Jump to content
فاطمة

السنة الكبيسة كل أربع سنوات قاعدة غير ثابتة

Recommended Posts

بسم الله الرحمن الرحيم

 

أن التاسع والعشرين من فبراير يعني ان هذه السنة هي سنة كبيسة وما يعني ايضا لمواليده انهم يحتفلون بمولدهم مرة كل اربع سنوات كما هو سائد.

الباحث الفلكي الدكتور صالح العجيري اكد عدم صحة هذا الاعتقاد او بالاحرى انه لا يمثل قاعدة ثابتة مشيرا الى ان التاسع والعشرين من فبراير لا يحل مرة خلال كل اربع سنوات كما هو سائد ليكون بذلك عدد مرات تكرار عيد ميلاد المولودين فيه مرة كل اربع سنوات.

بل اوضح العجيري لـ«الوطن» ان الحقيقة هي ان التاسع والعشرين من فبراير يمر 97 مرة كل اربعة قرون ما يعني ان ثلاثة اعياد ميلاد لمواليده تحل بعد ثمانية سنوات خلال السنوات الاربعمئة. وشرح العجيري ذلك بالعودة الى التاريخ.

واضاف الدكتور العجيري ان اشهر ما حدث في التقويم الميلادي هو التصحيح الجريجوري عندما امر الامبراطور قسطنطين في عام 325 ميلادية بعقد مجمع من احبار الكنسية في مدينة «نيقيا» لتنظيم الشؤون الدينية وفي تلك السنة وقع الاعتدال الربيعي يوم 21 مارس واستمر اعتبار السنة 365 يوما وربع اي 6 ساعات. في حين انها 365 يوما و5 ساعات و48 دقيقة و46 ثانية. واضاف العجيري في عهد البابا جريجوري الثالث عشر سنة 1582 لاحظوا ان الاعتدال الربيعي يقع في 11 مارس اي بتقديم 10 ايام عما كان عليه في المجمع النيقاوي فاستدعى البابا جريجوري الراهب كريستوفر كلافيوس وعهد اليه بتصحيح الخطأ لذلك اعتبروا يوم الجمعة 5 اكتوبر سنة 1582 اليوم الخامس عشر من الشهر اي باضافة 10 ايام وحتى لا يتكرر الخطأ، وبدأوا يحذفون 3 ايام في كل اربعة قرون فأصبحت قاعدة الكبيسة هو ان نقسم السنة على 4 وبذلك يكون عدد السنوات الكبيسة في كل 400 سنة 97 مرة وليس 100 مرة.

واشار العجيري الى ان من يعش في سنة مئوية مثل 2100، 1900، 2200 فانه يحتفل بعيد ميلاده في 29 فبراير مرة في عمره بعد 8 سنوات وليس 4 سنوات يستثنى من ذلك سنة 2000 لانها كبيسة منوها الى انه يسمي هذا الامر الذي حصل فيه التصحيح بـ«التقويم الجريجوري» الذي نستعمله الآن.

وذكر ان دولا مثل روما وفرنسا واسبانيا والبرتغال سارت على التقويم الجريجوري منذ عام 1582 بالاضافة الى تطبيق النظام نفسه في انجلترا بدءا من عام 1752 واليابان 1872 والصين 1912 وروسيا 1917 واليونان في عام 1923 اما العرب فقال العجيري انهم اتبعوا مصر حيث طبق هذا النظام في عهد الخديوي اسماعيل سنة 1875 ميلادية.

 

تحياتي

وشكرا ً

Share this post


Link to post
Share on other sites

السلام عليكم

 

شكرا للأخت فاطمة على نقل مقال الباحث الفلكي الدكتور صالح العجيري.

 

نعم السنة الكبيسة ليست ثابتة لكن وضعت إجتهادا للمحافظة على بداية الفصول الأربعة ولو لا السنة الكبيسة لصادف الإنقلاب الشتوي بعد 730 سنة يوم 21 جوان بدلا من 23 ديسمبر.

 

أقول انّ السنة الشمسيّة متغيّرة في عدد ايّامها لأنّها خاضعة لإنهاء دورة الأرض في مدارها . ومدّة دورة الأرض في مدارها خاضعة لقطر مدار الأرض وقطر مدار الأرض خاضع لحركة الشمس والشمس خاضعة لأمر الله في عمليّة التكوير لقول الله سبحانه وتعالى {إِذَا الشَّمْسُ كُوِّرَتْ} (1) سورة التكوير ايّ إذا الشمس أنهت دورتها الكرويّة وإستقرّت في مستقرّها تحت عرش الرّحمان لقول الله سبحانه وتعالى {وَالشَّمْسُ تَجْرِي لِمُسْتَقَرٍّ لَّهَا ذَلِكَ تَقْدِيرُ الْعَزِيزِ الْعَلِيمِ} (38) سورة يــس وينتهي ما قدّرهالله للبشريّة من مدّة الدّهر.

بالنتيجة الحساب القمري دقّيق وصحيح وثابت و الحساب الشمسي متغيّر تغيّر جذري

والله أعلم

أبو محمّد

 

Share this post


Link to post
Share on other sites

السلام عليكم

شكرا للاخت فاطمة على هذا الموضوع

واود الاشاره هنا الى ان القاعدة المستخدمة في حساب السنوات الكبيسة والبسيطة هي ان السنوات التي تقبل القسمة على 4 دون باقي تكون سنوات كبيسة وما عداها تكون سنوات بسيطة ويستثنى من ذلك سنوات رؤوس القرون فلابد فيها ان تقبل القسمة على 400 فالسنوات 1800 و 1900 و 2100 تكون سنوات بسيطة بينما تكون السنوات 2000 و2400 كبيسة .

Share this post


Link to post
Share on other sites

السنة الكبيسة غير ثابتة و نستطيع أن نختار التحويل بين التاريخ الميلادي كمثال على ذلك

 

هناك قاعدة تقول أنه كل 28 سنة يعود التاريخ و اليوم نفسه بالميلادي و يعود وضع السنة نفسها(سواء كانت سنة كبيسة أو غير كبيسة)

 

مثال:

يوم 1أغسطس سنة 2000 يوافق يوم ثلاثاء

يوم 1أغسطس سنة 2028 يوافق يوم ثلاثاء أيضاً

و الفرق بين هاتين السنتين 28(هذه القاعدة يمكن تطبيقها على السنة الكبيسة و غير الكبيسة)

و يمكن أن نستنتج من ذلك أنه كل 28 سنة يعود التاريخ و اليوم نفسه بالميلادي و وضع السنة نفسها و الاختلاف البسيط يكون في حساب تحديد الوقت نفسه بالساعات و الدقائق و الثواني

و يمكن تكرار هذه الطريقة باختيار أي سنتين بحيث يكون الفرق بينهما من مضاعفات 28(84,56,إلخ...)

 

و إذا طبقنا هذه القاعدة باستخدام برنامج دقيق مثل accurate time لوجدناها غير صحيحة بازدياد عد السنين و الاختلاف يكون بمقدار يوم واحد فقط أو يومين

و هذا إثبات على أن السنة الكبيسة و التاريخ الميلادي و الفصول الأربعة في حالة تغير مستمر مع مرور الزمن بمقدار ضئيل

و مثال على الاختلاف في الفصول الأربعة أن منزلة الشمس ليست في وضعها الحالي تماماً( البرج الشمسي) و إنما هي في حالة تغير مستمر

فربما بعد سنين عدة سنرى أن الربيع سيبدأ قبل يوم 21 مارس و سيعود إلى صيف و الصيف إلى خريف و الخريف إلى شتاء و الشتاء إلى ربيع و هكذا

Share this post


Link to post
Share on other sites

Create an account or sign in to comment

You need to be a member in order to leave a comment

Create an account

Sign up for a new account in our community. It's easy!

Register a new account

Sign in

Already have an account? Sign in here.

Sign In Now

×