Jump to content
Sign in to follow this  
emad mojahed

رسالة الى مجلس القضاء الاعلى السعودي

Recommended Posts

رسالة إلى مجلس القضاء الأعلى السعودي

 

عماد مجاهد

 

نشرت وسائل الإعلام المختلفة مساء الاثنين انه "ثبت شرعا لدى مجلس القضاء الأعلى دخول شهر ذي الحجة لهذا العام 1428 هجرية ليلة الاثنين... وبهذا يكون الوقوف بعرفة يوم الثلاثاء 18 كانون الأول عام 2007 وعيد الأضحى المبارك يوم الأربعاء 19 كانون الأول عام 2007".

إن هذا البيان الصحفي يعني انه –حسب ذمة مجلس القضاء الأعلى السعودي- قد شوهد بالعين المجردة مساء الأحد الموافق للتاسع من شهر كانون أول الجاري، لكن أكدت الحسابات الفلكية أن هلال ذي الحجة تولد عند الساعة السابعة والدقيقة الحادية والأربعين وست ثوان مساء الأحد بتوقيت الأردن الشتوي، أي أن الهلال تولد بعد غروب الشمس بساعتين وتسع دقائق في عمان ومكة المكرمة، كما غاب الهلال قبل الشمس في كلا المدينتين بحوالي 22 دقيقة، لذلك فعندما غابت الشمس مساء الأحد لم يكن الهلال موجودا في السماء!!

وتطبيقا لأحكام الشريعة الإسلامية فقد قمت بالتعاون مع عدد من الفلكيين والجمعيات الفلكية في معظم الدول العربية والإسلامية برصد الهلال مساء الأحد كل من موقعه ومن ضمن هذه الدول فلكيين في السعودية وجمعيات فلكية مثل جمعية الفلك في جدة وجمعية الفلك في مدينة القطيف بالسعودية، وأكد الجميع أنهم لم يشاهدوا الهلال مساء اليوم المذكور، وان التلسكوبات المجهزة بحواسيب فلكية فائقة الدقة بينت أن الهلال موجود تحت الأفق ولا يمكن للتلسكوبات مشاهدته.

بعد كل هذه الإثباتات العلمية عن عدم رؤية الهلال مساء الأحد، أعلن مجلس القضاء الأعلى السعودي دخول شهر ذي الحجة مساء الأحد، وان الاثنين العاشر من كانون أول الجاري هو أول أيام شهر ذي الحجة!! وان أكثر من مليار مسلم سوف يحتفلون بعيد الأضحى يوم الأربعاء وليس الخميس وهو اليوم الأصح أن يكون أول أيام العيد.

ما يؤلمنا حقا انه على الرغم من المؤتمرات التي عقدت حول موضوع توحيد موعد المناسبات والعبادات الإسلامية من خلال الأهلة وضمت خيرة علماء الفقه الاسلامي، والتي أكدت جميعها على انه يجب أن ترد شهادة الشاهد إذا أكدت الحسابات الفلكية استحالة الرؤية حتى ولو كان الشاهد مسلما و بالغا وعاقلا، وكان آخر هذه المؤتمرات في عمان قبل بداية رمضان الماضي بأيام قليلة، إلا إن الإخوة الأفاضل في السعودية لا يطبقون هذه التوصيات والتي لو طبقت فعلا لما حصل هذا الخلاف على الإطلاق سواء في رمضان أو غير رمضان، ولكان هنالك تقويما إسلاميا موحدا وليس لكل دولة تقويمها الخاص بها، خاصة وان مكة المكرمة تعتبر قبلة المسلمين وانه من الأفضل إتباعها من اجل توحيد الدول الإسلامية في الصيام والفطر والوقوف بعرفة، وهو أمر مطلوب، لكن إذا ما أخطا علماء السعودية في تحديد بدايات الشهور القمرية فان جميع المسلمين سيقعون في نفس الخطأ أيضا.

ونحن نتساءل: من الذي شهد برؤية الهلال غير الموجود في السماء ؟ ولماذا تم الأخذ بشهادته دون الرجوع إلى أهل الاختصاص للتيقن من صحة شهادته؟ والى متى سنفرض على المسلمين الابتعاد عن استغلال العلم والعقل لخدمة دينهم وعباداتهم؟ والى متى سنحارب علماء الفلك والرصد والفلكي ونحترم رأي العامة ونضرب برأي الخبراء عرض الحائط؟

كلنا أمل من الأخوة علماء الدين في المملكة العربية السعودية الشقيقة أن يأخذوا برأي العلم وان لا يجعلونهم غرباء عنا لان ديننا الإسلامي الحنيف يحث على احترام أهل العلم والعقل. فهل يتحرى العلماء في مجلس القضاء الأعلى السعودي الدقة ويعلنوا أن الخميس العشرين من كانون أول الجاري هو أول أيام عيد الأضحى المبارك ونكون قد أثبتنا بداية ذي الحجة على الرؤية الفعلية للهلال تطبيقا للشريعة الاسلامية؟!!

 

 

 

 

Share this post


Link to post
Share on other sites

جزاك الله خيرا أخي الكريم عماد

 

هل يمكن لك وللإخوة الفلكيين الذين رصدوا الهلال يوم الأحد أن توافينا بتائج رصدكم للهلال يوم الإثنين 10- 12- 2007 ، أرجو أن تفعل ذلك في هذا الموقع؟

وتقبل تحياتي

Share this post


Link to post
Share on other sites
وبالتضامن مع الحساب الفلكي أكدت دراسة هلال اليوم الثاني بأن شهر ذي القعدة 1428هـ شهر مكتمل أي عدم ثبوت رؤية هلال شهر ذي الحجة يوم التاسع والعشرين الموافق الأحد التاسع من شهر ديسمبر 2007م في أي مكان على سطح الكرة الأرضية.

Share this post


Link to post
Share on other sites

أنا متفق معك ياأخي مجاهد عماد هدا هو الصواب أن تتوحد الرؤية الشرعية لأن الرؤية حسب الحساب الفلكي هي موحدة لأن لايمكن أن يرى الهلال في السعودية ولايرى في المغرب هدا يدل على أن السعودية تسبق الرؤية الشرعية وهدا خطأ كبير يتحمله مجلس القضاء الأعلى أخوك في الله المؤقت الفلكي بدر المناسب المملكة المغربية

Share this post


Link to post
Share on other sites

Create an account or sign in to comment

You need to be a member in order to leave a comment

Create an account

Sign up for a new account in our community. It's easy!

Register a new account

Sign in

Already have an account? Sign in here.

Sign In Now
Sign in to follow this  

×