Jump to content
سلمان رمضان

سجال مثير بين علماء السعودية حول صحة يوم عيد الفطر

Recommended Posts

broadcast_nav.jpg

شهدت الأيام الماضية سجالا علنيا مثيرا بين بعض كبار العلماء في السعودية بشأن صحة إعلان عيد الفطر يوم الجمعة قبل الماضية 12 -10 -2007 وذلك بعد تشكيك عضو هيئة كبار العلماء ولجنة تقويم أم القرى الشيخ عبدالله بن منيع في ذلك عبر مقال نشره في صحيفة "الرياض".

وفيما يعكس السجال في رأي مراقبين معنيين، تطورا ملحوظا في تعاطي علماء المملكة مع القضايا الخلافية ومناقشتها في وسائل الاعلام وبصورة حادة أحيانا وغير مسبوقة، قال أحد أبرز المشاركين فيه لـ"العربية.نت" إن رفض رؤية بن منيع ليس لسبب اختياره الصحافة لعرضها، وإنما لأن الزمان غير مناسب، فما معنى التشكيك في صحة رؤية هلال شهر شوال بعد أن أفطر الناس في دول كثيرة بناء على رؤية السعودية.

كانت جريدة الرياض نشرت الأحد 21 -10-2007 مقالا للشيخ بن منيع بعنوان "التسليم بعدم قبول خبر علماء الفلك يعني أن الجميع في ذمة مجلس القضاء" رد فيه على ما جاء في حوار صحفي على لسان الشيخ صالح اللحيدان رئيس مجلس القضاء الأعلى في السعودية نشرته الصحيفة نفسها ثاني أيام عيد الفطر، السبت 13-10-2007.

وتساءل المنيع بقوله "ان الهلال قد غاب يوم الخميس الموافق 1428/9/29 من الهجرة، قبل غروب الشمس بدقيقة وذلك في آخر موقع في المملكة وهو مكة المكرمة فكيف يرى بعد غروب الشمس والحال انه غرب قبل غروبها بدقيقة؟

واعتبر بن منيع رد اللحيدان على ذلك بمثابة "عدم التسليم بقبول خبر علماء الفلك" مستطردا "نحن نقول لفضيلته سمعنا وأطعنا لقراركم المؤيد من قبل ولي أمرنا، فالفطر يوم يفطر الناس ونحن في ذمة مجلس القضاء ومن اعتمد عليه المجلس. ولكننا نقول لفضيلته نفترض بأن علماء الفلك فسقة ولا يصح قبول خبر الفاسق إلا بتثبت وتحقق، كما لا يصح رد خبره مطلقاً وذلك حسبما وجهنا الله سبحانه به في قوله تعالى (يا أيها الذين آمنوا ان جاءكم فاسق بنبأ فتبينوا) فأين التحقق والتثبت عن صحة هذه الأخبار؟".

شروط قبول الشهادة

وقال بن منيع "إن الشهادة يحتاج قبولها أمرين أحدهما ان تكون الشهادة منفكة عما يكذبها حساً وعقلاً. والثاني ثبوت عدالة الشاهد. ونحن لا نشك ان القضاء قد استكمل تعديل الشهود ولكن عدم انفكاك الشهادة عما يكذبها لايزال ثغرة نقص في صحة الشهادة".

وتابع أن "الصوم لا يثبت إلا بالرؤية والفطر لا يثبت الا بالرؤية. ولكن الرؤية لا تثبت الا بشهادة والشهادة يشترط لصحتها انفكاكها عما يكذبها وأن تكون من عدل، فإذا كان موضوع الشهادة متعذراً فكيف تقبل الشهادة؟.. فلو شهد عشرة رجال عدول بأن سعيداً قتل سعداً يوم الجمعة والحال ان سعيداً قد ثبت موته قبل الجمعة بأسبوع او اكثر فهل تقبل شهادة هؤلاء العشرة العدول؟".

متى يعتد بالحساب الفلكي؟

وأوضح الشيخ عبدالله بن منيع أن "المعتدلين من علماء الفلك والمحققون من علماء الشريعة يقولون باعتبار الشهادة بالرؤية اذا كان الهلال قد غرب بعد غروب الشمس، فإذا لم ير وعلماء الفلك يقولون بأن الشمس غربت قبل غروبه فلا عبرة بذلك وإنما الاعتبار بالرؤية الشرعية المنفكة عما يكذبها، وخلاصة هذا القول ان الحساب الفلكي يعتد به في حال النفي دون حال الإثبات، وبناء على هذا فقد اخضع المحققون من اهل العلم الشرعي نتائج علم الفلك لقول الله تعالى وقول رسوله الأمين صلى الله عليه وسلم. ولم يكن الأمر كما ذكر فضيلته - حفظه الله - بأن أول هذا القول لا يؤيد آخره".

كان الشيخ صالح اللحيدان رئيس مجلس القضاء الأعلى قال في حواره الذي رد عليه بن منيع، قد ذكر أن المعتبر هو الرؤية المعتبرة شرعاً دون النظر إلى قول أهل الفلك الذي يعد حسابهم "ظنياً" وليس قولاً قطعياً، نافيا أن يكون هدف الشهود الذين يدلون بشهادة الرؤية ماديا، موضحاً أن رؤية الهلال مقبولة بالعين المجردة أو الوسائل الحديثة المقربة من مراصد ومقربات، إلا أنه أكد أنه لم يتقدم أحد ممن يستعين بها أو أحد من الفلكيين للإدلاء بشهادة من خلالها.

ويشير اللحيدان إلى حديث الرسول "نحن أمة أمية لا نكتب ولا نحسب" موضحا "لا يعني أننا لا نعرف الحساب أو الكتابة، فكتاب الوحي كتبوا القرآن بعدما أملاه عليهم النبي عليه السلام بعد ما ينزل عليه وتضمن القرآن ذكر أعداد، فالعرب في الجاهلية يعرفون الحساب ودقة ومعرفة بأحوال النجوم ويحددون الوقت، فقول النبي يقصد به: أن أوقات العبادات المفروضة علينا لا تعتمد على الكتابة والحساب وإنما على ما جعله الله جل وعلا علامة على وقت دخول العبادة وانتهائها".

وقال إن "من يدعون أن الحساب قطعي الدلالة لا يؤيدهم نص من الشارع والتحليل والتحريم، والأمور القطعية إنما تكون بالحس والرؤية أو خبر الصادق المصدوق، وليس لديهم شيء من ذلك إنما معهم حساب قد يزيد وقد ينقص".

10 أشخاص قدموا شهادتهم

وأضاف اللحيدان أن الذين شهدوا الرؤية هذا العام حوالي 10 أشخاص في 4 أماكن بالسعودية، متسائلا: "هل يرد مثل هؤلاء الذين تقدموا بالأمس لقول حاسب قد يخطئ أو يصيب؟.

واعتبر أن ما يقوله أهل الحساب الفلكي مجرد ظنون يدعونها أموراً قطعية.. "فهذا الأمر الذي يدعون قطعيته سبقهم قائلون وتصدى لهم آخرون وردوا عليهم" مشيرا إلى أن "الصحابة والتابعون أجمعوا على عدم الاعتماد على الحساب في الصيام والفطر، فما يقوله أهل الحساب ليس عمدة ولا يصح أن ترد به الشهادة".

ونفى مزاعم بأن مجلس القضاء الأعلى لا يعترف أولا إلا بما يأتي به أحد شهود الهلال وهو عبدالله الخضيري، نافيا أيضا أن تكون شهادة الرؤية لأسباب مادية قائلا " لا يستفيد من يشاهد ويشهد رؤية الهلال إلا أنه ولله الحمد متعاون ومفيد فيه. ونظن أنه لا يطلب الجزاء إلا من الله عز وجل، فعمله شكر لله أن مكنه من دقة وحدة النظر".

بعد ذلك نقلت وكالة الأنباء السعودية عن الشيخ اللحيدان قوله "إن رؤية هلال شوال في هذه الليلة لم تقتصر على مكان معين واحد أو اثنين أو ثلاثة ولم يكن العدد من اثنين أو ثلاثة أو خمسة بل العدد وصل الى العشرة أو قد يكون البعض لم يصلنا لانهم اكتفوا بمن بلغهم انه رأى".

الجدل انتقل إلى مواقع الانترنت، حيث وجه الشيخ د.وليد الرشودي رئيس قسم الدراسات الاسلامية بكلية المعلمين بالرياض انتقادات شديدة للشيخ بن منيع قائلا "لا يخفى على كل صغير أننا في ذمة مجلس القضاء الأعلى في مسألة الصيام والحج وذمة المجلس بريئة لأخذها بالأمور المعتبرة شرعاً وهي الشهادة الشرعية، التي كان يطبقها الشيخ ابن منيع في قضائه طول فترة عمله فقطع بها رقاب وأيدي وعزر بها أناس وحكم بها في أموال وأثبت بها حجج استحاكم ونسب بها أولاد وبها نفى أولاد وغير ذلك فاتسعت ذمته بهذه الشهادة في الحكم على ماسبق ومنها ولابد أن يكون مر عليه أو على محكمته شهادة شهود برؤية الهلال فأثبتها أو أثبتوها ثم هو اليوم يتبرأ منها".

وتساءل الرشودي: إذا شهد الشهود في مناطق متعددة وهم عدول أنهم رأوا الهلال وبعضهم شهد أن مدة بقائه تجاوزت الخمس دقائق.. أليس هذا حس واضح، فأين مايكذبه عند الشيخ ابن منيع إنه حساب الفلكي الذي ينفي بقاء القمر بعد غياب الشمس فأيهما الحس وأيهما الظن؟".

من جهته قال طرف بارز في هذا السجال متحدثا لـ"العربية.نت" إن التداول العلني في الصحف لهذه المسألة بين عالمين كبيرين بحجم اللحيدان وبن منيع تطور طبيعي، فقد كانت المساجلات تجري قديما عبر الكتب، والآن الكتاب لا قارئ له، في مقابل الانتشار الكبير لوسائل الاعلام الحديثة مثل الصحافة والانترنت.

لكنه أشار إلى أن ما جرى لم يكن مساجلة، لأن الشيخ اللحيدان لم يكن يرد على بن منيع وإنما كان يرد على أسئلة مقابلة صحفية عادية بخصوص رؤية الهلال، لكن الأخير هو الذي جاء ودخل في القضية، وهذا ليس من حقه.

التشكيك بعد افطار الناس

ويلخص توصيفه لما جرى بقوله "القضية أنه لا يصح لعالم أو لطالب علم موثوق بعلمه عند العامة، أن ينشر شيئا بعد العبادة، بمعنى أنك الآن صليت العصر، وبعد أن انتهيت جاءك شك بأنه خرج منك ريح وأنت تصلي، اجماع العلماء يقول هنا إن الشك بعد العبادة لا يؤثر. فكيف يأتي الشيخ بن منيع في اليوم العاشر من افطارنا ليشكك في الرؤية، وما الهدف من هذا؟.. لماذا تثير شيئا والناس سلمت أمرها. نحن الآن في فترة تمزق وليس في فترة وحدة، فلماذا تفريق الأمة أكثر مما هي عليه؟".

وأضاف: ولي الأمر ارتضى، والأمة ارتضت، والناس أفطرت، وبن منيع نفسه أفطر، إذن وسعه ما وسع الناس، فإذا كان الفقهاء يقولون (ولو رآه لوحده ولم تقبل شهادته لم يفطر". الشيخ بن منيع يعرف ذلك، وهذا هو محل الاشكال، فإذا كانت لديه اشكالية فهو يستطيع ايصالها بحكم أنه عضو هيئة كبار العلماء، وليس الصحف هي مجال ذلك.

وقال "القضية هي قضية أمة، وما دام الشيخ بن منيع يرفع شعار التيسير، فإن عين التيسير أن يسكت في هذا الموضوع، لكنه باثارته له يشدد على الأمة التي أفطرت وعيدت وصامت الستة من شوال، ثم يأتي ليقول لهم إن رؤيتها للهلال غلط. والأمر لا يخص السعودية وحدها، بل أفطر معها في هذا اليوم الامارات والكويت والسودان ودول كثيرة".

وأشار إلى تمكن الغلو والجفاء في الوقت الحالي بقوله "ولي الأمر يضرب كلا منهما الآن بعصا القضاء، فإذا طعنته الآن في رؤية الهلال، فكيف يأتي الناس غدا ليصدقوه في الحدود. هذا أمر يخص بلد وأمنها، فإذا حكم القضاء مثلا على أشخاص بالاعدام فماذا يقولون؟.. سيقولون إذا كان القضاء لم يضبط الهلال، فهل المنتظر منه أن يضبط الدماء؟.. وسيكون السبب في ذلك بن منيع".

وقال إن الاسلام يقوم على الشهادة الشرعية "فإذا جاء عشرة وشهدوا بأنهم رأوا الهلال، فهل أكذب من رأى ببصره. الحساب يقول إن القمر يغيب قبل الشمس، فجاء الناس ورأوه بأعينهم، فلماذا أكذب عشرة شهود في مناطق مختلفة وليس بينهم عبدالعزيز الخضيري الذي لم يره هذه السنة، في حين أن شاهدين يكفيان لاثبات الرؤية".

واستطرد: العشرة هم من دونت شهاداتهم، أما من رأوه فقد تجاوزا العشرين شخصا، فكيف أكذبهم وأصدق حاسبا يجلس في بيته على قبة فلكية، مع أنه حتى الفلكيين اختلفوا فيما بينهم.

وأضاف: القضية ليست أننا نرفض العلم المادي، فسبق أن صدرت فتوى من هيئة كبار العلماء بوجود المراصد في كل مناطق المملكة لرصد الهلال، وكل شهر تصدر فتوى بها وينشرها الاعلام، لكن أهل الهوى يغمون أعينهم عنها. ومعروف أن المرصد لا يحدد الهلال قبل مولده،

 

Share this post


Link to post
Share on other sites

نحمد الله سبحانه وتعالى أن بدأت ترتفع أصوات الحق . ونحي سماحة الشيخ إبن منــيع على مواقفه هذه ونراها خطوة على الطريق الصحيح وأرجو الله أن يحفظه.

 

أرى أن الحجة ما زالت في صف شيخنا الكريم ابن منيع ، وهو أن الهلال لم يرى حتّى بالمناظير يوم الجمعة مـساءً أي بعمر ليليتين لمن عـيـّد يوم الجمعة، وهذه حـجـّة دامغة للمكابرين. إن الله سبحانه وتعالى لا يعبث في ملكوته ، وله المثل الأعلى في السموات وفي الأرض سبحانه.

 

الهلال إذا ظهر في الليلة السابقة فلا بد وأن يكون بهيئة أكبر في الليلة التالية وهذا عقلا كما هو حال الإنسان فمن أصبح يمشي يستحيل ان يمرد بعد سنين !!

 

أريد أن أنبّه شيخنا الكريم وهو نعرفه ونقرأ له أنـه رجـّاع إلى الحق أن نلفت انتباهه إلى أن ما يسمى بولادة الهلال (أنًّ ذلك ليس هلال) والذي ولد هو فقط بداية الدورة القمرية الجديدية أي ما يسمّى بالانجليزية NEW MOON فحتى وإن ولد هذا الـ " نيو مون " فهو ليس بهلال وإنـّما هو خطأٌ الترجمة.

 

لا بد أن يزيد الوعي والاهتمام والتدبر فيما خلق الله وهو نوع من العبادة ( ويتفكـرون في خلق السموات والأرض ربنا ما خلقت هذا باطلا ، سبحانك فقنا عذاب النار " وقانا الله جميعا عذاب النار وجعلنا من المتفكرين في خلق السموات والأرض.

 

حفظ الله الشيخ الكريم وأظهر على يديه الحق وأكثر من أمثاله

Share this post


Link to post
Share on other sites

كل الدول التي صامت يوم الجمعة ولم تفطر أخطأت تماما 100% وكل الدول التي أفطرت يوم الجمعة وكان أول ايام العيد عندها هي صحيحة 100%

قمر اليوم في السماء انظروا الية هل هذا قمر 14 أم قمر 15 ؟؟؟؟!!!! اليوم الخميس هي ليلة 15 في الشهر العربي شوال والقمر بدأ بالنقص وهذا صحيح تماما أما في الدول التي صامت الجمعه وافطرت السبت لتذهب وترى القمر في ليلة تمامه الآن ؟؟؟!!! كيف ينقص القمر في ليلة 14 وهو غير مكتمل ان هذا لهو أكبر رد على كل مجادل كل البشر لهم عيون ترى القمر ليلة البدر والحمد لله واضح وضوح الشمس اذهبوا وانظروا اليه ؟؟؟!!! وكفانا جدالا عقيما يشمت الاعداء ويزيد الاسلام مهانة .

Share this post


Link to post
Share on other sites

القمر يكتمل كبدر صباح يوم الجمعه قرابة الساعة 0800 ، واطوار القمر وحوادث الخسوف هي امور طبيعية تتبع القمر الطبيعي اي الشهر الاقتراني ولا مدخلية لها برؤية او ثبوت الهلال ، وهي تحدث حتى لو لم يكن على الأرض بشر فضلا عن وجود من يعتم بؤية هلال ام لا.

Share this post


Link to post
Share on other sites

كيف يا أستاذ سلمان أوليس القمر له تدرج في الظهور من لحظة الولادة ... القمر كان يوم 14 كاملا تماما بالتلسكوب ومنظار Binoclear رأيناه وهذا يؤكد ان القمر كانت بدايته يوم الجمعه اول ايام العيد وهذا يؤكد مصداقية رؤية الهلال التي صار عليه الى الآن بلبلة وكل من ينظر له الآن يلاحظ بداية نقصانه ... وهذا للتوضيح فقط لانها احد الاساليب المتبعة لمعرفة صحة الرؤية .

Share this post


Link to post
Share on other sites

العزيز amiramax

 

إذا كنت تقصد أن الهلال بعمره الكوني يبدأ الجمعة , فهذا صحيح ولم يعترض عليه أحد , إذ أنه اقترن بالشمس ( أي أصبح على خط الرؤية معها والموازي لخط الأفق صباح الخميس 29 رمضان حسب تقويم أم القرى )ومن لحظة القران هذه ابتدأ الشهر القمري الجديد عند الفلكيين الكونيين ( والكونيون هم الذين يعتبرون أن اليوم الأرضي يبدأ من شرق القارة الآسيوية وينتهي غرب الأمريكيتين ) في جميع أنحاء الأرض .

ولكن اليوم الشرعي عند المسلمين يبدأ بغروب الشمس على أي مدينة أو قرية , ويلزم ليكون يوم الجمعة أول أيام شهر شوال الحالي غروب الهلال الوليد بعد غروب الشمس , من مشرق هذه المدينة أو تلك , وتأكيد ذلك برؤيته بالعين المجردة وبعضهم لايمانع الاستعانة بالأجهزة المساعدة .

والمشكلة أن الهلال الوليد ليلة الجمعة غرب قبل غروب الشمس , والذين شهدوا برؤية الهلال شهود أفضل ما يقال بحقهم أنهم موهومون , لم يروا في أفق الجزيرة العربية بعد الغروب هلال قمرنا الأرضي .

والله أعلم ماذا رأوا !

إذ أن عيون الفلكيين المسلمين وأجهزتهم لم تر ليلة الجمعة تلك أي شيء , والكثير منهم أيضاً لم يستطيعون رؤية الهلال الوليد ليلة السبت رغم غروبه بعد غروب الشمس بحوالي 35 دقيقة .

صبر جميل والله المستعان .

 

Share this post


Link to post
Share on other sites

السلام عليكم ورحمة الله أخي الزعيم

 

حياك الله أحســن تحية وأكثر من أمثالك.

 

الإخوة الكرام بموقع القـطيف وبأعين 55 فرد أصـحّاء وبأحسن ما عندهم من مناظير لم يتمكـنوا من رؤية الهلال المزعوم حتىّ يوم الجمعة بعد الغروب أي ليلة السبت.، فكيف بالحال والوليد قد دُفـن قبل غروب الشمس يوم الخميس ! وتعقيبا على قولك أخي الزّعـيم أزيد الأمـر إيـضـاحاً فأقول إنـّه لم يكن هلالأ بعد؟!

 

 

Shawal1428H.jpg

 

تمت محاولة رصد هلال شهر هلال شهر شوال-1428هـ عند غروب يوم الجمعة 29 شهر رمضان حسب تقويم الجمعية (12 اكتوبر 2007م) في مرصد الجمعية. ولم يتمكن الراصدون الذين بلغ عددهم 55 من رؤية الهلال سواءً بمنظار الجمعية المثبت (MEADLX 200 GPS 10"). وذلك بسبب سوء الحالة الجوية والرطوبة في طبقات الجو العليا وهو ما حال دون رؤية الشمس قبل 3 دقائق من وقت غروبها كذلك بسبب خصائص الهلال التي تجعل من إمكانية رؤيته صعبة بالعين المجردة. وقد تم التحقق من دقة توجه المنظار بتوجيهه نحو كوكب المشتري.

وقد خرجت عدة مجموعات في الأحساء بينهم أعضاء في الجمعية معهم منظار (MEAD LX200 GPS 8"). ولم يسجلوا اي رؤية ، وكذلك كان الحال مع مجموعة في المدينة المنورة ، وقد ادعى عدة أشخاص الرؤية في أماكن عديدة

==========================================================

 

 

أخي الكريم:

أمـاّ من أعتد بالرؤية عند جغرافيـّته مثل إخواننا في الهند وباكستان والبنغلاديش ولم يتمكـّنوا من رؤية الهلال الشرعي إلا يوم السـّبت فقد كان عيدهم يوم الأحد.

 

و والله لقد صدقت إذ يقول الحق سبحانه وتعالى على لسان يعقوب " فصبر جـمـــــــــــــــيـل ... "

Share this post


Link to post
Share on other sites

 

احي الشيخ المنيع على اثارته للموضوع فهو من مصلحة الجميع بمن فيهم مجلس القضاء الاعلى

 

وخاصة دعوته الى اقامة مؤتمر لبحث القضية

 

ولقد سبق وأن طالبت بتحرك الجهات الرسمية بالايعاز الى الفلكين بالخروج الى المناطق التي يرى فيها الهلال(وهي لاتتعدى اربع بلدات) وكلها مناطق جبلية او بالاحرى تقع على الحافة الغربية لهضبة نجد (جبال طويق) ويتم مراقبة الهلال لعدة شهور وكذلك دراسة جغرافية تلك المناطق ومرافقة من عرف برؤية الهلال ثم الرفع بتقرير كامل ومفصل الى مجلس القضاء الاعلى وعندها ستتضح الحقيقة

 

 

ومع ذلك ان ضد الشيخ المنيع في فهمه من كلام الشيخ اللحيدان انه يتهم الفلكيين بالفسق او من يردد كلامه بالمنافق

 

فوالله لقد قرانا تصريحه وكان في غاية الادب فقد وصف قول الفلكيين في قضية غروب القمر بالقول الظني كما انه وصف المرددين لكلامه والمشككين في العيد بالمرجفين وانا استغرب كيف فهم الشيخ المنيع وصف المرجف بانه يقتضي النفاق فصحيح ان المنافقين مرجفون كما نص القران على ذلك ولكن ليس معنى ذلك ان المرجفين منافقون فكل منافق مرجف وليس كل مرجف منافق

Share this post


Link to post
Share on other sites

هلال سياسي

راجعوا موضوعي المثبت في قسم الاهلة (معركة الاهلة ) .

Share this post


Link to post
Share on other sites

الي صار صار وصمنا وأفطرنا والحمد لله وعلي ذمة الشهود :blink:

علما ً بأن سلطنة عمان أعلنت في أخر يومين من رمضان بأن الفلكيين أجمعوا على استحالة رؤية الهلال فيكون الجمعة هو المتمم لرمضان وأن السبت هو أول شهر شوال

وكما قال أخي حيدر هو هلال سياسي :lol::P

Share this post


Link to post
Share on other sites

Create an account or sign in to comment

You need to be a member in order to leave a comment

Create an account

Sign up for a new account in our community. It's easy!

Register a new account

Sign in

Already have an account? Sign in here.

Sign In Now

×