما اقتربت النفس من المبادى العقليه وارتفعت فيها وحاولت تجديدها لتصل لمرحلة ( التعقل ) التي هي اعلى المراتب فيها لن تعد النجوم تتأثر بها بل لم تعد تتأثر بكل اصناف الشرور , رغم ان الجسد الباقي يبقى تأثيره .

وهذه المرحلة نراها متجسده في اراده الله سبحانه من المؤمنين حيث يقول ( لكي لا تندموا على ما فاتكم ولا تأسوا بما اتاكم ) اعلى حالات البشر التي يقترب بها من الملائكة هي الخلاص من تأثير النحوس ,وعواطف الجسد المظلم وغرائزه هذا ما وصل اليه ابراهيم ( ع) حينما دعى النمرود لله متجاوزاً خوفه من الجبابرة ومن النار ايضا , واستجاب لله في امره بذبح ابنه متجاوزا العواطف ( الجسدية ) بالحب الابوي فقد وصل بنفسه لمرحلة التعقل التي لم يعد للجسد أي تأثير عليها , وكما قلنا الجسد هو قابل تأثير النجوم , هذا يفسر لنا رضى المؤمنين رغم البلاء الذي يحل فيهم فقد وصلوا لمرحلة نفسية لم يعد هذا التأثير الهيولي يهمهم فكان الالم والحزن والسعادة والخوف وكل مفاهيم الجسد بعيده عن شغفهم النفسي , وهذا يفسر ايضا مبدأ العصمة التي يؤمن بها مذهب اهل البيت , فقد سألوا احد الائمة عنه فقال ما معناه ان العصمة ليست منع من عمل السوء ولكن تعاف نفسك ان تفعله ,فقد وصلت لمرحلة التعقل مثلما قلنا والتي اصبحت فيها المبادى العقلية الالهية هي ديدنها وكان كل ما يخالفها مقرف بالنسبة لهذه النفس .

فالنفس هي الحركة للبشر وهي التي تحدد له ما يحب وما يكره فأن عشقت العقل ومبادئه استقذرت من الجسد وغرائزه وان هبطت للجسد ومفاتنه اصبح العقل خيال لا يمكن الوصول اليه .

ولكن المنجمين وبعيدا عن تعقيدات الفلاسفة اخذوا يجربون طرق اخرى فقالوا

لدفع تأثير النجوم طريقتين

1- طريقه الدفع : بما ان كل عناصر الحياة مؤثر عليها من النجوم والكواكب وكل المعادن والاحجار كذلك , وقد قسموها حسب الكواكب والابراج فقالوا مثلا ان الحديد معدن المريخ والقصدير معدن المشتري والرصاص معدن زحل والذهب معدن الشمس الخ ...

فيمكن اذا دفع تأثير النحس مثلا بحمل ما يخالفه من الطباع من المعادن او الاحجار مثل حمل حجر العقيق لمن اثر عليه المريخ , مع تقويته بالطلاسم والحروف المخالفه لطبع ذلك الكوكب .

2- طريقة الجلب : غيرهم قال بل نحضر القابل المناسب لكون تأثير الكوكب عليه فمثلا ان اثر زحل على شخص يجب ان يحمل حجره او معدنه ليكون تأثير النحس عليه وينجوا الجسد منه .

3- طريقة المشابهه : وهي طريقة من اعتقد بدلالة الكواكب وليس تأثيرها فقالوا نحضر امر شبيه بالدلاله لننتهي من نحسها , وهذا ما كان يعتقده الفضل بن سهل وزير المأمون الذي ارسل اليه اخيه وكان منجم ايضا رساله قال له فيها ( اني ارى في تحويل سنتك قطعا فأشير عليك بالحجامة ليسيل الدم على جسدك واتنتهي من نحس هذه الدلالة ) ولكنه لم ينهيها فقد قتل في الحمام .

4- طريقة الابتعاد : وهي ابعاد عن ما يناسب دلاله النحس عن ذاك الانسان في تلك الفترة , فمن اثر عليه المريخ اوصوه ان يبتعد عن الحديد والنار وكل شيء حار وعن اماكن الشجار وما قد يتوتر فيه , ومن اثر عليه زحل نصحوه ان يبتعد عن العزلة ويذهب لاجتماعات الناس ويبتعد عن لبس السواد الخ ...

وقيل ان بوران بنت اخ الفضل بن سهل منجم المأمون ووزيره رأت قطع للمتعصم في وقت ما بالخشب فارسلت ابيها اليه فلما اخبره قال له ما تنصحني قال ابعد في هذا الوقت عنك كل شيء مصنوع من الخشب , فقال على ان تكون معي فوافق فانعزل في غرفة لا خشب فيها الى وقت الصلاة فاحضر له خادمه سجاده الصلاه وماء الوضوء ومسواك ايضا , فامسكه والد بن سهل وامر الخادم ان يستاك به فمانع فأمره بذالك المعتصم , فلما فعل تساقطت اسنانه ومات فقد كان هناك سم في المسواك .

5- طريقة الالتجاء الى الخالق : وهي اشرفها فقد قالوا بما ان النجوم مخلوقه والنفوس مخلوقة والاجساد كذلك , فنلجأ لخالقها ليخلصنا من نحسها , وهذه حسب التعاليم السماوية فأن الصدقة تذهب البلاء , والدعاء يبعد البلاء كذلك وقد قال الله سبحانه ( له معقبات يحفظونه من امر الله ) , وقد ارسل احد اصحاب موسى بن جعفر رساله اليه وهو في سجن هارون قال له فيها ( ان بعض المنجمين قرأ طالع تحويلي وقال ان علي قطعا في وقت كذا فما تقول ) فأجابه بما معناه ( التجأ الى الله بالصلاة والدعاء والصدقة لتذهب شر القطع والبلاء ) وهذا ما التزم به فمر وقت القطع ولم يحدث له شيء ونجى منه .

 

Share this post


Link to post
Share on other sites

السلام عليكم

 

لله درك يا مناضل انا من متابعي كتاباتك في هذا المنتدى و منتدى الشامل سابقا

 

ويعجبني تبحرك في التنجيم وفلسفتة وأحب ان نرى تطبيقاتك لهذا العلم كما في منتدى الشامل

 

حيث حللت بعض الهيئات للمشاهير أو للدول في مواضيع التسيير و القطع مثلا والمسائل الأخرى

 

فإن الأمثلة تقنع أكثر من الفلسفة النظرية

 

نتمنى أن نرى ذلك في هذا المنتدى

 

والسلام

Share this post


Link to post
Share on other sites

الحمد لله

 

لا فض فوك أخي مناضل، وجازاك الله عنا خيرا. فوالله إن شجرة أهل البيت عليهم السلام لا تخرج إلا طيبا بإذن ربها.

وأريد منك المزيد من الأحاديث عن أئمة أهل البيت والشواهد التاريخية في مسألة علم الأحكام.

كذلك أردت أن أصحح الآية التي وردت في حديثك والصحيح هو: ( لكي لا تأسوا على ما فاتكم ولا تفرحوا بما آتاكم).

والسلام.

Share this post


Link to post
Share on other sites

اشكر للاخوان تعقيبهم .

اخي ( كله سر ) لا اعتقد ان المنتدى يتحمل تحليلنا التنجيمي للاحداث الدولية والشخصيات العالمية ولكل مكان مقال wink.gif

اخي العزيز بدر الدين

سعيد جدا بتعرفي بك واتوقع اني سأتعلم منك الكثير واشكرك على تعديل الايه فقد ذكرتها ارتجالا ويبدوا اني اخطئت بها والخطأ بالقران لا يغتفر

ادعوك لتحميل كتاب ( فرج المهموم ) من منتدر التراث وهو كتاب اتحفنا به الاخ الشارني ستجده كافي في الاحاديث عن الائمة عليهم السلام في موضوع التنجيم .

 

تحياتي للجميع

Share this post


Link to post
Share on other sites

الحمد لله

 

أخي مناضل لقد حملت الكتاب ولكنه لم يعمل، يظهر أنه يفتح ببرنامج خاص. أرجو أن تذكروا لنا هذا البرنامج. وهل من الممكن إعادة وضعه لنا في هذا المنتدى بطريقة سهلة للتحميل والتشغيل لمن لا يملك هذا البرنامج. والسلام

Share this post


Link to post
Share on other sites

السلام عليكم

 

أخي العزيز مناضل : قلت ان لكل مكان مقال أخبرني اين المكان الي تنشر فيه مقالاتك العملية لنتوجه اليه

 

والسلام

Share this post


Link to post
Share on other sites

اخي العزيز كله سر

نحن الان بأنتظار افتتاح منتدى لفريق الشامل ( وهذه المرة ليس مجانا ) انشاء الله يكون ثابت ولا تغلقه المصالح الماديه

هناك سنتكلم بحرية من غير اسائه لمستضيف ولا مستضاف

سنعلن عنه حال افتتاحه

 

 

Share this post


Link to post
Share on other sites

الأستاذ / مناضل

 

سؤال : هل أنت موافق على تقسيم الإنسان إلى ثلاثة أقسام : عقل ، نفس، جسم ؟

 

إذا كان الجواب بنعم فعلى أي أساس بني هذا التقسيم ؟

 

الصيلد

Share this post


Link to post
Share on other sites

Create an account or sign in to comment

You need to be a member in order to leave a comment

Create an account

Sign up for a new account in our community. It's easy!

Register a new account

Sign in

Already have an account? Sign in here.

Sign In Now
Sign in to follow this  

×