Jump to content
بطليموس توو

الشمس

Recommended Posts

ياخوان اريد رد سريع على الموضوع............

مالادلة على ان الشمس في المنتصف والشمس لتتحرك

ام الارض في المنتصف والشمس هي التي تدور

وهل هده القضية مفروضة؟

Share this post


Link to post
Share on other sites

السلام عليكم

 

منذ القدم و الناس يعتقدون أن الشمس هي التي تدور حول الأرض و أن الأرض مركز العالم أو الكون. لكن ظهر عدة علماء فندوا هذا التعرف مثل كوبرنيك و كيبلر.

فالأرض كوكب تابع للشمس أي يدور حولها و ما الحركة الظاهرية للشمس في السماء إلا نتاج حركة الأرض حول نفسها

و بخصوص أن الشمس تحتل الوسط أم لا، فالجواب هو لا. لأن مدار الأرض ليس كروي بل إهليليجي الشئ الذي يجعل الشمس تحتل إحدى بؤرتي هذا الاهليليج

 

أرجو أن تعم الفائدة و السلام عليكم

Share this post


Link to post
Share on other sites

قال الله تعلى "اذا الشمس كورت" لماذا لا يكون تفسيرها بان الشمس كورت بالكواكب؟وهذه من اول اكتشافات الانسان

بعد ان كان الناس يعتقدون منذ الازل ان الشمس هي التي تدور حول الارض حسب مشاهدتهم.وسورة التكوير كما قال المفسرون تستهل اياتها باحداث بعضها في الدنيا وبعضها في الاخرة, مستهلة بالاية المذكورة وهي من اول الاكتشافات

التي غيرت مفاهيم الناس لما حولهم.وهذه امور يجوز الاجتهاد في تفسيرها فهي ظواهر وليست احكام.والله تعالى احكم واعلم.

Share this post


Link to post
Share on other sites

اقتباس (المفلحي @ 6th Feb 2007, 03:27 PM)
قال الله تعلى "اذا الشمس كورت"

السلام عليكم

الاخ المفلحي لك تفسير لهذة الاية والاخ ابو محمد عز الدين لة تفسير

اخر لنفس الاية فكيف تكون الاية واحدة والتفسيران متناقضان تماما؟؟؟

؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

 

وشكرا

تيتو

ph34r.gif

Share this post


Link to post
Share on other sites

اقتباس (بطليموس توو @ 30th Aug 2006, 03:04 PM)
ياخوان اريد رد سريع على الموضوع............

السلام عليكم

 

شكرا الاخ بطليموس

 

 

 

واليك رد سريع كما طلبت

 

الصحيح هو ان الارض والكواكب يدوروا حول الشمس

واليك اثباتات عامة بعيدا عن

الاثباتات الفلكيةوالتي قد تكون معقدة بالنسبة للبعض

ء1-التنبؤ الدقيق بمواعيد الكسوف والخسوف واماكنةوكيفيتة

ء2-ارسال مركبات الي الكواكب بل والي المذنبات ونجاح

الحسابات التي اجريت لحساب سرعة ومكان الكوكب ومن ثم

سرعة واتجاة المركبة

ء3-االصلوات الخمس يتم حساب اوقاتهم بدقة كبيرة

ء4-ارسال الاقمار الصناعية بنجاح والتي تتبع نفس القوانين

الفيزيائية للكواكب

ء5-من خلال التلسكوب ستجد ان الجسم صغير الكتلة يدور حول الجسم

ذو الكتلة الكبيرة

ء6-كان الاعتقاد اولا بمركزية الارض وبعد ذلك اكتشف خطي هذا

الاعتقادلانة لايتفق مع المشاهدات العملية من الارض

ء7-البرامج الفلكية المبنية علي اساس مركزية الشمس

تستطيع محاكاة السماء بدقة شديدة بما في السماء من نجوم وكواكب

ومذنبات واقمار صناعية

 

 

 

رد بطي

 

اثباتات فلكية

1-الحركة التراجعية للكواكب كما تري من الارض

2-بلوغ كوكبي عطارد والزهرة درجة التحدب

3-اختلاف منظر النجوم

4-اليوم النجمي=23ساعة 56دقيقة

 

 

 

 

رد بطي جدا

 

وقد يشتت تفكير البعض فادخل الي هذا الرابط

الرابط

 

واذا لم تكون قناعة بعد قراءة الموضوع المكون من اكثر من خمس صفحات

فارجو منك قراة الرد السريع مرة اخري

 

وشكرا

تيتو

ph34r.gif

Share this post


Link to post
Share on other sites

الاخ تيتو هناك تفسيرات عدة وقلت انه يجوز الاجتهاد في مثل هذه الايات واتمنى عليك كتابة التفسير الذي لائمك من هذه التفاسير لنستفيد.

Share this post


Link to post
Share on other sites

بالرجوع الى معاجم اللغة وتفاسير المسليمن وجدنا الاتي

 

قال تعالى : اذا الشمس كورت

 

معجم المحيط:

اذا الشمس كورت اي جمع ضوءها ولفه وكور الشيء بمعنى لفه على جهة الاستدارة وعندما نقول كور العمامة او المتاع اي جمع بعضه على بعض وشده ولفه

 

معجم الغني:

كور العمامة اي لفها او ادارها وكور الكرة اي دحرجها ومعنى يكور اي يتبع

 

تفسير ابن كثير:

اذا الشمس كورت اي اظلمت،اضمحلت وذهبت، ذهب ضوءها، كورت غورت، رمي بها، القيت ونكست، تقع على الارض، جمع الشيء بعضه على بعض ومنه تكوير العمامة وجمع الثياب بعضها الى بعض اي جمع بعضها الى بعض ثم رمي بها واذا فعل بها ذلك ذهب ضوءها

 

تفسير الجلالين:

لفت وذهب بنورها

 

تفسير الطبري:

اي اذا الشمس ذهب ضوءها،ذهب ضوء الشمس، اظلمت، ذهبت، اضمحلت وذهبت، ذهب ضوءها فلا ضوء لها، غورت، وهي بالفارسية كور تكوير، ذهبها، كورت كورا بالفارسية، رمي بها، نكست، القيت، رمي بها، جمع بعض الشيء الى بعض، كتكوير العمامة وهو لفها على الراس وكتكوير الكارة وهي جمع الثياب بعضها الى بعض ولفها جمع بعضها الى بعض ثم لقت فرمي بها واذا فعل ذلك بها ذهب ضوءها، اذا كورت ورمي به ذهب ضوءها

 

تفسير القرطبي:

ذهاب ضوئها، كورت مثل تكوير العمامة، تلف فتمحى، كورت رمي بها، كورته فتكور اي سقط، واصل التكوير الجمع مأخوذ من كار العمامة على راسه يكورها اي لاثها وجمعها فهي تكور ويمحي ضوءها ثم يرمى بها، كورت نكست

 

تفسير الميزان في تفسير القرآن:

التكوير اللف على طريق الإدارة كلف العمامة على الرأس و لعل المراد بتكوير الشمس انظلام جرمها على نحو الإحاطة استعارة

 

تفسير تقريب القرآن إلى الأذهان:

أي ذهب نورها فأظلمت والتكوير هو اللف كان المراد لف ضوؤها فذهب انبساطها في الآفاق فتصير سوداء مظلمة

 

تفسير مجمع البيان:

أي ذهب ضوءها و نورها فأظلمت و اضمحلت، ألقيت و رمي بها، جمع ضوءها و لفت كما تلف العمامة عن الزجاج، تكور بأن يجمع نورها حتى تصير كالكارة الملقاء و يذهب ضوءها و يحدث الله تعالى للعباد ضياء غيرها

 

الخلاصة

اذا الشمس كورت اي اذا ذهب بضوءها وتقلص حجمها وهذا لايخالف ماتوصل اليه العلماء ويمكنك الرجوع الى دورة حياة الشمس لتعلم مامصيرها

 

اما عن الاية الشريفة الاخرى التي ستدليت عليها

في قوله تعالى : والشمس تجري لمستقر لها ذلك تقدير العزيز العليم

 

معجم الغتي:

مستقر اي مكان للاستقرار والمكوث، قائم فيه

 

تفسير ابن كثير:

انتهاء سيرها، منتهى سيرها، وقيل المراد انها يبطل سيرها وتسكن حركتها وتكور، اي لوقتها ولاجل لاتعدوه

 

تفسير الجلالين:

اي اليه لا تتجاوزه

 

تفسير الطبري:

بمعنى الى موضع قرارها، وقت واحد لا تعدوه وقال اخرون معنى ذلك تجري لمجرى لها الى مقادير مواضعها بمعنى انها تجري الى ابعد منازلها في الغروب ثم ترجع ولا تجاووه، وقالوا وذلك انها لا تزال تتقدم كل ليلة حتى تنتهي الى ابعد مغارها ثم ترجع

 

تفسير القرطبي:

اي انها تجري في الليل والنهار لا وقوف لها ولا قرار الى ان يكورها الله، لمستقر لها اي الى مستقرها والمستقر موضع القرار

 

تفسير الميزان في تفسير القرآن:

جريها حركتها و قوله «لمستقر لها» اللام بمعنى إلى أو للغاية والمعنى أنها تتحرك نحو مستقرها أو حتى تنتهي إلى مستقرها أي استقرارها و سكونها بانقضاء أجلها أو زمن استقرارها أو محله. و أما جريها و هو حركتها فظاهر النظر الحسي يثبت لها حركة دورية حول الأرض لكن الأبحاث العلمية تقضي بالعكس و تكشف أن لها مع سياراتها حركة انتقالية نحو النسر الواقع. و كيف كان فمحصل المعنى أن الشمس لا تزال تجري ما دام النظام الدنيوي على حاله حتى تستقر و تسكن بانقضاء أجلها فتخرب الدنيا و يبطل هذا النظام. و أما حمل جريها على حركتها الوضعية حول مركزها فهو خلاف ظاهر الجري الدال على الانتقال من مكان إلى مكان.

 

تفسير مجمع البيان:

معناه و دلالة أخرى لهم الشمس و في قوله «لمستقر لها» أقوال (أحدها) أنها تجري لانتهاء أمرها عند انقضاء الدنيا فلا تزال تجري حتى تنقضي الدنيا و معنى لا مستقر لها واحد أي لا قرار لها إلى انقضاء الدنيا (و ثانيها) أنها تجري لوقت واحد لا تعدوه و لا يختلف عن قتادة (و ثالثها) أنها تجري إلى أقصى منازلها في الشتاء و الصيف لا تتجاوزها و المعنى أن لها في الارتفاع غاية لا تتجاوزها و لا تنقطع دونها و لها في الهبوط غاية لا تتجاوزها و لا تقصر عنها فهو مستقرها

 

الخلاصة

ان للشمس اكثر من حركة دقيقة مرسومة بمسار دقيق للغاية في زمن معين لاتتجاوزه الى ان يشاء الله

 

هذا والله اعلم والسلام عليكم

 

***************************** منقول عن علي العبندي ***********************************

 

للمزيد من المعلومات http://qasweb.org/qasforum/index.php?showt...st=0entry9301

Share this post


Link to post
Share on other sites

اقتباس (عبدالقدر زبيدات @ 8th Feb 2007, 07:01 PM)
[

 

أخ تيتو هل يوجد رد بطيء جدًا جدًا جدًا جدًا ، أعتقد أخ تيتو أنك لم تترك لنا المجال للأضافة لردك المختصر

 

السلام عليكم

الاخ عبد القادر شكرا لك علي مشاركتك اللطيفة

 

وتحياتي لك ولكل الاخوة في فلسطين الحبيبة

وشكرا

تيتو

ph34r.gif

Share this post


Link to post
Share on other sites

السلام عليكم

الاخ المفلحي

انا لا اقصد ان لي تفسير للاية ولكن ما اريد قولة هو

انني حتي الان وجدت ثلاثة نظريات متناقضة وتستدل بالقران الكريم

واليك الرابط بة المزيد

الدليل واحد والاستنتاجات متناقضة؟؟؟؟؟؟,

 

 

 

وتحياتي لك وللجميع

 

تيتو

ph34r.gif

Share this post


Link to post
Share on other sites

جزاك الله خيرا اخي الاسد وايضا الاخ علي العبندي على اهتمامكما بنقل هذه التفاسيروهي تبدو عموميات وفيها غموض لكن الاية"اذاالشمس كورت"وتفسيرها بالقول بان الشمس

كورت بالكواكب يبدو اكثر منطقية في مثل هذا الزمن زمن الاعجاز العلمي للايات ولم لا يكون هو التفسير الصحيح.حتى ان البعض وانا منهم يفسر الاية"واذا النجوم انكدرت"بان

الانوار الكهربائية لم تعد تتيح لنا رؤية النجوم التي انكدرت بهذه الاضواء.على العموم كل

يرتاح للتفسير الذي يناسب تفكيره من هذه الاقوال المختلفة.

بصراحة انا عندي شيء من الاعتقاد ان هذه التناقضات في الافهام في امور لاحصر لها هي عين فتنة الدجال!! www.qasm .net

اما بالنسبة لمنطق ابو محمد عز الدين وثقته بنفسه فنسال الله ان يعينه عليها فسوف لن يجد من يؤيده واعتقد انه سوف يفهم خطاه خاصة ان دلائل الاجتهاد واضحة عليه مما يكتب

Share this post


Link to post
Share on other sites

Create an account or sign in to comment

You need to be a member in order to leave a comment

Create an account

Sign up for a new account in our community. It's easy!

Register a new account

Sign in

Already have an account? Sign in here.

Sign In Now

×